

أكد رئيس نقابة الخبازين أبو خريص محمد أن وزارة العمل في حكومة تصريف الأعمال أذنت بزيادة العمال الأجانب في المخابز. وقال ابو خريص في تصريحات صحفية : إن العمالة الأجنبية بالمخابز سترتفع من 5 إلى 12 في المخبز الواحد. وأضاف محمد: “تواجهنا مشكلة تخوف العمالة الأجنبية من القدوم إلى ليبيا لعدم استقرار الأوضاع فيها”.

اختتمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات فعاليات ورشة عمل للمنسقين الأمنين ورؤساء الغرف الفرعية لتأمين الانتخابات تحت عنوان: (المهام والاختصاصات وتعزيز آليات التواصل)، التي نظمتها بالتعاون مع وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية. وذكر المكتب الاعلامي للمفوضية أنه ” تم الاختتام بحضور المدير العام للمفوضية السيد” محمد قحيص ” ومدير إدارة العمليات الأمنية اللواء ” على النويصري “، ومدير إدارة تأمين وحماية الانتخابات العميد ” طارق القماطي “، وذلك بقاعة شهداء 2مايو بالمركز الإعلامي. وخلال كلمته أكد المدير العام للمفوضية السيد” محمد قحيص” على أن المفوضية تعتبر المشاركين جزء لايتجزأ منها ولهم دور كبير في نجاح أي استحقاق انتخابي، فيما

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء السيد علي فرج القطراني ، عن بدء الحكومة الليبية من خلال اللجنة المركزية لانتخابات مجالس البلديات في التجهيزات والترتيبات اللوجستية لانطلاق عملية الانتخابات لعدد خمس بلديات . جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تشكيل اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية ، الذي أقيم الثلاثاء بمقر رئاسة الوزراء بمدينة بنغازي . بمشاركة وزير الحكم المحلي السيد سامي الضاوي ، ووزير الصحة – المتحدث الرسمي باسم الحكومة الدكتور عثمان عبد الجليل ، ووكيل وزارة الداخلية السيد فرج أقعيم ، ورئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية السيد جمال عبد الشفيع ، وبحضور ممثلي

أختتمت فعاليات مؤتمر واقع ومستقبل الوقاية من التطرف المتسم بالعنف في ليبيا بالعاصمة التونسية ، وتم عقد المؤتمر بِشرَاكة بين المركز الليبي لمُكافحة الإرهاب بمجلس الوزراء، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بمشاركة وزارة الثقافة والتنمية المعرفية حيث استمر لمدة ثلاثة أيام. وهدف المؤتمر التعريف بمخاطر التطرف ومجالاته، والممارسات الفضلى لوضع استراتيجيات وطنية ومحلية للوقاية من التطرف العنيف بعد تحديد طبيعته ومكوناته، والمسؤولية الملقاة على عاتق الافراد والمؤسسات للوقاية من التطرف وذلك بمشاركة خبراء وأكاديميين من ليبيا وتونس وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وتأتي مشاركة وزارة الثقافة والتنمية المعرفية انطلاقا من أهمية تعزيز الشراكة المجتمعية مع الجهات العامة ومنظمات

فسانيا : حسن الهوني أصدرت النيابة العامة خلال اليومين الماضيين عددًا من قرارات الحبس الاحتياطي بحق موظفين ودبلوماسيين سابقين في عدد من السفارات الليبية، وامس الخميس أعلنت، عن حبس رئيس بعثة ليبيا السابق لدى أوغندا خلال الفترة من سنة 2013 حتى سنة 2017، وذلك باتهامات تتعلق بالفساد المالي. وقال مكتب النائب العام، في منشور عبر صفحته على «فيسبوك»، إن النيابة استندت في التحقيقات إلى تقارير فحص ومراجعة العمل الإداري والمالي، بشأن تصرفات الموظف الخاضع للإجراءات. وتبيَّن للنيابة العامة «تَعَمُّد المتهم التصرف في 250 ألف دولار بالمخالفة لمقتضيات التشريعات الناظمة لأوجه صرف المال العام»، بالإضافة إلى «تعمَّد إلحاق الضرر

