Search

احدث الاخبار

اجتماع لبحث توحيد جهود مواجهة الأزمة الإنسانية

بحث رئيس الوزراء “عبدالحميد الدبيبة” بديوان الوزراء مع رئيس المجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة” ونائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد الله اللافي” سبل توحيد الجهود لمواجهة الأزمة الإنسانية التي تمر بها درنة خاصة وجميع المناطق المنكوبة. وأكد المجتمعون على ضرورة تذليل الصعوبات لضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى المتضررين من السيول والفيضانات، منوها بأهمية تكاثف الجهود وتنسيقها لرفع المعاناة عن الأهالي في المناطق المنكوبة. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إغاثة الأهالي ومعالجة أزمة النزوح الداخلي وصولا إلى عودة الحياة إلى درنة عبر مشاريع التنمية، والنهوض بالمدينة التي لحقت ببنيتها التحتية أضرار جسيمة نتيجة السيول والفيضانات.

قراءة المزيد »

اجتماع لبحث توحيد جهود مواجهة الأزمة الإنسانية

بحث رئيس الوزراء “عبدالحميد الدبيبة” بديوان الوزراء مع رئيس المجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة” ونائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد الله اللافي” سبل توحيد الجهود لمواجهة الأزمة الإنسانية التي تمر بها درنة خاصة وجميع المناطق المنكوبة. وأكد المجتمعون على ضرورة تذليل الصعوبات لضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى المتضررين من السيول والفيضانات، منوها بأهمية تكاثف الجهود وتنسيقها لرفع المعاناة عن الأهالي في المناطق المنكوبة. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إغاثة الأهالي ومعالجة أزمة النزوح الداخلي وصولا إلى عودة الحياة إلى درنة عبر مشاريع التنمية، والنهوض بالمدينة التي لحقت ببنيتها التحتية أضرار جسيمة نتيجة السيول والفيضانات.

قراءة المزيد »

مركز سبها الطبي يرسل سيارة إسعاف صحراوية لدرنة

فسانيا : منى شها   غادرت من مركز سبها الطبي سيارة إسعاف صحراوية محملة بالأدوية والمعدات الطبية العاجلة إلى مدينة درنة نظرًا لصعوبة التنقل داخل المدينة  بسيارات الإسعاف وذلك بسبب التضاريس السيئة التي خلفها الإعصار. الجدير بالذكر أن هذا النوع من سيارات الإسعاف الصحراوية تشكل سهولة تنقل عالية ومرونة. لذا على جميع المراكز والجهات التي تمتلك سيارات إسعاف صحراوية المبادرة بإرسالها إلى المناطق المنكوبة.

قراءة المزيد »

قافلة طبية من المنطقة الجنوبية إلى المناطق المتضررة

  تحركت من مدينة سبها القافلة الطبية الرابعة المقدمة من المنطقة الجنوبية والمتجهة نحو المنطقة الشرقية تضم العديد من الأخصّايين والأطبّاء و العناصر الطبية والطبية المساعدة من مختلف مناطق الجنوب الليبي لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية للمناطق المنكوبة. وأوضحت البلدية ، تشمل القافلة فرقا طبية متخصصة في الجراحة والباطنة والأطفال والنساء وغيرها. وتابعت ، رافقت القافلة المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من أهالي الجنوب لإخوتهم بمدينة درنة المنكوبة والمناطق الأخرى المتضررة تشمل المواد الغذائية وحليب الأطفال  والمياه ومستلزمات أخرى.

قراءة المزيد »

زيارة وزير الصحة لمدينة سوسة

  تجول وزير الصحة بالحكومة الليبية عضو اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة  عثمان عبد الجليل بمدينة سوسة إحدى المدن المنكوبة جراء السيول المدمرة التي شهدتها مدن وقرى المنطقة الشرقية. ومن خلال الزيارة اجتمع الوزير مع رئيس أركان القوات المسلحة العربية الليبية الفريق عبدالرازق الناظوري و آمر غرفة عمليات سوسة اللواء عبدالسلام الحاسي، لبحث آخر المستجدات المتعلقة بالشأن الصحي. كما قام بزيارة مستشفى سوسة برفقة مدير عام جهاز الإسعاف والطوارئ سالم حسن للاطلاع على الأوضاع الصحية للمصابين وتفقد سير العمل وتوفير الاحتياجات العاجلة للمستشفى. جدير بالذكر أن المصابين يتلقون العناية الصحية الجيدة وأن جميع الإجراءات العلاجية الضرورية تُتخذ لمتابعة

