اقتصاد وثروة وطنية

اقتصاد وثروة وطنية

محمود السالمي

مع بداية فصل الخريف ؛ موسم جني التمور .. بدأت في مدينة سوكنة ببلدية الجفرة خلال الأسابيع الماضية ؛ فعاليات السوق السنوي لبيع التمور بجميع أنواعها في موسمها الجديد 2021 التي تبدأ مع شهر أغسطس إلى شهر نوفمبر من كل عام.

ويستعرض مزارعو النخيل في السوق الموسمي الذي يقام بمحاذاة المتحف الأثري بسوكنة مئات الأطنان من مختلف الأنواع والتي أشهرها الدقلة والخضراي والتغيات وحليمة و ( المجهول مصدر شجرة النخيل له فلسطين ) إضافة إلى العشرات من الأنواع الأخرى .

وتتوفر في هذا السوق الذي يشهد إقبالا من التجار في المناطق الساحلية خصوصا من زليتن ومصراتة وطرابلس وترهونة وبنغازي مئات الأطنان من التمور ذات الجودة العالية وبأسعار معتدلة تبدأ من الدينارين لأنواع الخضراي والتغيات للكيلو الواحد فيما يتراوح سعر الكيلوجرام الواحد من الدقلة بين 4 و8 دينارات ، ويبلغ سعر الكيلو الواحد لتمور المجهول 30 دينارا لكمياته المحدودة ونوعيته عالية الجودة وكذلك تمور حليمة .

ويشتكي المزارعون من ارتفاع أسعار اليد العاملة لجني التمور وكذلك الأسمدة و مبيدات الآفات الزراعية والتي تباع في السوق الموازية بين 120 و 150 دينارا للتر الواحد ، مطالبين وزارة الاقتصاد بضرورة الاهتمام بثروة النخيل ومنتوجها القومي من التمور ومراعاة الأوضاع السائدة من انقطاع التيار الكهربائي وانعدام الوقود في بعض الأحيان

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :