

فسانيا : أحمد عبدالرحمن أكد رئيس المجلس التسييري غات إبراهيم الخليل أن البلدية تعاني من أزمـة حادة تتمثل في نقص الوقود منذ أسابيع، الأمـر الذي أدى إلى ارتفاع جنوني في أسعارها. الخليل أوضح في تصريحات تلفزيونية أن سعر لتر البنزين وصل في السوق الموازية إلى 5 دنانير، فيما بلغ سعر أسطوانة الغاز 55 دينارًا. وأشار إلى مناشدة البلدية للجهات المختصة لتوفير الوقـود ولكن دون استجابة، وما زال الوضع كما هو. ولفت إلى أن إمدادات متقطعة وغير كافية لمتطلبات البلدية كما أن انقطاع البنزيـن أثر سلبًا على القطاعات الخدمية، لا سيما قطاع الصحة وشركة النظافة الخليل حمل الجهات المختصة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، عن تأهيل وتدريب 150 شخصا من نازحي مدينة مرزق في سبها تدريب مهارات العمل المهني خلال الفترة الأخيرة. وقالت اللجنة في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن التدريب يساعدهم على إنشاء وتطوير مشاريعهم الصغرى المُدِّرة للدخل بما يعينهم على إعالة أسرهم. وخلال العام الماضي ساعدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أكثر من 300 مشروع ناشئ، بمنح مالية تهدف لدعم الأسر الأكثر تضررا في إيجاد دخل مستدام.

قال رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم عبد الحكيم الشلماني في تصريحات صحافية ” وصلنا إلى ختام الدوري الممتاز رغم كل الصعوبات والمعوقات، أهمها الظروف التي تمر بها البلاد وتهالك البنية التحتية الرياضية “. وأوضح أن الدوري السداسي لتحديد بطل المسابقة كان ناجحا وشهد منافسة قوية بين الفرق الستةولفت إلى أن التحكيم كان في غاية المهنية، وخاض الحكام المحليين تجربة ممتازة. وذلك من خلال احتكاكهم بأفضل حكام من القارة الإفريقية والدول العربية. بالإضافة إلى الطاقم التحكيمي الصربي للمباراة الفاصلة. ونوه أن جهود كبيرة بذلت من كل الإدارات باتحاد كرة القدم لإنجاح مسابقة الدوري الممتاز لهذا الموسم.

وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية ” عبد الحميد الدبيبة ” التهنئة لنادي الاتحاد ، عقب فوزه على نظيره الأهلي بطرابلس بنتيجة (2-1)، في المباراة الفاصلة التي أُقيمت بينهما أمس السبت، على ملعب «رادس» بتونس، ليتصدر جدول ترتيب الدور السداسي بـ 14 نقطة، ويتوج بلقب النسخة «47»، للمرة الـ18 في تاريخه. و قال ” الدبيبة ” في تغريدة له نشرها عبر تو يتر ” أهنئ فريق #الاتحاد على فوزه بلقب الدوري الليبي ، وحظا أوفر لفريق الأهلي طرابلس في منافسات قادمة ” . كما قدم ” الدبيبة ” الشكر للاتحاد الليبي لكرة القدم على تنظيمه للموسم الرياضي بكل اقتدار

أعلنت ” المنطقة الحرة بمصراتة ” افتتاح عدد من المنشآت الرياضية والطبية الجديدة ضمن المركب الرياضي والصحي في المنطقة. وقام بحضور الافتتاح رئيس واعضاء لجنة الادارة والمدير العام ومديرو الادارات بالمنطقة وعميد بلدية مصراتة وعدد من اعضاء المجلس البلدي وكذلك عدد من رؤساء الشركات والقطاعات العامة. وفقا لما ذكرته المنطقة في منشور عبر صفحتها بموقع «فيسبوك».مؤكدة ، افتتاح ثلاثة ملاعب: ملعب لكرة القدم و ملعب للكرة الطائرة وثالث للتنس الأرضي، بجانب كابينة للمعلق و كابينة لتقنية الفيديو المساعدة للحكام VAR، وومدرجات تسع لحوالي 500 متفرج، بالإضافة صالة ألعاب بدنية متكاملة ومساحة للعبتي لتنس الطاولة والبلياردو. وأضافت ، أن

