Search

احدث الاخبار

المقريف يلتقي مع مصلحة التفتيش التربوي

عقد وزير التربية والتعليم موسى المقريف اجتماعا مع مدير مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي طرابلس سعد القمودي بديوان مصلحة التفتيش . وبحضور عدد من مديري الإدارات والأقسام بالمصلحة و وكيل الوزارة لشؤون المراقبات ومدير إدارة الاحتياط العام. وحسب المكتب الإعلامي للوزارة من خلال هذا الاجتماع تم الاطلاع على تقرير النصف الأول من العام الدّراسي فضلاً عن اعتماد نَتيجة مسابقة مصلحة التفتيش والتوجيه التربوي. وأوضح وزير التربية والتعليم أهمية المصلحة ومسؤولياتها في متابعة الامتحانات وتقييم المناهج ومتابعة مدارس التعليم الخاص والعام وأداء المعلمين في كامل البلاد. وشدد على إطلاق مسابقة أولمبياد الرياضيات وأخرى للحساب الذهني وإطلاق العديد من المبادرات لإرساء

قراءة المزيد »

العابد والسفير الألماني يبحثان إمكانية إنشاء مركز ليبي ألماني للتدريب

استقبل وزير العمل والتأهيل المهندس علي العابد في ديوان الوزارة سفير دولة ألمانيا الاتحادية ميخائيل أومناخت لمناقشة آفاق التعاون في مجالات التدريب المهني المختلفة. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة من خلال اللقاء ناقش الحضور إمكانية إنشاء مركز ليبي ألماني للتدريب للمساهمة في توطين التدريب المهني داخل ليبيا في المجالات المختلفة. وتطرق اللقاء لإمكانية ربط المؤسسات الألمانية والشركات المتخصصة في مجالات التدريب المختلفة مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة والمساعدة في نقل المعرفة.

قراءة المزيد »

نادي النخيل ينظم لدوري المرحوم علي أبوزيد لكرة القدم بزلة

باشرت  بمدينة زلة فعاليات دوري المرحوم علي حمد ابوزيد لكرة القدم للفئتين الكبار والناشئين ضمن برنامج التظاهرة الرياضية الرمضانية التي ينظمها نادي النخيل الرياضي الثقافي الاجتماعي بزلة. ويشارك في هذا الدوري عشرة فرق لفئة الكبار مقسمين على مجموعتين وسبعة فرق ناشئين كذلك قسموا الي مجموعتين ليتنافسوا على الحصول على التراتيب الثلاث الأولى.   وقال رئيس اللجنة الادارية لنادي النخيل راشد الكيلاني ”  الجفرة بان هذه التظاهرة الرياضية التي تقام سنويا تشهد نشاط مكثف في عدة العاب من بينها دوري في لعبة الشطرنج وتنس الطاولة والبلياردو وغيرها . وأوضح أن الهدف من هذه التظاهرة الرياضية اكتشاف المواهب الرياضية في

قراءة المزيد »

انطلاق دوري تنس الطاولة في سرت

باشر دوري كرة تنس الطاولة الرمضاني في مدينة سرت برعاية البلدية، وذلك ضمن أنشطة «لمة خير» في نسختها الخامسة ، الذي ينظمه الاتحاد الفرعي لكرة تنس الطاولة ، ويشارك في الدوري أكثر من عشرين رياضيا من محبي اللعبة  بمختلف الأعمار. وحضر إجراء قرعة التنافس والبداية عضو المجلس البلدي لبلدية سرت متابع ملف الشباب والرياضة صالح عيادة، ومدير إدارة الإعلام بالبلدية رئيس الاتحاد الفرعي لكرة تنس الطاولة محمد الأميل، واللجنة المكلفة بالإشراف على دوري كرة تنس الطاولة. وأجريت قرعة المشاركين في دوري كرة تنس لطاولة بسرت في مدرسة ثانوية الثورة العربية، وذلك ضمن فعاليات منافسات دوري «لمة خير»، وجرى

قراءة المزيد »

المنتخب الوطني يستعد للمشاركة في كأس أفريقيا

 يواصل المنتخب الوطني لكرة القدم داخل الصالات تحضيراته هذه الأيام  في مدينة بنغازي استعدادا للمشاركة في كأس أفريقيا التي ستقام في المغرب أبريل القادم.  يذكر أن المنتخب الليبي أوقعته قرعة البطولة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2025 ضمن المجموعة الثانية مع مصر ، ناميبيا وموريتانيا.