فسانيا : حسن الهوني أعاد البنك الدولي في تقرير جديد له دق ناقوس الخطر في شأن الوضع الاقتصادي في ليبيا وارتفاع معدلات التضخم وتراجع المستوى المعيشي، نتيجة الانقسام السياسي في البلاد وسوء السياسات الحكومية في التعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد الوطني. وبين التقرير وجود فرصة مواتية لتعافي الاقتصاد الليبي إذا استفادت المؤسسات السياسية والاقتصادية من انتعاش أسعار النفط في الفترة الحالية، شرط المحافظة على المستويات الحالية للإنتاج التي تقترب من المعدلات الطبيعية. وتزامن صدور هذا التقرير مع إعلان مصرف ليبيا المركزي الاتفاق مع البنك وصندوق النقد الدولي على برامج مشتركة، تنطلق بداية العام المقبل لإنعاش

فسانيا : بية فتحي أعلن مدير عام منفذ غات البري “إيسين” التواتي أحمدون ،أنه لم يتبقّ سوى لقاء المستوى الأعلى من الجانبيْن الليبي والجزائري الذي من المفترض أن يتمّ بمنتصف أكتوبر الجاري. وقال التواتي خلال تصريحات صحفية ، إنّ وزارة المواصلات بدأت بتوفير جهاز إلكتروني للكشف عن الأمتعة عبر مركز إعادة تشغيل المنافذ، وأنهم سيستلمونه خلال الساعات المقبلة، وأنهم في طور الانتهاء من بعض التجهيزات الأخرى لاستئناف العمل بالمنفذ وأضاف : أنه من خلال كلمة نائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني في حفل إحياء الذكرى 65 لمعركة إيسين، أكد عزم وفد حكومي مكوّن من الرئاسي ووزارتي المواصلات والداخلية

فسانيا : منى توكا انطلق بمدرج مركز اللغات بجامعة سبها المؤتمر الدولي الخامس للعلوم والتكنولوجيا بجامعة سبها تحت شعار : (من أجل تنمية مستدامة). وذكر المكتب الإعلامي للجامعة” أن رئيس جامعة سبها د. مسعود إمحمد الرقيق وجه” شكره، وتقديره، إلى اللجنتين : التحضيرية، والعلمية المشرفتين على فاعليات المؤتمر، شاكرا لهما مجهوداتهم الجبارة المبذولة طوال مدة الإعداد، والتجهيز، والتحضير لهذا الحدث العلمي الكبير. وتطرق ” في كلمته إلى الحديث عن العام الدراسي الجديد، وأنه سيكون عاما حافلا بالمؤتمرات العلمية، وبالندوات وورش العمل والمناشط الثقافية والرياضية ،في مختلف التخصصات وفق ما تقرر في اجتماع الجامعة الأخير. وأشار أنه ” يأمل

فسانيا : محمود السالمي انهت منظمة قارة عافية للتنمية الانسانية ببلدية الجفرة على مدى يومين متتالين توزيع ( 480 ) حصة كمساعدات مخصصة من المنظمة الدولية لمهاجري بعض الدول العربية والافريقية المقيمين بمدن بلدية الجفرة . هذا و التقى آمر اللواء 128 معزز عدد من منتسبي منظمة و استمع الى شروح وافية وتوضيحات عن آلية عمل المنظمة ، وطرق التوزيع والفئات المستهدفة والصعوبات والعراقيل التي تواجه سير العمل. وقد حث آمر اللواء 128 معزز الحضور على مزيد من العمل ؛ واكد وقوفه الى جانب كل عمل خيري مؤسس على الانضباط وتحري المصداقية ؛ ومراعاة الاخلاص لله في هذه

فسانيا : بية فتحي بحث وزير التربية والتعليم موسى المقريف مع عميد بلدية برقن الشاطئ ” الهمالي نصر ” ملف تغطية العجز في المؤسات التعليمية بمراقبة التعليم بالبلدية . وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية عبر صفحته الرسمية “فيسبوك “انه تم خلال الاجتماع مناقشة مشاكل العقود وإيجاد حلول مناسبة تضمن كافة الحقوق لإكمال العدد المطلوب من المعلمين بكافة مدارس البلدية ، والاستعدادات للعام الدراسي الجديد الذي ينطلق في 16 اكتوبر من الشهر الجاري .

