

فسانيا : بية فتحي نظم فوج كشافة ودان بمفوضية الجفرة للكشافة فعاليات اللقاء الثاني والعشرين لحملة الشارة الخشبية وقادة التدريب ومساعديهم بمفوضيات منطقة الجنوب الليبي. وأوضح المكتب الإعلامي للمفوضية ، شارك في الفعاليات مفوضيات الكشافة بالجفرة وسبها والشاطئ ووادي الحياة و مرزق وغات توسيم مجموعة من القادة من كافة المفوضيات المشاركة. وأفاد اشتملت الفعالية جلسات تدريبية حول الأساليب التربوية للتعامل مع السلوكيات لدى الكشافين لحملة الشارة الخشبية ، بالإضافة إلى محاضرات تدريبية حول دور ومهام المرشد لمساعدي قادة التدريب وطرق تحفيز القادة لقادة التدريب وكذلك حوارية حول النظام الأساسي للكشافة. يشار إلى أن ، تم الاتفاق على التعاون

فسانيا : حليمة حسن عقدت اللجنة الفرعية للأخلاقيات البيولوجية بجامعة سبها اجتماعها الأول في قاعة الاجتماعات الرئيسية في مركز البحوث والاستشارات العلمية بالجامعة. وحسب مكتب الإعلام الجامعي أن خلال الاجتماع تم مناقشة هيكلية اللجنة وآلية عملها المتمثلة في إعلان موعد قبول الطلبات وآلية التقديم وكذلك عرض نماذج التقديم على الموافقة الأخلاقية للبحث العلمي بالإضافة إلى عرض الشعار الخاص باللجنة الفرعية للأخلاقيات البيولوجية للبحث العلمي وختمها الرسمي. والجدير بالذكر أن في نهاية الاجتماع تم إعلان فتح باب قبول طلبات الموافقة الأخلاقيات للبحوث العلمية سيكون في بداية العام الجديد ( 2024 ) . مؤكدين في ذات الوقت على إنشاء صفحة

فسانيا : منى توكا نظمت كلية الاقتصاد والمحاسبة في مرزق الملتقى الأول للقيادات الأمنية النسائية بالمنطقة الجنوبية، بحضور مساعد الشؤون الأمنية بمديرية أمن مرزق، العقيد عبدالعزيز الكيلاني. أشاد العقيد بدور القيادات الأمنية النسائية في تحقيق وحفظ الأمن، وأكد أنهن جزء لا يتجزأ من المنظومة الأمنية، وهن الركيزة الأساسية في السلام والأمن بالمجتمع. على الرغم من التحديات التي تواجهها المرأة، إلا أنها نجحت بشكل رائد ومتميز في أداء دورها القوي في حفظ الأمن، واليوم تعمل جنبًا إلى جنب مع رجال الأمن في أداء مهامها المنوطة بها.

فسانيا : منى شها اجتمع وزير الحكم المحلي، سامي الضاوي، مع رئيس المجلس التسييري لبلدية مرزق المكلف، محمد عثمان، وعضو لجنة الحكماء في مرزق، محمد حماد، في مكتبه ببنغازي. وأكدت وزارة الحكم المحلي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن هدف اللقاء كان الوقوف على الأوضاع الخدمية داخل المدينة وتحسينها. تم خلال الاجتماع مناقشة ملفات خدمية هامة تشمل مجالات المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية الأخرى التي تحتاجها البلدية. ويهدف الوزير والعميد المكلف إلى تحسين نوعية الخدمات وتلبية احتياجات المواطنين في مرزق، والعمل على توفير البيئة المثلى للمجتمع المحلي.

التقت المنسق العام لمجلس نساء فزان ” جميلة منير الجملي ” مع منسقات المحلات ومنسق بلدية البوانيس بحضور مسؤول الملف الاقتصادي للمجلس ” نوارة القطاوي”. وحسب المكتب الإعلامي للمجلس أن خلال الاجتماع تم مناقشة الملف الاقتصادي في كل محلة كما تم مقابلة الأسر المنتجة وعرض منتجاتها في بازارات دورية لكل محلة. وذكر أنه تم الاستماع لكل منسقة لمعرفة المشاكل التي واجهتها وحلحلة الصعوبات بالإضافة إلى الوقوف على بعض النقاط التي يجب العمل عليها. وقامت مسؤول الملف الاقتصادي بتوضيح النقاط المهمة للسيدات كما أجابت على كل التساؤلات المطروحة عليها.

