Search

احدث الاخبار

الفرق بين المسؤولية العقدية والمسؤولية التقصيرية

اولاً:معنى كل منهما المسؤولية العقدية: هي التي تترتب على عدم تنفيذ الالتزام الناشئ عن العقد على الوجه المتفق عليه[العقد شريعة المتعاقدين] ٠ أما المقصود بالمسؤولية التقصيرية: هي حالة تنشأ خارج إطار العقد القانوني بين طرفين أو أكثر٠ ثانيا :التقادم: تسقط المسؤولية العقدية بمضي خمسة عشر سنة وهذه المدة قاعدة عامة. أما المسؤولية التقصيرية تسقط بمضي 3سنوات ولكن في حالات استثنائية تُذكر لاحقا بمضي 15 سنة٠ ثالثا :الإعفاء من المسؤولية: يكون الاتفاق على الإعفاء من المسؤولية التقصيرية باطلا، أما الإعفاء في المسؤولية العقدية فيقع صحيحا. وتوجد جملة أخرى من الفروق بين المسؤولية العقدية والتقصيرية؛ ويترتب على هذه الاختلافات نتائج

قراءة المزيد »

مبدأ الشرعية في القانون الإداري

يتركز مفهوم مبدأ الشرعية في القانون الإداري بأنه  تقديم الإدارة لسيادة القانون. ويعد مبدأ الشرعية أحد أبرز مفاهيم القانون الحديث، وأحد أكبر أسسها والذي يشير بشكل عام إلى مفهوم سيادة القانون، وهو المبدأ الذي يجب أن يستند إليه نشاط الدولة في القانون. حيث يفترض هذا المبدأ أن تلتزم الإدارة في تصرفاتها جميع الحدود المرسومة لها في مجموعة القواعد القانونية المقررة في الدولة، يترتب على مبدأ الشرعية سيادة حكم القانون وسيطرته وخضوع الحكام والمحكومين له على السواء وذلك تجسيدا لمبدأ دستوري ( سيادة القانون مبدأ أساسي في المجتمع والدولة )، كذلك وفقا لهذا المبدأ على السلطة التنفيذية أن تمارس

قراءة المزيد »

العامة للأوقاف تباشر تطعيم الأئمة والوعّاظ

شرع مركز تطعيم البالغين بإدارة الخدمات الصحية بنغازي تحت إشراف الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية  في تقديم التطعيمات اللازمة للأئمة والوعاظ الذين وقع عليهم الاختيار للسفر إلى بعض الدول الأفريقية. وأفادت الحكومة الليبية عبر صفحتها على الفيسبوك أنه بناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية ” أسامة حماد ” وبعد اجتماعه برئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية “عاطف العبيدي ” ووزير الخارجية والتعاون الدولي المفوض “عبدالهادي الحويج “. وأكدت أن خلال اللقاء تم التنسيق والاتفاق على إرسال 30 من الأئمة والمتقنين لإمامة صلاة القيام والوعاظ المتميزين لإلقاء دروس دينية ومحاضرات وعظية وتعليمية في العبادات والعقيدة خلال شهر

قراءة المزيد »

أنتِ قدوة لابناءك

سارة محمد وهذا أمر لا خلاف عليه فالأبناء يقلدون الآباء وذلك من الأمور الخطيرة بحيث يتحمل الآباء تبعة ذلك أمام الله. وقد سُئلت فتاة صغيرة على أعتاب البلوغ عن سر الجفوة بينها وبين أمها فقالت أن أمها لا تفي بوعودها كما أنها تطيل المكوث في الدروس الشرعية مهملة رعايتها ورعاية أخواتها، كما أنها تغدق الكثير من الهدايا لصديقاتها غير مبالية بمتطلبات بناتها الأساسية، فهذه الأم قد قدمت نموذجًا سيئًا لبناتها، فعدم الوفاء بالوعد آفة من آفات النفاق في السلوك، وعدم رعاية أبنائها والاهتمام بالدروس الشرعية التي هي أحد مظاهر التدين أمام الآخرين على حساب رعاية الأسرة يعد نفاق

قراءة المزيد »

منهج .. مخطط  .. مرسوم…!!

