

فسانيا : منى توكا اختتمت بمدينة هون الدورة التدريبية الأولى لفرق الإصحاح البيئي والخدمات لمكافحة الحشرات التي نظمتها إدارة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض. تلقى المشاركون في الدورة التي استمرت لثلاثة أيام محاضرات ودروس عملية وزيارات ميدانية لأماكن انتشار الحشرات الناقلة للأمراض. وتضمن البرنامج التدريبي كذلك تدريبات على الاستعمال الآمن لمبيدات يرقات البعوض وذلك تمهيداً لانطلاق حملة مكافحة البعوض.

فسانيا : زهرة موسى عُقد الإداجتماع الأول الخاص برؤساء أقسام الموارد البشرية وتنمية القدرات على مستوى فروع وزارة الشباب بعموم ليبيا. وذكر المكتب الإعلامي للوزارة أنه “تم عقد الاجتماع برئاسة ” م. هداية الله السويحلي ” مديرة إدارة الموارد البشرية وتنمية القدرات بوزارة الشباب وبحضور مدير إدارة المشاريع والمبادرات الشبابية بالوزارة وحضور واستضافة مدير فرع الوزارة المنطقة الوسطى بمدينة مصراتة. أضاف ” حيث ركز جدول أعمال الاجتماع على الأوضاع الوظيفية لمنتسبي الأقسام على مستوى الفروع وتحديد الاحتياجات الوظيفية وضرورة تفعيل الوظائف القيادية بالفروع والتأكيد على أهمية خلق حلقة تواصل مع الإدارات بالوزارة الأم لتذليل الصعاب. كما أكدت

فسانيا : منى توكا عقدت اللجنة الاستشارية بكلية الهندسة وادي الشاطئ اجتماعها الثاني برئاسة الأستاذ الدكتور علي عبدالرحمن عكاشة وكيل الشؤون العلمية، لمناقشة مجموعة من المقترحات المقدمة من الأقسام العلمية بالكلية. و ذكر المكتب الإعلامي للكلية أنه “تم الاجتماع بعضوية كل أعضاء هيئة التدريس :أ. د.عبدالسلام المبروك عكاشة ، أ.د.راسم عامر علي ، أ. د.ياسر فتحي نصار ، أ.د.فؤاد فرج فروج ، وبمشاركة د.ناصر أبوهمود عميد الكلية. و أضاف ” رحب رئيس اللجنة بالأعضاء، واستعرض بنود الاجتماع المحددة مسبقا، وهي مناقشة مجموعة من المقترحات المقدمة من الأقسام العلمية بالكلية لغرض مراجعة وتحديث الخطط الدراسية بالبرامج العلمية،

فسانيا : أحمد عبدالرحمن تستمر ببلدية وادي عتبة حملة النظافة العامة على الطريق الرئيسية الذي تشرف عليها إدارة خدمات النظافة بديوان المجلس البلدي. حيث أكد البلدي عبر صفحته الرسمية أنه تم تنفيذ المرحلة الرابعة من الحملة وكشط وتنظيف أغلب الأماكن على الطريق العام بمختلف محلات بلدية وادي عتبة ونقل القمامة إلى المكبات العمومية المخصصة لذلك. و نوه البلدي على ضرورة محافظة المواطنين على نظافة البلدية و عدم رمي القمامة على جانب الطريق العام وبمداخل المناطق حفاظا على المنظر العام للبلدية.

فسانيا : منى توكا عقد المدير العام للمعهد العالي للتقنيات الهندسية سبها اجتماعه الأول مع مديري المكاتب ورؤساء الأقسام، والذي خصص بتكليف المهام العلمية والتقنية والإدارية على مديري المكاتب. وذكر المكتب الإعلامي للمعهد أنه “تضمن الاجتماع حث مديري المكاتب ورؤساء الأقسام على أهمية وضرورة الالتزام بساعات الدوام الرسمي، وتكثيف الجهود والوقوف على الاحتياجات والمتطلبات الأساسية لسير العملية التعليمية، وتذليل كافة المشاكل و العراقيل التي تواجه العملية التعليمية.

