

نظمت وزارة التعليم التقني والفني حفلاً لإشهار كتاب الدكتورة “عايدة أحمد معيقل الورفلي” رئيس قسم الاطراف الصناعية بالمعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية أبوسليم، الموسوم بعنوان (اكتئاب المرأة والحالة النفسية لما بعد الولادة). وشهد حفل الإشهار الذي أقيم بمسرح كلية التقنية الالكترونية بطرابلس، حضور عدد من مدراء الإدارات والمكاتب بالوزارة، بالاضافة لعدد من عمداء الكليات والمعاهد التقنية العليا، ولفيف من المهتمين والمختصين بالعلوم الطبية والتقنية. وخلال الحفل ألقيت العديد من الكلمات التي أشادت بعمق الطرح العلمي والاكاديمي للدكتورة “عايدة معيقل”، مؤكدين عن حاجة المكتبة الليبية لمثل هذه الكُتب والمراجع القيمة التي تختص بالعلوم الطبية والعلاجية الهامة، إلى جوانب مهمة

فاز البطل الدولي محمد أبو دبوس بأول قلادة عالمية ببطولة Siers A جاكرتا الدوري العالمي للكاراتيه 2022م، المقامة في أندونيسيا بميزان وزن تحت 75 ك. وأوضح رئيس الاتحاد الليبي للكاراتيه المهندس جمال الرعيض في تصريح صحفي: أن هذه البطولة من أقوى البطولات العالمية، يهديها البطل محمد أبودبوس لكل ليبيا ولروح والده “رحمة الله عليه ” وأضاف الرعيض: بهذه النتائج القيمة التي حققها الاتحاد الليبي للكاراتيه على المستوى المحلي والعربي والدولي، يضيف الاتحاد نجاحات رياضية كبيرة في رصيد ليبيا، ويرفع علم ليبيا في تلك الدول التي شارك بها الاتحاد وبنتائج متفوقة.

استقبل وزير الرياضة بحكومة الوحدة الوطنية عبد الشفيع الجويفي بطرابلس رئيس الاتحاد الليبي للسباحة عصام القنين رفقة الخبير المصري محمد أحمد معروف المكلف من الاتحاد الدولي للسباحة بالإشراف على الدورة التدريبية للمدربين الليبيين. وتناول اللقاء سُبل تطوير رياضة السباحة ونشرها بين الشباب والفتيات والطرق العلمية الحديثة للتدريب في هذا المجال. وشدّد وزير الرياضة على ضرورة استمرار تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية والتأهيلية المتقدمة التي من شأنها أن تدفع بمستوى مدربينا وتؤهلهم، بما يعود بالنفع على الرياضة الليبية عامة ورياضة السباحة على وجه الخصوص. وأكد بأن الوزارة لن تذخر جهدًا في سبيل دعم كل البرامج والدورات التي تهدف للتطوير،

استضافت قاعة اجتماعات نادي الهلال بنغازي اجتماعا لروابط أندية الدوري الممتاز للمنطقة الشرقية مع الاتحاد الليبي لكرة القدم، يمثله السيد عضو المكتب التنفيذي عادل الأوجلي. الاجتماع بدأ بكلمة ترحيبية بالحضور واتحاد الكرة الليبي من رئيس رابطة المشجعين بنادي الهلال “محمد زوبي” وأكد على الهدف الرئيسي من الاجتماع وهو ضرورة عودة الجماهير للمدرجات وتفعيل دور الروابط بالأندية ، وتوالت الكلمات من رؤساء الروابط الحاضرين، حيث أكد جمعيهم على فتح الملاعب أمام الجمهور الرياضي.

أعلنت لجنة تنظيم المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم عبر صفحتها الرسمية، عن إقامة المباريات المؤجلة من الأسبوعين الثاني والثالث من الدوري الليبي لكرة القدم من مرحلة الذهاب للمجموعة الأولى للموسم الرياضي 2022 / 2023 م . حيث سيستقبل شباب الجبل فريق الأخضر الخميس، على ملعب شيخ الشهداء وذلك ضمن الأسبوع الثاني وفي نفس اليوم سيجمع ديربي آخر مكون من فريقي التحدي والنصر على ملعب شهداء بنينا ضمن الأسبوع الثالث. كما ستقام مباراة مؤجلة ضمن مسابقة الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم من مرحلة الذهاب للمجموعة الثانية، حيث سيستضيف الأهلي طرابلس، الاتحاد المصراتي على ملعب الجميل ضمن الأسبوع الثالث.

