Search

احدث الاخبار

عائلة الحكم اسامة معيقيل تصدر بيان تستنكر فيه الاعتداء

اصدرت عائلة حكم كرة القدم أسامة معيقيل بيانا عبرت فيه عن استنكارها واحتجاجها لما تعرض له الحكم من اعتداء بعد انتهاء احدى المباريات التي كان يحكمها. وأكدت العائلة في بيانها أنها ستسلك المسار القانوني لأخذ حق الحكم اسامة، مثنية في الوقت ذاته على موقف الحكام الليبيين الذين دعموا ابنهم وتضامنوا معه ضد الاعتداء كما اكدت على موقفها الرافض لكل أساليب العنف والترهيب داخل الملاعب الليبية وغيرها. يذكر ان الحكم الشاب اسامة معيقيل كان قد تعرض في الثاني عشر من فبراير الجاري لاعتداء بالضرب أدى إلى إحداث كسور بالفك وإصابات متفرقة نقل على إثرها إلى مصراته لتلقي العلاج، وهو

قراءة المزيد »

اجتماع لجنة إعداد المؤتمر الأول لإعمار فزان بجامعة سبها

عقدت اللجنة الرئيسية لإعداد للمؤتمر الدولي الأول لإعمار فزان بجامعة سبها اجتماع بحضور رئيس ديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية ” على السنوسي الهادي “، ورئيس اتحاد بلديات الجنوب عميد بلدية سبها” بلحاج على بلحاج “، وعمداء بلديات الجنوب ورؤساء الجامعات بفزان. واوضحت الجامعة ، ناقشت اللجنة عدد من الموضوعات المتعلقة بالآليات اللازمة لتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر، بما في ذلك اللجان الفرعية التابعة لها، وذلك وفقًا للقرار الصادر بتكليف اللجنة بهذه المهمة. وافادت ، يهدف المؤتمر إلى مناقشة العديد من القضايا والتحديات التي تواجه الجنوب الليبي، والتركيز على ضرورة إعادة إعماره وتطويره بشكل حقيقي ، بالاضافة إلى تكثيف الجهود

قراءة المزيد »

استقبال رئيس ديوان مجلس الوزراء فريق شركة هاني ويل يو أو بي الأمريكية

استقبل رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية علي السنوسي فريقا من ائتلاف شركة هاني ويل _ يو أو بي الأمريكية برفقة أعضاء مجلس إدارة شركة زلاف لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز بعد استكمال زيارتهم لموقع إنشاء مصفاة الجنوب الواقعة جنوب غرب مدينة أوباري بناء على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء المهندس “سالم الزادمة” لمتابعة المشاريع التنموية. وأفاد المكتب الإعلامي للديوان من خلال هذا اللقاء قدم الوفد شرحا تفصيليا عن مراحل إنشاء المصفاة والترتيبات الأولية للانطلاق في الأعمال التأسيسية الخاصة بالمشروع.

قراءة المزيد »

بلدي سبها يلتقي مع فريق الروبوتات والذكاء الاصطناعي

استقبل عميد بلدية سبها بلحاج علي في بلدية سبها فريق الروبوتات والذكاء الاصطناعي الذي يعد أحد الفرق الشبابية العاملة في مجال تطوير البرمجيات المؤهلة لتمثيل بلدية سبها في البطولة الوطنية للروبوتات المقامة في مدينة بنغازي. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية بأن عميد البلدية أصدر تعليماته لقسم الشباب بإدارة التنمية المجتمعية بتوفير كل الدعم للفرق المشاركة من بلدية سبها.

قراءة المزيد »

افتتاح قسم الجوازات ببلدية الغريفة

فسانيا : زهاية عبدالسلام    شارك عميد بلدية الغريفة محمد مفتاح في افتتاح قسم الجوازات بالبلدية بحضور كل من عميدي بلديات الغريفة، أوباري، بنت بية ومعاون آمر مصلحة الجوازات بالمنطقة الجنوبية اللواء محمود أبوزيان ومدير قسم جوازات الغريفة وعدد من ضباط ومديري مكاتب الجوازات بمناطق الجنوب وعدد من الأجهزة الأمنية ومديري القطاعات والإدارات والمكاتب بالبلدية ومخاتير المحلات وأعيان وحكماء المنطقة وشباب ونشطاء المجتمع المدني. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية يأتي هذا الافتتاح لتسهيل وتقديم الخدمات للمواطنين في استخراج جوازات السفر والبطاقات الشخصية.

