

عقد مُدير إدارة التعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور “محمد المغربي” اِجتماعاً مع مُديري مكاتب التعليم الثانوي على مستوى المنطقة الجنوبية ضمن الاستعداد للعام الدراسي القادم. وتفادياً للعراقيل والصُّعوبات التي قد تُعيق العملية التعليمية، وناقش الاجتماع الذي اِحتضنته مُراقبة التربية والتعليم وادي البوانيس، آلية عمل مكاتب التعليم الثانوي مع إدارة التعليم الثانوي. وفق الاختصاصات، إضافةً إلى بحث اِحتياجات مدارس التعليم الثانوي من المُعلِّمين والكتاب المدرسي والأثاث والمعامل المدرسية. كما ناقش الاجتماع الذي عقد الاستفادة من المُعلِّمين غير المُتخصصين، فضلاً عن التعرف على الحالة للعملية التعليمية بمدار س مدن الجنوب الليبي .

نُظم بتونس ورشة عمل حول الحماية وإعادة الروابط العائلية والبحث عن المفقودين بالتنسيق بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الليبي وبحضور الإدارات المعنية بالجمعية حيث كانت ابرز محاور الورشة استعراض استراتيجية الحماية.2020▪︎2025. . والتى من أهم أهدافها الحيلولة دون تشتت العائلات وتعزيز إمكانية الحصول على خدمات إعادة الروابط العائلية والعمل على تقديم المعلومات عن مصير المفقودين لذويهم وتقديم الدعم الممكن لعائلات المفقودين وذلك بالتنسيق والتعاون بين مكونات الحركة الدولية وفروع الجمعية والسلطات المحلية . وتخللت أعمال الورشه استعراض بعض التجارب والخبرات للجمعيات الوطنية .وتم الاتفاق على تضمين التوصيات وضع آلية واضحة لتبادل المعلومات والاتفاق على ان الهدف

عقد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الدكتور عماد السائح، اجتماعا ً مع سفير دولة هولندا لدى ليبيا السيد دولف هوكونينغ والوفد المرافق له، و بحث خلاله أوجه الدعم الفني والاستشاري المقدم عبر مشروع (بيبول)، الذي يشرف على تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). كما استعرض الاجتماع خطط الدعم المستقبلي للمفوضية، والتحديات التي يمكن أن تواجه العملية الانتخابية، ومستوى جهوزيتها لتنفيذ الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة. من جهته أكد السيد “هوكونينغ” على تجديد دعم حكومة بلاده لجهود استكمال الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة، مشيداً في الوقت ذاته بمستوى جاهزية المفوضية، ومثمناً الجهود التي اضطلعت بها في مراحل العملية الانتخابية التي تم انجازها،

(فسانيا/ تصوير/ طارق كرناف) … افتتحت الأحد 14-8-2022 الدورة التدريبية الأولى لأدوات الانتاج الزراعي العضوي بليبيا بفندق توباكتس بطرابلس، بتنظيم المنظمة الليبية للزراعة العضوية وجمعية فزان التعاونية للزراعة العضوية، والتي تستهدف مشاركين في مجالات الانتاج الزراعي من المزارعين، والذين لديهم الرغبة في التحول إلى الزراعة العضوية والتصديق على منتجاتهم المختلفة للاطلاع على الضوابط والإجراءات المختلفة المتعلقة بتقديم الخدمة من الصناعيين ومحولي المنتجات الزراعية والبيئية المختلفة، تحت إشراف الخبير الدولي لدى هيكل التصديق والمراقبة الإيطالي ccpb بتونس(أيمن الغربي) . وحضر فعاليات افتتاح الدورة التي تستمر لأربعة أيام متتالية، رئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني المكلف(م. فرج عبد الله الفزاني)،

ابوبكر سالم السنوسي هناك أناس خلقهم الله للبذل والعطاء فهم يد عليا دائماً.. وهناك أناس خلقهم الله للأخذ والنهب فهم يد سفلى دائماً. هناك أناس ذوو نفوس جبلت على حب الخير، وعمل الخير فيما يرضي الله ويرضي الناس.. فهم دائماً يسعون في الأرض إصلاحاً ونفعاً.. قلوبهم مليئة بالمحبة والرحمة، والعدل والإحسان، والصفح، والغفران.. أي أن التسامح فيهم روح متحركة، تلقائية، تتدفق كالنبع بين الصخور، فهم يتسامحون ولا يدرون لماذا يتسامحون..! ويعطون ولا يدرون لماذا يعطون.. تماماً كما يتدفق النبع وهو لا يدري لماذا يتدفق.. انه الطبع الذي جبلوا عليه، والأخلاق التي تحولت إلى شبه غريزة.. يبذلون لوجه البذل،