عيسي رمضان اذا أخدت أيها المسلم أنت الذي تصوم وتصلى وتفعل فى الطاعات   بالصلاح المنهجي من الله عز وجل فسوف تحوز به الدنيا والآخرة؛ ذلك لأن حركة الحياة تحتاج إلى منهج يُنظِّمها : افعل كذا ولا تفعل كذا . وهذا لا يقوم به البشر أمّا ربُّ البشر فهو الذي يعلم ما يُصلحهم ويُشرِّع لهم ما يُسعدهم . واذا أردنا ان نرتقى ببلديتنا سبها الى ما نتمناه وتكون فى مصاف البلديات الحديثة الآمنة بالخيرات التى وهبها الله لنا فى هذه المنطقة لابد لنا من منهج مخطط مرسوم فمنهج الله وحده هو الذي يأمرنا وينهانا ، ويخبرنا بالحلال والحرام

قراءة المزيد »

تركيب أجهزة أشعة بالمركز الصحي القعيرات

فسانيا : مختار محمد زار عميد المجلس البلدي الغريفة المكلف ” محمد غيث ” رفقة مكتب العلاقات العامة والإعلام بديوان المجلس البلدي المركز الصحي القعيرات وذلك بعد أن تم تخصيصه كمركز لعلاج الأمراض السارية بوادي الحياة من قبل المركز الوطني لمكافحة الأمراض. وباشرت شركة الجود لاستيراد المعدات الطبية بطرابلس بتركيب أجهزة للمركز بها منظومة أرشفة ونقل صورة المريض إلى مكتب الطبيب آليا بجودة عالية وحديثة ومن الأجهزة ” إيكوري ، ديجتال ” يستخدم في تشخيص الأمراض السارية والمتوطنة بأحدث تقنية رقمية لصور الأشعة . ويذكر أنه يمتاز بتخفيض جرعة الأشعة إلى أكثر من 50% .

قراءة المزيد »

ضبط محاليل وأدوية منتهية الصلاحية بوادي الشاطئ

أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب وادي الشاطئ جولة تفتيشية استهدفت مختبر عيادة الفردوس بالبلدية . وأفادت الرقابة عبر صفحتها على الفيسبوك أن خلال الجولة تم رصد العديد من المخالفات بالإضافة إلى ضبط محاليل وأدوية منتهية الصلاحية. وأكدت أنه تم إحالة التقرير إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

قراءة المزيد »

السعى لتوفير أطباء لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى بالبركت

وقع رئيس المجلس التسييري لبلدية البركت ” محمد زاماكي ” عقد عمل مع ” د. لالة عاشور ” تخصص باطنة للعمل بالمركز الصحي البركت وذلك لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى ضمن المخصصات المالية التي خصصتها البلدية للتعاقد مع الاطباء . وحسب المكتب الإعلامي للبلدية أنه حضر التوقيع أعضاء المجلس البلدي البركت ،وكل من متابع ملف الوقود والتعليم ‘ بلقاسم الناني ‘ ومتابع ملف البنية التحتية ‘ خليفة مثالي ‘ ومدير المركز الصحي البركت ‘ عبدالغني ابزاج ‘ ومديرة التمريض بالمركز ‘ زينب سيدي ‘ . وأفادت أن المجلس البلدي قدم بعض التجهيزات المستعجلة حسب الطلب المقدم من إدارة المركز

قراءة المزيد »

