

فسانيا : آمال عيسى نظمت الرابطة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بمدينة بنغازي المؤتمر الدولي الثاني للخدمة الاجتماعية المعاصرة . وأفاد المكتب الإعلامي لمركز الخدمة وتنمية المجتمع والبيئة بجامعة سبها : شارك الدكتور “المبروك أبوسبيحة ” عضو هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ، ومدير مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بالجامعة بصفته عضوا في اللجنة، في إطار التعاون والتبادل العلمي بين جامعة سبها ومنظمات المجتمع المدني العلمية للمؤتمر الدولي. كما شارك في إدارة الجلسات العلمية للمؤتمر الذي تواجد فيه جمع كبير من الأساتذة الأكاديميين والأخصائيين الاجتماعيين من مختلف المناطق الليبية.

بدأت لجنة حصر الأصول الثابتة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، أعمالها في مدينة سرت. وأفاد المكتب الإعلامي للجامعة : استهلت اللجنة عملها بزيارة إلى جامعة سرت حيث اجتمعت مع وكيل الشؤون العلمية بالجامعة ، ورئيس الجامعة المكلف “الطيب القبي” ومدير إدارة الشؤون الفنية والمشروعات وعدد من المهندسين بالإدارة، لمناقشة آلية العمل. وقامت اللجنة بجولة داخل الجامعة شملت عددا من الكليات والقاعات الدراسية والمباني الإدارية والمدرجات الدراسية لكليات الاقتصاد والهندسة والآداب والقانون إضافة إلى مبنى إدارة الجامعة. يذكر أن اللجنة مشكلة بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم 1515، برئاسة الدكتور إبراهيم سالم انويجي وعضوية نصر الدين العربي

فسانيا : منى شها أعلنت بلدية القطرون عبر مكتبها الإعلامي عن الانتهاء من تركيب خط ومحول كهربائي لمحلة مدروسة والذي كان جزءٌ منه يعاني من ضعف التيار الكهربائي بشكل كبير. وأشارت أن الإشراف على تركيب الخط الكهربائي كان من فنيي مكتب الكهرباء القطرون المهندس حسن محمد أبوبكر والمهندس صالح سعد ميهوب.

فسانيا : منى شها عقد اجتماع بقاعة الاجتماعات بجامعة سبها . حيث ضم الاجتماع كل من: عميد ورؤساء الأقسام والشؤون العلمية والدراسات العليا. وناقش الأعضاء في الاجتماع بناء على البرنامج الخاص بالمعيدين الراغبين في مواصلة دراستهم العليا والحصول على شهادة (الماجستير). وأوضح المكتب الإعلامي بكلية العلوم التقنية تم الاجتماع بناء على الاتفاق بين وزارتي التعليم التقني والفني وأكاديمية الدراسات العليا. وذكر أيضا :تم الاتفاق أن يقوم رؤساء الأقسام العلمية بمناقشة إمكانية كل قسم بفتح التخصص المناسب وذلك لتوفر أعضاء هيئة التدريس القارين والمعيدين. وأشار إلى أنه سيكون هناك اجتماع إضافي في الأيام المقبلة لمعرفة آخر المستجدات وإبراز

فسانيا : منى توكا احتفلت مفوضية سبها للكشافة والمرشدات بالعيد (69 ) لتأسيس الحركة الكشفية وذلك بحضور مكثف من أعضاء القيادة العامة للحركة والقادة والقائدات والرواد والأفواج . وأفاد المكتب الإعلامي للمفوضية : استهلت الاحتفالية بمسيرة كشفية راجلة انطلقت من أمام فندق القلعة بسبها عبر شارع جمال عبدالناصر وصولا إلى مقر المفوضية. حمل المشاركون في المسيرة التي تقدمتها الفرقة النحاسية الكشفية الرايات الوطنية والكشفية مرددين الأناشيد والأهازيج الكشفية . وأضاف أنه تم تنظيم حفل فني قدم فيه كشافو ومرشدات مفوضية سبها العديد من الفقرات الفنية المعبرة عن الابتهاج بالعيد الوطني لتأسيس الحركة الكشفية بليبيا.

