Search

احدث الاخبار

تنظيم ورشة عمل حول مكافحة الآفات الزراعية ببلدية الشرقية

فسانيا : أحمد التواتي   نظم مكتب الزراعة ببلدية الشرقية  ورشة عمل بعنوان ( مكافحة الآفات الزراعية بالمنطقة ) وذلك بالتعاون مع  المركز الوطنى  للوقاية  والحجر الزراعي و جامعة فزان .  وناقشت الورشة التي حضرها عميد البلدية ، ومدير مكتب خدمة  المجتمع والبيئة بالجامعة وعضوان عن كلية التربية تراغن وعضو منظمة ليبيا  للزراعة والبيئة وعدد من المهندسين الزراعيين و المزراعين والمهتمين بهذا المجال ، آلية مكافحة الآفات الزراعية  بالمنطقة وخاصة مايتعلق منها بمنتجات النخيل والعمل على إعداد الدراسات والخطط لمكافحة الآفات التي تؤتر سلبا على المنتجات الزراعية.  وعقد على هامش الورشة لقاء تشاوري بين عميد بلدية الشرقية ووفد

قراءة المزيد »

سبل استغلال المحاجر والمناجم والمواقع التعدينية ببلدية تجرهي

فسانيا : منى توكا   ناقش مدير فرع المؤسسة الوطنية للتعدين مرزق  ” جلال هاشم ”  مع  وكيل ديوان بلدية  تجرهي  محمد شها ”  دور فرع المؤسسة الذي  يغطي بلديات مرزق، القطرون، تراغن، وادي عتبة، الشرقية والتعريف بها ومهامها  ودورها في التعدين. كما تم مناقشة آلية التنسيق بين البلدية والفرع فيما يتعلق بالمحاجر والمناجم والمواقع التعدينية المقترحة الواقعة في النطاق الإداري للبلدية و كيفية استغلال الموارد المعدنية التي تزخر بها المنطقة والاستفادة منها بالطرق القانونية وفقا للوائح والتشريعات النافذة المعمول بها في الدولة الليبية والمحددة بالقانون رقم (2) لسنة 1971م بشأن المحاجر والمناجم . وتم مناقشة إعداد تصور

قراءة المزيد »

لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها تستعرض طلبات الترقية المقدمة من هيئة التدريس

فسانيا : زهرة موسى    عقدت لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها  اجتماعها التاسع للعام 202‪2 في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الإدارة العامة للجامعة ، حيث استعرضت خلاله طلبات الترقية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس. وذكر مكتب الإعلام الجامعي أنه “كان الاجتماع برئاسة د. افطيمة ونيس الضبيع، وناقشت د. افطيمة مع أعضاء اللجنة عدداً من المواضيع المهمة التي تخص الجانب التعليمي المتعلق بأعضاء هيئة التدريس. و أبرز ما تمت مناقشته في هذا الاجتماع الأمور الآتية : ( مراجعة محضر اجتماع اللجنة السابق المنعقد بتاريخ 20\10\2022م ، النظر في ترقيات  أعضاء  هيئة التدريس بالجامعة من حيث: ( عرض

قراءة المزيد »

تفقد موقع مشروع حفر بئر الطويلة و مغوة ببلدية تراغن

فسانيا : بية فتحي   نظم  عميد وأعضاء المجلس البلدي تراغن زيارة تفقدية لموقع مشروع حفر بئر الطويلة و مغوة ، وذلك في إطار متابعة المشروعات بالبلدية . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه “تأتي هذه الزيارة للاطمئنان على سير العمل بالمشروع لحل مختنق نقص  مياه الشرب بمحلات الطويلة ومغوة والزيتونة.

قراءة المزيد »

لجنة مشتركة لضبط  المخالفات بجميع الأنشطة التجارية بأوباري

فسانيا : زهرة موسى  عقد عضو المجلس البلدي أوباري إبراهيم واركيوا اجتماعاََ بشأن  تشكيل لجنة مشتركة من جميع الأجهزة الأمنية لضبط  المخالفات بجميع الأنشطة التجارية خاصة المحلات التي تقوم ببيع المواد الغذائية منتهية الصلاحية للمواطنين. ذكر المكتب الإعلامي أنه ” ضم الاجتماع وكيل ديوان المجلس البلدي و جهاز الحرس البلدي و مكتب الإصحاح البيئي إلی جانب مركز الرقابة علی  الأغذية و الأدوية إضافة إلی عدد من أمراء الأجهزة الأمنية تمثلت في إمر سرية لواء 128 وآمر الغرفة الأمنية المشتركة المشروع إضافة إلی معاون السرية الأولى مشاة للتنسيق. يذكر أنه ” يأتي انعقاد هذا الاجتماع فی إطار دعم الأجهزة