اجتماعي وبلدي سرت ورابطة الأشراف والمرابطين يقدمون واجب العزاء لأهالي الجنوب الليبي….. قام وفد من المجلس الاجتماعي لقبائل سرت والمجلس البلدي ورابطة قبائل الأشراف والمرابطين بمدينة سرت بزيارة إلى منطقة بنت بية بالجنوب الليبي. و أتت هذه الزيارة لتقديم واجب العزاء في ضحايا انفجار صهريج الوقود الذي راح ضحيته اكثر من عشرون شخص من أبناء الجنوب. حيث كان في إستقبال الوفد رئيس واعضاء المجلس الاجتماعي الأعلى لقبائل فزان.

نظمت كلية الضيافة والسياحة مصراتة حملة توعوية تعريفية بالكلية، استهدفت طلبة الشهادة الثانوية ودبلوم المعاهد الفنية المتوسطة، حيث قام فريق العمل بأولى هذه الزيارات التي شملت المعهد المتوسط للمهن الشاملة الغيران ومعهد المهن الشاملة للبنات مصراتة. برنامج الزيارة عكف على التعريف بالكلية ونشأتها وأهدافها واقسامها بالإضافة إلى التطرق لنظام الدراسة بالكلية والمقررات الدراسية والأقسام العلمية والإجابة عن كل التساؤلات التي تدور في أدهان الطلاب. نظم مكتب المعاهد الفنية المتوسطة مصراتة حفل كرم خلاله المشاركين في الانشطة الرياضية والثقافية والفنية التي نظمها المكتب للمعهد الفنية المتوسطة الواقعة بمدينة مصراتة. تابع المهندس إسماعيل سليمان دبك مدير مكتب المعاهد الفنية المتوسطة

اختتمت وزارة العمل والتأهيل لشؤون التأهيل بحكومة الوحدة الوطنية برنامجها التدريبي حول ( مقيم جودة تدريب معتمد ) لمتابعة تنفيذ البرنامج التدريبي الذي يستهدف موظفي مكاتب العمل “بالمنطقة الشرقية” بنغازي اليوم الختامي للبرنامج التدريبي في مجال ( مقيم جودة تدريب معتمد ) الذي نفذه مركز ضمان الجودة والمعايرة المهنية في مدينه بنغازي زار وكيل وزارة العمل والتأهيل لشؤون التأهيل بحكومة الوحدة الوطنية مقر التدريب . وذلك لمتابعة سير وتنفيذ البرنامج التدريبي الذي استهدف موظفي مكاتب العمل بالمنطقة الشرقية . ويذكر أن البرنامج التدريبي ضم العديد من مكاتب العمل ومنها ” مكتب عمل الكفرة – مكتب عمل الابيار- مكتب

يفيد مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الصحة بصفته رئيس اللجنة المشكلة من نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الصحة المكلّف السيد رمضان أبوجناح لتنفيذ القرار “885” . كافة العناصر الطبية والطبية المساعدة بالمرافق الصحية، بأن أعمال إجراءات المطابقة للدفعة الأولى ستبدأ فعليا إبتداءا من اليوم الغد الأحد، وذلك مع الجهات التي استوفت بياناتها مع وزارة المالية . و تتمثل تلك الجهات في ( مركز خدمات الأسنان طرابلس، مستشفى طرابلس المركزي، مركز العين لأمراض السكر والغدد الصماء صرمان، مستشفى فسانو القروي). وتعلمكم وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية بأن وزارة المالية مستمرة في استكمال عمليات المطابقة للدفعات تباعا بواقع

أعلن رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة عن البدء الفعلي في تنفيذ جدول المرتبات الموحد ، وذلك اثناء مشاركته اليوم الجمعة في احتفالية إحياء اليوم العالمي للشباب المقامة بمسرح آثار لبدة في مدينة الخمس . وأعلن الرئيس خلال الاحتفالية عن البدء في صرف المليار الثالث لصندوق دعم الزواج ، ومنح قطع الأراضي التي ستكون ملكا خالصا لهم وبشهادات عقارية تؤكد ملكيتهم لها ولن تكون ربوية ، و اعلن عن تسليم صكوك الدفعة الأولى من القروض الشبابية لمستحقيها. كما أعلن عن البدء الفعلي في تنفيذ جدول المرتبات الموحد، والذي سيشمل كافة القطاعات بالدولة. ووجه الرئيس خلال كلمة له التحية لأهالي