اجتماع حول انتشار مرض الحمى القلاعية بين المواشي بالغريفة

فسانيا : منى توكا  عقد وكيل ديوان المجلس البلدي الغريفة، عثمان البكاي، اجتماعا بحضور منسق قطاع الزراعة، البكاي كرنفودة، ومدير مكتب الإصحاح البيئي، أحمد ميلاد، ومدير مكتب الصحة الحيوانية، محمد السنوسي. وحضر الاجتماع أيضًا رئيس مكتب فرع الشرطة الزراعية، الرائد فرج محد علي، ومدير فرع جهاز الحرس البلدي الغريفة، العقيد فرج الله محمد. ومن خلال الاجتماع ناقش الحضور التدابير الاحترازية الضرورية للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية الذي يصيب المواشي بالمنطقة. وتم التركيز على التعاون مع البلديات المجاورة لتنفيذ حملة تطعيم شاملة للحيوانات، بهدف الحد من انتشار هذا المرض الخطير. وأكد وكيل ديوان المجلس البلدي على أهمية اتخاذ

قراءة المزيد »

 محاضرة توعوية حول التغذية السليمة في رمضان بجالو

فسانيا : حليمة عيسى أقيمت بمركز ثقافة جالو محاضرة توعوية حول التغذية السليمة في رمضان بتنظيم مؤسسة الفرسان للتنمية الفكرية والاجتماعية وبتسييرها من خلال الدكتورة فضيلة محمد الطويل. نظمت مؤسسة الفرسان للتنمية الفكرية والاجتماعية بمركز الثقافة جالو محاضرة توعوية حول “التغذية السليمة في رمضان ” قدمتها ‘ د. فضيلة محمد الطويل ‘ وأفاد المكتب الإعلامي للمؤسسة أن المحاضرة تضمنت نوعية الأطعمة والمشروبات المهمة والطرق الواجب اتباعها خلال الشهر الفضيل بجانب الآثار السلبية من الإفراط في التغذية والأوقات المناسبة في التغذية والتي تساهم في عدم الإجهاد للبدن. وتخللت طرح عدة استفسارات وتساؤلات حول موضوع المحاضرة من قبل الحضور.  ويذكر

قراءة المزيد »

عاشور شوايل لا يستبعد المواجهة المسلحة بين أمازيغ زوارة ووزارة الداخلية

صرح المرشح الرئاسي عاشور شوايل لا يستبعد أن يفعل وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي خيار المواجهة المسلحة مع أمازيغ زوارة في حال لم تتوسط الشخصيات القبلية والمدنية لحل أزمة معبر رأس جدير. ويتوقع شوايل بحسب تصريحاته لصحيفة ليبيا برس أن تكون حصيلة الاشتباكات مرتفعة بين قوات الداخلية وأي تشكيل جهوي أو قبلي بسبب افتقاد الجميع للانضباط والمهنية حسب قوله. وحذر في سياق متصل من خطورة غياب سلطة الدولة على المعابر الحدودية. وأضاف أن وجود أكثر من معبر رئيسي مع دول الجوار خطأ أمني فادح من شأنه أن يضاعف عمليات التهريب. يذكر أن خلال الفترة القليلة الماضية

قراءة المزيد »

استشاري للطب النفسي ومعالجة الإدمان بمركز سبها الطب

فسانيا : عبدالله مفتاح بن يوسف أعلن المكتب الإعلامي لمركز سبها الطبي عن انضمام أ.د محمد أمين زاهر استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان والقادم من دولة مصر لأسرة أطباء المركز. وصرحت مدير المكتب الإعلامي بالمركز حليمة الماهري أن الاستشاري باشر في استقبال مرضاه بالعيادات الخارجية التابعة للمركز. وقالت: الماهري إن زاهر والمتخصص في الطب النفسي وعلاج الإدمان قد استقبل حوالي 120 حالة بمعدل 30 حالة يومياً حسب الخطة التي وُضعت مع الإدارة. وأكدت : الماهري أن قدوم الطبيب جاء ضمن مشروع وزارة الصحة لتوفير أطباء ذوي اختصاص بالمنطقه الجنوبية والمناطق النائية.

