

أدى اليوم الخميس عدد من المستشارين بالمحكمة العليا اليمين القانونية أمام رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وذلك بناءً على قرار مجلس النواب رقم (05) لسنة 2023.م بشأن تعيين عدد من المستشارين بالمحكمة العليا. هذا وبين الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق أن رئيس المجلس أكد خلال لقائه بالمستشارين في مكتبه بمدينة القبة على هيبة واستقلالية القضاء ليكون الضامن للحقوق والمحقق للعدالة وصمام الأمان الذي يجد فيه المواطن الليبي السد المنيع ضد الظلم بمختلف أشكاله.

(فسانيا/مصطفى المغربي/تصوير/فاروق الكموني) …. أقامت وزارة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس اليوم الاربعاء 26-4-2023، فعاليات اليوم الوطني للمرأة الليبية تحت شعار (اخترت التحدي)، بحضور رئيس مجلس الوزراء “عبد الحميد الدبيبة”، ووزير الدولة لشؤون المرأة “حورية طرمال”، ووزير الدولة لشؤون الاتصال “وليد اللافي “، ورئيس مجلس إدارة مفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي ” فرج الفزاني”، وعدد من الوزراء الحكومة، وممثلي عدد من القنصليات والبعثات الدبلوماسية المعتمدون في ليبيا، وحشد من رائدات الاعمال في ليبيا، وممثلات عن المكونات الاجتماعية غرباً وشرقاً وجنوباً. وتستمر فعاليات اليوم الوطني للمرأة ثلاثة أيام، تقام فيها أنشطة متنوعة بين ثقافية وتوعوية، وصحية، يصاحبها

فسانيا : منى توكا طالبت بلدية غدامس جميع مربي الماشية بالإبلاغ الفوري عن ظهور أي أعراض لمرض الحمى القلاعية على الحيوانات أو حالات نفوق بعد تسجيل عدة بؤر للمرض في قطعان الماشية بعدد من المناطق. كما أهابت البلدية عبر صفحتها على فيسبوك بتجار المواشي توخي الحيطة والحذر عند نقل الحيوانات تفادياً لانتشار المرض ,مشيرة إلى أنه تم إبلاغ جميع الجهات الضبطية للتعامل بحزم مع المخالفين. ونوهت البلدية بكتاب رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بشأن تسجيل ظهور حالات لمرض الحمى القلاعية الذي يعتبر شديد العدوى وسريع الانتشار ويسبب خسائر اقتصادية فادحة للمربين

فسانيا : بية الشريف كرم مكتب وكالة الأنباء الليبية (وال) التابع لديوان مجلس النواب ، عميد بلدية سرت مختار المعداني بدرع وال وشهادة شكر وتقدير وذلك تقديرا لدوره المتميز في الدفع بعجلة التنمية والإعمار بمدينة سرت ودعمه المتواصل للصحفيين والإعلاميين . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية ، جاء ذلك على هامش الجلسة الحوارية حول اختصاصات ومهام مخاتير المحلات وفق اللوائح التي أقامها المجلس البلدي سرت بمجمع قاعات واقادوقو بحضور مديري ومراقبي ومسؤولي القطاعات والأجهزة والشركات والمرافق الخدمية وعدد من أعيان قبائل سرت.

فسانيا : بية فتحي نظمت بلدية سرت جلسة حوارية حول صلاحيات واختصاصات مخاتير المحلات وفق القانون واللوائح ، بمجمع قاعات واقادوقو عقب مأدبة إفطار أقامها المجلس . وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية ،ناقشت الجلسة كيفية التواصل مع القطاعات والمؤسسات بالبلدية لتقديم أفضل الخدمات لمواطني كل محلة وذلك وفقا للقانون رقم 59 لسنة 2012م واللائحة رقم 201 لسنة 2018م بشأن صلاحيات مخاتير المحلات حيث انطلقت الجلسة بحضور عميد بلدية سرت وعدد من أعضاء المجلس البلدي للبلدية ومدير عام صندوق إعمار سرت ومساعده وعدد من مراقبي ومديري القطاعات والهيئات والشركات الخدمية بسرت ومدير عام مستشفى بن سينا التعليمي ومساعده ووكيل

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن إطلاقها برنامجا تدريبيا حول تقييم مراكز الاقتراع المتخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة والذي جرى تنظيمه من قبل وحدة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بالمفوضية بالتنسيق مع إدارة النظم. ونقلا عن الصفحة الرسمية للمفوضية العليا للانتخابات. ويأتي البرنامج في إطار الاستعدادات للعملية الانتخابية المخطط لها هذا العام وتنفيذا لتوصيات اجتماع عضو مجلس المفوضية عبدالحكيم الشعاب مع مديري الإدارات المعنية بالمفوضية خلال الأيام الماضية. وأشارت المفوضية إلى أن البرنامج التدريبي مقسم إلى 3 جلسات على مدى 3 أيام متتالية ويستهدف تدريب منسقي العمليات ومنسقي التوعية والتواصل بمكاتب الإدارة الانتخابية على آليات تقييم مراكز الاقتراع المسجلة لدى