قراءة المزيد »

الوطني لكرة القدم يواصل تدريباته بالمغرب

تستمر تدريبات المنتخب الوطني لكرة القدم بالمملكة المغربية استعدادا للاستحقاقات القادمة الأفريقية والدولية. وسيتخلل المعسكر الذي يستمر مدة عشرة أيام مباراتان وديتان الأولى ستكون أمام منتخب بوركينا فاسو ، والمباراة الثانية مع منتخب التوغو. واستدعى مدرب المنتخب الوطني الصربي ” ميتشو ” 27 لاعبا لهذا المعسكر منهم لاعبين جدد لأول مرة أبرزهم ” مجدي أرطيبة ” و” أمجد بن عبدي ” و” يونس حجازي” من فريق الأخضر، و” أحمد سعد” من فريق الهلال.

قراءة المزيد »

فريق كرة القدم المصغرة يتحصل على الميدالية الذهبية وكأس البطولة بجربة التونسية

 تحصل فريق كرة القدم المصغرة التابع لركن حرس الحدود على الترتيب الأول في البطولة التي أقيمت بمدينة المهدية التونسية وعلى الميدالية الذهبية وكأس البطولة التي أقيمت في مدينة جربة.                                                        وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي فقد أكد مسؤول النشاط بركن حرس الحدود العميد الهادي دخيل أن الفريق وخلال كل مشاركاته  تحصل على نتائج إيجابية سواء على الصعيد المحلي أو المشاركات الخارجية وسط اهتمام متزايد من رئاسة أركان حرس الحدود ودعم من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي. ويذكر أن الفريق فاز ضمن مشاركاته الداخلية ببطولة الاتحاد العسكري الرياضي والتي أقيمت على مستوى الوحدات العسكرية، و تحصل

قراءة المزيد »

بلدي الكفرة يستعد لإنشاء مركب رياضي شامل

أجرى وكيل الديوان زيارة تفقدية إلى مشروع صيانة وتطوير الساحة الرياضية الذي وصل إلى مراحله النهائية حسب المكتب الإعلامي لبلدية الكفرة. وأوضحت البلدية أن أعمال الصيانة والتطوير تشمل تعشيب الملعب وصيانة المدرج وتحسين غرف تغيير الملابس، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). وبالإضافة إلى ذلك، ستشمل أعمال الصيانة تحديث المكاتب الإدارية وصالة لعبة الطائرة وكرة السلة.  مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم فيما بعد صيانة حوض السباحة والمنتزه الملحق به، بالإضافة إلى بدء تنفيذ بيت الشباب الذي تم توقيع عقده مؤخرًا بالتعاون مع وزارة الشباب. وأضاف أن المجلس البلدي يهدف إلى تحويل الساحة إلى مجمع

قراءة المزيد »

دوري رمضاني لكرة القدم المصغرة ببلدية الزنتان

أطلق المجلس المحلي للشباب ببلدية الزنتان دوري كرة قدم مصغرة داخل البلدية. صرح المحلي للشباب أن هذا النشاط يعد بمثابة فرصة لتعزيز الروح الرياضية والترابط الاجتماعي بين أبناء المدينة. وأردف أن رياضة كرة القدم تحظى بشعبية واسعة وإقبال كبير للجماهير مما يزيد التماسك والأُلفة بين الشباب. يذكر أن مدينة الزنتان تُعد من أكبر مدن الجبل الغربي من حيث الرقعة الجغرافية وتعداد السكان .

قراءة المزيد »

مباراة استعراضية لقدامى الرياضيين ببنغازي

نظم بملعب المرحوم سامي سعيد بحديقة الجلاء ببنغازي مباراة استعراضية جمعت قدامى الرياضيين وأصدقاء الشهيد العقيد علي سيدي التباوي خريجي الدفعة التاسعة والعشرين بالكلية العسكرية والتي أقيمت على هامش بطولة الدوري الرمضاني للشهيد في نسخته الثالثة برعاية تجمع شباب التبو بمدينة بنغازي. يشار أن الشهيد العقيد علي التباوي شارك في المعارك عمليات الكرامة ضد الارهاب التي كانت تسعى للسيطرة على عدة مدن ليبية من بينها درنة وسرت وبنغازي.

قراءة المزيد »

منتخب كرة الصالات يدخل معسكرا تحضيريا في أوزبكستان

وصلت بعثة منتخبنا الوطني لكرة القدم داخل الصالات إلى أوزبكستان تحضيرا للدخول في معسكر استعدادي تأهبا للمشاركة في كأس أفريقيا المقام في أبريل القادم. وسيخوض منتخبنا الوطني في معسكره التحضيري مباراتين وديتين أمام المنتخب الأوزبكستاني يومي الـ20 والـ22 من الشهر الجاري. ويبحث مدرب المنتخب الوطني الإسباني ريكاردو أنغويز من خلال المباراتين والوديتين، تهئية اللاعبين بالشكل المطلوب قبل انطلاق منافسات بطولة أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم عام 2025. وأوقعت قرعة منافسات بطولة أفريقيا منتخبنا الوطني في المجموعة الثانية رفقة كل من مصر و موريتانيا و وناميبيا