كشفت جامعة بنغازي، في تقرير لها من خلو ما يزيد عن 100 مخبز في بنغازي من برومات البوتاسيوم. وذكرت الجامعة قي بيانا لها أن : شهادات الخلو صادرة عن مختبرات الصحة العامة التابعة لجامعة بنغازي، وأن التحاليل تمت على عينات من الخبز والدقيق حسب تعليمات النيابة العامة بنغازي. ومن جهته قال مدير المكتب الإعلامي لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية، محمد الزيات : إن المركز نظم حملة مكثفة على المخابز للتأكد من التزامها بالاشتراطات العامة. وأضاف الزيات، أن الحملة استهدفت مخابز عديدة في أغلب مدن ليبيا، وما زالت مستمرة، وتم ضبط مخالفات في مخابز عدة، منها سوء النظافة، وتهالك

عقد وزير العمل والتاهيل ووزير الخدمة المدنية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية “علي العابد” إجتماعا مع كل من وزيرة التقافه والتنمية المعرفية “مبروكة التوغي” ووزير السياحة والصناعات التقليدية “عبدالسلام اللاهي” بديوان وزارة الخدمة المدنية . واوضح المكتب الإعلامي لوزارة العمل والتأهيل عبر صفحته الرسمية “فيسبوك” تم مناقشة سبل التعاون لتخفيف المعانة والصعوبات التي تواجه المواطنين تنفيدًا لتوجيهات رئيس حكومة الوحدة الوطنية وتوصيات اجتماعات مجلس الوزراء مؤخراً بشأن تسوية الأوضاع الوظيفية للموظفين وتسهيل وحلحلت الصعوبات والعراقيل التي تعيق استكمال اجراءات الموظفين.

تواصل دوريات فرع جهاز الحرس البلدي الجفرة بالتعاون مع إدارة التفتيش والمتابعة بمكتب الخدمات الصحية الجفرة وهيئة الرقابة على الأغذية والأدوية حملاتها التفتيشية على الصيدليات والمختبرات الطبية وعيادات الأسنان والعيادات داخل مدينة ودان. خلال هذه الحملة تم مصادرة الأدوية والمواد الطبية منتهية الصلاحية وقفل بعض الصيدليات التي لا تتوفر بها الاشتراطات الصحية. وفي السياق نفسه قام أعضاء فرع جهاز الحرس البلدي الجفرة بجولة تفتيشية استهدفت محال بيع وتخزين الخضراوات تم خلالها ضبط فواكه وخضراوات فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري. وتم إعدام مواد غذائية منتهية الصلاحية تمت مصادرتها من قبل أعضاء مركز الحرس البلدي سوكنة خلال حملة تفتيشية على

فسانيا : بية خويطر أعلن منسق حراك فزان “بشير الشيخ” في تسجيل مصوّر عبر صفحته الشخصية على فيس بوك انسحابه من هذه الانتفاضة والحراك الحاصل على الرغم من تواجد عدد جيد من المتظاهرين، لكن الموجودين هم أُناس مسيّسة ولديها أجندة معيّنة. وأضاف:”هذه المجموعة حاولت فرض رأيها وقاموا بإحضار بيان مُعدّ مسبقاً ومطالب جاهزة أنا لستُ راضٍ عنها”. يذكر أن الشيخ دعا مواطني الجنون للالتحام مع الحراك والتوجه إلى الحقول النفطية لإغلاقها والضغط على الدولة لتحقيق مطالب المنطقة الجنوبية.

