

استقبل مدير أمن سبها اللواء الدكتور أسامة عويدان في مكتبه الواقع بمقر المديرية سبها صالح الماجري رئيس الاتحاد الفرعي للقوة البدنية بالمنطقة الحنوبية اللقاء الذي تم بحضور العميد علي رمضان رئيس فرع اتحاد الشرطة بالمنطقة الجنوبية تباحث الأنشطة الرياضية المختلفة للاتحاد الفرعي بالمنطقة الجنوبية ودور مديرية الأمن في توفير بيئة أمنية ملائمة للمشاركين وتوسع الاجتماع في آلية توفير الدعم والحماية الكاملة للبطولة و لنادي اتحاد الشرطة الرياضي بالمنطقة الجنوبية. وأكد اللواء الدكتور أسامة عويدان أن توفير الأمن والحماية لمثل هذه المناشط وضمان سلامة المواطنين هو من صميم عمل المديرية التي أخذت على عاتقها بسط سبل الأمن بالمدينة لجميع

فسانيا : بية فتحي اجتمعت عضو المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان (سليمة بن نزهة) مع مدير مكتب المصالحة الوطنية بالمجلس (علي شلبي). وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس: تم استعراض ما تم تنفيذه من المهام الموكلة لمكتب المصالحة بالمجلس خلال العام الماضي ، والتي تضمنت اللقاءات والاجتماعات الخاصة بالمصالحة الوطنية ومتابعة سيرها في مختلف المناطق. وأشار إلى أنه قدمت في تقرير سنوي ، لرئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان. بالإضافة إلى مناقشة الآلية المثلى للتواصل مع لجان المصالحة التابعة للمجلس الرئاسي، والمؤسسات الحكومية المعنية بالمصالحة، واللجان الأهلية ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الناشطة والفاعلة في ملف المصالحة الوطنية،

فسانيا : مصطفى المغربي عقد فرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بمزدة اجتماعه الأول لسنة 2023بحضور رئيس الفرع “أ.علي موسى إبراهيم ” ورؤساء الأقسام والوحدات وموظفي الفرع. وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” ناقش الاجتماع آليات تنفيذ خطة العمل لسنة 2023 والتي وضعت وفق طبيعة عمل المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان في متابعة أوضاع حقوق الإنسان في مختلف المجالات. وأشار إلى أنه: تم توزيع المهام وفق اختصاص كل قسم ووحدة بالفرع، بالإضافة لمناقشة الصعوبات والعراقيل التي قد تواجه سير عمل الخطة بحيث يتم تجاوزها لضمان سير العمل. كما ناقش الاجتماع الإجراءات

فسانيا : بية فتحي نظمت كلية القانون بجامعة الجفرة محاضرة علمية بعنوان:( أثر تعديل القانون رقم 14 لسنة 2015 المتعلقة بالعمل القضائي في قانون الزواج والطلاق) بحضور عميد كلية القانون ووكيل الكلية ورؤساء الأقسام العلمية وبعض أعضاء الهيئات القضائية وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة عبر صفحته الرسمية ، تطرقت المحاضرة التي قدمها أستاذ الشريعة والقانون بالجامعات الليبية ” الهادي علي زبيدة ” إلى آثار التعديل من النتائج المترتبة على زواج القُصّر والحضانة لمن تكون في حالة الطلاق للضرر والتنازل من قبل الزوجة وفق القانون والضرر المترتب على الأبناء بعد الطلاق. كما تناولت

فسانيا : مصطفى المغربي أعلنت إدارة متابعة أوضاع المهاجرين والهجرة غير القانونية بالمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان أنها تعكف على تقديم خطة عمل الإدارة للعام 2023، وجرد كافة الأعمال المنجزة في العام الماضي والتي وصلت نسبة إنجازها إلى 80%، كان أبرزها إعداد فكرة بصمة مهاجر لحصر المهاجرين وتفعيل المنظومة الإلكترونية، وتأهيل موظفي الإدارة من خلال برامج تدريبية تهدف إلى تحديد آلية التعامل مع حقوق المهاجرين، وحالات الحماية، وآليات المساعدة لضحايا الاتجار والاستغلال، ووضع خطة للتعاون مع الجهات ذات العلاقة. هذا ووفق صفحة مناشط المجلس فإن موظفي إدارة متابعة أوضاع المهاجرين والهجرة غير القانونية بالمجلس الوطني للحريات