قراءة المزيد »

وصول 4 مستشفيات ميدانية مجهزة للخدمة في المناطق المنكوبة

أكد الصحفي والمحلل السياسي جمال شلوف أنه من المتوقع دخول 4 مستشفيات ميدانية مجهزة تمامًا للخدمة في المناطق المنكوبة في الأيام القليلة القادمة. تأتي هذه الجهود في إطار التعاون الدولي لتوفير الرعاية الصحية للمتضررين. وأضاف أن أحد هذه المستشفيات هو المستشفى الميداني المصري الذي يتمتع بسعة تصل إلى 200 سرير ويقع في منطقة مرتوبة، التي تبعد حوالي 25 كيلومترًا شرق مدينة درنة. كما سيتم تشغيل المستشفى الميداني الإماراتي الذي يحتوي على 95 سريرًا في منطقة الفتائح شرق درنة. وأشار أنه ستقدم فرنسا المساعدة من خلال إقامة مستشفى ميداني بسعة 90 سريرًا في ملعب شيحة. ومن جانبها، ستقدم قطر

قراءة المزيد »

الفرق الطبية تحذر بضرورة الابتعاد التام عن مناطق الإعصار

حذرت الفرق الطبية المواطنين بمدينه درنة بضرورة وحتمية الابتعاد التام والعاجل عن المناطق المتضررة بمناطق الإعصار وذلك لخطورة الإصابة بالعديد من الأمراض والأوبئة الناتجة عن تحلل الجثامين ومنها الالتهابات الرئوية الشديدة، اختلال نسب ووظائف الدم، ظهور الأمراض الجلدية، التهابات الأنف والأذن والحنجرة، والتهابات ملتحمه العين. وأهابت الفرق بعدم التعامل مع الجثامين إلا من خلال الفرق المختصة والتي تم تجهيزها بالزي الواقي المناسب للتعامل مع الجثت ورفع الأنقاض ونحيط علم المواطنين نحو قيام الأجهزة المختصة برش مواد طبية للتطهير والتعقيم عن طريق الوسائل المختلفة والمعدة لذلك داخل المناطق المتضررة للحد من انتشار الأمراض  والأوبئة.

قراءة المزيد »

مركز بنغازي الطبي يستقبل حالات محولة من المدن المتضررة

استقبل مركز بنغازي الطبي عددا من الحالات المحولة من مدينة درنة وتم إدخالهم على قسم العناية الفائقة الباطنة والعناية الفائقة الجراحة . وأفاد مركز بنغازي الطبي أن من ضمن حالات المحولة حالة غرق إثر السيل الجارف وتم وضعه على التنفس الصناعي ويعاني أيضا من عدة كسور في الأطراف العلوية والسفلية ، حيث خضعت حالته للاستقرار . و ذكر أيضا من بين الحالات حالة فتاة متأثرة بإصابات كسور عديدة من آثار الفيضانات حيث فقدت أسرتها بالكامل، وهي الآن بحاله مستقرة. وأشار  إلى أن مركز بنغازي الطبي لايزال في حالة استنفار وجاهزية بجميع الأطقم الطبية والطبية المساعدة لاستقبال جميع المصابين

قراءة المزيد »

تشغيل العيادة المجمعة بشحات

 أعلنت وزارة الصحة عن تشغيل العيادة المجمعة بشحات من قبل الفريق الطبي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الذي اتجه إلى المنطقة الشرقية بالتعاون مع الفرق الطبية والطبية المساعدة العاملة بالعيادة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لأهالي المنطقة المتضررة من الفيضانات والسيول. وحسب المكتب الإعلامي للوزارة عملت الرعاية الصحية الأولية لمدة 3 الأيام ، على تقييم احتياجات مراكز الرعاية الصحية الأولية في مناطق (شحات، البيضاء ، المرج، سوسة) لإعادة تشغيلها بكامل تخصصاتها بالتعاون مع الفرق الطبية العاملة هناك، وتزويدها باحتياجاتها من البنود الطبية.