فسانيا : آمال بلقاسم اختتمت فعاليات المؤتمر الرابع لعلوم البيئة، المنعقد بمدينة براك الشاطئ، بتنظيم مشترك بين جامعة وادي الشاطئ والمركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة تحت شعار “بيئة نظيفة متوازنة مستدامة”. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة تم خلال المؤتمر تقديم عدد (63) ورقة بحثية و محاور مختلقة، تناولت قضايا البيئة وما تواجهه من مخاطر، واستعرضت أيضا عدة دراسات دقيقة أجراها البحاث. وذكر أن المشاركين شددوا في توصياتهم الختامية على تشجيع الشركات والمصانع لاستخدام التقنيات المتطورة صديقة البيئة. وأكد على رفع مستوى الشراكة بين كلٍ من مراكز البحوث والجامعات الليبية، و القطاعات الصناعية المختلفة.

فسانيا : منى شها أطلق المجلس البلدي مرزق مشروعاً لتركيب نظام الطاقة الشمسية في مبنى مكتب السجل المدني مرزق بالتعاون مع مشروع بلديتي، ، وذلك في إطار سعيه لتحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية في المدينة. و يهدف المشروع إلى توفير مصدر طاقة نظيف ومتجدد للمكتب، وخفض التكاليف المادية لاستخدام الكهرباء التقليدية. و أشار تسييري مرزق أن هذا المشروع جزء من سلسلة من المشاريع المستدامة التي ترمي إلى تطوير البنية التحتية والخدمات في المدينة.

فسانيا : زهاية ابوبكر عقد عميد بلدية تهالة أحمد مهمد اجتماعا بقاعة الاجتماعات وضم كلا من وكيل المجلس محمد منصور ومديري المكاتب وعدد من الموظفين بالبلدية. وأفاد المكتب الإعلامي لبلدية تهالة من خلال هذا الاجتماع تمت مناقشة العراقيل والصعوبات التي تواجه المكاتب ببلدية تهالة. وأكد العميد على ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين مديري المكاتب والموظفين لحلحلة العراقيل داخل الإدارات لتفادي تلك العراقيل ومواجهة كامل الصعوبات. وأشار الوكيل بوضع خطط استراتيجية بالمشاركة مع العميد ومديري المكاتب لاستقبال العام الجديد والعمل عليها. وشدد على أهمية تكثيف الجهود لضمان سير العمل بشكل جيد.

فسانيا : منى توكا أحيا فرع البركت لجهاز الحرس البلدي حفل تخرج دورة تدريبية لخريجيه بمدرسة ثانوية الفاروق. وشارك في الحفل العميد المكلف بلقاسم الناني الصادق وعضو المجلس البلدي خالد الصديق بوهاني وأولياء أمور الخريجين وممثلون عن الأجهزة الأمنية والإدارية. تم تكريم المدربين والضباط والمتقاعدين والشهداء من الفرع. كما تم عرض مهارات الخريجين في الدفاع عن النفس والفنون القتالية.

فسانيا : حليمة حسن عيسى اختتمت ببلدية الغريفة فعاليات الدورة التدريبية في مجال “استراتيجيات التعليم الحديثة ” التي نفذتها مراقبة التعليم بالبلدية بالتعاون مع الجمعية الليبية للمناهج واستراتيجيات التدريس فرع الجنوب بحضور رئيس قسم التفتيش التربوي الغريفة “محمد إبراهيم مجبور ” والمفتش التربوي عضو الجمعية الليبية للمناهج “محمد غيث عبدالحفيظ ” وعدد من المسؤولين بالبلدية . وأفادت الجمعية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك ، أن الدورة استهدفت 22 معلمة من معلمات مادة الرياضيات من مختلف مدارس البلدية تحت إشراف المفتشة التربوية التابعة لوحدة التفتيش قسم الرياضيات ” الزهرة الصالحين” . وتناولت الورشة عدة محاور في هذا المجال وهي