فسانيا : أحمد تواتي نظم الاتحاد العام لأعضاء هيئة التدريس لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الاجتماع التحضيري الثاني للمؤتمر العلمي للعلوم الإنسانية بين النظرية و التطبيق ، برعاية الأكاديمية الليبية للدراسات العليا وجامعة صبراتة. وترأس الاجتماع د.امباركة الذيب وبحضور د.سالم محمد الهريشي رئيس جامعة صبراتة و د.مصطفى صالح الأزرق و د.صلاح محمد المسلاتي و د.حميدة أبوحمادي ود.آمال حمودة و د. علي المفترش و د.علي القديمي و أ.فرج محمد القراش و. م.أمنية سالم الهمالي. وشارك عبر وسائل التواصل من دولة تونس د.محمد الجويلي -جامعة تونس و د.سالمة الشاعري-جامعة طبرق و د.يوسف الصيد – جامعة سبها و د.فوزية قناو -جامعة بنغازي

فسانيا : بية خويطر حمّل عميد بلدية أوباري أحمد ماتكو، حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة مسؤولية تفاقم أزمة الوقود في الجنوب بعد وصول سعره إلى مستويات خيالية. وأضاف ماتكو في تصريحات صحفية، أنه من العيب أن تلتزم الحكومة الصمت وتترك المنطقة الجنوبية للأزمات وتجارها ومهرّبي الوقود الذين تحميهم بعض الجهات وتقوم بتوصيله لهم لبيعه في السوق السوداء بأسعار مرتفعة للغاية.

فسانيا : أحمد التواتي تتابع وزارة الشباب مشروع صيانة وتطوير مرافق غابة أبوالقاسم أبوخريص ببلدية البوانيس ضمن مشاريع عودة الحياة للمرافق الشبابية وتعد غابة “أبوخريص” بمنطقة تمنهنت ببلدية وادي البوانيس من الأماكن الهامة والمرافق السياحية وكذلك المهرجانات الشبابية وأنشطة الكشافة والمرشدات. حيث تفقد مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الشباب رفقة مدير فرع الوزارة سبها مشروع صيانة وتأهيل غابة أبوالقاسم أبوخريص ببلدية البوانيس كما اطلع الوفد رفقة المفوض التنفيذي لمفوضية كشاف سبها ومسؤول الغابة على سير تنفيذ المشروع الشبابي الكشفي الهام لشباب المدينة.

(فسانيا) …. اجتمع رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان(د. عمر حمد الحجازي)، بمدراء الإدارات والمكاتب بالمجلس، بحضور عضوي مجلس الإدارة(أ. عادل الطاهر)، و(أ. سليمة بن نزهة) . الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم الأحد 31-7-2022 استهله (د. عمر الحجازي) بتجديد تأكيده، على أهمية التدريب والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، الذي اعتبره إسهاماً أساسياً في منع انتهاكات حقوق الإنسان ويمثل استثماراً هاماً في السعي إلى تحقيق وجود مجتمع عادل تحظى فيه جميع حقوق الإنسان لجميع الأشخاص بالتقدير والاحترام، والذي يساهم مساهمة فعالة في دعم الأطر والمؤسسات من أجل حماية حقوق الإنسان . ثم استعرض (د. الحجازي) ما نتج عن

(فسانيا) بتنظيم المنظمة العربية لتنمية الموارد البشرية و بناء القدرات يستمر مشروع سيادة القانون في تنظيم جلساته الحوارية. حيث أقيمت جلسة حوارية بعنوان “فئة ذوي الإعاقة في القانون رقم 5 لسنة 1987” هذا و حضر الجلسة السيد عضو المجلس البلدي خالد بن حسين و السيد رئيس الرابطة الوطنية لذوي الإعاقة بسرت الأستاذ بلقاسم العماري و الأخصائية بمركز الأورام الدكتور سعاد القعود و الأستاذ بجامعة سرت فرج عياش امعرف و الأستاذ القدير حامد جماعة و نخبة من النشطاء و المهتمين بالشأن العام ببلدية سرت.

