Search

احدث الاخبار

ضبط متهم يمتهن بيع الممنوعات المخدرة بسبها

تمكن جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع المنطقة الجنوبية في سبها، بالتعاون مع الغرفة الأمنية القطرون، من ضبط مواطن ليبي  يقوم ببيع المواد المخدرة والخمور المستوردة. وأفادت مديرية أمن سبها ، تم ضبط المتهم بعد إعداد كمين محكم من قبل أعضاء الفرع، مؤكدا  أنه وجد بحوزته عدد 31 كيسًا يحتوي على الماريجوانا المخدرة، بالإضافة إلى 6 زجاجات خمور مستوردة من نوع ويسكي. لافتا أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهم بعد القبض عليه.

قراءة المزيد »

ضبط تاجر يمتهن بيع المخدرات في المرج

تمكنت قوات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمرج من القبض على تأجير مخدرات ومعه كمية  من مخدر الحشيش.  وأفاد المكتب الإعلامي للمكافحة أنه تم إعداد كمين محكم له وضبط بحوزته قطعة متوسطة الحجم من مخدر الحشيش، مؤكدا أنه اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتهم واحالته الى النيابة العامة للتحقيق .

قراءة المزيد »

اجتماع جامعة سبها مع مجلس إدارة كلية الزراعة

فسانيا : عبدالله مفتاح بن يوسف   عقد رئيس جامعة سبها مسعود الرقيق رفقة وكيل الشؤون العلمية بالجامعة موسى ميّ اجتماعا مع أعضاء مجلس إدارة كلية الزراعة بمبنى الإدارة العامة للجامعة. وأفاد المكتب الإعلامي لجامعة سبها عبر منصة فيسبوك أن الرقيق استهل الاجتماع بالثناء على ورشة العمل التي أقامتها كلية الزراعة بشأن مخاطر استعمال المبيدات الزراعية. وخَلُص الاجتماع إلى وجوب وضع خطة استراتيجية لسير عمل كلية الزراعة ومناقشة الاقتراحات التي بالإمكان تنفيذها من أجل تطوير العملية التعليمية في جميع أقسام الكلية. يذكر أن كلية الزراعة في السنوات الماضية عانت من عمليات التخريب والنهب التي طالت كامل مرافقها وأقسامها.

قراءة المزيد »

فائض الملاك الوظيفي على أجندة اجتماع لجنة الموظفين بالمجلس البلدي الكفرة

فسانيا : عبد الله مفتاح بن يوسف   اجتمعت لجنة الموظفين بالمجلس البلدي الكفرة برئاسة وكيل الديوان بمقر ديوان المجلس البلدي. نشر المكتب الإعلامي لبلدية الكفرة عبر منصة فيسبوك أن الاجتماع ناقش مراجعة ملفات المحالين من فائض الملاك الوظيفي ، والنظر في تعديل درجاتهم وتسوية أوضاعهم الوظيفية وذلك لمساواتهم مع بقية الموظفين. وستواصل اللجنة أعمالها في الأيام القادمة حسبما أفاد المكتب الإعلامي إلى حين إنجاز العمل على أكمل وجه. وتشهد المجالس البلدية بمختلف أرجاء ليبيا منذ مطلع العام الجارِي ربكة في الإجراءات الإدارية بسبب ضم الكثير من موظفي القطاعات العامة التابعة للدولة إلى الحكم المحلي في سبيل تنفيذ

قراءة المزيد »

مأدبة إفطار جماعي بكلية الآداب والعلوم أوباري

فسانيا : عبدالله مفتاح بن يوسف  نظمت كلية الآداب والعلوم أوباري مأدبة إفطار جماعي داخل الحرم الجامعي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وأفاد المكتب الإعلامي التابع لجامعة سبها أن المأدبة جمعت أعضاء هيئة التدريس والموظفين وبعض الطلاب وكذلك أعيان المنطقة. جاءت هذه المبادرة إيمانا بفضيلة الشهر الكريم ولزيادة التعاضد والتراحم بحسب ما ذكر المكتب عبر منصة فيسبوك. وتعد كلية الآداب والعلوم أوباري تابعة إدارياً لجامعة سبها وتقع جغرافيًا في بلدية أوباري المركز.