فسانيا : بية فتحي زار أبوبكر عبدالسلام الشيباني مدير فرع وزارة الشباب سبها برفقة مدير مكتب الإعلام و التواصل و رئيس قسم المؤسسات الشبابية بالفرع بلدية برقن الشاطئ ، وذلك في إطار متابعة عمل المؤسسات الشبابية داخل فرع وزارة الشباب سبها. وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الشباب ” أن الزيارة كانت بحضور مدير وحدة الشباب ببلدية برقن وقد كان في الاستقبال عميد بلدية برقن وعضو المجلس البلدي. وأضاف ” عقد خلاله اجتماع بديوان البلدية بحضور عميد و أعضاء بلدية برقن و وحدة الشباب برقن ووكالة الجهود التطوعية برقن و قائد فوج برقن للكشافة و عدد من المؤسسات

فسانيا : بية خويطر يواصل مكتب الإصحاح البيئي ببلدية وادي البوانيس رفقة أعضاء الحرس البلدي حملات التفتيش على المؤسسات التعليمية داخل نطاق البلدية واستهدفت الحملة محلة سمنو. وخلال الحملة سجل المكتب عدة مخالفات منها قلة النظافة داخل المؤسسات و وجود أسلاك كهربائية داخل الفصول والممرات لا يوجد عليها مادة عازلة أو علامات تحذير، بالإضافة إلى سوء الترتيب داخل مخازن الكتب المدرسية. وسجلت أيضا من ضمن المخالفات وجود أدوية منتهية الصلاحية، وعدم الاهتمام بنظافة دورات المياه و انسداد في الصرف الصحي و عدم وجود وسائل مكافحة الأفات. واتخذ المجلس البلدي عدة إجراءات منها توعية وإنذار المسؤولين داخل المؤسسات

فسانيا : أحمد عبدالرحمن نظم مكتب الجودة وتقييم الأداء بكلية الاقتصاد والمحاسبة مرزق جامعة فزان ورشة عمل تحت شعار ((نحو التميز بالتحسين المستمر)) . وذكر” مكتب الإعلام الجامعي أنه “كانت الورشة بشأن التعريف بخطوات وضع الخطة الاستراتيجية للكلية. أضاف ” قدم الورشة مدير المكتب أ.مسعود علي بلحاج ، بحضور عميد الكلية د. يوسف ممدو حميدي، ووكيل الشؤون العلمية بالكلية د.إبراهيم باب الله، ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالكلية.

فسانيا : بية فتحي أحيا أهالي مدينة هون الذكرى 94 لاستشهاد 19 مجاهدا أعدمتهم القوات الإيطالية في أعقاب تلقيها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات في معركة قارة عافية في العام 1928 من القرن الماضي . وأقيم بهذه المناسبة احتفالية خطابية أمام النصب التذكاري لشهداء 19 نوفمبر ألقيت خلالها العديد من الكلمات التي مجدت مآثر الآباء والأجداد وبطولاتهم وتصديهم بكل شجاعة للقوات الغازية التي كانت مدججة بالسلاح بكل أنواعه سطروا خلالها أروع الملاحم البطولية رغم إمكانياتهم البسيطة وإيمانهم الكبير بقضيتهم .. وتم في الاحتفالية قراءة الفاتحة على أرواح المجاهدين الأبرار ووضع إكليل من الزهور بحضور أبناء وأحفاد المجاهدين

فسانيا : منى توكا نظم قسم خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بكلية الآداب جامعة سبها ندوة بعنوان : ( دور الجامعة في ترسيخ قيم التسامح ) شعارها “نتسامح لنرتقي ” ، وذلك احتفالاً باليوم العالمي للتسامح الذي يصادف 16 نوفمبر من كل عام. وذكر مكتب الإعلام الجامعي أنه “نظمت الندوة بمسرح كلية الآداب، وألقيت فيها الكلمات التي تحث على ترسيخ ثقافة التسامح . أوضح بأنه ” تحدثت أ. مبروكة علي الفاخري ( رئيس قسم خدمة وتنمية المجتمع بالكلية) عن أهمية المصالحة الوطنية والعفو عند المقدرة لتنمية التسامح. أفاد ” عرض خلال الندوة عدد من الورقات البحثية منها: 1