فسانيا : منى توكا شها عقد وزير الداخلية بحكومة الاستقرار اللواء “عصام أبوزريبة”، اجتماعا مع مدير أمن ربيانة، العميد “جابر عبدالكريم أحمد”، لبحث عدة جوانب أساسية. وتطرق الاجتماع لمناقشة شاملة للأوضاع الأمنية في البلدية وجغرافيتها، وتحليل المشاكل الأمنية التي واجهتها المنطقة خلال الفترة السابقة. كما تم تسليط الضوء على المناطق التي شهدت بعض التحديات الأمنية، وتم التأكيد على أهمية توفير الحماية والأمن المستدام في هذه المناطق لضمان سلامة المواطنين والمقيمين. كما تمت مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة، والتركيز على تفعيل النقاط الأمنية وتعزيز الحضور الأمني بهدف مكافحة الجريمة والهجرة غير الشرعيّة والحفاظ على النظام العام. وقد تم دراسة

فسانيا : آمال بلقاسم وصلت اللجنة المكلفة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية إلى جامعة وادي الشاطئ، وذلك لمتابعة العملية التعليمية والإدارية بالجامعة. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة أن الزيارة جاءت للاطمئنان على مستوى النظام التعليمي، والأداء الوظيفي، وتحديث بعض البيانات المهمة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والطلبة، والموظفين. وذكر أنه ترأس اللجنة د.سمير عبدالسلام کرشمان، وضمّت في عضويتها د. مصباح علي موسى، و د.عبدالحميد محمد ضو، و د.عبدالرحمن أبوبكر الشريف. وأشار إلى أن هذه الزيارة جاءت تنفيذًا لقرار معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية الصادر برقم (1759) للعام (2022م) بشأن تشكيل لجنة،

فسانيا : منى توكا أعلنت جامعة فزان عن اختتام كلية التربية بمنطقة تراغن برنامج التأهيل الإداري المقام في المسرح بالكلية. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة أنه تم بحضور د. عبدالقادر أبوغرارة علي، عميد الكلية، أ. محمد الأمين الطاهر ،مدير الشؤون الإدارية بالجامعة، أ. عادل سليمان ، مدير مكتب مراقبة التعليم ببلدية تراغن ، أ. أحمد مسعود، مدير مكتب المتابعة. وأوضح أن برنامج التأهيل الإداري استهدف مديري المكاتب، و مديري المدارس، ورؤساء الأقسام، و الموظفين التابعين لمراقبة التربية والتعليم ببلدية تراغن وذلك من أجل رفع كفاءة المتدربين في المجال الوظيفي ، والإداري بالقطاعات داخل المدينة. وأشار إلى أن الاختتام انتهى

فسانيا : عمر بن حليب نفذ المعهد الوطني للإدارة فرع سبها بالتعاون مع التجمع الوطني بفزان دورة تدريبية بعنوان: ” التخطيط لإدارة الأزمات ” في قاعة مجلس التخطيط الوطني قدمها عضو هيئة التدريس بكلية التجارة والعلوم السياسية ” أ . امبية صالح الفيض” . وصرح الفيض لفسانيا ؛ أن الدورة تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات ذات العلاقة بموضوع التخطيط لإدارة الأزمات بما يمكنهم من التعامل معها بكفاءة للحد من خطورتها وذلك بسبب الأزمات التي بدأت تتوارث سواء كانت طبيعية أو غير طبيعية. وأكد أن الورشة استهدفت مديري الإدارات ورؤساء الأقسام وأعضاء اللجان وفرق العمل المكلفين بهذه المسؤولية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن انطلاق عملية انتخاب المجالس البلدية. وأفادت المفوضية عبر صفحتها الرسمية انه تم خلال عقد مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي بمقرها في طرابلس، وبحضور عدد من الإعلاميين ومراسلي وكالات الأنباء والقنوات الفضائية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

عقد مدير إدارة الموارد البشرية المكلف عادل الشمندي، رئيس مجلس المعهد الوطني للإدارة في مقر المعهد اجتماعا . وحسب المكتب الإعلامي للإدارة تم الاجتماع بحضور رئيس قسم التدريب خالد سوف، ومدير إدارة التدريب والتنمية الوظيفية عزالدين البوراوي، و محمد التومي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية في المعهد. ومستشار وزير الخدمة المدنية د عبدالله رضوان. وأوضح انه نوقش المجتمعون التنسيق لعقد دورات تدريبية وورش عمل تستهدف الموظفين بديوان الوزارة ، في عدد من المجالات بناء على الاحتياجات التدريبية للوزارة . وأضاف انه تم مناقشة الخطة التدريبية للمعهد للعام 2024 وإطلاقها خلال شهر يناير، والتي سيتم عرضها خلال ملتقى مسؤولي