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية رصد مخالفات طبية في عدد من المصحات في حي الاندلس بطرابلس، وكذلك انتشار القمامة والصرف الصحي داخل المدارس في غريان. وقال المركز إن مفتشيه قاموا بجولة تفتيشية استهدفت العديد من المصحات داخل بلدية حي الاندلس اسفرت عن تسجيل العديد من المخالفات داخلها من سوء نظافة و انعدام التعقيم و تهالك الادوات المستخدمة و افتقار لتطبيق الاشتراطات الصحية و القياسية المطلوبة. وأضاف المركز أنه ضمن الحملة التوعوية التي يقوم بها مفتشو الرقابة على المقاصف داخل المدارس بغريان ، تفاجأ مفتشو المركز بوجود مستنقع من مياه صرف الصحي مختلط بالقمامة داخل إحدى المدارس. ورصد

أعلن الهلال الأحمر – فرع غريان – العثور علي جثماني الشخصان اللذان فقدا بعد غرق سيارتهما بإحدى التقاطعات بالمدينة جراء هطول الأمطار التي أدت سيول المياه وانعدام الرؤية والحركة . وأوضح فرع الهلال الأحمر أن جثماني الشخصين المفقودين عثر عليهما في تجمع لمياه الأمطار بتقاطع يبستي داخل مجري محطة تحلية مياه الصرف الصحي بمنطقة السقائف . وكانت مديرية أمن غريان قد نشرت في وقت سابق الوثائق التي وجدت بالسيارة الغارقة في المياه والتي تظهر هوية أحد المفقودين ومنها رخصة القيادة والبطاقة الشخصية ، وكتيب لمركبة المذكورة وهي باسم “عبدالكريم على محمد عنيبة ” من مدينة سبها .

كرم رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة الفرق المشاركة بحملة التوعية بسرطان الثدي ، وذلك بفندق كورنثيا ، ويأتي هذا الحدث اختتاماً للحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي في موسمها الثاني عشر المنظمة من قبل منظمة الإتحاد الليبي لمكافحة السرطان Libyan Union Against Cancer بمشاركة 1050 متطوع داخل 62 مدينة ليبية يتم تتويجها . وتم خلال الحفل اطلاق مشروع شفاء بحضور رئيس جهاز دعم وتطوير العلاج بالداخل والخارج، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض و كل أعضاء الإتحاد الليبي لمكافحة السرطان من شرق البلاد وغربها و جنوبها ، وكان فريق غات ضمن الفرق المتوجة بحضور الدكتورة منال الخير والدكتورة زاوية الكوني

دشن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبدالحميد الدبيبة، لمشروع تنظيمي لعلاج مرض السرطان في ليبيا، ويتضمن المشروع إعادة التنظيم الهيكلي لعلاج السرطان وتنظيم العلاج في الداخل والخارج وتوفير الأدوية والمعدات والسجل الوطني لإحصاءات السرطان والإجراءات الفورية. وحضر الاحتفالية عدد من الوزراء بالحكومة ، كما شاركت مديرة مكتب دعم وتمكين المرأة الدكتورة عائشة كرازة ،بالإضافة إلى الفريق المشرفة على مشروع لتنظيم علاج مرض السرطان في ليبيا وعدد من رؤساء الأجهزة والمؤسسات الطبية وعدد من مرضى السرطان.

(فسانيا/ نعيمة المصراتي) … في جو ديمقراطي حر وشفافية تامة، جرت انتخابات اختيار رئيس مجلس وأعضاء ادارة نقابة اخصائي التغذية طرابلس الكبرى، بفندق توباكتس بطرابلس أمس السبت 26-11-2022، حيث اتبعت فيها الأساليب والطرق المتعارف عليها دوليًّا لإجراء الانتخابات من لجان مختلفة، واكبت العملية الانتخابية حتى إعلان النتائج. وقد تم الاقتراع عن طريق التصويت الفردي المباشر، بحضور رئيس مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي المكلف(م. فرج عبد الله الفزاني)، وبإشراف ورقابة الجهات المختصة والمعنية من مؤسسات الدولة ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني ، ووفقا للمعايير القانونية المحددة لذلك في القانون الانتخابي الليبي، وأسفرت نتائج الانتخابات عن فوز كل من :

محمد مسعود دقائق قليلة وتتيبّس الحياة فيك فتعود لعدم كما كنت ، رفع رأسه للسماء يبكي مصيره المظلم ، ثم وضع رأسه على ركبتيه وأجهش يبكي بمرارة . وحيداً .. يتيماً .. بائساً يموت ، وحيداً لا يعرف لعرقه عرق ولا يذكر أن له شجرة عائلة ، بهذا الوسط الملغوم بأوراق رثة ، يدعون أنها ضاربة بالقدم ، ليتباهى بها كما يفعل كثر . كل ما يعرفه أن ذلك العجوز سعل به بالمقربة ، فكان أن التصق بالسلم منتظراً أن يلتقطه من سيمنحه الحياة لنصف شهر فقط لا غير ككل بني جنسه . والدي الذي وهبنا الحياة بجسد