فسانيا : بية خويطر عقد اجتماع موسع بقاعة الاجتماعات، بكلية العلوم التقنية سبها ، و نوقش خلاله تأثير الأعداد المتزايدة للطلبة و التوزيع العادل للمجموعات. وذكر المكتب الإعلامي أنه ” حضر الاجتماع رئيس القسم العام بالكلية ، والمسجل العام و رئيس مكتب الشؤون العلمية و التقنية ، و بعض أعضاء هيئة التدريس و المعيدين بالقسم. أفاد ” ناقش الحاضرون، المقررات الدراسية و نسبة الإنجاز لكل مادة ، و مدى التزام أعضاء هيئة التدريس بالمنهج المُعد من قبِل اللجنة العلمية بالكلية ،كذلك توصيات مكتب الجودة من حيث ارتباط الجانب النظري والعملي بالمقرر . و أضاف ” كما نوقش تأثير

فسانيا : زهرة موسى اختتمت بالعاصمة التونسية الدورة التدريبية حول صناعة المحتوی لمكاتب الإعلام بالبلديات، وذلك بمشاركة من بلدية أوباري و بلدية تاجوراء و أبوسليم و القرضة الشاطئ و الغريفة . استمرت لمدة سبعة أيام تلقى خلالها المتدربون تدريباً حول أساسيات صناعة المحتوی التوعوي الذی يُمكن من خلاله مخاطبة عامة الناس بالبلدية لتسليط الضوء علی أهم القضايا التي تُعنی بالمجتمع المحلي بالمنطقة. يُذكر أن” الدورة نظمتها منظمة UNDP تحت إشراف مباشر من وزارة الحكم المحلي.

فسانيا : أحمد عبد الرحمن نظمت وزارة الشباب فرع سبها احتفالية بمناسبة اليوم الوطني للشباب والذي اعتمد يوم 15 نوفمبر من كل عام ، حيث نظمت بالمسرح البلدي سبها . و ذكر المكتب الإعلامي للمكتب أنه ” تمت الاحتفالية بحضور رئيس وكالة الجهود التطوعية الدكتور محمد زايد و نائبه الأستاذ هاشم عواج وعدد من أعضاء مجلس الإدارة و عضو المجلس البلدي سبها و عضو تلمجلس البلدي البوانيس وأعضاء برلمان الشباب وشباب جمعية بيوت الشباب وقاده الحركة الكشفية وشباب وكالة الجهود التطوعية و قادة الأمل و منسقي صندوق تيسير الزواج . وأضاف أنه ” رحب مدير فرع الوزارة

فسانيا : بية خويطر اختتمت بقاعة الدراسات العليا بمبنى المكتبة فعاليات الدورة التدريبية لإعداد الكوادر الإدارية والأكاديمية للتعريف بنظم إدارة الجودة الأيزو 9001/2015 ، بإشراف مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء ومكتب التدريب بإدارة الدراسات العليا بجامعة وادي الشاطئ. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة أنه ” تقديم السادة فرج خليفة المريمي، و الأستاذ البشير محمد الطالب، الخبراء من المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي. وأضاف ” تضمنت هذه الدورة التي أقيمت خلال أيام 13. 14. 15. نوفمبر 2022م عدة محاور أساسية في مجال الجودة ورفع الكفاءة ، وتأتي هذه الدورة التدريبية في إطار الجهـود التي تبذلها إدارة جامعة وادي الشاطىء

فسانيا : بية خويطر نظمت كلية العلوم التقنية سبها ورشة عمل حول رؤية وطنية للتوافق حول استراتيجية وطنية لتفعيل التعاون والشراكة بين القطاعات الخدمية و الإنتاجية و مؤسسات التعليم التقني والفني وتعزيز التعاون والشراكة بين القطاعات الإنتاجية والخدمية ومؤسسات التعليم التقني. وتم خلال ورشة العمل التي عقدت تحت شعار ( نحو تنمية مستدامة ) مناقشة دور القطاعات الإنتاجية والخدمية والوزارات المعنية بالمنظومة الوطنية للتنمية في تطوير التعليم التقني والفني في ليبيا ، مخرجات التعليم التقني والفني والتحديات التي تواجهها ، ومتطلبات التنمية ، والتعرف على المعوقات التي تعيق الشراكة الفاعلة بين القطاعات الإنتاجية والخدمية ومؤسسات التعليم التقني