قراءة المزيد »

مناقشة سبل تخصيص مقرات إدارية ببلدية البركت

فسانيا : أحمد تواتي    بحث رئيس وأعضاء المجلس التسييري ببلدية البركت مع حكماء وأعيان ومجلس شورى البلدية ومكتب الإصحاح البيئي وممثلي مؤسسات المجتمع المدني بالبركت ، وبحضور مدير مكتب أملاك الدولة بغات السيد “يوسف كنانه” أبرز العراقيل التي تواجه البلدية ، والمتمثلة في عدم  توفر مقرات دائمة للمكاتب الإدارية داخل البلدية. ذكر المكتب الإعلامي للبلدية “ناقش الحضور تخصيص مبنى لوكالة المصرف التجاري بالبلدية ، تخصيص أراضٍ لإنشاء المكاتب الإدارية داخل البلدية ، تخصيص مواقع لشركة إنشاء محطة الطاقة الشمسية بالبلدية. يذكر أنه ” عقد اجتماع موسع ضم كافة الأجهزة الإدارية والرقابية ذات العلاقة بالمنطقة ، لمناقشة مخرجات

قراءة المزيد »

استمرار حملة النظافة العامة ببلدية الغريفة

فسانيا : زهرة موسى   أكد مدير مكتب النظافة ببلدية الغريفة  “عيسى  عبدالسلام  عبد الجبار، “أن أعمال  حملة النظافة العامة بالبلدية  مستمرة لحين نقل كل المخلفات والمكبات العشوائية  بمداخل ومخارج  المحلات.  وأفاد المكتب الإعلامي للمكتب عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”  تشمل الحملة أعمال النظافة الدورية في تنظيف ونقل القمامة من على قارعة الطريق العام  وشوارع  وأحياء مناطق البلدية. وأشار إلى أن: تتواصل أعمال حملة النظافة اليومية  لتصل إلى منطقة الفقار والخرائق وتويوة والطريق الرئيسي الرابط بين مداخل مناطق  البحيرات السياحية.

قراءة المزيد »

جولة ميدانية قبل تنفيذ مشروع طريق أم الأرانب القطرون

فسانيا : منى توكا      أجرى وفد من الشركة التركية الخاصة بتنفيذ مشروع طريق أم الأرانب القطرون بمسافة مئة وخمسين كيلو مترا زيارة ميدانية  شملت مقر الخلاط القديم على الطريق الرابط وموقع الكسارة على الجبل. أيضا عاين الوفد الطريق المتهالك وأكد على البدء في تنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن على أن يقوم المجلس البلدي والكتائب الأمنية بتهيئة الجو الملائم.

قراءة المزيد »

جامعة بنغازي تدخل تصنيف TIMES كأفضل الجامعات العربية

دخلت جامعة بنغازي رسمياً  ضمن تصنيف أفضل الجامعات العربية في تصنيف  QS ، و تعتبر هذه حادثة لأول مرة في تصنيف TIMES للجامعات العربية 2022 ، حيث جاءت جامعة بنغازي في المرتبة 141 من إجمالي 217 جامعة عربية مابين مصنفة ومتأهلة للتصنيف. وتعتبر جامعة بنغازي هي الجامعة الليبية الوحيدة التي تمكنت من الدخول لهذا التصنيف وجاءت المؤشرات الأهم التي تفوقت فيها جامعة بنغازي في هذا التصنيف، هي السمعة الدولية للجامعة والاستشهادات البحثية لإنتاج أعضاء هيأة التدريس، وكفاءة التدريس بالجامعة.

قراءة المزيد »

وفد من قبيلة الزوية و التبو يلتقون برئيس لجنة الأزمة بالمنطقة الشرقية

التقى وفد من بلدية الكفرة مكون من قبيلة ازوية و التبو رئيس لجنة الأزمة بالمنطقة الشرقية علي فرج القطراني بمقر ديوان رئاسة مجلس الوزراء لحكومة الاستقرار بمدينة بنغازي بحضور عضو مجلس النواب سعيد أمغيب ، ورئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب إدريس عمران ، ووزير الكهرباء والطاقات المتجددة ـ عضو لجنة الأزمة الدكتور عوض البدري ، ووزير التربية والتعليم السيد جمعة الجديد . اطلع الوفد النائب و الوزراء خلال اللقاء على أوضاع البلدية وضواحيها والمختنقات التي تعانيها والتي طالت كل القطاعات وتسببت في انعدام الخدمات في المنطقة ، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء والصحة والتعليم خاصة فيما يتعلق بالكثافة

قراءة المزيد »

وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الوظيفي يناقش مستجدات الافراجات المالية لمعلمي العقود