قراءة المزيد »

تكريم الفائزين بجائزة التميز في البحث العلمي بجامعة سبها

فسانيا : حليمة حسن عيسى شهد مركز اللغات بجامعة سبها فعاليات حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز في البحث العلمي في إطلالته الثالثة للعام الحالي 2024م بحضور رئيس الجامعة ” مسعود الرقيق ” ورئيس اللجنة التحضيرية ” جمال عبدالله “. وحسب مركز الإعلام الجامعي ، أن الاحتفالية ابتدأت بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم ومن ثم النشيد الوطني.  وأفاد أن اللجنة العلمية المشرفة قدمت على الجائزة شرحا وافيا لآلية عمل اللجنة وأوضحت المعايير المستخدمة في تقييم البحوث الفائزة بالجائزة. وأضاف أنها قدمت توصياتها التي تضمن توضيحا لنقاط القوة والضعف في البحوث التي تقدمت للمنافسة على الجائزة.

قراءة المزيد »

العلوم التقنية تواصل سير الامتحانات النهائية

فسانيا : حليمة حسن تستمر الامتحانات النهائية في كلية العلوم التقنية بسبها للفصل الدراسي خريف 2024 للأسبوع الثاني على التوالي. وذكرت وحدة الإعلام بالكلية ، أن هذه الامتحانات تأتي بعد فترة دراسية قدمت فيها الدروس النظرية والعملية لتقييم مدى استيعاب الطلاب للمعلومات الأكاديمية التي أعطيت لهم.

قراءة المزيد »

الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي للعلوم الطبية

فسانيا : زهاية عبدالسلام  عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي للعلوم الطبية بجامعة سبها اجتماعها الأول في قاعة الاجتماعات بمركز اللغات برئاسة صالح المنوني وبحضور أعضاء اللجنة وعدد من المهتمين لتشكيل لجنة تحضيرية وأخرى علمية بناء على قرار رقم (45) للعام الجاري (2024م) الصادر عن رئيس الجامعة مسعود الرقيق. وحسب المكتب الإعلامي للجامعة من خلال الاجتماع تم مناقشة الموضوعات الأساسية المتعلقة بتجهيزات المؤتمر وتوزيع المهام بشكل دقيق على أعضاء اللجنة التحصرية ومن ثم الاتفاق على إقامة معرض طبي بمشاركة شركات المعدات والمستلزمات الطبية. واختتم الاجتماع بتحديد موعد تقابلي مع اللجنة العلمية لدراسة بعض الموضوعات ذات العلاقة على أن يكون

قراءة المزيد »

حملات توعوية للإصحاح البيئي بسبها

فسانيا : زهاية عبدالسلام باشرت إدارة الإصحاح البيئي ببلدية سبها حملاتها التوعوية حول إعادة التدوير عن طريق استهداف عدد من المدارس بالبلدية لأهمية مساهمة المواطنين في تقليل النفايات وتحقيق الاستدامة من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات وأنشطة تغير السلوكيات اليومية. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية أن مدير إدارة شؤون الإصحاح البيئي سبها عبدالسلام الشارف سلم ماكينات خاصة بتحويل النفايات وماكينة إعادة تدوير البلاستيك إلى مدرسة النصر للتعليم الأساسي الكائنة بمحلة المهدية.

قراءة المزيد »

توزيع شحنة مساعدات على الأسر المحتاجة بالجفرة

فسانيا : محمود السالمي للعام الرابع على التوالي ، واستمرارا للجهود التي تبذلها منظمة قارة عافية للتنمية البشرية ؛ ببلدية الجفرة ؛ للتخفيف على عدد من الشرائح المدرجة في خطة العام الجاري 2024  لدعم وإعانة الأسر التي  تتعرض لضغوطات الوضع الاقتصادي في شهر رمضان الكريم  وضمن الخطة السنوية للمنظمة باشرت منظمة قارة عافية توزيع  الدفعة الأولى المخصصة للأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك  من المساعدات الممثلة في ( لحوم دواجن مجمدة .. بيض .. خمسة أنواع من عصائر الفواكه عبوة لتر ونصف ) خصصت لعدد 70 أسرة لم يسبق لها استلام أي إعانات من أي جهة . وأشارت

قراءة المزيد »

دورة تدريبية في مجال الإدارة المحلية بمرزق

فسانيا : حليمة حسن  نظم المجلس البلدي مرزق دورة تدريبية في مجال الإدارة المحلية  بالتعاون مع أكاديمية معنا للتدريب والاستشارات استهدف فيها  موظفي المجلس البلدي بالمدينة . وأفادت البلدية أن هذا البرنامج التدريبي ضمن الجهود التي يبذلها المجلس للرفع من كفاءة الموظفين والتحسين من مهاراتهم بالإضافة إلى معرفة القوانين واللوائح المحلية المتعلقة بعمل المجلس البلدي وتعزيز الكفاءة والفاعلية في تقديم الخدمات للمجتمع وتحقيق التنمية بالبلدية. وأكدت أنه في الختام تم تكريم المشاركين بتوزيع شهادات الشكر والتقدير على مشاركتهم الفاعلة وحضورهم المتميز للدورة.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية للاستراتيجيات التعليمية بأوجلة