قراءة المزيد »

سرت لم تسجل أي إصابات بمرض الحمى القلاعية

  أكد مدير مكتب الصحة الحيوانية ببلدية سرت عضو اللجنة الفرعية لمتابعة مرض الحمى القلاعية بسرت  ” سعد السيوي ”  أنه لم يتم تسجيل أي إصابات بالمواشي والأغنام والإبل بمرض الحمى القلاعية حتى الآن في منطقة سرت.  وتواصل إغلاق السوق المركزي لبيع المواشي بسرت بسبب الإجراءات الاحترازية لتفشي مرض الحمى القلاعية. وأوضح أن اللجنة المكلفة في سرت اتخذت كافة الترتيبات لمتابعة هذا الملف وخاصة بعد انتشار مرض الحمى القلاعية بعدد من المناطق المجاورة وأن هذا المرض يهدد الأمن الغذائي القومي والصحة العامة للمواطنين. مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة في زيارات متابعة للسلخانة العامة.

قراءة المزيد »

متابعة المشاريع التي سيتم تنفيذها بمركز الأورام سبها

فسانيا : حليمة عيسى زار وفد من المركز الوطني للأورام بنغازي مركز الأورام بمدينة سبها وذلك للاطلاع على أهم الأقسام بالمركز والمشاريع المتوقع تنفيذها. وأفادت الوزارة أن الوفد خلال الجولة كشف على عدد من حالات الأورام بالمنطقة لتقديم الدعم والمشورة الطبية للمرضى على أن يتم استقبال عدد أكبر من المرضى والمترددين على المركز . وذكرت أن الوفد يتكون من مدير عام مركز الأورام بنغازي ‘”علي الزناتي ” ومدير مكتب التفتيش والمتابعة بالمركز ” صلاح العقوري ” وأخصائي الأشعة التشخيصية “سراج البوسيفي ” و عدد من مسؤولي المدينة من بينهم رئيس وموظفو ديوان الصحة بالمنطقة الجنوبية ومدير مركز أورام

قراءة المزيد »

مستشفى الشفاء

على حافةٍ عالية بين الوجود والموت؛ يقف مستشفى الشـفاء نبيّاً خرج من وظيفته الاعتيادية في علاج الملكوت البشري من الدرن والوهن، إلى انتزاع بقاءٍ هرب من البقاء، في محاولةٍ ليبقى صامداً في وجه أعداءٍ صمموا على خنقه حتى الموت… كان منذ صمودٍ مُجهداً وهو يحاول أن يقنع الحياة بأن تبقى في جسدِ مريضٍ أو جريحٍ أو كليم، كان مفاوضاً بارعاً مع تلك المسماة حياة.. لتبقى، ومع ذاك المسمى موت.. ليبتعد، لكنه الآن ، وبعد حرق يديه حروقاً من الدرجة الثالثة، يُمسك بجدرانه العتيقة خوفاً من أن تتركه وتخونه مع قذيفة ماكرة، يحاور الآن أساساتِه كلها لتبقى واقفة، وردهاته

قراءة المزيد »

اِنطلاق الاِمتحانات النّصفية للفصل الدّراسي الثاني والفترة الثانية لاِمتحانات الشهادات العامة

دخل أكْثر من مليون و39 ألف تلميذ وطالب إلى الاِمتحانات النّصفية للفصل الدّراسي الثاني لِسنوات النّقل وامتحانات الفترة الثانية لِشهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي للعام الدّراسي 2023 – 2024م في كامِل التُّراب الليبي. ويُجري 769293 تلميذ وطالب اِمتحاناتهم النّصفية للفصل الدّراسي الثاني لِلصّفوف الدّراسية 190498 تلميذ وتلميذة في الصّف السادس، 189410 تلميذ وتلميذة بالصّف السابع، و177957 تلميذ وتلميذة بالثامِن، و116772 طالب وطالبة بالأول الثانوي، و94656 طالب وطالبة بالثاني الثانوي. فِيما يخوض 269937 تلميذ وطالب اِمتحانات الفترة الثانية لِشهادتَي إتمام مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي، يُجري 170535 تلميذ وتلميذة منهم بِشهادة إتمام مَرحلة التّعليم الأساسي، و99402 طالب وطالبة في