وصول شحنات زيوت خاصة بتشغيل محطات التوزيع الجاهزة الموردة خلال الأيام الماضية ، إلى ميناء طرابلس البحري، وتم نقلها عبر شاحنات إلى مخازن شركة الكهرباء. و ذكرت الشركة العامة للكهرباء بأنه هذه الخطوة تأتي استكمالا لجهود تحسين أداء الشبكة الكهربائية في عديد المناطق. وأضافت بأنه: جاءت الشحنة بعد تفعيل عقد الاتفاقات وفتح الاعتمادات المستندية لإجراء صيانات طويلة الأجل لوحدات التوليد في مختلف المناطق.

نظم بمدينة طبرق مزاد خيري لبيع فرس وفلوتين و خصص قيمة الخيول لعلاج 3 أطفال أشقاء مصابون بضمور الخلايا. حيث تبرع فاعل خير بمدينة طبرق بفرس وفلوتين من لعلاج الأطفال الأشقاء (شفاء وصلاح وخيرالله) و الأشقاء يعانون من مرض ضمور في الخلايا وتعجز أسرتهم عن علاجهم في الخارج. فتح المزاد بمبلغ 5000 دينار وبعد أن استمر المزاد لعدة ساعات وصل ثمن الفرس والفلوتين إلى 40 ألف دينار . وقد شارك عدد كبير من المتصلين من كل أنحاء ليبيا والذين تبرعوا بمبالغ مالية بخلاف المزاد حتى وصل المبلغ الإجمالي إلى حوالي 100 ألف دينار ووصل حجم التبرعات إلى توفير

تعتزم رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني زيارة ليبيا ضمن جولة في المنطقة الأسبوع المقبل تشمل تونس والجزائر. وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن ميلوني ستبحث في زيارتها الشراكة السياسية وقضايا التعاون في مجال الصناعة والتجارة وإمدادات الطاقة والأزمة في ليبيا، إضافة إلى ملف الهجرة غير النظامية

شهد مقر ديوان المؤسسة الوطنية للتعدين مراسم توقيع عقد الراعي الفضي لمعرض ليبيا للصناعات الذي سيقام بمدينة مصراتة من 25 فبراير الى 2 مارس 2023 مع شركة المسداة لتنظيم المعارض . وذكر المكتب الإعلامي للمؤسسة أنه ” وقع فرج الشندولي مدير عام المؤسسة العقد مدير الشركة ومدير فرع المؤسسة مصراته ورئيس وأعضاء فريق الأبحاث بالمؤسسة واللجنة المكلفة بالأعداد للمعرض . نوه ” هذا وستشارك المؤسسة الوطنية للتعدين بجناح داخل المعرض للتعريف بالمؤسسة ونشاطها والمهام الموكل لها وفقا للقرار رقم 161 لسنة 2007 والقانون رقم 2 لسنة 1971 ولائحته التنفيذية.

فسانيا : عبد المنعم محيي الدين تتواصل بسبها أعمال حملة قافلة ليبيا الخير الطبية والتي أطلقها أطباء من طرابلس لتشمل عدة مؤسسات صحية بالجنوب، وقدمت الحملة عديد التدريبات لأطباء الباطنة والجراحة العامة بمركز سبها الطبي في مجال جراحة المناظير، كما أجرت عدة عمليات مناظير جراحية داخل مركز سبها الطبي، في محاولة للرفع من قدراتهم وإطلاعهم على آخر تحديثات هذا المجال. وقال الاستشاري بأمراض الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى طرابلس المركزي علي التومي لفسانيا، إن الحملة ستشمل مؤسسات صحية في تمنهنت ومستشفى بنت بية القروي، وسيتواصل تدريب الأطباء المحليين في هذه المؤسسات، كما أوضح أن العمليات تتم بمشاركة الجراحين

وصلت أول رحلة طيران من مطار النافورة إلى مطار الكفــرة الدولي تابعة لشركة ليبيا للطيران عن طريق شركة الخليج العربي للنفط والقادمة من الحقول النفطية حيث ستكون هنالك رحله كل أسبوعين مجانا. الجدير بالذكر ان الحجز سيكون في مبنى بلدية الكفــرة عن طريق منسق بلدية الكفــرة لإتاحة سفر أهالي المدينة لمدن الشمال وتذليل الصعاب عليهم.

