

فسانيا : آمال بلقاسم زار المسجل العام بجامعة فزان أ. بشير علي ، كلية الآداب والعلوم القطرون، رفقة عميدالكلية د. أبوبكر جابر ووكيل الشؤون العلمية بالكلية. وتهدف الزيارة لمتابعة سير الامتحانات النهائية بالكلية. مؤكداً على أهمية الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للامتحانات.

فسانيا : منى شها عقد المجلس البلدي وادي عتبة اجتماعا مع اللجنة المشكلة لدراسة وفرز ملفات المشاريع الاستثمارية والاقتصادية بالبلدية. حيث ضمت اللجنة عددا من الخبراء والفنيين والمتخصصين بالبلدية في مختلف المجالات بالإضافة لمديري المكاتب والإدارات المتمثلة في إدارة التخطيط والمتابعة وتقييم الأداء وإدارة شؤون الاقتصاد والاستثمار وإدارة الشؤون المالية ومكتب المشروعات ومراقبة الزراعة وإدارة شؤون المحلات. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية فإن هذه اللجنة تعمل على استقبال الملفات المقدمة لها في مجال مشروعات الاقتصاد والاستثمار ببلدية وادي عتبة ودراستها وفرزها وتقييمها وتصنيفها ليتم العمل بها ودعمها لبناء وتطور وادي عتبة.

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقدت بقاعة مكتبة اليونسكو سبها الجلسة التقابلية الحوارية الرابعة ضمن مشروع بينا تعمر الذي يهدف إلى تعزيز قيم الشراكة المجتمعية و التخطيط التشاركي بين السلطات المحلية و مختلف القطاعات والمواطنين. و كان محور الجلسة حول الإصحاح البيئي المقترن بإدارة المخلفات الطبية. بحضور عدد من المهتمين والنشطاء و أصحاب المصلحة فيما يخص الملف. ومن أبرز مخرجات الجلسة تقييم شمولي للوضع البيئي في بلدية سبها فيما يتعلق بالمخلفات الطبية و آلية إدارتها و التعامل معها إضافة إلى تسليط الضوء على وضع المخلفات الطبية من حيث الحصر و آلية التعامل معها و التخلص منها حسب الواقع

فسانيا : زهاية عبدالسلام بحث مدير مركز بحوث ودراسات الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة بجامعة وادى الشاطئ “أبوبكر عويدات” مع المدير العام للمركز الليبي لبحوث ودراسات الطاقة الشمسية في طرابلس ” يوسف النعاس ” أوجه التعاون بين الجانبين. وعقد الاجتماع في إطار التعريف بمركز بحوث ودراسات الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة بجامعة وادي الشاطئ والبحث عن شركاء في مجال البحوث العلمية والتطبيقية ومد جسور التعاون بين المركز ونظرائه المحليين والدوليين وتبادل وجهات النظر حول الإطار العام لإنشاء تعاون علمي بين المركزين. يشار إلى أن المركزين نشرا في فترة سابقة العديد من البحوث المشتركة الأصيلة والتي تم نشرها في العديد

فسانيا : منى شها عقد مديرو الإدارات والمكاتب بجامعة سبها اجتماعهم الدوري الثاني للعام 2023م في مكتب رئيس الجامعة بمبنى الإدارة العامة للجامعة. ومن خلال الاجتماع ناقش أعضاء المجلس في اجتماعهم جدول الأعمال الآتي: متابعة نظام سير العمل في الكليات، والمرافق التابعة لها و النظر في المشكلات الإدارية وتحديدها و التغلب على العراقيل التي تحول دون سرعة إنجاز المعاملات الإدارية و تطبيق اللوائح والقوانين. والنظم الإدارية والعمل على إيجاد المعالجات لجميع المشكلات لضمان تميز الأداء وجودته، وتوفير البيئة المناسبة والملائمة للعمل المتقن.