فسانيا : منى توكا عقدت اللجنة المكلفة من المجلس البلدي بنت بية لمتابعة مجريات أحداث انفجار الصهريج مع القطاعات ذات العلاقة اجتماعها الأول برئاسة الأستاذ الهادي علي الهادي مدير مكتب الثقافة والتنمية المعرفية وعضوية أحمد علي الديب مدير مكتب الشؤون المحلية و علي عبدالنبي عبدالحفيظ مدير مكتب الشباب و محمد رمضان سالم مدير مكتب الشؤون الاجتماعية و مختار السنوسي عبدالمغيث مدير مكتب مفوضية مؤسسات المجتمع المدني مع مديري المراكز الصحية و مدير مكتب المواصلات و ورئيس قسم الشؤون الطبية بمستشفى بنت بية القروي. و تناول الاجتماع المشاكل والعراقيل التي تواجه القطاعات في أداء مهامها وعرض المقترحات والمتطلبات وتقديم

فسانيا : أحمد التواتي أجرى رئيس المجلس البلدي المكلف السيد “خالد الصديق بوهاني ” جولة تفقدية للاستماع والاستجابة لشكاوى المواطنين والمزارعين ، حول أزمة نقص المياه ومحاولة إيجاد حلول كفيلة للحد من هذه المعاناة بالمنطقة. ذكر المكتب الإعلامي للبلدية أن ” صعوبة تدفق وضعف وصول المياه للمنازل والمزارع ، كانت أبرز المشاكل التي أرهقت كاهل المواطنين بالحي ، متمنين وقوف المجلس وقفة جادة لتلاشي مثل هذه الأزمات في كل محلات البلدية. و نوه ” يسعى المجلس جاهدا للوصول إلى حلول توافقية تضمن من خلالها التقسيم العادل لورديات المياه بين المواطنين والمزارعين ، بحيث يضمن اكتفاء الطرفين من هذه

شارك رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة مساء اليوم الخميس في اللقاء الأول لأعضاء برلمان الشباب الليبي ، بحضور عدد من الوزراء. والقى الرئيس كلمة خلال اللقاء قال فيها بأن هذا البرلمان الشبابي يعتبر تجربة طموحة ، تهدف لإدماج الشباب وتفعيل دورهم في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية. واضاف ان اهتمامنا بالشباب لا يقتصر على مشاركتنا معهم في مثل هذا الحدث، ولكن الهدف من مشاركتنا في هذا اليوم إنما هو التذكير ، والتنبيه ، والتوجيه الصريح بأن يكون الشباب دائماً في صميم اهتماماتنا لا نغفل عن النهوض به في شتى المجالات. وثمن الرئيس جهود وزارة الشباب و الهيئة العامة

فسانيا : سالم الحريك تابع مراقب التربية والتعليم سرت الدكتور مفتاح عبد الكافي سير امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بلجنتيْ مدرستيْ شهداء أبوهادي والوحدة العربية. هذا وتجول المراقب داخل قاعات الامتحان باللجنة البالغ عددها 14 قاعة من إجمالي 128 قاعة على مستوى المراقبة، موزعة على 17 لجنة ويمتحن أمامها 2420 تلميذا وتلميذة. كما قام المراقب أثناء جولته بالاطمئنان على التلاميذ ذوي الإعاقة المتقدمين للامتحانات مؤكدا على ضرورة توفير سبل الراحة لهذه الفئة لأداء الامتحانات على الوجه الأكمل.

أجرى فريق من شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز ظهر اليوم الثلاثاء زيارة تفقدية لأوضاع المصابين بحادثة بنت بيه المتواجدين بمستشفى الحروق والتجميل بشارع الزاوية حيث استمع الوفد إلى مرافقي المصابين ، و تفقدوا احتياجاتهم وظروف إقامتهم. وفي سياق متصل اتجه الفريق عقب صلاة العصر إلى مقبرة سيدي منيدر لتقديم واجب العزاء والمشاركة في جنازة الزميل معتز بسطامي والذي وافاه الاجل اثر حادثة بنت بيه امس الاثنين.

فسانيا : منى توكا استقبل رئيس جامعة سبها الدكتور مسعود امحمد الرقيق العميد أسامة اعويدات مدير مديرية أمن سبها، واستقبله وكيل الجامعة المكلف، والكاتب العام، ومدير الإدارة القانونية بالجامعة، ومدير مركز تقنية المعلومات، وبعض المختصين من الجانبين. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة :أنه تم مناقشة سبل التعاون بينهما؛ لأجل تطوير العمل الأمني ومواكبة التطور التقني وأمن المعلومات ،والتأكيد على ضرورة التعاون في مجالات الأرشفة الإلكترونية والإدارة القانونية. وأعرب رئيس الجامعة عن استعداد الجامعة للتعاون في شتى المجالات التقنية والقانونية والبحثية، وتقديم كل ما يفيد في هذه الجوانب. يذكر أن الجامعة ومنتدى الأكاديمية لدعم بناء الدولة المدنية؛ أقاما دراسة بعض