شامة درويش شامخة لطواد كي توجع ماتحن ماتقول خسارة** ياويح المفتون بيك اموت عليل * جرحك مايبراش ضربة باشتارة* وانا راني شامخة موحال انعيل** اعمل واش بغيت هذي اشارة** يامن قلت ا نقيسها بلاك اتميل** كي شامخ لطواد واللى جبارة** قوة ريحك ماتحركني بالميل * سول جبل ادباغ عني واخزارة** زناتية تاريخنا من قبل اقبيل** نبقى ديما واقفة كي هوارة** مانتهز ما يهولني تهويل** بنت خميسي ناس عرشي قهارة** تاريخو معروف مجاهد أصيل* * يكفيني تاريخ ناسي نغارة** نعرة للمظيوم كي يشتد الويل** ونايا مانخون مانخدع جارة** ساسي معدن كالذهب ميزان ثقيل* * مانشري مانبيع ماني تجارة** ماني

عادل عبد الوهاب بوعقة لكنّني أهوى مداعبة الحروف أصابعي فألمّها وأضمّها وأشتت الترتيب فيها وأعيد تصفيف أضافرها النديّة بعد لأْيٍ وأقول منتشيا كوني كما شاءت لك العدسات كوني… لا تخافي تشتت الكلمات حتما … ستمرّ عاشقة تغازل طرفك المفتون بي كوني لي … مرآة صبر الجائعين صرخة امرأة تزاحم في ضباب الحافلة خوف الصبي من كلاب الحيّ وهو يحمل كيس القوارير التي كان يجمع طيلة يوم الأحدْ كان يخشى أن تؤنبه معلمة العلوم وهو يعشق خالها المرسوم على خدٍّ تورّد في صباح باردٍ.. كوني كما شئتِ مبعثرةً كزهر الياسمين في حواري الشام … في دمشق في المراقد في

محمد عبدالواحد نحن سنبكي حين تموت نذكر حسن خصالك للياقوت نبكي حتى تبتل الأرض وندعو لك بالرحمة في الملكوت نحن سنحزن في الذكرى السنوية ونقيم منابر تنشد أشعارا ثورية ونسير مواكب تهتف باسمك والحرية ننعى للتاريخ حياتك صورتك الآن بكل مكان تعرفك النسوة والأشياخ وأجمل فتيات البلدان وتعاهد صحبك أقوالك بالذكر وبالإيمان كان وكان وكان وكان لكن بحياتك تلك ألِفت الوحدة والحرمان بين الناس وحيدا تأكلك الحسرة يشربك الحزن وتنهشك الغربان بحياتك أنكرك الكل ثوت أحلامك في التابوت تعمل كي يثري غيرك تكدح كي ينعم غيرك تعشق كي ينكح غيرك أنت سواك وشرك خيرك جوعك ما يهب القوت

أحمد زيدان لنعرف أن أشد أعداءنا ضراوة ينتظر تحت جلودنا بشغف القاتل المتسلسل ليجعلنا قساة على أحبتنا ويرغمنا على التخلي عن إنسانية اخترناها بدافع اليأس وقلة الحيلة كبرنا يا أبي لندرك أن لف التبغ ليس من متع التدخين لكنه يتيح لأصابعنا وقتا للتحرر من لوحة المفاتيح ويوهمنا بعبقرية خطط صندوق النقد أن انفعال المحبين غذاء للندم وألم للذكرى وحماقة لا تغتفر وأن وردة تموت ببطئ بين يديك تمنحك ابتسامة الحبيبة وطمأنينة دقات قلبها القلق أن وردة تموت ببطئ بين يديك وفنجان قهوة تصنعه بمحبة وغنوة صبغتها عنوة بذكرياتك يستطيعون محو ارتباك تأخر الراتب وانتظار فتات المقال الرديء ومشاكل