أعلن وزير العمل والتأهيل المهندس علي العابد في مؤتمر صحفي عقد بمقر مركز ضمان الجودة والمعايرة المهنية عن انطلاق ملتقى ومعرض ليبيا للتعليم والتدريب في نسخته الرابعة التي ستعقد فعالياتها في 3-6 فبراير 2024 بالمدينة الرياضية بطرابلس. وصرح العابد ان الملتقى والمعرض المصاحب له يأتيان في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة، والتي اختصاصها التدريب والتأهيل للباحثين عن العمل لإدماجهم في السوق. وأضاف أن الملتقى والمعرض سيكونان بمشاركة عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات التدريبية المحلية والدولية. وأشار أن الملتقى سيكون مساحة للتعرف على ما تقدمه الوزارة في مجال التدريب والتأهيل بالإضافة إلى الاعتماد المؤسسي الذي تمنحه الوزارة

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة رمضان ابوجناح بديوان وزارة الصحة أعيان وحكماء بلدية باطن الجبل. وأوضح مكتب الإعلامي لوزارة الصحة من خلال اللقاء تم مناقشة الأوضاع الصحية ببلدية لإيجاد الحلول المستعجلة لتوفير عناصر طبية وطبية مساعدة لسد النقص في عدد من التخصصات داخل المرافق الصحية بالبلدية با لإضافة إلى تجهيز مستشفى ميداني بالمنطقة إلى حين استكمال المستشفى المستحدث. واستمع الوزير لملاحظات الحضور حول المشاكل والعراقيل التي تواجه القطاع الصحي والخدمات الطبية بالمنطقة. وأكد ابوجناح على متابعته الشخصية لكل ما ورد من ملاحظات وعمله من أجل تنفيذ كافة المقترحات وتذليل كافة المعوقات والصعوبات لضمان وصول الخدمات الطبية

(فسانيا/ ميساء التاغدي) … انطلقت، بجامعة الحاضرة للعلوم الإنسانية والتطبيقية بطرابلس، الحملة السنوية للتبرع بالدم تحت شعار (بتبرعك بالدم تنقذ حياة إنسان)، تحت إشراف مكتب خدمة المجتمع والبيئة والعيادات الطبية وبالتعاون مع قسم الحملات الخارجية بمصرف الدم المركزي بطرابلس . وقالت مدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة “د. هدى البغدادي” بجامعة الحا ضرة :أن الحملة انطلقت الأمس الاربعاء وتختتم اليوم الخميس، والهدف منها نشر التثقيف الصحي ونشر ثقافة التبرع بين المواطنين، وأهمية العمل التطوعي والانساني ، موضحة “د. البغدادي” أن هذه الحملة تقام للسنة الرابعة وهي ضمن الخطة السنوية المعدة للجامعة، والتي تهدف الي تقديم خدمة مجتمعية في مختلف

فسانيا : حليمة حسن اختتمت بطولة الأحياء ببلدية البركت برعاية مكتب الشباب بالمجلس البلدي البركت المقامة في ملعب المدينة الرياضية بالبلدية بحضور أعضاء المجلس البلدي ومدير مكتب الشباب والرياضة بالمجلس وعدد من اللاعبين القدامى بالمنطقة بالإضافة إلى لفيف من جمهور الفريقين. وأفادت البلدية ، أن المباراة جمعت فريق حي الأندلس ‘ أغرم ‘ وفريق حي الصمود ‘ تيغجمين ‘ وانتهت بفوز حي الصمود بركلات الترجيح . وتخلل الاختتام تكريم اللاعب “يوسف جبور التواتي ” بجائزة هداف البطولة ؛ واللاعب ” بلقاسم محمد التواتي ” بجائزة أفضل لاعب بالبطولة وتحصل اللاعب ” أبوبكر عثمان دامورو ” على جائزة أفضل