قراءة المزيد »

الصالون الحقوقي الأول حول (الحقوق الاقتصادية) للمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان

فسانيا/مصطفى المغربي .. أطلق المجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان، صالون ثقافي حواري في بادرة هي الأولى من نوعها للمجلس، وفي خطوة تحسب له لإحياء الصالونات الثقافية الحوارية، التي تُعد من أهم وسائل البناء الاجتماعي والحراك الثقافي المحلي، وخاصة أنها  تقوم على تطبيق مفهوم الحوار بين جميع الأطراف، متفقة كانت أم مختلفة، وعلى تبادل الخبرات والمعارف والأفكار والآراء، واستشراف المستقبل، وما ينبغي أن تضطلع به من أدوار في خدمة المجتمع، إضافة لدورها التنويري في تناول أبرز القضايا بالمجتمع، والمسائل الوطنية الملحة .  الصالون الثقافي الحواري الذي أطلقه المجلس تحت عنوان (الحقوق الاقتصادية) في ثلاث جلسات حوارية خلال شهر رمضان

قراءة المزيد »

الكشف عن قائمة منتخب ليبيا تأهبا لمعسكر المغرب

كشف المدير الفني للمنتخب الليبي الصربي ميتشو، قائمة المنتخب الوطني والتي من خلالها سيدخل معسكرا تحضيريا مغلقا في المغرب، من الفترة 16 وحتى 27 مارس الحالي. حيث سبخوض منتخبنا في هذا التوقف الدولي مباراتين وديتين أمام بوركينا فاسو وتوجو، على هامش معسكره استعدادا لمواجهة موريشيوس ثم الرأس الأخضر، في يونيو المقبل، ضمن تصفيات مونديال 2026. قائمة المنتخب الليبي ضمت 27 لاعبا وهم مراد الوحيشي، أصيل المقصبي، مفتاح الدرسي، صبحي الضاوي، سند بن علي، عبد العزيز الصويعي، وعلي يوسف، يونس الحجازي، وزياد العلواني، أمجد بن عابدي، أسامة الشريمي، والمحترف دانييل الفاضلي، أحمد صالح، جعفر إدريس، وفيصل البدري. ويبحث مدرب

قراءة المزيد »

الدوري الرمضاني لكرة الطاولة في سرت

انطلقت في مدينة سرت، برعاية بلدية المدينة، فعاليات الدوري الرمضاني لكرة الطاولة، ضمن فعاليات “لمة خير” في نسختها الخامسة. ينظم الدوري الاتحاد الفرعي لكرة الطاولة بسرت، ويشارك فيه أكثر من عشرين رياضيًا من محبي هذه الرياضة بمختلف الأعمار. حضر عضو المجلس البلدي لبلدية سرت، صالح عيادة، ومدير إدارة الإعلام بالبلدية ورئيس الاتحاد الفرعي لكرة الطاولة، محمد الأميل، إجراء قرعة المنافسات وانطلاقها. تمت قرعة المشاركين في مدرسة ثانوية الثورة العربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بإشراف لجنة تحكيم مختصة في كرة الطاولة. في المباراة الافتتاحية، تفوق سالم الرقوبي على خالد غيث بنتيجة شوطين دون مقابل.

قراءة المزيد »

دوكو يتعرض للهزيمة في دورة الألعاب الأفريقية

تعرض الملاكم الدولي الليبي عاصم دوكو للهزيمة اما خصمه الجزائري بعد ان فاز في الجولة الأولى ضد خصمه المالي المصنف رابع عالميا ديارا. ومع ذلك، كانت الأمور مختلفة في لقاءه الثاني مع الجزائري أحمد الغزالي، حيث تعرض دوكو للإصابة في الجولة الأولى بعد تلقيه لضربة مباشرة. بعد تقديم الرعاية الطبية اللازمة لدوكو، أذن الطبيب المشرف على الحلبة له بالاستمرار في المباراة. وفي الجولة الثانية، تعرض ملاكم ليبيا لضربة اخرى وقرر الحكم إنهاء اللقاء لصالح الجزائري الغزالي.