عقد وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية والديوان «سمير كوكو»، اجتماعا ، مع وزير الخدمة المدنية المكلف «علي العابد الرضا»، ، لمناقشة الإفراجات عن مرتبات واحد وعشرين الفًا ومائتان وخمسة وسبعين موظفًا يعملون بقطاع الصحة. واوضح المكتب الإعلامي للوزارة عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” ان وزير الخدمة المدنية المكلف ،أصدر تعليماته بالبدء الفوري لاستكمال إجراءات الإفراج، وتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين لاستكمال العملية التنظيمية، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده الطرفان للتباحث حول ملف الإفراجات المالية لموظفي القطاع الصحي، ممّن أبرمت لهم عقود عمل في السنوات الماضية دون أن يتم صرف مستحقاتهم المالية. كما اتّفق الطرفان على تسمية مندوبين من

شارك أكثر من 140 مشاركاً من جميع الأطراف، والمكونات، و المناطق الليبية ضمن لقاءات الملتقى التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية . ذكر ” المجلس الرئاسي إن اللقاءات تضمنت خمس سياقات أساسية لمناقشة القضايا المندرجة تحت الشواغل موضوع الرؤية الاستراتيجية، والهوية الوطنية، والعدالة الانتقالية، والحكم الوطني، واللامركزية، والأمن الوطني. وأضاف المجلس أن النقاش حول هذه السياقات حظي بالتنوع، وتعدد الآراء الذي أظهر جوانب الاختلاف، وسبل معالجتها، لأجل تقديم التوصيات بشأنها. وأكد المجلس الرئاسي أن المهمة الأساسية للملتقى نقل التوصيات للمؤتمر الجامع للمصالحة الوطنية، لاتخاذ قرارات بشأنها، حيث توصل المجتمعون إلى توافقات في عديد القضايا. وأوضح ” المجلس الرئاسي أن بعض

عقد بديوان وزارة الشباب اللقاء التقابلي الأول لأعضاء اللجنة العليا لتنفيذ مبادرة الإسكان الشبابي ، وذلك لمناقشة مدى جاهزية الشركة للشروع في تسليم قطع الأراضي ضمن مبادرة الإسكان الشبابي. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة أنه حضر الاجتماع “فتح الله الزني” وزير الشباب ، و “أبوبكر الغاوي” وزير الإسكان والتعمير، بالمهندس “عماد الدين قدوره” مدير عام الشركة الليبية للتهيئة العمرانية و منسقي الشركة بعدد من المناطق وبحضور رئيس غرفة متابعة تنفيذ المبادرة بوزارة الشباب و مدراء إدارات التخطيط الاستراتيجي والفروع بالوزارة. وأوضح ” تضمن اللقاء الوقوف على جاهزية الشركة للشروع في تسليم قطع الأراضي المخصصة ضمن مبادرة الإسكان الشبابي للمستفيدين

التقى سالم الزادمة نائب رئيس الحكومة الليبية بمدراء الإدارات بديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية لمتابعة سير العمل في الديوان والمشاريع التي يستهدفها الديوان بالمنطقة. و ذلك بحضور رئيس غرفة العمليات والطواريء لمدينة سبها وذلك لمتابعة سير العمل في الديوان والمشاريع والبرامج المستهدفة من قبل الحكومة الليبية في سبيل تنمية مدن وقرى ومناطق فزان.