(فسانيا)….. التقى رئيس مجلس ادارة مفوضية المجتمع المدني المكلف ” فرج الفزاني ” اليوم الخميس 1-12-2022، مع وفد الجمعية الليبية لرعاية مرضى الكلى الخيريةـ بمقر المفوضية في طرابلس . وبحث اللقاء الذي عقد بحضور عضو مجلس الادارة بالمفوضية ” نهلة ابوظهير” وعدد من المسؤولين بها، نشاط الجمعية ومساهمتها في تقديم المساعدات الانسانية وتوفير كافة الاحتياجات لمرضى الفشل الكلوي . وقدم وفد الجمعية ، خلال اللقاء شرحا وافيا عن الزيارات الميدانية التي قام بها أعضائها الى مراكز غسيل الكلى بعدد من المدن الليبية والتي تخللها توزيع الأدوية ومستلزمات غسيل الكلى للمرضى لتخفيف المعاناة الصحية على المرضى . وأشار

(فسانيا/ مصطفى المغربي/ تصوير/ فاروق الكموني)…. شاركت مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي ممثلة في مدير إدارة التخطيط والدراسات(أ. رياض فتحي الديب)، ورئيس فرع طرابلس(د. انتصار القليب)، ورئيس فرع مصراتة(أ. رمضان محمد معيتيق) في ورشة العمل حول (عرض مُخرجات مشروع تعزيز قيم المواطنة)، التي أقيمت الاربعاء 30-11-2022، بفندق كورنتيا بطرابلس . الورشة التئمت تحت رعاية المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي ، تم فيها عرض الخطط التنفيذية للجهات المشاركة بفريق العمل، ومتطلبات المرحلة التنفيذية لكافة الجهات الشريكة من دعم بتوفير الميزانيات وكذلك التأكيد على تعزيز ثقة المواطن بالدولة من خلال الابعاد الثلاثة ( الأمني-الاقتصادي والاجتماعي _ السياسي). وقال عضو فريق

محمود السوكني أعتقد أن الليبيين جميعاً يدينون باعتذار شديد ل (فزان) بأسرها ، فهي المنطقة الوحيدة الموعودة بالنكبات على مدار الزمن وفي كل العصور. (فزان) رغم كل الخصائص التي تميزها عن غيرها تعاني إهمالاً متعمداً عبر كل المراحل. كل من مر على هذه البقعة سيئة الحظ أساء إليها على نحو ما ، وعندما فرغت الساحة من حكامها ، نُكِبت بأبنائها -إلا من رحم ربي- الذين وجدوها فرصة لأن يأتوا على ماتبقى منها ! تناوب المستعمرون على حكمها. وأحكمت عائلة قبضتها على مناحي الحياة فيها لعقود. وفي مرحلة ثانية لم تجنِ سوى الوعود. وعندما انقشعت الغمامة ، وغاب

سعاد سالم زي الناس في روتردام! هل رأيت الجدار ؟ تفصل الأسوار بين بيوت الناس وحدائقهم ضمن قوانين المكان، لكن من لاحظ الأسوار غير المرئية التي تفصل بين الناس؟ تصنع هذه الجدران والأسوار والسيسان والحوائط التصنيفات والأحكام التي يطلقها البشر على بعضهم البعض ،أعني كأن هذه الأسوار غير المرئية تتخذ طبيعة الزجاج ، بما له من خاصية الشف والفصل معا فتنمو أسوار الزجاج تلك بتواتر سريع وبهذا يوحدنا ونحن المتفرقون الخوف كل على زجاجه من الكسر ..ويبدو وعبر الزمن يتكسر في البقعة الواحدة مازجة أرواح شعوب متنوعة،سيعمل الوقت على أن يصنع منها روح شعب جديد له جدرانه اللامرئية

شارك نائب رئيس الوزراء وزير الصحة المكلف المهندس رمضان أبوجناح بفعاليات أعمال المنتدى الليبي الفرنسي للصحة. و التقى وزير الصحة المكلف عددا من ممثلي الشركات الفرنسية على هامش أعمال المنتدى الليبي الفرنسي للصحة . كما بحث أبو جناح أوجه التعاون مع الشركات الصحية الممثلة في “سانوفي” و”بيار فابر” و”سانت مارغريت” و”سيرفيير” والشراكة بين هذه الشركات والقطاعات المحلية للتصنيع داخل ليبيا والمساهمة في البرامج الصحية وتطويرها في البلاد. وناقش مع ممثلي شركة سانت مارغريت تعزيز التعاون في برامج علاج أورام الأطفال وتنفيذ برامج تدريب خاصة للأطقم الطبية والتجهيز الدوائي في هذا الملف. كما بحث الوزير المكلف التعاون مع شركة