

أطلق مفتشو فرع المنطقة الجنوبية جولة تفتيشية، استهدفت مكتب المعاهد الفنية المتوسطة وادي الشاطئ ،وفرع الشؤون الاجتماعية سبها. وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الخدمة أن الحملة تضمنت المتابعة ومدى التزامهم بتطبيق أحكام قانون علاقات العمل رقم (12) لسنة 2010، والقرارات المنظمة للوظيفة العامة. وأضاف أن الفريق اطلع خلال هذه الجولة، على عدد من الإجراءات ، من بينها الحضور والانصراف للكوادر الوظيفية وأعضاء هيئة التدريس، ومتابعة مدى التزامهم بتقديم خدماتهم للمواطنين، حيث تم إعداد تقرير مفصل تضمن تسجيل عدة ملاحظات أحيلت للإدارة الرئيسية لإعداد الإجراءات اللازمة. وأشار أن هذه الحملة جاءت تنفيذاً لتعليمات الوزير بشأن تكثيف الحملات التفتيشية على الجهات

فسانيا : بية فتحي بحثت لجنة الدراسات العليا بجامعة سبها في اجتماع عقدته عددا من الملفات المتعلقة بالجانبين التعليمي والإداري ، بحضور وكيل الجامعة للشؤون العلمية ، ومدير إدارة الدراسات العليا ، ومدير مكتب الدراسات العليا بالكليات. وأفاد مكتب الإعلام الجامعي ، تم مناقشة البيانات والتعميمات على المحضر السابق والتصديق عليه، بالإضافة إلى مصير المنقطعين والمتعثرين في دراستهم الجامعية، وكذلك ترتيبات المؤتمر السنوي الثامن للدراسات العليا.

فسانيا : بية فتحي استقبل أعضاء مديرية أمن منفذ مطار سبها الدولي رفقة موظفي إدارة المطار والأجهزة الأمنية الأخرى طلاب مدرسة المروج فرع سكرة بالمرحلة الابتدائية خلال زيارتهم الميدانية. وأفادنا مدير أمن المطار العميد “فتحي الشين ” أنه تم إطلاعهم على طبيعة عمل المطار والمرافق المختلفة المتوفرة ، بالإضافة إلى مشاهدة سير الرحلات وخدمات الركاب. وأشار إلى أنه تم تقديم التوضيح اللازم من قِبَل الموظفين حول المرافق والأقسام الرئيسية في المطار، ودوره الحيوي في المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الخدمات التي يقدمها ومراحل تطوره على مر السنين. وأكد الشين على أهمية الجولات التعليمية للطلاب لتوسيع مداركهم

فسانيا : تجول عميد بلدية القطرون عمر علي بمحلة نقر كنمه برفقة عضو المجلس البلدي ميهوب أبوبكر ومدير مكتب المشروعات مهدي صالح. واستقبلهم محمد بدي. وحسب المكتب الإعلامي تأتي هذه الزيارة لمتابعة بعض الأعمال والمشاريع المقترحة في المحله والوقوف عليها وستكون الزيارات لكافة محلات البلدية للنظر في متطلبات المحلات ومعالجة المختنقات بما أمكن.

فسانيا : منى شها التقى رئيس المجلس البلدي البركت المهندس محمد زاماكي رفقة المهندس خليفة مثالي متابع ملف البنية التحتية والمهندس أبوبكر أبوكالية متابع ملف الاقتصاد والشؤون الاجتماعية والمهندس محمد الصديق مدير إدارة المرافق مع الأعيان والحكماء والشباب بحضور مختار محلة إيسين أبشني حمداني. أكد المكتب الإعلامي للبلدية أن اللقاء جاء في إطار بدء البلدية في تنفيذ خطة التنمية وفق المخصصات المالية المحالة من وزارة الحكم المحلي. كما تم النقاش حول العديد من المختنقات التي تواجه سكان المحلة في المياه والنظافة والتعليم وآلية دعم وحدة الرعاية الصحية وصيانة آبار مياه الشرب.