فسانيا : بية فتحي وقع رئيس جامعة سرت اتفاقية تعاون بين جامعة سرت والجمعية الجغرافية فرع المنطقة الوسطى. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك” اشتملت الاتفاقية على العديد من البنود التي بينت أوجه التعاون بين المؤسستين من بينها التعاون في مجال المنشورات العلمية والاستفادة من الموارد البشرية في المؤسستين والتعاون في مجال البحث العلمي. حيث مثل جامعة سرت في هذه الاتفاقية رئيس الجامعة بينما مثل الجمعية رئيس اللجنة الإدارية للجمعية الجغرافية الليبية فرع المنطقة الوسطى موضحا ، أن الاتفاقية تهدف إلى تأكيد الشراكة في مجالات الإنتاج العلمي والدراسات النظرية والحقلية والبحوث والاستشارات التي تخدم

زار مدير أمن طرابلس لواء خليل وهيبة و مدير إدارة العلاقات والتعاون لواء صلاح الدين بن سليمان يرافقهم رئيس مكتب المراسم بإدارة العلاقات وعدد من ضباط المديرية إلى مستشفى حوادث . وحسب مكتب الإعلامي لمديرية الزيارة إلى رجل المرور الذي يتلقى العلاج بمستشفى حوادث بوسليم من جراء إصابته أثناء تأديته لعمله يوم الاثنين عندما انقلبت سيارة احد المواطنين عليه في طريق السريع طرابلس. حيث ان اطمئن مدير الامن والسادة الضباط على حالته الصحية والرعاية الطبية المقدمة إليه من الأطباء المعالجين. وأكد مدير أمن متابعته الشخصية للحالة الصحية للمصاب.

أكدت السفارة الليبية في السودان إنها نجحت في التواصل مع مواطنين ليبيين إثنين من العالقين بالعاصمة الخرطوم تعذّر إجلائهم مع أفراد الجالية الليبية. واوضحت السفارة في بيان نشرته عبر حسابها على “فيسبوك” أن السفارة نجحت في الاتصال بالمواطنين حسن بوحيى من مدينة اجدابيا وسعد أمحمد الفرجاني من مدينة بنغازي والذين تعذر التحاقهم بقافلتي إجلاء الرعايا اليومين الماضيين. مشيرة إلى أنه تم الاطمئنان عليهما وهما بحالة جيدة. وأشارت السفارة إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص وزارة الخارجية والسفارة الليبية على سلامة المواطنين الليبيين بكافة أرجاء السودان بالرغم من تعليق السفارة أعمالها وغلق مقرها بالخرطوم نتيجة للأحداث المسلحة التي

اجرى وزير الحكم المحلي “بدر الدين التومي” لعدد من البلديات زيارة لبلدية الزنتان وذلك لمناقشة أهم القضايا والإشكاليات ذات العلاقة بالبلدية . وأوضح المجلس البلدي عبر صفحته الرسمية انه يدعم تطوير العمل البلدي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، والوقوف على الصعوبات التي تعانيها المنطقة وإيجاد الحلول المناسبة، ومتابعة مشروعات التنمية المنفذة والمتوقف منها التي تدخل ضمن خطة (عودة الحياة). وذكر ان كان في استقبالهم رئيس الفرع البلدي وأعيان ومشائخ البلدية، وبحضور عمداء ليبيا ، وكيل الوزارة لشؤون البلديات، الأمين العام للمجلس الاعلى للادارة المحلية، وعدد من مدراء الادارات والمكاتب بالوزارة . وسعى الوزير خلال هذا الزيارة بجولة تفقدية داخل

التقى مساء يوم الأحد بديوان مديرية أمن مصراتة مدير أمن لواء علي محمد الضراط مع عدد من الضباط وضباط الصف و أفراد وموظفين بالمديرية والاجهزة الامنية في معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات

عقد عدد من موردي الأضاحي ، إجتماعا مع لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، ومدير إدارة الرقابة على المصارف ومستشار المحافظ بمصرف ليبيا المركزي. أوضح المركز الوطني للصحة الحيوانية، ناقش الإجتماع التسهيلات المطلوبة للموردين من قبل المصارف التجارية والتي تساهم في دعم الموردين، لتوفير كميات مناسبة لتغطية احتياجات عيد الأضحى المبارك . بالإضافة إلى مناقشة الإجراءات المتخذة من قبل المركز الوطني للصحة الحيوانية بشأن الساحات المفتوحة للتوريد وإمكانية فتح ساحات جديدة بشرط ضمان توفر الاشتراطات الصحية المعتمدة دوليا. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع المركز الوطني للصحة الحيوانية للبدء في إنشاء محاجر بعدد من الموانئ، وتوريد سلخانات تساهم

اجتمع بديوان مديرية أمن مصراتة مدير الأمن اللواء علي محمد الضراط مع عدد من الضباط وضباط الصف و أفراد وموظفي المديرية والأجهزة الأمنية في معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

فسانيا : منى شها نُظم بكلية الشريعة والقانون أم الأرانب ملتقى الطلاب الجدد بحضور عميد الكلية د. حسن الطاهر و وكيل الشؤون العلمية د.أبوبكر عبد الجليل و مسجل الكلية ا. السنوسي زيدان وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية. ويهدف الملتقى إلى تعريف الطلبة بالكلية إلى لائحة الدراسة والامتحانات والضوابط المنظمة لها ، وفي ختام الملتقى قدمت للطلبة نصائح للرفع من مستوى العملية التعليمية.