انطلق بمركز بنغازي الطبي ، ملتقى لليوم العلمي حول أمراض الفشل الكلوي الحاد ، بحضور عدد من الأطباء ، والخبراء المتخصصين . واوضح المكتب الإعلامي للمركز بموقع “فيسبوك” تطرقت الندوة إلى مرض أصبح واسع الانتشار في وحدات العناية للفشل الكلوي الحاد ، الأمر الذي أدى إلى تجمع عدد من الخبراء الوطنين من عدة مدن ليبية لدراسة كيفية تطبيق معالجة الفشل الكلوي الحاد داخل أقسام العناية بمركز الطبي بشكل مباشر ومن خلال الخبرات الوطنية. كما تطرقت للندوة لشرح اهم أسباب الفشل الكلوي ، نتيجة للسعة العقرب وعض الأفاعي ، وحذر المتخصصين إلى عدم استعمال الأدوية الشعبية من خلال المحاضرات

بحث وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات” سعد الدين عبد الوكيل”، مع مدير عام جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية ” أحمد مليطان” ، سبل توحيد الجهود لإطلاق برنامج وطني مشترك لتسيير القوافل الطبيّة للمناطق النائية، واستجلاب الأطباء الزوّار. وافاد المكتب الإعلامي لوزارة الصحة ، عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” جرى خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل فريق فني مشترك للعمل على تنفيذ البرنامج، فضلًا عن الاتفاق على دعم جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية للمستشفيات ببعض المعدّات الطبية وفق الاحتياج، ودعم اللجان الطبية والمركزية بالمناطق. وأكد الوكيل على ضرورة دعم الخدمات الطبية من خلال العمل وفق نظام الحوكمة، بما يحقق كفاءة

فسانيا : زهرة موسى عقد ببلدية الغريفة اجتماع ضم أعضاء المجلس ووكيل الديوان ورئيس نقل الاختصاصات ومدير إدارة الموارد البشرية مع وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الوظيفة بحكومة الوحدة الوطنية بحضور مدير فرع الخدمة المدنية فرع أوباري ومدير مكتب العمل والتأهيل ببلدية الغريفة بالإضافة إلى عدد من مديري الإدارات والوفد المرافق له . هذا وناقش الاجتماع بعض الإجراءات المتعلقة بالإفراجات عن مرتبات الموظفين لعدد من القطاعات الخدمية بالبلدية والإسراع في اعتماد الملاك الوظيفي للقطاعات.

زار سفير دولة غانا د. صامويل ادوتي بلدية بنغازي، و اجتمع خلال الزيارة مع رئيس المجلس التسييري للبلدية م.الصقر عمران بوجواري حيث تم مُناقشة أوضاع الجالية الغانية في مدينة بنغازي . و ذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه “أشاد السفير بتعاون البلدية والجهات الأمنية المُختصة فيما يتعلق بحصر الجالية وتصحيح أوضاعها، كما تم مُناقشة التنسيق الجاري مع غُرفة التجارة والزراعة والصناعة بنغازي والترتيب لزيارة وفد من رجال الأعمال وفتح آفاق للتعاون في المجالات الاقتصادية المُتعلقة بالقطاع الخاص. كما أشاد سفير دولة غانا بحُسن الاستقبال وتعاون وتجاوب البلدية مع السفارة لما فيه خدمة المصلحة المُشتركة.

اختتمت بمركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية دورة تدريبية بعنوان ( إدارة الاستثمار ) من تنظيم المركز و بالتعاون مع جامعة كيل الألمانية ومنظمة GIZ الألمانية. وذكر المكتب الإعلامي للمركز أنه “وبتقديم الأساتذة ( أبوبكر الطرابلسي/ محمد الأنصاري ) ، استهدفت الدورة إدارة الاستثمار ببلديات ( شحات – أوجلة – البريقة – الشرقية – جالو – سوق الجمعة – زويلة – تاورغاء – غدامس – جنزور – الزنتان -الشويرف- وادي البوانيس – جادو – نالوت- القره بولي -الجفرة – جادو – حي الأندلس – طبرق – أجدابيا – درنة – مصراتة – أبوسليم – زليتن ).