فسانيا : زهرة موسى عقد بجامعة فزان برئاسة رئيس الجامعة أ. د. المهدي ميلاد الجدي الاجتماع الثامن لمجلس الجامعة وبحضور د. إبراهيم المهدي أحمد وكيل الشؤون العلمية و الكاتب العام المكلف، و عميدو الكليات ومديرو الإدارات. ناقش الاجتماع جملة من الموضيع أبرزها مراجعة المحضر السابق والمصادقة عليه و الخطابات والمراسلات الواردة و استعراض نتائج امتحانات فصل الربيع 2022م. هذا وتناول الاجتماع الاستعدادات لانطلاق العام الجامعي 2023/2022م و متابعة ملف الجودة والاعتماد المؤسسي لكلية الاقتصاد والمحاسبة وكلية التربية.

فسانيا : أحمد عبد الرحمن عقد مسؤول ملف مؤسسات المجتمع المدني ببلدية البركت اجتماعا مع رؤساء منظمات المجتمع المدني بالبلدية لمتابعة الإجراءات المتعلقة باستحداث تنسيقية لمؤسسات المجتمع المدني ببلدية البركت. وتم في الاجتماع استعراض القوانين النافذة والإجراءات التنظيمية التي تنظم سير العمل بها ، والتطرق إلى أهمية دور تلك المؤسسات التي تنشط في إقامة مختلف البرامج وفقا للنشاط الذي تمارسة. وتفعيل دورها بما يعزز توعية وتثقيف شرائح المجتمع المختلفة بالبلدية.

فسانيا : بية خويطر عقد مجلس جامعة وادي الشاطئ اجتماعه العادي السابع للعام 2022 م وناقش عددا من المواضيع المتعلقة بسير العمل بالجامعة والتي من أبرزها الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بحضور عميد الجامعة المكلف الدكتور “ناصر أبوهمود ” و عميدي الكليات والمراكز والإدارات بالجامعة. وتم خلال هذا الاجتماع تقييم مجريات العام الدراسي المنصرم ومناقشة الصعوبات والإشكاليات التي تواجه الجامعة وسبل وآليات تذليلها بالإضافة إلى الاحتياجات للأقسام العلمية والكليات منها ما هو متاح ومنها على المدى القصير والمتوسط، و أثنى رئيس الجامعة المكلف على الجهود التي يبذلها مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء و مجلس الجامعة والمسؤولين في الكليات بالجامعة

فسانيا : بية فتحي عقد عميد جامعة سبها الدكتور ” مسعود الرقيق ” مع الكاتب العام للجامعة “عبدالله سعد عبد الحفيظ” والمكلف من قبل وزارة التعليم العالي خلال اجتماع ، حصر ومسح الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة. وأوضح مكتب الإعلام الجامعي : بحث الاجتماع احتياجات الجامعة للأشخاص ذوي الإعاقة والتركيز على توفير الإمكانيات الخاصة بهم ، بالإضافة إلى ضرورة بذل الجهود لتقديم الدعم والوقوف معهم وحل مشاكلهم.

فسانيا : منى توكا تابع مدير أمن الجفرة اللواء ” علي العجيلي التريكي” رفقة مساعد الشؤون الأمنية مع رئيسيْ قسم شرطة النجدة والبحث الجنائي الأوضاع والمشاكل ببلدية زلة. و أوضح المكتب الإعلامي للمديرية: ناقش مدير الأمن خلال اجتماعه بضباط المديرية وبحضور عميد بلدية زلة ، المشاكل التي حصلت بمنطقة زلة وكيفية وضع الحلول المناسبة. وأكد على أهمية حلحلة المشاكل ووضع خطة أمنية داخل المنطقة للمحافظة على الأمن وذلك بتكليف دوريات تابعة لقسمي شرطة النجدة والبحث الجنائي بالعمل داخل المنطقة للمجاهرة بالأمن وضبط جميع المخالفين والمنحرفين داخل منطقة زلة. وشدد مدير أمن الجفرة على فرض واستتباب الأمن