قراءة المزيد »

شلمبة يتابع صيانة مطار سبها الدولي

نفذ مدير مكتب جهاز طارق بن زياد سبها المهندس ”سليمان شلمبه” زيارة تفقدية للشركة المكلفة بصيانة مطار سبها الدولي للاطلاع على سير العمل. وحسب المكتب الإعلامي لجهاز طارق من خلال هذه الزيارة تم مناقشة أهم المعيقات التي تواجه الشركة وسبل حلها واستعراض سير العمل في مختلف مراحل الصيانة. يذكر أن هذه الزيارة جاءت بتعليمات من آمر عمليات القوات البرية اللواء “صدام حفتر” حرصا على متابعة تقدم العمل في هذا المشروع الهام الذي يخدم مدينة سبها وجميع مدن الجنوب الليبي.

قراءة المزيد »

الاجتماع الدوري الرابع لرؤساء الجامعات الليبية في جامعة سبها

عقد رؤساء الجامعات الليبية اجتماعهم الدوري الرابع في جامعة سبها في قاعة الاجتماعات الرئيسية في مبنى الإدارة العامة للجامعة لمناقشة جدول الأعمال المعد بالخصوص. افتتح د.مسعود إمحمد الرقيق رئيس الجامعة الاجتماع التشاوري الرابع مرحبا بالحضور ، ومهنئا الجميع بالذكرى الثالثة عشرة لثورة 17 فبراير المجيدة، راجيا الله تعالى أن يلم شمل البلاد ، وأن يوحد كلمتها. بدأ المجتمعون أعمالهم بالتصديق على محضر الاجتماع الثالث المنعقد في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بجنزور ، ليحيط د. عبدالفتاح السايح نقيب نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي علم المجتمعين بما قامت به النقابة من مراجعات للإجراءات المتخذة التي تدارسها المجتمعون بشأن القانون رقم

قراءة المزيد »

افتتاح معرض تقاسيم لفن الكولاج

(فسانيا/ ندى أبوغرارة) افتتح معرض تقاسيم لفن الكولاج للفنان ناصر الباروني والمقام ببيت إسكندر للفنون بالمدينة القديمة بحضور عدد من الفنانين والمهتمين وأساتذة كلية الفنون والذي يستمر لمدة 7 أيام . وتميز المعرض بلوحاته المتنوعة بين مزيج من الهوية الليبية، والفن والذي كانت لوحاته عبارة عن حُلي تتزين به المرأة الليبية من فضة وعقيق وحرير وصوف وازياء تعكس التراث والهوية . كذلك تميزت بعض اللوحات بنقوش معالم أثرية وتفاصيل تعبر عن صحراء الجنوب والساحل والجبال وهوا ما شكل تجانس مفعم بالحياة . وقال الفنان ناصر الباروني لصحيفة فسانيا : تشرفت اليوم بافتتاح معرضي “تقاسيم”، والتي كانت لوحاته بتجميع

قراءة المزيد »

تنفيذ مشروع صيانة طريق أوباري غات

فسانيا : زهاية عبدالسلام   باشرت الشركات المصرية في تنفيذ  المرحلة الأولى من أعمال مشروع صيانة طريق أوباري غات وشملت هذه المرحلة فرش طبقة الأساس الحبيبي ودك التربة إلى جانب فتح مسارات لعبور المركبات الآلية القادمة من أوباري إلى مدينة غات وبالعكس. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية يأتي هذا المشروع ضمن مشاريع عودة الحياة التي أقرتها حكومة الوحدة الوطنية جنوب البلاد وفق العقد المبرم بين الجانبين.

قراءة المزيد »

بدء مسيرة الإعمار في الكفرة

فسانيا : منى توكا بدأت الخطوات الأولى لمسيرة الإعمار في بلدية الكفرة تحقيقًا لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين. حيث عقد رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار، حاتم العريبي، اجتماعًا مع عميد بلدية الكفرة المهندس عبدالرحمن عقوب بحضور عضو مجلس النواب سعيد امغيب. تم خلال الاجتماع تحديد المشاريع المستهدفة التي ستنفذ في النصف الأول من العام الحالي. وقال مدير مكتب العلاقات والإعلام بالمجلس البلدي إن رئيس اللجنة اطلع خلال الاجتماع الذي عُقد في مدينة بنغازي على الأوضاع الحالية في البلدية والتحسينات التي تحتاجها. تم التوصل إلى اتفاق بخصوص حصر جميع المشاريع التطويرية في القطاعات التعليمية والصحية والخدمية، والبدء في تنفيذها خلال