قراءة المزيد »

الأولمبي يتوج بكأس السوبر الليبي لكرة اليد

تُوِّج فريق الأولمبي بكأس السوبر الليبي لكرة اليد، بعد فوزه في النهائي على الأهلي طرابلس بفارق هدفين 29-27 في المباراة التي جمعتهما بقاعة 17 فبراير بطرابلس تحت قيادة الحكمين ناصر قليدة وعادل الضراط. جاء سير المباراة في بداية الشوط الأول ليشهد أفضلية للأهلي طرابلس الذي تقدم بنتيجة 4-2، 5-3، 8-4، 9-7، وتعادل بعدها الفريقان أربع مرات 9-9، 11-11، 12-12، لينتهي الشوط الأول بنتيجة التعادل 13-13في الشوط الثاني كانت الأفضلية للأولمبي الذي تقدم في بدايته بنتيجة 16-14، وسع بعدها الأولمبي الفارق بنتيجة 21-18، 24-20، 25-21، 26-24، وحافظ على تقدمه وأنهى المباراة لصالحه بنتيجة 29-27.

قراءة المزيد »

برنامج تدريبي لمكافحة العدوى بمركز سبها الطبي

 فسانيا :حليمة حسن      شرع مكتب مكافحة العدوى بمركز سبها الطبي في إلقاء محاضرة توعوية للعناصر الطبية المساعدة تحت شعار ” طرق مكافحة العدوى في وحدة الرعاية الصحية ” . وحسب مكتب الإعلام والتثقيف الصحي ، أن محاور المحاضرة شملت أهمية تطهير اليدين للعاملين بالمرافق الصحية والتعريف بسياسة إصحاح اليدين بالإضافة إلى التطبيقات العملية لإصحاح اليدين واستخدام استراتيجية الوسائط المتعددة للحد من العدوى. والجدير بالذكر أن هذا البرنامج في إطار اهتمام وحدة مكافحة العدوى بالتعليم المستمر والتدريب ونشر الوعي بين العاملين بالقطاع الطبي وللمحافظة على سلامتهم والتأكد على تنفيذ سياسات مكافحة العدوى، وتطوير الخدمة المقدمة للحد من

قراءة المزيد »

الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الأول للعلوم الطبية

فسانيا : عبدالله مفتاح بن يوسف عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلميّ الأول للعلوم الطبية بقاعة الاجتماعات بجامعة سبها اجتماعها الدوري الثاني أفاد مكتب الإعلام الجامعي أن الاجتماع تم برئاسة د. صالح المنوني وبحضور أعضاء اللجنة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر إبراهيم أبوشناف. وناقش الاجتماع مجموعة من الموضوعات العلمية المرتبطة بمحاور المؤتمر ، واتفق الحاضرون على تحديد موعد تقابلي آخر يضم اللجنتين التحضيرية والعلمية لدراسة الموضوعات ذات العلاقة. يذكر أن جامعة سبها استضافت في الآونة الأخيرة ملتقى فزان الأول للتقنية والذي يختص بتقنية المعلومات.

قراءة المزيد »

مناقشة تداعيات الحمى القلاعية بالجفرة

فسانيا : عبدالله بن يوسف اجتمع وكيل ديوان المجلس البلدي الجفرة بديوان البلدية مع اللجنة الفرعية والتي تضم جهاز الشرطة الزراعة وإدارة الإصحاح البيئي ومكتب الخدمات الزراعية الجفرة والصحة الحيوانية وجهاز الحرس البلدي. وبحسب المكتب الإعلامي التابع للمجلس البلدي أن الاجتماع ناقش الآلية التي ستتم بها مكافحة المرض والحد من انتشاره. وأضاف مكتب الإعلام عبر منصة “فيسبوك” أن الاجتماع خلص إلى ضرورة توفير الأمصال للوقاية من المرض وحماية الماشية، وشدد الاجتماع على تكاثف جهود ودعم مراكز الخدمة البيطرية بمستلزمات الكشف ومعدات الوقاية للفرق الميدانية. وتشهد ليبيا في الآونة الأخيرة تفشٍ كبير للحمى القلاعية والتي تسببت بأضرار بالغة للثروة

قراءة المزيد »

حملة تفتيشية على سوق المواشي بمحلة المشروع

فسانيا : زهاية عبدالسلام نفذ مكتب الرقابة على الأغذية ومكتب الحرس البلدي ومكتب الإصحاح البيئي ببلدية أوباري حملة تفتيشية على سوق المواشي الواقع بمحلة المشروع للكشف على مرض الحمى القلاعية. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية من خلال حملة تفتيشية تم إبلاغ تجار المواشي ومربى الأغنام بضرورة اتباع التعليمات الصادرة عن جميع الأجهزة الضبطية والرقابية بالبلدية و لا يتم نقل المواشي واستقبالها من مناطق أخرى إلا بعد التأكد من سلامتها إلى جانب تعبئة التصريح الخاص بنقل المواشي و الصادر عن مكتب الصحة الحيوانية للحفاظ على سلامة عامة الناس بالمنطقة من الإصابة بالمرض. الجدير بالذكر أن هذا المرض اجتاح العديد من

قراءة المزيد »