فسانيا : زهاية عبدالسلام زار مدير إدارة الخدمات الصحية عبدالجليل خضري ورئيس قسم الأشعة بوزارة الصحة عبدالسلام بن مسكين بعض المرافق الصحية ببلدية سبها لتفقد أقسام الأشعة داخل المراكز ووحدات الرعاية الصحية التابعة لإدارة الخدمات الصحية سبها، وتهدف الزيارة إلى توفير ما يلزم المرافق للحفاظ على صحة المواطن. وشملت الزيارة التفقدية جهاز الإمداد الطبي فزان وعيادة الأمراض التنفسية والمركز الصحي المنشية و المركز الصحي الجديد. تأتى هذه الزيارة لحصر الاحتياجات الخاصة بقسم الأشعة بالمرافق الصحية وآلية تفعيلها لتخفيف الضغط على مركز سبها الطبي

فسانيا : منى توكا اجتمع مدير مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب سبها محمد ارحومة مع مديري كل من مراقبة شؤون البيئة بلدية سبها- وجهاز الحرس البلدي وذلك لمناقشة إشكالية المخلفات الطبية التي يتم التخلص منها بطريقة تخالف الاشتراطات الصحية من قبل المراكز الصحية العامة والخاصة. وأوضح ارحومة لفسانيا أن الاجتماع ناقش كيفية التخلص من المخلفات بطريقة سليمة؛ وعقب الانتهاء أجريت زيارة تفقدية رفقة جهاز الحرس البلدي ومراقبة شؤون البيئة استهدفت مركز الأورام وذلك للتأكد من مدى مطابقته لكافة الاشتراطات الصحية والفنية الواجب توفرها، وسجلت هذه الزيارة ضبط معدات طبية منتهية الصلاحية و تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

حضر مريضين إلى مركز بنغازي الطبي إثر تدهور حالتهما الصحية بسبب النزيف الحاد الناتج من انفجار الوصلة الشريانية الوريدية. وأفاد مركز بنغازي الطبي انه تم عمل الإسعافات الأولية اللازمة بالطوارئ، وتوفير وحدات دم وبلازما لهما وتم إدخالهما على الفور لغرفة العمليات للتحكم فى النزيف وإصلاح الشريان العضدي واستئصال التمدد النازف بنجاح وتم نقلهما للقسم للمتابعة ما بعد الجراحة. وأوضح ان تم خروج المريضين من المستشفى بعد التحسن ؛ليتابعا العلاج بالعيادة الخارجية بمركز بنغازي الطبي. وذكر أن قام باجراء العمليات الناجحة الفريق الطبى المكون من الجراح / د.محمد العريبي إخصائي جراحة الأوعية الدموية، و مساعد جراح / د. رمزي

التقيت اليوم الأستاذ المستشار الصديق الصور، في المقر الجديد لمكتب النائب العام، في جنة العريف بقلب طرابلس، وهو مبنى أعرفه جيداً فقد أن كان منذ التسعينيات مقراً للمركز العام للإذاعات الموجهة {صوت أفريقيا}، أيام مديره العام السابق الزميل الإعلامي الكبير {امحمد الغول القايدي}، ثم أصبح بعد فبراير مقراً لما يسمى راديو لــيـبـيــا، بعد أن ضاعت أفريقيا مِن لــيـبـيــا، بعدما ضاعت لــيـبـيــا هي ذاتها من ذاتها. ولأنني أعرف المبنى وما كان عليه حاله البائس، لم أعرفه هذه المرة، دخلته مذهولاً وخرجت منه وأنا أكثر ذهولاً، حتى أن دهشتي الممزوجة بالفخر والإعجاب مما رأيت من روعة وجمال المكان، سيطرت على

ما الفرق بين الدعوى والشكوى ؟ الدعوى:- قد تكون في الجزاء أو المدني الشكوي:-فلا تكون إلا في الجزاء . عبارة قانونية للربط بين الفقرات نحتاجوها في حياتنا المهنية 1- مما لا شك فيه……… 2- استنادا إلى ما سبق……… 3- وتأسيسا على ذلك……… 4- ولا مناص من القول……… 5- وعلى العكس من ذلك……… 6- وعليه……… 7- وتجدر اﻹشارة……… 8- وجدير بالذكر………. 9- ومن هذا المنطلق……… 10- وفضلا عن ذلك………. 11- وتماشيا مع ما تم ذكره………. 12- واستخلاصا لما سلف………. 13- وتنطوي وجهة النظر هاته………. 14- ولتوضيح ذلك……… 15- وخلاصة القول……… 16- ولا غروة………. 17- ونافلة القول……… 18- وبناءا على