فسانيا : أحمد التواتي نظمت المنظمة الوطنية للحوكمة و دعم التنمية المحلية بقاعة الاجتماعات ببلدية أوباري جلسة حوارية حول دور منظمات المجتمع المدني في دعم المشاركة و التعاون المجتمعي من خلال إشراك المرأة و الشباب في الحوكمة المحلية. وأوضح المكتب الإعلامي للمنظمة : شارك بالجلسة عضو المجلس البلدي سالم الجرماوي ووكيل ديوان المجلس البلدي عمر قوقي وجمع من مؤسسات المجتمع المدني و بعض النشطاء المهتمين بالشأن العام المحلي. وأضاف : تطرقت الجلسة إلی مناقشة دور المؤسسات الفاعلة في تطوير الحوكمة المحلية و ما مدی تأثير المرأة في إنجاح الجانب الخدمي بالبلدية. واشار إلى أن :انتهت الجلسة بمجموعة من

فسانيا : منى توكا اطّلع مستشار وزير العمل و التأهيل بحكومة الوحدة الوطنية السائح أبودربالة على سير الأعمال بديوان المنطقة الجنوبية. وأفاد المكتب الإعلامي للوزارة : أن التفقد جاء بناء على تعليمات وزير العمل و التأهيل وزير الخدمة المدنية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية المهندس علي العابد للوقوف على العراقيل والمشاكل التي تواجه ديوان وزارة العمل و التأهيل ووزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الجنوبية ومركز سبها للتدريب والتأهيل. بالإضافة إلى رفع الكفاءة بمتابعة الاحتياجات و مشروعات صيانة وتجهيز مقر الديوان ومكتب العمل و التأهيل سبها ومركز الثوثيق والمعلومات فرع المنطقة الجنوبية وتعزيز قدرات موظفي مكاتب العمل والتأهيل في برامج التأهيل

فسانيا : بية خويطر انتهت بلدية الشرقية من تركيب مضخة المياه الرئيسية لمحلة أم الأرانب بعد انقطاع للمياه على معظم أحياء المحلة دام لمدة 10 أيام، وجاء ذلك بدعم و إشراف المجلس البلدي الشرقية و متابعة عميد البلدية. ووجه البلدي عبر صفحته الرسمية في فيسبوك الشكر لمن ساهم في حل الإشكالية التي عانت منها محلة أم الأرانب وللشباب الذين وقفوا مع المجلس البلدي لاستكمال عملية التشغيل ورفع المعاناة عن المواطن.

فسانيا : زهرة موسى عقد وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون التنمية المحلية ” محمد صالح الدرسي” بديوان الوزارة ، اجتماعاً مع عميد بلدية القرضة الشاطئ ” مجدي أبوخزام ” ومدير مكتب المشروعات بالبلدية “محمد سالم كاريم” ، ورئيس المجلس التسييري لبلدية زلة “علي عبد الجليل علي” . و ناقش الاجتماع سير العمل بديوان البلديات والمختنقات و المشاكل التي تواجهها خاصة فيما يتعلق بملف الكهرباء وانقطاعها المستمر كما تم أيضا مناقشة مشاريع التنمية القائمة بالبلديات والبحث في إنشاء مبانٍ خاصة لديوان بلديتي القرضة الشاطئ، زلة. كما أكد الوكيل على ضرورة معالجة هذه المختنقات والنظر في المشروعات القائمة بالبلدية ونسبة

فسانيا : بية خويطر اجتمع وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات ’’مصطفى أحمد سالم ’’ مع عميدي كل من (القريات , براك الشاطئ , الغريفة). وناقش الاجتماع آخر أخبار هذه البلديات وماتعانيه من مشاكل , و سير عمل الأعمال و المشاريع الخدمية و الإدراية داخل البلديات المعنية. من جانبه أكد معالي وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات , على متابعته المستمرة و اهتمامه المطلق للوصول إلى الحلول المناسبة التي تخدم جميع البلديات لتسهيل الأعمال و المهام المناطة بها.