سندس الرقيق سجادتي عشبٌ ومِسبَحتي كحبَّاتٍ من الزُّلفَى تُقَرِّبُني إلى دربِ الحقيقة في ارتباكِ الأرضِ من ظمأٍ إلى قدحٍ من التقوى وبعضٍ من صلاة تسمو سُيولُ تضرعي ندماً أسافرُ في اختراقِ الغيمِ قدْ أبتل ّ لو أبتلُّ مما أجهشت عينايَ من ندمٍ واّه تتكورُ الرعشاتُ خفقاً أنحني في الركعة الأولى لأقرأَ ما تيسرَ من قنوتِ تذللي فالقلبُ مفتقدٌ لبوصلةِ الحنين وضاعَ في بيدِ انكساراتي وتهتُ وتاهَ منِّي الاتجاه وأذوب ساجدةً لترتحلَ الخطايا مسرعاتٍ عبرَ عبراتِ الرجاء ومن شعاع الشمس أغزلُ كلَّ أثوابِ استتابةِ مَن أنابَ إلى الذي تعنو لعظمته الجباه وأسيرُ نحوَ الغار تحملني الشجونُ وأرتدي بردي أسابقُ

عفاف عبدالمحسن صعاليك يأكلنا صدق أخيلتنا المتهورة نكره الكذب وهو صلاة المخمورين الناهبين الوطن .. مساكين نحن الشعراء .. لا يلهث وراء أماسينا صحفي يرغب في سبق يرفع شأنه. لسنا الساسة كي تأخذنا المواكب المجنونة على الطرقات نحو باذخ التكايا .. ويلتحفنا الحراس الخاصون العمالقة كأنهم ستراتنا الواقية من الرصاص ..رصاصنا قلم نكسره حين نصنع قصيدة تعظم السلطان الجائر مُكّرَهين على النفاق … مساكين نحن .. فلا تأتي أماسينا قنواتهم تلتقط الصور ويتصارع المراسلون على تصريح.. ينتظرون بشغف أنباء واهمة تقول الكل بخير والوطن يستحم تحت ضوء القمر آمنا ..والأطفال يلعبون بطائراتهم الورقية مع الحمام المسالم فوق سماء

خالد هداجي ___ على شاطيء مقفر اخر الليل .. لم تكن هناك سوى الصخور و مراكب قديمة النوارس كانت نائمة في مكان ما وحدهم الخائفون من قدوم الخريف الذين أبحروا آخر الليل على المراكب القديمة هناك في الساحل الجنوبي . —- لم تكن هناك مناديل تودّعهم لم يكن أحد منهم يفكّر في العودة.. المراكب القديمة المزدحمة بالحالمين أبحرت نحو الشمال البعيد لكنّ المراكب القديمة لم تصل … قادتها الأمواج الى ضفاف أبعد من كل البحار .. —— الخائفون من قدوم الخريف لم يكن أحد منهم يفكّر في العودة الى الساحل الجنوبي و لم يصل منهم أحد قادهم البحر

منى حسن ناديت ويّحكَ من تكونْ؟ قلقٌ أنا بحرٌ يخاصم موجه في أن يكونَ … ولا يكون ! وهجٌ أنا نايٌ خرافِيُّ المواجعِ والشجونْ قيثارةُ الزمنِ المضيءِ وقُبلةُ الأملِ الحنونْ نهرٌ يدسُّ بذكرياتِ العابرينَ دماءَه ويحنُّ أحيانا فتغرقُ في جنونِ الماءِ أحلامُ السنينْ شبقٌ أنا وشوشتُ للمعنى ليقضمَ لعنةَ التُّفاحِ للغةِ الولودِ لكي تطاوعَهُ فتخرج للحياةِ قصيدةٌ لا تشتكي للهِ غربةَ طينِها وأنا الحقيقةُ إذ يكشِّر وجهُها وأنا ارتيابُ القلبِ تأكله الظنونْ وأنا التمرّدُ والتوحُّدُ والدماءٌ فهل تخونْ ؟ وأنا القديمْ فلا تفسرني شُروحٌ أو متونْ وأكاد أبصره فيخفت ثم يغرقني السكون

شحاتة حسن نفي النفي بالضحك مغازلة حتمية الموت، بجدلية الآخرة أو، أن تصير مجازًا تطير من صدرك العصافير تحط على كتفك الملائكة، والشياطين تنفجر من يديك ينابيع، أو تفور من عينيك براكين لكنك وحدك رغم الحبيبة والصديق رغم إحتشاد الكلام على لسانك لسانك الذي أكله الصدأ.. وحدك، والصراخ رفيق الصدى في ليالي الذُعر الطويلة حين القمر في إكتماله يصير وجهًا لرعبٍ آت.. ووحدك تسير في الشوارع تبتكر من الناس حكايا تتخذ من الأرصفة رفاقًا تنتزعُ من الأسفلت إعترافًا بأنك يومًا كنت هنا رغم النسيان، ورغم الوجوه في الأحلام. هل كان بوسعك أيها الرواقي الحزين ألا تختار وجه المسيح؟