نهض نائب النيابة ، بمكتب النائب العام ، بمسؤولية بحث التقارير التي حملت توصيف جودة مادة وقود المركبات الآلية ، المورد إلى البلاد منتصف سنة 2022 ؛ وارتباطها بحالة عدم استقرار كفاءة عمل محركات الاحتراق الداخلي في زمن توزيع المنتج ؛ ثم تقصى أسباب الاضطراب المصاحب لتنفيذ عقود توريد وقود المركبات الآلية إلى البلاد؛ ومشروعية الإجراءات الإدارية المتعلقة بها؛ فكشفت إجراءات التحقيق عن واقع إساءة سلطات الوظيفة المسندة إلى مسؤول الإدارة العامة للتسويق الدولي ؛ ومدير إدارة التزويد بالمؤسسة الوطنية للنفط ؛ ومدير الإدارة العامة للتزويد والنقل البحري بشركة البريقة لتسويق النفط ؛ بتعمدهما الإحجام عن التعاقد مع

بادر المجلس إلى تنظيم حوارية عنوانها: (ماهية العملات المُشفَّرة، وموقف التشريع الوطني منها)، من خلال متابعة المجلس العلمي بالمركز للتحقيقات الجارية في شأن أفعال تعدين العملات الرقمية؛ الجلسة التي شارك فيها أعضاء المجلس، بحضور أعضاء من النيابة العامة، قد شهدت مداخلة الأستاذ المستشار النائب العام الصديق الصور، بكلمة عرَّج فيها على كشف التحقيقات عن الإمكانيات الهائلة التي يسخرها المُعَدِّنَون في سبيل تنفيذ أعمال التعدين بشكل مخالف للقواعد الناظمة لمزاولة الأنشطة الاقتصادية، ومدى تأثيرها على السياسة المالية للدولة، مطالباً المشاركين، في ختام كلمته، بمواصلة البحث والإفادة من تجارب الدول في تعاملها مع هذه الواقعات؛ حتى الوصول إلى توصيات

استضاف بيت الثقافة الجفرة برنامج ” حوارات السلامة الانتخابية ” الذي نفذته مؤسسة البيّنة للتنمية المجتمعية. المشروع يهدف إلى منع العنف الانتخابي من خلال خلق مساحة للحوار و النقاش بين مختلف أصحاب المصلحة ، بما في ذلك المجالس البلدية ومديرية الأمن و الأعيان و الحكماء و منظمات المجتمع المدني والمراقبين المحليين و المرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة . وأوضح مكتب الثقافة عبر مكتبه الإعلامي أن الاستضافة جاءت في ظل التعاون المشترك و الدائم بين بيت الثقافة ومؤسسة البيّنة للرفع من مستوى الوعي في كافة المجالات الخدمية والتنموية ببلدية الجفرة.

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظمت مؤسسة البينة للتنمية المجتمعية الجفرة جلسة حوارية حول السلامة الانتخابية ببيت ثقافة واستمرت الجلسة لمدة 4 أيام ببلدية زلة والجفرة. وتضمنت الجلسة عدة محاور وهي التعريف بأنواع العنف الانتخابي وصوره و المتوقع حدوثها مستقبلا وَمفهوم العنف الانتخابي و الحلول المقترحة للوقاية من العنف الانتخابي. واستهدفت الجلسة مراقبي الانتخابات و نشطاء المجتمع المدني والنساء وفئة المعاقين والجمعيات الأهلية ومجالس الشورى والحكماء وفئات أخرى من المجتمع. وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة البينة حمدوني محمد بأن هدف الحواريات هو رفع مستوى الوعي حول مخاطر العنف الانتخابي وأثره على المجتمع وتعزيز ثقافة الانتخابات السلمية والديمقراطية وبناء الثقة