فسانيا : زهرة محمد بادر فريق العمل بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بأم الأرانب، بزيارة ميدانية إلى المعهد المتوسط بمحلة أم الأرانب. و أفاد المكتب الإعلامي للمجلس أنه ” استقبل مدير مدرسة المتوسط الأستاذ علي محمد احريز وبعض الكوادر التعليمية الفريق الزائر . و ذكر المكتب ” أنه اطلع فريق العمل في زيارته على الصعوبات والمشاكل التي تواجه إدارة المؤسسة المتمثلة في ( عدم صيانة المبنى بشكل عام و عدم توفير اجهزة حاسوب حديثة تتماشى مع الوضع الدراسي وقلة الموجهين التربويين للإشراف على موظفي هذه المؤسسة وكذلك عدم توفير دورات مياه خاصة بالمدرسين العاملين بهذه

فسانيا : منى شها اجتمع عميد بلدية إدري الشاطئ المكلف نجيب عمر عبدالحفيظ ووكيل ديوان المجلس البلدي بشير سعد بشير مع كل من منسق المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي د.الطيب الخيالي وقائد فوج برقن للكشافة و المرشدات. وقال البلدي عبر مكتبه الإعلامي إن الاجتماع ناقش وضع اللمسات الأخيرة على مشروع تطوير المرأة الإقليمي والذي يخص كل نساء الشاطئ بعدما تم اعتماده من قبل مكتب التعاون الدولي بالوزارة ومكتب تمكين المرأة بالوزارة نظرا للموقع الجغرافي ووقوعه في منتصف وادي الشاطئ. وأوضح البلدي أن ذلك جاء بعد عدة مشاورات مع المجلس البلدي والحركة العامة للكشافة والمرشدات متمثلة في فوج كشاف

فسانيا زهرة محمد احتفلت بلدية سبها بإعادة افتتاح سوق الجديد الشعبي بحلته الجديدة، وهو من أقدم الأسواق وأكثرها اكتظاظاً بالمواطنين. وأعلنت بلدية سبها عبر مكتبها الإعلامي أن المشروع بإشراف وتنفيذ المجلس ودعم منظمة الغذاء العالمية و تقارب وبالشراكة المجتمعية مع منظمة فزان ليبيا. وأوضح البلدي أنه تم إعادة تأهيل سوق الجديد الشعبي بكامل مرافقه ليكون خطوة في الاتجاه نحو تطوير الخدمات المحلية بالمدينة.

فسانيا : بية فتحي انطلقت أعمال اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية نحو البدء في تنفيذ العملية الانتخابية لسنة 2023م لعدد من البلديات. وأشار المكتب الإعلامي لبلدية برقن إلى الشروع و الاستعداد لعدد من البلديات كمجموعة أولية للعملية . وذكر أن المدن [برقن_المرج _ أجدابيا_زوارة] وحددت اللجنة المركزية بأن فتح تسجيل الناخبين سيكون اعتبارا من يوم 19 فبراير 2023 ويستمر إلى 31 مارس . وأوضح بأن فتح باب تسجيل القوائم المترشحة فيما بعد وتحديد اللجنة باقي البلديات خلال الفترة المقبلة . وأعلنت اللجنة المركزية بأن تسجيل الناخبين يتم إلكترونيا من خلال منظومة تسجيل الناخبين وذلك بإرسال رسالة