فسانيا : آمال بلقاسم نفذ مكتب الرقابة على الأغدية والأدوية سبها جولة تفتيشية استهدفت المطاعم بمحلة القرضة. وأوضح المكتب الإعلامي للرقابة أن الجولة استهدفت مطعم (جست برقر ) للتأكد من مدى تطابقه لكافة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها. وأفاد أنه لوحظ خلال التفتيش عدم وجود ترخيص داخل المطعم ، والنظافة العامة سيئة جدا،وعدم التقيد بالممارسات الصحية ، التهوية داخل المطعم معدومة ،أيضا لوحظ وضع اللحوم على الأرض وعدم تغطيتها وتخزينها في الثلاجة. وأكد أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة التقرير إلى جهاز الحرس البلدي لتشميع المحل.

فسانيا : منى شها استقبل عميد بلدية القطرون عمر علي عمورة و أعضاء المجلس البلدي و مختار محلة نقركنمة محمد بدي اللجنة المشكلة من الشركة العامة للكهرباء لدراسة الوضع الحالي للشبكة المغذية ببلدية القطرون. وأوضحت البلدية عبر المكتب الإعلامي أن المجتمعين أجروا زيارة للأماكن المستهدفة واقتراح الحلول المناسبة لمعالجة الشبكة في القريب العاجل.

عقد جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق فرع سرت اجتماعا بحضور عميد البلدية ومختار محلة أبوهادي “عمر غيث” لمناقشة توريد محطة المعالجة الرئيسية لمياه الصرف الصحي بمحلة أبوهادي الواقعة جنوب سرت 15ك م . وأوضح الجهاز أن الاجتماع خصص لمتابعة آلية العمل بمشروع معالجة الصرف الصحي أبوهادي الذي تنفذه شركة الإنشاءات العامة للمقاولات ويشرف على تنفيذه مكتب جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق سرت. وتابع أن هذا المشروع تم توقيع عقد تنفيذه منذ سنوات مضت ويعاني سكان المحلة والمجاورون للمحطة من مشاكل صحية وبيئية. بالإضافة إلى جاهزية وتركيب عدد من المضخات لسحب مياه الصرف الصحي بمحطة أبوهادي الجديدة. يشار

فسانيا : بية فتحي أجرى مفتشو الرقابة على الأغذية و الأدوية بمكتب الشاطئ جولة تفتيشية استهدفت المخابز داخل نطاق البلديه (مخبز عقبة بن نافع ). وحسب المكتب الإعلامي تبينت عديد المخالفات وجميع معدات الفرن وملحقاته متهالكة وغير صالحة والمبنى يحتاج للصيانة. تم إحالة تقرير مفصل للجهات ذات الاختصاص بخصوص الصيانة وتفادي جميع المخالفات والإغلاق.

التقى رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”، مع كتلة التوافق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة. وحسب مركز الإعلامي لمجلس النواب من خلال اللقاء الذي عقده بمكتبه في مدينة القبة، بحث مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد بالإضافة إلى مناقشة القوانين الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب حيث تم التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة هدفها الوحيد الشروع في الانتخابات التي تعد المطلب الأساسي للشعب الليبي.

تابع وزير العمل والتأهيل “علي العابد” مع الأمين التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء (س _ ص) “أدو الحجي” بمقر الأمانة في طرابلس الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بمؤتمر وزراء العمل بدول التجمع. وحسب مكتب الإعلامي لوزارة العمل من خلال هذا اللقاء استعرض الأمين العام جدول الأعمال وآلية عمل اللجنة الفنية في المؤتمر. يذكر أن المؤتمر سيعقد في العاصمة طرابلس يومي 27 و 28 نوفمبر 2023م تحت شعار (بحر متوسط آمن وجنوب مستقر)، ويهدف إلى تعزيز التعاون المشترك لدول الساحل والصحراء، وإرساء سبل السلام والأمن في المنطقة.