قراءة المزيد »

إدري الشاطئ تستلم معدات خاصة بآبار المياه

فسانيا : حليمة عيسى  استلم مخاتير المحلات ببلدية إدري الشاطئ تجهيزات خاصة بآبار المياه وذلك لدعم والاهتمام بآبار الشرب الواقعة ضمن نطاق البلدية وذلك بحضور عميد وأعضاء المجلس البلدي ووكيل الديوان ومدير مكتب الموارد البشرية والخدمات. وذكرت البلدية أن المعدات هي مضخات ومفاتيح حماية ذاتية وكابل كهربائي بالإضافة إلى فلفلة عدم راجع وأنابيب خاصة بآبار المياه وأكواع وكل ما يحتاجه بئر المياه.

قراءة المزيد »

دعم المزارعين بالقطرون في مشروع بلديتي رقم (2)

فسانيا : منى توكا استقبل عمر عمورة، عميد المجلس البلدي القطرون،  يونس عمر، منسق مشروع بلديتي رقم (2)، في زيارة هدفت إلى انطلاق الخطوة الثانية من المشروع. ويتمثل هذا الانطلاق في دعم المزارعين في بلدية القطرون بالتعاون مع مؤسسة كفاءة للتدريب والتطوير، بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي. وبحسب المكتب الإعلامي للبلدية فإن اللقاء حضره  الأمين بلحاج، مدير مكتب الشؤون القانونية بالبلدية، وقدم مداخلة عبر تقنية الزوم  إبراهيم بركة ، مدير مكتب الريادة وحاضنات الأعمال بالبلدية. وأوضحت البلدية عبر مكتبها الإعلامي أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود بلدية القطرون لتعزيز القطاع الزراعي وتوفير الدعم اللازم للمزارعين في المنطقة.

قراءة المزيد »

مشروع خط الألياف البصرية لمنطقة البركت

استقبل بلقاسم الناني الصادق  رئيس المجلس التسييري المكلف والسادة أعضاء المجلس ومتابع ملف الاتصالات السيد خالد الصديق وكيل ديوان المجلس البلدي موسى اوفنايت ومدير إدارة المشروعات المهندس إبراهيم بقي  والسادة رئيس قسم الشبكات والاتصالات حسن التايب ومدير مكتب بريد غات السيد الصديق الشريف وذلك لمتابعة تنفيذ مشروع مد خط الألياف البصرية من غات إلى البركت  من الشركة المنفذة. والجدير بالذكر أن هذا  المشروع من ضمن مشاريع التنمية2023 لبلدية البركت.

قراءة المزيد »

خمسة آلاف دينار ومكافأة شهرية للمصابين من منتسبي وزارة الداخلية غات

فسانيا : عثمان عبدالرحمن     خلال زيارة وزير داخلية الحكومة الليبية  لمنطقة  غات الكبرى والتقائه ببعض المصابين ومبتوري الأطراف من منتسبي مديرية أمن غات والاطلاع على أحوالهم الصحية واستماعه إلى معاناتهم، قرر منحهم مبلغًا قدره خمسة آلاف دينار ومكافأة شهرية، وتوفير العلاج اللازم للحالات المتبقية على حساب الوزارة في المصحات التخصصية. وقد قام مدير أمن غات، اللواء عبدالسلام عثمان بابا، بتسليم المبالغ لأصحابها بحضور مدير فرع الإدارة العامة للتفتيش بالمنطقة الجنوبية، اللواء عمر الأنصاري، ورئيس مركز شرطة غات، ورئيس قسم النجدة. وبعد تسليم المبالغ، قدم أعضاء الشرطة المصابين شكرهم  لوزير الداخلية  على اهتمامه الذي أبداه بهم، وتمنوا له

قراءة المزيد »