المستشارة القانونية : فاطمة درباش الاختلاس هو عمل من أعمال استملاك الأصول غير الشريف من جانب واحد أو أكثر من الأفراد الذين قد عهد بها تلك الأصول. و الاختلاس هو نوع من أنواع الاحتيال المالي. فعلى سبيل المثال، يمكن للمحامي اختلاس أموال من حسابات العملاء، كما يمكن للمستشار المالي اختلاس أموال من المستثمرين، أو يمكن للأزواج اختلاس أموال من شركائهم. إذاً الاختلاس اصطلاحًا هو أخذ واستعمال مال الغير دون موافقته ورضاه. وهو وفقًا لأنواع الجرائم في القانون المصري يعد جناية. تعتبر جريمة الاختلاس أحد أهم أركان جريمة السرقة، فإذا لم يرتكب الموظف جريمة الاختلاس، فتعتبر الجريمة لم

عجبت لمن يريد ان يأسر قلب أخيه المسلم وهو يغفل عن أشياء لايصعُبُ عليه تنفيذها، بالرغم من بساطتها،وفي الاصل هي لا تكلف شيئا ولاتحتاج الي جهد عضلي أبدا، بل كيف تغفل أيها المسلم عن الفضائل التي تستعطف بها القلوب، صفات لها أثر سريع وفعّال على القلوب الابتسامة : قالوا هي كالملح في الطعام، وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة وصدقة، ( فتبسمك في وجه أخيك صدقة ) كما في الترمذي، وقال عبد الله ابن الحارث ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم). ? الوسيلة الثانية : البدء بالسلام

إعداد – إيمان علي في عهد عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ كثرت الحاجات وتتعدد الأحداث والوقائع فتنادى نفر من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لاتخاذ حدثٍ ما كبداية يؤرخون منها . وأقترح بعضهم عام الهجرة النبوية مستندا لقول الله تعالى { لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ } [التوبة:108] . الآية تتكلم عن مسجد قباء الذي بني في أول أيام الهجرة ، والشاهد أن الله سمى مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة مهاجرا أولَ يوم

لعله يجب علينا معرفة ماذا يفعل رسولنا الكريم ، لاتباع هديه الشريف ، والذي دائمًا ما يرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة ، وحيث إن وقت صلاة الفجر سواء قبلها أو بعدها يعد من الأزمنة المباركة ..و قد ثبت في السنة الصحيحة، بما رواه البخاري ومسلم، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الله سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ

تخطيتُ فكرة أن أضع أملي على عاتق أحد.. لأنني وضعتُ أملي كُلّهُ في الله.. وتخطيتُ الولع بالخيارات عندما وجدتُني أستطيعُ الاكتفاء بنفسي.. لقد تجاوزتُ فكرة أن أنتظر شيئا من أحد.. لهذا إذا رأيتني أبذُلُ المحبّة فتأكد أنّني أبذُلُها بلا مُقابل.. أنا أكتُب لأن الكتابة خيار فرضه عليّ الأمل في نفسي.. الأمل الذي ينثره الله على روحي لكي أستمرّ في أداء دوري في الحياة وإن كان هذا الدور ضئيلا.. أنا التي كُلّما غمرتني المحبة ملأتُ العالم بها دون أن أنتظر شيئا يغمُرُني.. أعلم جيدا أن محبة بهذا الفيض لا أحد يستطيع تقييدها بشروطه لأنها مأمورة.. كما أعلم أن الإنسان

كأعرج على طريقٍ بدون خارطة تقسو عليه المسافات الطويلة .. تائه في زحام التفاصيل المكتظة بك .. يلقي به الزمن نحوكِ حيث الدفء .. ليستند عليك لتنتشلي ما تبقى من إنسانِك .. إنسانُك المبتور إنسانٌ وطنهُ أنتِ .. يصل والطريق بالكاد تضيء يصلُ حيث السرابُ في نهاية وطنه ..