فسانيا : أحمد عبدالرحمن ناقش عميد بلدية تهالة مع منظمة lOM سبل التعاون في صيانة وتأهيل بعض المراكز والمؤسسات الحكومية بالبلدية وإقامة شراكة دائمة مع المنظمة في شتى المجالات. وجاء ذلك على هامش الورشة التدريبية التي نفذتها منظمة الهجرة الدولية lOM وبحضور عميد بلدية تهالة والتي كانت حول إدارة البيانات والهوية القانونية ، حيث استهدفت بعض الوزارات وممثلين عن 10 سفارات ليبية وبلديات تهالة وغات وغدامس. و سيقوم المشاركون بتعزيز معرفتهم في تقييم وتحسين سلامة وثائق الهوية ووثائق السفر ونظم الإدارة مع التركيز على العمليات الفاعلة والقوية والمتوافقة دوليا.

فسانيا : بية خويطر نُظمت بكلية الزراعة بجامعة سبها ورشة عمل تحت شعار: (ازرعوا من أجل ليبيا)، و بعنوان: (كيفية زراعة الزعفران للمزارعين بالمنطقة الجنوبية) تحت إشراف جمعية فزان لزراعة الزعفران. حضر الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من المزارعين بالمنطقة حيث شهدت الورشة شرحاً وافياً للطريقة الصحيحة لزراعة هذه النبتة. وتضمنت الورشة أيضاً جلسة حوارية للإجابة عن استفسارات الحضور، وتعريفهم بطرق استمرار اقتصاد بديل مستدام .

فسانيا : زهرة موسى إطلع عميد بلدية وادي عتبة رفقة عدد من أعضاء المجلس البلدي و بحضور عدد من الأعيان على الموقع المقترح لحفر بئر مياه الشرب بمحلة تساوة بعمق 350 متر. وأكدت البلدية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك انه سيتم البدء في أعمال الحفر قريباً ليساهم في حل مشكلة نقص المياه في الأحياء السكنية بالمحلة ويوفر دعم لشبكة المياه وأنهاء معاناة المواطنين لاسيما في بعض الأحياء السكنية في المحلة. وأوضحت ان الجهود تبذل لأجل حلحلة كافة المختنقات الخدمية التي تهم المواطن في أماكن تواجده ووفق الأولويات والخطط والمقترحات من قبل مكتب المشروعات والمختصين ووفق لمطالبات سكان الأحياء

فسانيا : منى توكا عقد مجلس جامعة سبها اجتماعه العادي السابع برئاسة رئيس الجامعة د.مسعود امحمد الرقيق وحضور وكيل الجامعة المكلف، وعميدي الكليات، والمسجل العام، ومدير إدارة أعضاء هيئة التدريس، ومدير مركز البحوث والاستشارات، ومدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة. وحضر جانباً من الاجتماع مدير مركز تنمية المجتمع والبيئة، ومدير مكتب التفتيش والمتابعة، ومدير مكتب الجودة بالجامعة بدعوة من رئيس الجامعة. واستعرض الاجتماع البيانات والتعميمات الواردة، و تم تقديم تقرير مفصل عن متابعة سير العمل بالجامعة. وناقش المجتمعون سير الدراسة والامتحانات بالجامعة، وتبين من خلال المناقشة أن هناك كليات قد أنهت عامها الجامعي، وكليات أخرى ستنتهي امتحاناتها في نهاية

فسانيا : أحمد عبدالرحمن افتتحت بكلية العلوم جامعة سبها فعاليات معرض التراث والرسم وهو ضمن أنشطة فعاليات الملتقى الثالث لطلبة جامعة سبها. وكانت المشاركة واسعة في المعرضين والذي شمل المقتنيات الشعبية ورسوم الموهوبين. يذكر أن هذا الملتقى جاء بتنظيم من الاتحاد العام لطلبة جامعة سبها ورعاية مؤسسة كن مصلحا للعمل الحقوقي والتنموي والمجتمعي.