ناقش وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الوظيفي مع  وكيل وزارة التربية و التعليم و عميد بلدية الغريفة بمكتبه بديوان الوزارة “الجرابة” مستجدات الافراجات المالية لمعلمي العقود. حيث استقبل السيد”محمد المختار” وكيل الوزارة لشؤون التطوير الوظيفي، كلاً من السيد “على التبروري” وكيل وزارة التربية و التعليم و السيد “محمد مفتاح كربيدو” عميد بلدية الغريفة المكلف. يأتي هذا اللقاء في إطار متابعة الملفات الخاصة بالمواطنين في بلدية الغريفة فيما يخص وزارتي التربية و التعليم و وزارة الخدمة المدنية. تم من خلال هذا الاجتماع الاتفاق على عدد من النقاط فيما يخص الافراجات المالية المتعلقة بمعلمي العقود و ملف التطوير و

قراءة المزيد »

بدء أعمال تنفيذ حديقة بمنطقة الفويهات الشرقية ببنغازي

شرعت بلدية بنغازي في  تنفيذ مشروع صيانة حديقة بمنطقة الفويهات الشرقية حي المنتزة وستشمل الأعمال تعشيب الحديقة وتركيب الإنارة وبلاط المشاة وتركيب العاب للأطفال. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية تعمل على إنشاء سلسلة من الحدائق والمتنفسات للمواطنين بكافة المناطق السكنية وذلك للحفاظ على التوازن البيئي وتوفير منتزهات للعائلات . ويذكر أنه”  يأتي هذا ضمن اعمال لجنة إعادة الاستقرار  لمدينة بنغازي  وبإشراف مكتب مشروعات بلدية بنغازي

قراءة المزيد »

مدرسة العلوم التطبيقية و الهندسية طرابلس تقيم (سيمنار علمي )

   ‎نظم  بمدرسة العلوم التطبيقية و الهندسية  طرابلس صباح  اليوم الخميس( 1 ديسمبر 2022) ( سيمنار ) علمي لمناقشة الأفكار البحثية ، في إطار النشاط العلمي لقسم إدارة المشاريع الهندسية بمدرسة العلوم التطبيقية والهندسية ، و من ضمن المتطلبات لاستكمال درجة الماجستير بالاكاديمية. وذكر المكتب الاعلامي للمدرسة انه ” استعرض  المهندس “عبدالحميد عبدالله الطبولي” بتقديم عرض علمي حول رسالة الماجستير التى بعنوان: (دراسة العوامل المؤثرة في جاهزية المؤسسات الحكومية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة TQM “دراسة حالة عن مصلحة المطارات”). باشراف : د. عبدالرزاق عبدالمجيد بن جابر. وأضاف ” كذلك استعرض  المهندس “عبدالله ميلود المهذبي” بتقديم عرض علمي حول

قراءة المزيد »

الدورة التدريبية للعاملين بالإصحاح البيئي بالجفرة

فسانيا : منى توكا   اختتمت بمدينة هون الدورة التدريبية الأولى لفرق الإصحاح البيئي والخدمات لمكافحة الحشرات التي نظمتها إدارة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.  تلقى المشاركون في الدورة التي استمرت لثلاثة أيام محاضرات ودروس عملية وزيارات ميدانية لأماكن انتشار الحشرات الناقلة للأمراض. وتضمن البرنامج التدريبي كذلك تدريبات على الاستعمال الآمن لمبيدات يرقات البعوض وذلك تمهيداً لانطلاق حملة مكافحة البعوض.

قراءة المزيد »

مناقشة المقترحات المقدمة من الأقسام العلمية بكلية الهندسة وادي الشاطئ

فسانيا : منى توكا     عقدت  اللجنة الاستشارية بكلية الهندسة وادي الشاطئ  اجتماعها  الثاني برئاسة الأستاذ الدكتور علي عبدالرحمن عكاشة وكيل الشؤون العلمية، لمناقشة مجموعة من المقترحات المقدمة من الأقسام العلمية بالكلية. و ذكر المكتب الإعلامي للكلية أنه “تم الاجتماع بعضوية كل أعضاء هيئة التدريس :أ. د.عبدالسلام المبروك عكاشة ، أ.د.راسم عامر علي ، أ. د.ياسر فتحي نصار ، أ.د.فؤاد فرج فروج ، وبمشاركة د.ناصر أبوهمود عميد الكلية. و أضاف ” رحب رئيس اللجنة  بالأعضاء، واستعرض بنود الاجتماع المحددة مسبقا، وهي مناقشة مجموعة من المقترحات المقدمة من الأقسام العلمية بالكلية لغرض مراجعة وتحديث الخطط الدراسية بالبرامج العلمية،

قراءة المزيد »