فسانيا : حليمة حسن عيسى اجتمع عميد بلدية وادي البوانيس ‘ علي عكاشة ‘ بمقر وزارة المالية بطرابلس مع وكيل وزارة المالية لشؤون المراقبات “مصطفى الباروني” ومراقب الخدمات المالية البوانيس “علي يوسف يونس” وأكدت البلدية أنه خلال الاجتماع تم مناقشة واستعراض عدد من الملفات أبرزها إمكانية إنشاء مقر خاص للخدمات المالية البوانيس يضم كافة المكاتب والأقسام التابعة لها ، وتوظيف عدد من الشباب الباحثين عن العمل لمكتب الخدمات المالية وداي البوانيس وكذلك التأكيد على ضرورة التواصل بين وزارة المالية ومكتب الخدمات المالية البوانيس وكافة القطاعات ببلدية وادي البوانيس وتذليل كافة العراقيل .

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء علي القطراني في انطلاق فعاليات ملتقى ومعرض (بادر المستدام لريادة الأعمال ). وأوضح المجلس الوزراء بالمنطقة الشرقية أن الملتقى انطلق بقاعة الاقتصاد بجامعة قاريونس ببنغازي . وبمشاركة من عضوي مجلس النواب الدكتورة سلطنة المسماري و عائشة الطبقي وعدد من وزراء الحكومة الليبية ،منهم وزير الكهرباء والطاقات المتجددة د. عوض البدري ووزير الإتصالات سالم الدرسي ووزير التعليم العالي المهدي السعيطي ورئيس الوزراء الأسبق عبدالله الثني ، وجمع من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية بالدولة . وأضاف انه يهدف الى تسليط الضوء على أهمية ريادة الأعمال في ليبيا والتحديات والفرص. التي تواجهها. أشاد علي

عقد رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة إجتماعا العادي الثامن للمجلس الأعلى لشؤون الطاقة بديوان مجلس الوزراء وبحضور كافة أعضاء المجلس وذلك لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بملف النفط. وحسب مكتب الإعلامي لحكومة الوطنية تناول الاجتماع مناقشة قرار مجلس الوزراء بإضافة اختصاص للمجلس متعلق بشؤون المياه وفق توصية الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء مع لجنة الإدارة بحضور رئيس ديوان المحاسبة ومحافظ مصرف ليبيا المركزي في فبراير الماضي بجهاز النهر الصناعي. وقدمت المؤسسة الوطنية للنفط خلال الاجتماع عرضا بشأن خطة المؤسسة لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى زيادة الإنتاج واستعراض جهود المؤسسة في تفعيل المصانع بمجمع رأس لانوف الصناعي. كما ناقش

أطلقت إدارة النفايات الصلبة والسائلة ورشة عمل حول “مشروع بناء القدرات لإدارة النفايات البلاستيكية ” بديوان بلدية طرابلس المركز بالتعاون مع مكتب موئل الأمم المتحدة (Unhabitat). ونقلا عن صفحة الرسميه لحكم المحلي تناولت الورشة استعراض خطوات التعامل مع النفايات بالمدن بمختلف مراحلها انطلاقا من مرحلة التحضير والإعداد مرورًا بمرحلة تحديد مكونات المخلفات الصلبة وتولد المخلفات البلدية الصلبة وغير الصلبة واسترداد المخلفات وصولًا لمرحلة التخلص النهائي منها بالإضافة الى استعراض الأطراف المشاركة بالمشروع و البرنامج الزمني للتنفيذ. وحضر ورشة العمل مُمثلين عن إدارة النفايات الصلبة والسائلة والإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي ووكيل بلدية طرابلس المركز ”

ناقش وزير التربية والتعليم “موسى المقريف” مقترح اليوم الدراسي الكامل، مع لجنة التغذية المدرسية بالوزارة، والبدء بتنفيذه في المؤسسات التعليمية ببلدية درنة. وأفاد مكتب الإعلامي لحكومة الوطنية سيبدأ العمل ببرنامج التغذية المدرسية بشكل تجريبي مع بداية الفصل الدارسي الثاني، في 10 مؤسسات تعليمية موزعة على كافة أنحاء البلاد. وشدد المقريف على أهمية ترسيخ فكرة التغذية المدرسية، مشيراً إلى نجاح الوزارة بشكل جزئي في تصحيح اللبس الحاصل بأنها مرتبطة بالفقر ، من خلال حملات التوعية بالتغذية وتطبيق برامج على أرض الواقع في عدة مناطق.