قراءة المزيد »

مدير مستشفى الحوادث يناقش الأوضاع بالمنطقة الشرقية

  عقد مدير عام مستشفى الحوادث سبها يامن احموده اجتماعا ضم كلا من رئيس ديوان الحكم المحلي وعضو لجنة الطوارئ بديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية عبدالقادر أبوبكر و مدير إدارة المعدات ومندوب المستشفى لدى وزارة الصحة علي مسعود وذلك لدراسة الوضع و سبل التعاون من أجل ما حدث في المنطقة الشرقية ومايمكن تقديمه من مساعدات. ويأتي الاجتماع في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة الخدمية.

قراءة المزيد »

فرنسا تعلن عن إنشاء مستشفى ميداني في درنة

أعلن السفير الفرنسي لدى ليبيا، مصطفى مهراج، عن افتتاح مستشفى ميداني في مدينة درنة، وذلك بهدف تقديم المساعدة للضحايا وتخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية في المدينة. وأشار مهراج خلال تصريح تلفزيوني إلى أن المستشفى الميداني مجهز بالكامل ويحتوي على غرف للعمليات العاجلة، بالإضافة إلى أقسام خاصة للمرأة والطفل والصحة النفسية للضحايا. وأكد السفير الفرنسي على استمرار تعاون المستشفى الميداني مع وزارة الصحة الليبية والمؤسسات الطبية في درنة. وشدد مهراج على ضرورة تكثيف الجهود الدولية والمحلية للتغلب على هذه الكارثة التي ألمت بالبلد.

قراءة المزيد »

زيارة الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي لدرنة لتقييم الدمار ومتابعة الأعمال الإنسانية”

زار الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي، مرفقًا برؤساء البعثات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مدينة درنة . وتهدف الزيارة إلى تقييم حجم الدمار الذي لحق بالمدينة وسكانها، ومتابعة الأعمال الإنسانية التي يقدمها متطوعو جمعية الهلال الأحمر الليبي في المدينة.

قراءة المزيد »

عودة شبكة الاتصالات والإنترنت لدرنة

أعلنت شركة ليبيا للاتصالات والتقنية عن رجوع خدمات الاتصالات والإنترنت إلى مدينة درنة والمنطقة الشرقية. وأعلنت الشركة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بموقع ” فيسبوك ” تكللت جهود فريق الأزمة الميداني لقطاع الاتصالات بنجاح في إعادة خدمات الاتصالات والإنترنت لمدينة درنة والمنطقة الشرقية وذلك بعد إعادة تنفيذ مسارات جديدة لكوابل الألياف البصرية للبنية التحتية للاتصالات.

قراءة المزيد »

إنشاء طريق للربط بين المناطق المتضررة

  أعلن مدير أمن أجدابيا اللواء أحمد المسماري من داخل مدينة درنة عن عملية إقامة الطريق المغلق والذي أنشئ بتعليمات من القائد العام المشير خليفة بالقاسم حفتر بحيث يتم الربط بين المناطق المتضررة وأوضحت مديرية أمن أجدابيا كان في الحضور وكيل وزارة الداخلية وعدد من ضباط مديرية أمن أجدابيا والمجموعة المشاركة في الوضع الأمني.

قراءة المزيد »

قافلة فزعة خوت من بلدية أوباري

فسانيا : زهاية عبدالسلام   انطلقت قافلة فزعة خوت من بلدية أوباري متوجهة إلى المنطقة الشرقية لدعم الإخوة المتضررين من سيول عاصفة دانيال التي اجتاحت عددا من المدن والقرى فى شرق البلاد برفقة الكتيبة (173)  التابعة للقوات المسلحة.