 فسانيا : عبدالله يوسف   أدار الموجه التربوي مفتاح الزياني القادم من العاصمة طرابلس دورة تدريبية للاستراتيجيات التعليمية ببلدية أوجلة والتي يشرف عليها مركز تدريب وتطوير المرأة بالتعاون مع جمعية فاطمة الزهراء الخيرية. وصرح المكتب الإعلامي لبلدية أوجلة أن الزياني شارك خبراته مع المتدربات وتطرق إلى أهمية اتباع أساليب جديدة مبتكرة تسهم في تعزيز قدرات المرأة التعليمية والمهنية. وعبرت عضو المجلس البلدي أوجلة فضيلة بترون عن امتنانها لهذه المبادرة.  وأردفت أن مثل هذه البرامج تشكل رادفاً للنهوض بالمستوى التعليمي للمدينة. كما أشادت بالجهود التي تبذلها جمعية فاطمة الزهراء في دعم وتنمية المجتمع المحلي على حد قولها. ووجهت الشكر

قراءة المزيد »

زيارة طلبة معهد الخنساء المتوسط بقراقرة لصندوق التضامن الاجتماعي

فسانيا : مختار محمد نفذ طلاب الفصل الثاني بمعهد الخنساء المتوسط للمهن الشاملة بقراقرة  زيارة ميدانية إلى صندوق التضامن الاجتماعي فرع الجنوب الغربي بجرمة. وأوضح المكتب الإعلامي للمعهد بأن هدف الزيارة تعريف الطلبة على ما يحتويه الصندوق من المرافق التي تقدم خدمات مهمة للمجتمع. ومن خلال الزيارة التقى الطلاب مع مدير الفرع رمضان مختار وأوضح الخدمات التي يقدمها الصندوق و مد يد العون للمعهد لإقامة الجانب العملي في مرافق الصندوق. كما زار الطلاب عدة أماكن منها مركز إعادة تأهيل المعاقين جرمة ومدرسة الصم و البكم وضعاف السمع و مركز التوحد وتنمية القدرات الذهنية وديوان صندوق التضامن الاجتماعي فرع

قراءة المزيد »

بحث الصعوبات التي تواجه مصنع اللوحات المعدنية بمديرية أمن سبها

فسانيا : حليمة حسن اجتمع رئيس صندوق الرعاية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية بوزارة الداخلية اللواء ” سعد الشامخ ”  بمساعد الشؤون الأمنية لوكيل وزارة الداخلية اللواء ” رافع بسكري ” ومدير الإدارة العامة للمرور اللواء “حسن الشلماني ” ومدير مصنع اللوحات المعدنية بمديرية أمن سبها العميد ” حبيب النالوتي “. وأفاد المكتب الإعلامي للصندوق ، أن خلال الاجتماع تم استعراض  الجولة الموسعة التي أجراها وزير الداخلية اللواء ” عصام أبوزريبة ” إلى مدن الجنوب وبحث خلالها سبل دعم مصنع اللوحات المعدنية بمديرية أمن سبها ومعالجة الصعوبات التي تعيق عمله على الوجه المطلوب. وتطرق اللقاء لتوسيع التعاون بين مكونات وزارة

قراءة المزيد »

بلدية بنت بية تستلم نسخة خطة مشاريع لجنة بناء السلام والتنمية المحلية

فسانيا : مختار محمد  استلم عميد بلدية بنت بية من لجنة بناء السلام والتنمية المحلية خطة المشاريع التي تم تنفيذها خلال جلسات التشاور المجتمعية تحت إشراف وتنفيذ مبادرة التغير السلمى خلال الفترة الماضية بحضور عضو المجلس البلدي وعضوين من المجلس البلدي ووكيل المجلس البلدي. حيث قام مقرر اللجنة بعرض الخطة على السادة والسيدات الحضور التي استلمتها اللجنة بعد صياغتها الصياغة النهائية حيث تتمثل في عدة مجالات منها البنية التحتية والتنمية الاقتصادية وموارد البيئة والتماسك المجتمعي. ويأتي هذا تسليم في إطار تعزيز مرحلة الصمود والتعافي بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي وبالتعاون مع منظمة التغير السلمي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

قراءة المزيد »