توج الناشىء لقمان عبد المنعم الحصني من مدرسة المناهل بمدينة درنة بالميدالية الذهبية لفئة تحت 18 سنة في بطولة ليبيا للناشئين للشطرنج للموسم 2023، بينما فاز الناشىء صالح نزار الباح من مدرسة المناهل بمدينة درنة بالميدالية البرونزية لفئة تحت 16 سنة. كما تواجد ناشيء مدرسة المناهل بمدينة درنة في سلم الترتيب العام حيث جاء مهاب سالم الزني في الترتيب 9 ومالك سعد دخيل بالترتيب 13 ومحمد سالم الزني في الترتيب 19 ومصطفى حمد الكيلاني بالترتيب 23 على مستوى ليبيا. وجاء تفوق طلاب مدرسة المناهل بمدينة درنة في البطولة وسط منافسة قوية والتي شارك فيها 100 لاعب يمثلون 10

الحقوقي :: أحمد خميس يعتبر الخطأ الطبي من أهم الموضوعات في مجال مسؤولية الطبيب الجنائية لأنه يكون الركن المعنوي في أغلب الجرائم الطبية ولذا لابد من تعريفه وتتبع تطوره وتحديد صوره المختلفة وذلك على النحو التالي : تعريف الخطأ بوجة عام : اقترح الفقهاء تعاريف متعددة للخطأ ونختار منها تعريفين اثنين أولهما عرفه الأستاذ استارك على أنه ( انحراف في السلوك لا يقع من إنسان يقظ وجد في نفس الظروف التي أحاطت بالمسؤول ) والآخر عرفه الأستاذ سافاتيه ( هو الإخلال بواجب كان من إمكان من أخل به أن يدركه ويراعيه) وبناء على ذلك يكون الخطأ

فسانيا : زهرة موسى اجرت متطوعات بوكالة الجهود التطوعية للشباب ببلدية أوباري، بزيارة لقسم مرضى الكلی بمستشفى اوباري العام. وقالت بلدية أوباري إن الزيارة تأتي في إطار في إطار دعم الوكالة النفسي للمرضى والوقوف بجانبهم للرفع من معنوياتهم وتقديم الواجب الإنساني تجاههم في ظل ما يعانونه من نقص الادوية وغيرها من المستلزمات. وقام الفريق التطوعي خلال الزيارة بتقديم باقات من الورود ودرع التطوع لجميع المرضى والعاملين بالقسم، في بادرة إنسانية تدل على روح الترابط والإخاء بين المتطوعات والمرضى.

فسانيا : منى توكا أعلن مستشفى مرزق العام عن الانتهاء من تركيب محطة تحلية المياه و أجهزة الغسيل الكلوي الجديدة من قبل مهندسي شركة Gambro . وأكد المكتب الإعلامي للمستشفى عبر صفخته الرسمية بموقع “الفيسبوك” جاري الآن إجراء التشغيل المبدئي للأجهزة و ذلك استعدادا لعودة القسم للعمل و عودة المرضى لجلسات الغسيل بشكلٍ اعتيادي . وأشار إلى أن : واصل المهدسون الليل بالنهار و حتى يوم الجمعة و ذلك لاستكمال تركيب محطة التحلية و أجهزة الغسيل في الوقت المحدد.

فسانيا : زهرة محمد نظم العاملون بقسم النساء والتوليد بمستشفى براك العام حفل تكريم لمدير عام المستشفى الدكتور مسعود سالم نصر على المجهودات التي بذلها في الرفع من مستوى الخدمات المقدمة بالمستشفى . وذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه ” قد أثنى المدير على الجهد الذي يبذله العاملون في المستشفى وأنهم هم من يستحق التكريم وأن كل العاملين في المستشفى وعلى رأسهم المدير يعملون كفريق واحد لكل منهم دور ومهام لا تقل أهمية عن الآخر من أجل رفع المعاناة عن أهلنا في وادي الشاطئ خاصة والجنوب عامة . نوه ” كما شكر المدير نائب رئيس الوزراء و وزير

فسانيا : بية خويطر باشر مركز سبها الطبي أعمال تجهيز غرف العناصر الطبية والطبية المساعدة بجميع أقسام المركز بكل ما يلزمها. وذكر المكتب الإعلامي للمركز أنه ” تأتي هذه التجهيزات لضمان حصول العناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة في الأقسام الإيوائية على كامل المقومات المتعارف عليها، وذلك لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى المترددين على المركز و خلق بيئة عمل ملائمة لجميع العاملين.