تعليم صناعة الحلويات والتورتات في  تساوة بوادي عتبة

فسانيا: عبدالسلام الطاهر اختتمت جمعية النجمة النسائية بمنطقة تساوة الدورة التدريبية الأولى في  تجهيز وصناعة الحلويات والتورتات والموالح وذلك من داخل صالة النجمة . شارك في هذه الدورة ستة عشر متدربة من الفئة العمرية ما بين العشرينيات والثلاثينيات واستمرت لمدة عشرة أيام متواصلة ، تعلمن فيها  خمسة عشر  صنفا من أصناف الحلويات والموالح وقد قسمت على أيام ما بين  الشكولاته و الجاف و المعسل بمعدل أربع ساعات  يوميا، واختمت بتوزيع شهادات شكر وعرفان على المدربات والجهة الراعية لهذه الاحتفالية. تهدف هذه الدورة إلى تعليم شرائح من النساء بشكل مستمر على دفعات ليكسبن حرفة يد ،  لتنمية قدراتهن  الذاتية

قراءة المزيد »

ضبط طلبة هاربين من مدارسهم بمنطقة الرويسات

وردت معلومات إلى مركز شرطة البركة بمديرية أمن بنغازي عن تجمع لأفراد داخل السياج الأزرق الخاص بالسوق العام سابقا بمنطقة الرويسات. وحسب مكتب الإعلام الأمني أنه بناء على تعليمات رئيس المركز بضبط كل ما يشكل جريمة خرج أعضاء التحريات إلى المنطقة المذكورة وعند وصولهم ومراقبة المكان تمت مشاهدة طلبة هاربين من مدارسهم داخل السياج. وأفاد أنه تمكن من القبض على ثلاثة أفراد وبالتحقيق معهم تبين أن الأول لم يذهب إلى المدرسة منذ سبعة أيام والثاني لم يذهب إلى مدرسته منذ ثلاثة أيام والثالث قال إنه لأول مرة يأتي إلى هذا المكان وأفاد الأول أنه يتعاطى المخدرات داخل السياج.

قراءة المزيد »

شروط الهدنة

محمود السوكني بنظرة محايدة تلتزم الدقة ، يلاحظ المرء بكل جلاء عند إستعراض الشروط التي اعلنتها حركة حماس للموافقة على مشروع إتفاق الهدنة المعروض عليها ، يلاحظ  مدى صلابة موقفها الذي يعكس شدة قوتها ، في الوقت الذي يظهر فيه عجز الجانب الآخر وهزال موقفه رغم كل مايحيط به من هالة إعلامية ضخمة تحاول إظهاره بمظهر القوي الذي لا يقهر رغم حجم الخسائر الفادحة التي مني بها منذ أن قرر المخاطرة بدخول القطاع  برّاً . موقف المقاومة الفلسطينية ثابت لا يتغير ، وهي لاتزال متمسكة بأهدافها التي نسجتها في فجر السابع من أكتوبر ولن تتزحزح عنها قيد أنملة، 

قراءة المزيد »

لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب يلتقي برئيس مركز طب الطوارئ ببنغازي

ناقش رئيس لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب الليبي، نصر الدين مهنى، ونائبه حسن الزرقاء، خلال لقاء مع رئيس مركز طب الطوارئ والدعم في بنغازي، طارق الهمشير، ومدير فرع المركز ” أحمد ارحومه ” ، الإجراءات التي قام بها المركز في مدينة درنة بعد الفيضانات الأخيرة. وقال المتحدث باسم مجلس النواب “عبدالله بلحيق” ، استعرض اللقاء التحديات التي تواجه عمل المركز وسبل حلها. بحضور عضو رئيس لجنة الصحة والبيئة بالمجلس، “سعيد امغيب”

قراءة المزيد »

الاتحاد الدولي للصحفيين والنقابة الوطنية الصحفيين الليبيين يختتمون الدورة التدريبية في مجال السلامة المهنية للصحفيين

(فسانيا/ندى أبوغرارة) … اختتمت بمدينة بنغازي الدورة التدريبية في مجال السلامة المهنية بتنظيم الاتحاد الدولي للصحفيين بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين الليبيين باستضافة وكالة الأنباء الليبية، بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات وطلبة كلية الإعلام بجامعة بنغازي . واستمرت الدورة التدريبية لمدة يومين متتاليين بعطاء المدربين الدوليين المعتصم بالله الحراري ومحمد الدرسي، تطرق فيها المدربين الى محاور أهمها السلامة المهنية والحماية الشخصية للصحفيين أثناء تغطيتهم للفعاليات والأنشطة، وكذلك الجانب العملي في كيفية التعامل مع التحديات التي قد تواجههم في ميادين العمل . وقال المدرب المعتصم بالله الحراري : ركزنا في هذه الدورة على محور التغطية أثناء النزاع المسلح، والتعرف

قراءة المزيد »