فسانيا : بية خويطر اجتمع المدير العام للشركة العامة للكهرباء “عبدالحميد المنفوخ” مع وفد من الأعيان والحكماء والفعاليات الاجتماعية بالمنطقة الجنوبية. تناول الاجتماع متابعة وضع الشبكة الكهربائية بالمنطقة وما تحتاجه من مواد كهربائية لحلحلة المختنقات واستكمال عديد المشاريع المتعاقد عليها لتحسين الجهد وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. وفي ختام الاجتماع أكد “المنفوخ” على اهتمام الشركة بمتابعة وحلحلة كافة المختنقات بكل مكونات الشبكة الكهربائية ودعم المنطقة الجنوبية بما هو متوفر ومتاح.

فسانيا : أحمد عبد الرحمن أعلنت بلدية أوباري عن انطلاق المرحلة الثانية من حملة النظافة التي يقوم بها المجلس البلدي لتشمل إزالة القمامة و المخلفات المتواجدة بين الأحياء السكنية وسط المدينة وأوضح البلدي أن الحملة استهدفت حي العمارات باعتباره من أكثر الأحياء السكنية المتضررة من القمامة حيث قامت شركة النظافة بإزالة كافة المخلفات الناجمة عن مياه المجاري خاصة تلك المتواجدة بين المنازل المحاذية للمجمع الرئيسي الخاص بتصريف المياه السوداء خارج المدينة. وأشار البلدي أنه يسعی من خلال هذه الحملة إلی إزالة جميع المكبات العشوائية وسط المدينة راجية من المواطنين التعاون معها في وضع القمامة في الأماكن المخصصة لها.

فسانيا : أحمد تواتي ناقش رئيس المجلس التسييري غات إبراهيم مصطفى خلال اجتماعه مع مدير إدارة جهاز حفر وصيانة الآبار م / سامي الطاهر عبدالكريم بخصوص حفر وصيانة بعض الآبار داخل بلدية غات. كما تطرق الاجتماع للنظر في بعض الآبار وبالتحديد مشروع البئر القريب من المدرسة القرآنية ، حيث ذكر السيد إبراهيم عدم قدرة الشركة المكلفة لتنفيذ المشروع وهذا ليس في صالح سكان المنطقة وذلك لحاجتهم الماسة لمياه الشرب. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” بعد النقاش العميق تم الاتفاق على تغيير الشركة المنفذة بشركة وطنية قادرة ولها إمكانيات ومعدات حديثة، وتم تزكية شركة مختصة من المنطقة ،

قال صلاح الساعدي مدير مكتب الإعلام بجهاز النهر الصناعي إن التسرب الذي حدث في الخط الفرعي المغذي للبريقة الجديدة هو اعتداء من الاعتداءات التي تتعرض لها منظومة النهر الصناعي في جميع مراحلها وهذا الخط الفرعي المغذي للبريقة السكنية وشركة سرت لإنتاج النفط والغاز. الساعدي أشار خلال تصريح تلفزيوني إلى أنه منذ يومين شركه سرت خاطبة الجهاز بشأن نقص كميات المياه وبعد الكشف تم الاكتشاف أن الخط الفرعي ممتد من الرئيس للبريقة فيه كميه كبيره من المياه مهدورة ومباشره تم قفل الصمام في المحطة 71 والخط المغذي وهو من صميم عمل الشركة العامة للمياه فهي المهتمة بموضوع صيانة الخط

بحث وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي عمران القيب والتعليم التقني والفني يخلف السيفاو ، مع النقيب العام ونقباء الجامعات الليبية، أوضاع المعيدين وأعضاء هيئة التدريس من حملة الماجستير، وإجازة التفرغ العلمي، كما ناقش الوزيران ملف الإفراجات المالية .