حملة نظافة على الطريق الرئيسية بوادي عتبة

فسانيا : أحمد عبدالرحمن   تستمر ببلدية وادي عتبة حملة النظافة العامة على الطريق الرئيسية الذي تشرف عليها إدارة خدمات النظافة بديوان المجلس البلدي. حيث أكد البلدي عبر صفحته الرسمية أنه تم تنفيذ المرحلة الرابعة من الحملة وكشط وتنظيف أغلب الأماكن على الطريق العام بمختلف محلات بلدية وادي عتبة ونقل القمامة إلى المكبات العمومية المخصصة لذلك. و نوه البلدي على ضرورة محافظة  المواطنين على نظافة البلدية و عدم رمي القمامة على جانب الطريق العام وبمداخل المناطق حفاظا على المنظر العام للبلدية.

قراءة المزيد »

تفقد مدى جاهزية بلدية برقن لانتخابات المجالس المحلية للشباب

فسانيا : بية فتحي      زار  أبوبكر عبدالسلام الشيباني مدير فرع وزارة الشباب سبها برفقة مدير مكتب الإعلام و التواصل و  رئيس قسم المؤسسات الشبابية بالفرع  بلدية برقن الشاطئ ، وذلك في إطار متابعة عمل المؤسسات الشبابية داخل فرع وزارة الشباب سبها. وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الشباب ”  أن الزيارة كانت بحضور مدير وحدة الشباب ببلدية برقن وقد كان في الاستقبال عميد بلدية برقن وعضو المجلس البلدي. وأضاف ” عقد خلاله  اجتماع بديوان البلدية بحضور  عميد و أعضاء بلدية برقن و وحدة الشباب برقن ووكالة الجهود التطوعية برقن و قائد فوج برقن للكشافة و عدد من المؤسسات

قراءة المزيد »

حملات تفتيشية على المؤسسات التعليمية بوادي البوانيس

فسانيا : بية خويطر    يواصل مكتب الإصحاح البيئي ببلدية وادي البوانيس رفقة أعضاء الحرس البلدي حملات التفتيش على المؤسسات التعليمية داخل نطاق البلدية واستهدفت  الحملة محلة سمنو. وخلال الحملة سجل المكتب عدة مخالفات منها قلة النظافة داخل المؤسسات و وجود أسلاك كهربائية داخل الفصول والممرات لا يوجد عليها مادة عازلة أو علامات تحذير، بالإضافة إلى سوء الترتيب داخل مخازن الكتب المدرسية. وسجلت أيضا من ضمن المخالفات وجود أدوية منتهية الصلاحية، وعدم الاهتمام بنظافة دورات المياه و انسداد في الصرف الصحي و عدم وجود وسائل مكافحة الأفات. واتخذ المجلس البلدي عدة إجراءات منها توعية وإنذار المسؤولين داخل المؤسسات

قراءة المزيد »

ورشة عمل بجامعة فزان تحت شعار ((نحو التميز بالتحسين المستمر))

فسانيا : أحمد عبدالرحمن    نظم مكتب الجودة وتقييم الأداء بكلية الاقتصاد والمحاسبة مرزق جامعة فزان ورشة عمل تحت شعار ((نحو التميز بالتحسين المستمر)) . وذكر”  مكتب الإعلام الجامعي أنه “كانت الورشة بشأن التعريف بخطوات وضع الخطة الاستراتيجية للكلية. أضاف ” قدم الورشة مدير المكتب أ.مسعود علي بلحاج  ، بحضور عميد الكلية د. يوسف ممدو حميدي، ووكيل الشؤون العلمية بالكلية د.إبراهيم باب الله، ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالكلية.

قراءة المزيد »

هون:إحياء الذكرى ( 94 ) لاستشهاد ( 19 ) مجاهدا أعدمتهم القوات الإيطالية

فسانيا : بية فتحي   أحيا أهالي مدينة هون الذكرى 94 لاستشهاد 19 مجاهدا أعدمتهم القوات الإيطالية في أعقاب تلقيها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات في معركة قارة عافية في العام 1928 من القرن الماضي .  وأقيم بهذه المناسبة احتفالية خطابية أمام النصب التذكاري لشهداء 19 نوفمبر ألقيت خلالها العديد من الكلمات التي مجدت مآثر الآباء والأجداد وبطولاتهم وتصديهم بكل شجاعة للقوات الغازية التي كانت مدججة بالسلاح بكل أنواعه سطروا خلالها أروع الملاحم البطولية رغم إمكانياتهم البسيطة وإيمانهم الكبير بقضيتهم .. وتم في الاحتفالية قراءة الفاتحة على أرواح المجاهدين الأبرار ووضع إكليل من الزهور بحضور أبناء وأحفاد المجاهدين

قراءة المزيد »