عقد رئيس وزراء الحكومة الليبية د. أسامة حماد، رفقة نائبه سالم الزادمة، اجتماعاً موسعاً مع أعيان وحكماء ومشايخ رأس لانوف وبن جواد والبريقة. وقال حماد في كلمة خلال الاجتماع الذي عُقد بمدينة رأس لانوف ، أن كافة مناطق الهلال النفطي تحتاج إلى وقفة جادة للبنية التحتية موضحاً بأن الحكومة تضع هذه المناطق في مقدمة أولوياتها. وأكد ، بأن الحكومة ستجري زيارة تفقدية برفقة لجنة إعادة الإعمار والأستقرار من أجدابيا إلى سرت غرباً ، و إلى الواحات جنوباً، وذلك للوقوف على احتياجات هذه المناطق. كما أشار إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع طريق بطول 20 كم في منطقة راس لانوف

فسانيا : زهاية عبدالسلام اختتمت بلدية سبها فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بعروض تنافسية للشباب من أصحاب الأفكار الريادية الذين تلقوا التدريبات في مجال ريادة الأعمال بالشراكة مع الشركات الوطنية الفاعلة في مجال التدريب والريادة Eylyes Space مركز الشرارة للتدريب و تطوير الأعمال و شركة رؤية الإبداع للتدريب و الاستشارات و الخدمات التقنية بحضور أعضاء ومديري إدارتناامالمجلس ال سبها ومفوضية المجتمع المدني سبها وعدد من النشطاء. ونقلا عن صفحة الرسميه لبلدية سبها يهدف هذا التدريب لتشجيع فكرة ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر للباحثين عن وظائف، وتنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم في تحويل الأفكار إلى مشروعات.

فسانيا : آمال بلقاسم نفذ مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب سبها جولة تفتيشية استهدفت المطاعم بمحلة المنشية منها مطعم (حلولو). وأوضح مركز الرقابة عبر صفحته الرسمية أن الجولة جاءت للتأكد من مدى المطابقة لكافة الاشتراطات الصحية والفنية الواجب توفرها. وأفاد أنه من خلال هذه الجولة لوحظ عدم وجود تراخيص للنظافة العامة ،وجود فتحة الصرف الصحي مفتوحة ، وتبين أيضا وجود حشرات داخل صالة التحضير ،ولوحة التقطيع غير صالحة للاستعمال ، وتقطيع الخضار داخل دورة المياه ،وعدم ارتداء الزي الخاص للعاملين ، واستخدام زيت القلي أكثر من يوم. وأكد أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة التقرير

بحثت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية ” مبروكة توغي ” مع وزير الاقتصاد والتجارة ” محمد الحويج ” امكانيه تنفيذ بعض المبادرات المشتركة بين الوزارتين . وأفادت منصة حكومتنا ، ان خلال اللقاء تم مناقشة تفعيل الصناعات الثقافية المتعددة بما يلائم إمكانية النهوض بالصناعة الثقافية وتشجيع الاستثمار في هذا المجال التي تزخر به البلاد من حرف تقليدية ومواكبة التطورات الحديثة في المجال الثقافي بالإضافة الى سبل افاق التعاون في مجال الصناعات الثقافية والابداعية واهمية الاستثمار . وأوضحت ان الجانبان اتفقا على إقامة معرض للصناعات الثقافية والمهن الإبداعية كاستراتيجية أساسية من أجل الارتقاء بواقع الاقتصاد الإبداعي وإيجاد بيئة ملائمة للنهوض