بحث حل المشكلات بمطار غات الدولي

فسانيا : حليمة حسن   تابع عميد بلدية البركت ” محمد زماكي ” مع مدير إدارة المناولة بمطار غات الدولي ” عمر الموفق ” سير العمل في المطار وذلك فيما يتعلق بالمناولة بحضور مسؤول ملف البنية التحتية والمرافق العامة المهندس ” خليفة مثالي “ وأفادت البلدية أن الاجتماع تطرق إلى أبرز الصعوبات التي تواجه عمل المطار وسبل تذليلها وذلك لضمان عدم توقف حركة الطيران وتناول أسباب توقف مرتبات الموظفين في إدارة المناولة. وأكد زماكي استعداد المجلس لتقديم كل ما يمكنه من دعم لخدمات المواطن في هذا المجال وتقدم بالشكر والتقدير لإدارة المناولة على كل ما بذلته من جهود

قراءة المزيد »

الإصحاح البيئي سبها يسلم ماكينات خاصة بتحويل النفايات

فسانيا : زهاية عبدالسلام  باشر مدير إدارة شؤون الإصحاح البيئي سبها ” عبدالسلام الشارف ” بتسليم ماكينات خاصة بتحويل النفايات إلى قيمة وماكينة إعادة تدوير البلاستيك إلى مدرسة النصر للتعليم الأساسي الكائنة بمحلة المهدية. وذكرت البلدية ، أن تسليم هذه المعدات لمساهمة المواطنين في تقليل النفايات وتحقيق الاستدامة من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات وأنشطة تغير السلوكيات اليومية. وأكدت أن شؤون الإصحاح ستقوم بحملات توعوية حول إعادة التدوير عن طريق استهداف عدد من المدارس بالبلدية.

قراءة المزيد »

50 #هاشتاغ(s)

تَنّوَه  مايشبه ترسب التجارب والمعرفة   سعاد سالم soadsalem.aut@gmail.com هاشتاغس كل العناوين التي أرى أنها تحتاج إلى حملات شعبية غير مدفوعة إلا بإستيقاظ الوعي، أو هذا ما نويته، وأنويه!  لا تكُن وغداً# الإسم: بورمان (جار بالهولندية) الزمن : نهاية فبراير 2024 خلت الشقة 44، كما خلت من قبلها شقق كثيرة في المبنى الذي أقطنه، غير أن جيراني في هذه الشقة ، لي معهم حكايات وتحيات وحتى زيارات خاطفة، وهدايا وبطاقات معايدة، ذهبت فرانسين قبل 4سنوات من الآن بعدما عصت عليها الحياة مع الزهايمر، حينما سكنت ،كانت هى وزوجها مارتن، أول أشخاص يتبادلون معي التحيات  الحارة كما يجب أن أصفها،

قراءة المزيد »

سياسة التجويع

محمود السوكني في الوقت الذي يتزاحم فيه المسلمون في ارجاء الأرض على الأسواق لإبتياع مايروقهم من مآكل ومشرب (إحتفاءً) بالشهر الفضيل ،  يتدافع أشقاء لهم في أماكن متفرقة من القطاع المنكوب للفوز بلقيمات ملقاة من الجو ليسدوا بها رمقهم وقد شارفوا على الهلاك بعد أن سجلت حوادث الموت جوعاً رقماً ملفتاً من الضحايا لم يحدث من قبل  . سياسة التجويع التي يتبعها  الكيان المحتل ضد سكان القطاع هي أخر ماتفتق عنه ذهن ساسته بعد أن قضت آلة الحرب على أكثر من واحد وثلاثين ألفاً من أبناء القطاع العزل عدا عشرات الألاف من المصابين . لا أجد تفسيراً لحالة

قراءة المزيد »

قصة قرصة

قصة قصيرة : عبدالرحمن جماعة قصة النملة التي قرصتها هي من أهم الأحداث التي مرت على تاريخ البشرية، كنت أستمع إليها بكل جوارحي، وكانت هي تحكي بكل مشاعرها وأحاسيسها، لم أكن أعرف أن قرصة نملة سيكون لها كل هذا الأثر، ولم أكن أتوقع أن تحمل قصة كهذه كل تلك التفاصيل المهمة!. كنت أعيش القصة معها وكأنني أشاهد النملة وهي تتسلق ساقها في مشهد تم تصويره بالبطيء، مصحوباً بموسيقى حربية!. براعتها في السرد جعلتها تُجزِّئ الحدث الواحد إلى أحداث متعددة ومتلاحقة ومتسارعة، حذفت حروف العطف لتزيد من سرعة تتابع الأحداث، ترفع من طبقة صوتها مع كل حدث، حتى خُيِّل

قراءة المزيد »