فسانيا : منى توكا أجرى مركز الرقابة على الأغذية والأدوية سبها رفقة جهاز الحرس البلدي والكتيبة 11مشاة جولة تفتيشية استهدفت محال بيع المواد الغذائية بالجملة بمحلتي سكرة والقاهرة للتأكد من مدى مطابقتها وتطبقيها لكافة الاشتراطات الصحية. وأضاف المركز عبر صفحته على فيسبوك أن المفتشين ضبطوا خلال الجولة مواد غدائية منتهية الصلاحية .إضافة إلى مواد غدائية تحوي ألوانا محظورة. وأشار المركز أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإتلاف الكمية بالتعاون مع الشركة العامة لخدمات النظافة سبها.

فسانيا : بية خويطر عقد اجتماع ضم كلا من عميد المجلس البلدي البوانيس ووكيل الديوان مع مختاري المحلات بالبلدية. وخلال الاجتماع تم مناقشة العوائق والتحديات التي تواجه سير العمل المناط بهم وكذلك المختنقات الموجودة بالمحلات . وتم خلال الاجتماع أيضا تسليم الهواتف المحمولة الخاصة بهم والمقدمة من وزارة الحكم المحلي. وقد أثنى مختارو المحلات على المجهودات التي يقوم بها وزير الحكم المحلي في تذليل الصعاب أمام موظفي الوزارة.

فسانيا : بية الشريف كرم مكتب وكالة الأنباء الليبية (وال) التابع لديوان مجلس النواب ، عميد بلدية سرت مختار المعداني بدرع وال وشهادة شكر وتقدير وذلك تقديرا لدوره المتميز في الدفع بعجلة التنمية والإعمار بمدينة سرت ودعمه المتواصل للصحفيين والإعلاميين . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية ، جاء ذلك على هامش الجلسة الحوارية حول اختصاصات ومهام مخاتير المحلات وفق اللوائح التي أقامها المجلس البلدي سرت بمجمع قاعات واقادوقو بحضور مديري ومراقبي ومسؤولي القطاعات والأجهزة والشركات والمرافق الخدمية وعدد من أعيان قبائل سرت.

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد عميد بلدية البوانيس “علي عكاشة” بمقر المجلس البلدي البوانيس اجتماعا مع أعضاء المجلس البلدي البوانيس ، بحضور وكيل ديوان البلدية ومدير إدارة التخطيط ومدير إدارة المشروعات بالبلدية. وبحسب المكتب الإعلامي للبلدية ، تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من النقاط أبرزها بناء الملاك الوظيفي بديوان المجلس البلدي البوانيس وتمكين الموظفين الجدد في مختلف الإدارات والمكاتب بالبلدية الذين تم إصدار قرارات تعيين لهم موخراً . بالإضافة إلى مراجعة بعض النقاط المتعلقة بعمل إدارة التخطيط والمشروعات ، والتأكيد على ضرورة انضباط كافة الموظفين والعاملين بمختلف الإدارات والمكاتب والأقسام بالحضور والانصراف.

فسانيا : بية فتحي نظمت بلدية سرت جلسة حوارية حول صلاحيات واختصاصات مخاتير المحلات وفق القانون واللوائح ، بمجمع قاعات واقادوقو عقب مأدبة إفطار أقامها المجلس . وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية ،ناقشت الجلسة كيفية التواصل مع القطاعات والمؤسسات بالبلدية لتقديم أفضل الخدمات لمواطني كل محلة وذلك وفقا للقانون رقم 59 لسنة 2012م واللائحة رقم 201 لسنة 2018م بشأن صلاحيات مخاتير المحلات حيث انطلقت الجلسة بحضور عميد بلدية سرت وعدد من أعضاء المجلس البلدي للبلدية ومدير عام صندوق إعمار سرت ومساعده وعدد من مراقبي ومديري القطاعات والهيئات والشركات الخدمية بسرت ومدير عام مستشفى بن سينا التعليمي ومساعده ووكيل

فسانيا : بية فتحي وقع رئيس جامعة سرت اتفاقية تعاون بين جامعة سرت والجمعية الجغرافية فرع المنطقة الوسطى. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك” اشتملت الاتفاقية على العديد من البنود التي بينت أوجه التعاون بين المؤسستين من بينها التعاون في مجال المنشورات العلمية والاستفادة من الموارد البشرية في المؤسستين والتعاون في مجال البحث العلمي. حيث مثل جامعة سرت في هذه الاتفاقية رئيس الجامعة بينما مثل الجمعية رئيس اللجنة الإدارية للجمعية الجغرافية الليبية فرع المنطقة الوسطى موضحا ، أن الاتفاقية تهدف إلى تأكيد الشراكة في مجالات الإنتاج العلمي والدراسات النظرية والحقلية والبحوث والاستشارات التي تخدم