قراءة المزيد »

غزالة و ماكينة الخياطة ” الرفقة الطيبة لأكثر من ثلاثين عاما “

قصة صحفية : عبدالمنعم الجهيمي حكاية السيدة غزالة مع الخياطة، سلسلة قصص سبهاوية.   لعل مهنة الخياطة من أكثر المهن نمطية، وقد اعتدناها حتى صرنا لا نهتم لتفاصيلها أو كواليس عملها، وصارت الخياطة في أذهان معظمنا عبارة عن ماكينة حديثة فقط، ولا ندرك تماما مدى التعب الذي يواجهه الخياط، وفي ذات الوقت لا ندرك مدى الفائدة العظيمة التي يجنيها الخياط من وراء هذه المهنة التي لا تحظى باهتمامنا أو انتباهنا، وهو ما دفعنا للبحث عن خيّاطة لها قصة مختلفة مليئة بالتحدي والتجربة والفشل والنجاحات. امتهنت السيدة غزالة مفتاح بسبها مهنة الخياطة منذ أكثر من ثلاثين عاما، وكانت قد

قراءة المزيد »

سلة المروج يحقق فوزه الأول ضمن منافسات الدوري الليبي لكرة السلة

  تمكن فريق المروج من تخطي ضيفه التحدي بفارق ( 32 ) نقطة’ وبواقع (88 مقابل 56) نقطة،  ضمن منافسات الجولة الأولى من المرحلة التمهيدية من الدوري الليبي لكرة السلة، في المباراة التي جمعت الفريقين بقاعة الراحل أحمد موسى في مدينة المرج. دخل المروج هذه المواجهة التي باحثا عن تحقيق أول فوز له بالمجموعة، ونال ما يريد عندما نجح من إنهاء الفترة الأولى لصالحه بفارق (14) نقطة، و بنتيجة (23 مقابل 9) نقاط، في المقابلة نجح التحدي من تحقيق الانتصار في الفترة الثانية بفارق سلة وحيدة’ وبواقع (20 مقابل 18) نقطة، بينما كانت نتيجة الشوط الأول مرجاوية بنتيجة

قراءة المزيد »

الشلماني يدير مباراة ربع نهائي من دوري أبطال أفريقيا

عينت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي “الكاف” الحكم الدولي الليبي معتز الشلماني لإدارة لقاء ذهاب الدور الربع نهائي من دوري أبطال أفريقيا والذي سيجع فريقي مازيمبي الكونغولي وبيترو أتليتكو الأنغولي في الـ 29 من مارس الحالي. وسيعاون الحكم الدولي الليبي معتز الشلماني في هذه المقابلة، مساعد أول الليبي عطية محمد حكما، وخليل حساني من تونس، والتونسي الأخر محرز المالكي حكما رابعا، وفي غرفة الفار تم تعيين التونسي هيثم قيراط كحكم فيديو في غرفة الفار، والسوداني محمد عبد الله مساعد فيديو في غرفة الفار.

قراءة المزيد »

أبوجناح يتفقد مخازن جهاز الإمداد الطبي بطرابلس

نفذ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة رمضان أبوجناح زيارة تفقدية لمقر الإدارة العامة لمخازن جهاز الإمداد الطبي طرابلس لمتابعة التوريدات الدورية لبنود الإمداد الطبي. وأفاد المكتب الإعلامي للوزارة من خلال الزيارة اطلع وزير الصحة على سير العمل في المخازن وآلية تزويد الفروع بالإمدادات الطبية وتأمين وصولها بوسائل النقل المخصصة لذلك ضمن المعايير المعتمدة. وتابع أبوجناح إجراءات كل من العطاء العام للدولة والعطاء المحلي مع رئيس لجنة إدارة جهاز الإمداد الطبي يزيد الساقاطي والإدارات المختصة بالجهاز. كما تابع المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية، وسبل تعزيز وإدامة هذا المخزون، وفق معايير التخزين، وأنظمة الجودة والسلامة المعتمدة.

قراءة المزيد »