فسانيا : منى توكا نظم مستشفى مرزق العام محاضرة توعوية حول سرطان عنق الرحم. وحضر المحاضرة عدد من الممرضات و الفنيات و الموظفات وطالبات معهد التمريض مرزق . و ذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه ” ألقى المحاضرة الدكتور علي يوسف”طبيب أمراض نساء وولادة و إعداد و إشراف الدكتورة عائشة محمد الحصري. نوه ” نتقدم بجزيل الشكر و التقدير إلى مدير مستشفى مرزق العام وإلى مدير معهد التمريض مرزق ، والهلال الأحمر الليبي فرع مرزق على حسن التعاون الجميل في سبيل نشر الوعي الصحي في المجتمع ، ونشكر جميع الحضور على التفاعل من خلال الأسئلة والاستفسارات والاهتمام

فسانيا : بية فتحي قدم المشرف العام لمكتب مكافحة العدوى بمستشفى تساوة القروي “د. عبدالرحيم ” محاضرة حول “عدوى المستشفيات”. وذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه استهدفت المحاضرة العناصر الطبية المساعدة “بقسم الإسعاف و الطوارئ ” . أضاف ” تناولت المحاضرة “التعريف بعدوى المستشفيات، وأسباب انتقالها، والميكروبات وأنواعها.

أمهلت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية، أصحاب العشوائيات بحي عبدالكافي في مدينة سبها 72 ساعة لإخلائها تمهيدًا لإزالتها. جاء ذلك بعد أن توجهت دوريات إدارة إنفاذ القانون بالمنطقة الجنوبية رفقة جهاز الحرس البلدي سبها والوحدات العسكرية بالمنطقة إلى الحي بناء على تعليمات من النائب العام والمحامي العام سبها برصد المخالفات والتعديات في المدينة، بحسب المكتب الإعلامي للإدارة. والجدير بالذكر أعلنت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية إزالة محطة وقود غير شرعية ومصادرة محتوياتها كافة في سبها.

وقعت وزارة العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية اتفاقية مع شركة المدار الجديد بشأن تخصيص باقة تسمى ” بـاقة وافد ” لتسهيل عملية حصر العمالة الأجنبية وتنظيم إجراءاتهم. وبحسب نص الاتفاقية التي أشرف على توقيعها وزير العمل ” علي العابد الرضا ” بحضور مدير إدارة تقنية المعلومات والدعم الفني بالشركة ” عبدالناصر الطرشاني ” – فان شركة المدار الجديد ستخصص باقة تسمى ” وافد ” يتم من خلالها تزويد العمالة الأجنبية بخدمات الاتصالات، كما يتم منح العامل رقم الهاتف من الباقة عند تسجيله بمنصة ” وافد ” ومنحه شريحة فور وصوله لليبيا من خلال مراكز الخدمة التابعة لشركة المدار.

فسانيا : آمال عيسى تمكن جهاز الهجرة غير الشرعية من حصر العمالة الوافدة لمدن الواحات جالو، أوجلة، اجخرة. وأوضح المكتب الإعلامي للجهاز : انطلقت حملة التفتيش بطلب الأوراق الثبوتية والشهادة الصحية وإجراءات الإقامة لدى الوافدين . وأشار إلى أن : منطقة الواحات بها عشرات الآلاف من الوافدين الذين يشكلون ثمانين بالمائة من اليد العاملة الأفريقية والآسيوية ، وعددها كبير و في تزايد وخاصة في الآونة الأخيرة. وأكد بأن أغلب الوافدين لا يملكون مستندات ، الأمر الذي يستدعي دعما كبيرا لهذه الحملات ومراقبة مستمرة أمنية وصحية لسلامة المواطنين جميعا.