قراءة المزيد »

 لجنة الموارد البشرية لتطوير التعليم في الشرقية تجتمع

  اجتمعت لجنة الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية والتعليم بحضور مراقب التربية والتعليم ببلدية الشرقية المكلف، الأستاذ خالد خليل، ومرافقيه من المراقبة، بالإضافة إلى عضو المجلس البلدي لبلدية الشرقية، الأستاذ أحمد عثمان. وجاء الاجتماع بهدف مناقشة التحديات والمشاكل التي تعيق سير العمل في الإدارة التعليمية والمدارس. حضر الاجتماع أيضًا مدير مكتب الشؤون الإدارية والمالية بمراقبة التربية والتعليم سبها، الأستاذ محمد إسماعيل، بالإضافة إلى رؤساء الوحدات وموظفي المكتب، وعدد من مديري المدارس والروضات. تم خلال الاجتماع تسجيل جميع النقاط والملاحظات التي تمت مناقشتها. تهدف هذه الاجتماعات إلى تحديد العراقيل والمشاكل الحالية والعمل على إيجاد حلول فعالة لتعزيز العملية التعليمية.

قراءة المزيد »

نشطاء وأعيان التبو بمرزق يسيرون قافلة الجسد الواحد نحو مدينة درنة

فسانيا : منى شها   سيّر مشايخ و نشطاء و حكماء التبو بمدينة مرزق قافلة إغاثة سميت بقافلة الجسد الواحد نحو مدن الشرق المتضررة في إطار مبادرة “قوافل فزعة خوت” التي تهدف إلى تقديم المساعدة والدعم للمناطق المتأثرة جراء السيول والفيضانات. وأكد آدم ملقي سني، عضو أعيان ومشايخ التبو في مدينة مرزق، أن هذه القافلة تستهدف تلبية الاحتياجات العاجلة للسكان في درنة وماجاورها الذين يعانون من ظروف صعبة نتيجة تهدم بيوتهم وممتلكاتهم. وتضمنت القافلة إبلا و مواد غذائية ومياه شرب معدنية والمستلزمات الأساسية للمعيشة للأهالي الذين يعانون من نقص حاد في الموارد والخدمات الأساسية.

قراءة المزيد »

العمل على مد يد العون للناجين من الفيضانات

   يسعى المختصون النفسيون في مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية طرابلس، إلى مد يد العون للناجين من الفيضانات التي ضربت عددًا من المدن شرق ليبيا، من خلال افتتاح عيادة للطب النفسي داخل مدينة درنة، بعد تسيير قافلة طبية تضم أخصائيين صحيين واجتماعيين، وأطباء، وتمريض تخصصي في الصحة النفسية، وشحنات أدوية تخصصية. وقال مدير مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية محمد غوار، إن العيادة افتتحت بدرنة ثالث يوم بعد وقوع الكارثة، بالتنسيق مع غرفة الطوارئ المركزية بالمنطقة الشرقية، ويعمل المختصون من خلالها على محو آثار الصدمات النفسية لدى عديد الناجين والتي تظهر على شكل أعراض حزن وتوتر شديد وغضب ويأس

قراءة المزيد »

درنة تناشد المجتمع الدولي لإعادة إعمارها بعد الفيضانات المدمرة

أصدر أهالي مدينة درنة بيانًا مؤثرًا قرؤوه  أمام مسجد الصحابة، يعبرون فيه عن حزنهم وكربهم العظيم جراء الكارثة التي تعرضت لها المدينة نتيجة الفيضانات. وأشار البيان إلى أن المدينة فقدت الآلاف من الأرواح، بين رجال ونساء وأطفال وشيوخ، وفقدت أيضًا مقامات الصحابة التي استُنكرت منذ أكثر من 1300 عام. وأعرب البيان عن تعازيهم لأنفسهم وأهاليهم في هذا المصاب، وعزائهم للأمة الليبية والإسلامية والعالم أجمع فيما تعرضوا له. وأكد البيان أنه اليوم، وفي ظل الأنقاض التي تحيط بالمدينة، يجب أن يتدخل المجتمع الدولي لإعادة إعمارها وتعويض المتضررين. وطالبوا بتحقيق سريع وقضائي ضد المسؤولين عن الإهمال والسرقات التي أدت إلى

قراءة المزيد »