حتى لا تتحول المخدرات لظاهرة ليبية..!!!!

حتى لا تتحول المخدرات لظاهرة ليبية..!!!!

تقرير

اعداد:أبوبكر مصطفى خليفة

المخدرات بأنواعها وأشكالها وطرق مكافحة تعاطيها والاتجار بها تشكل بصفة عامة هاجساً يؤرق الافراد والأسر وحكومات الدول في العالم كله، بنسبمتفاوتة، فهي في الغالب مصدر مهم ومربح وسريع لكسب المال، وجلب السعادة لمن يتاجر بها، وهي في ذات الوقت مصدر سعادة زائفة قصيرة المدى، ومصدر افتقار ومرض وهم وغم لمتعاطيها.

وقد ارتبط أسم عددا من مدن العالم ودوله بالمخدرات بشكل أو بأخر، سواء كونها مصدراً مهما لإنتاجها كما في أفغانستان، أو مكان لترويجها والإتجار بها كما في كولومبيا وغيرها ..

هذا التقرير يعرض في جزئين ظاهرة تفشى المخدرات في البلاد الليبية، ويدق جرس الإنذار بقوة في وجه من تهمه ليبيا أفراد ومؤسسات وحكومات نائمة وغافلة عن حدود مخترقة (ومهتوكه)لمن هب ودب، وسلاح ليبي مهرب ومسروق وصل لأدغال افريقيا واسيا، حكومات هزيلة تغض النظر عن مليارات منهوبة من بيت المال الليبي تم تهريبها لتعود في أكياس تحمل السم الهاري وتفتك بشباب وأطفال الوطن دون أن يشعر من يتولى أمر البلاد بخطورة ما يحدث.

صحيفةفسانيامنخلالهذاالتقريرتفتحملفظاهرةتفشي المخدراتفيليبياوترصدهابينالواقعوسبلالمواجهة .. نستعرضفي الجزء الثاني من هذا التقرير جريمتي تهريب للمخدرات وتعاطيها تم ضبطهما في البيضاء وأجدابيا، كمي يعرض التقرير لجهودالحكومة المصرية وعملها على تأمين حدودها لتتقي شر المخدرات الداخلة اليها من ليبيا، وأخيراً سيستعرض هذا الجزء دور تنظيم داعش في ترويج وتهريب المخدرات، وبعضالجهوذ التي يبذلها المجتمع الدولي متمثلا في  مكتبالأممالمتحدةالمعنيبالمخدراتوالجريمة للتقليل والقضاء ومكافحة المخدرات على المستوى .

مخدرات وخمور في البيضاء

في يوم 08-12-2015م قامت و حدات من الأمن تابعة لمركز شرطة المدينة بالبيضاء يوم الثامن من شهر ديسمبر 2015 بمداهمة أحد أوكار الفساد، والقبض على أحد أكبر تجار المخدرات من الذي نسبق وأن صدرت في حقهم بعض الأحكام السابقة حيث تم رصده ومتابعته ومداهمته وكره الذي ينطلق منه ، فوجدوا به كميات كبيرة جدا من المخدرات والخمور المستوردة والمحلية ،وعددا من الإطلاقات لأسلحة مختلفة إضافة إلى مبالغ مالية وبعض جوازات السفر الأجنبية.

وأثناء المداهمة وبعد مقاومة من أحد المتهمين وهو صاحب المنزل تم إلقاء القبض على المجرمين وإيداعهم بالحجز إلى حين إحالتهم للنيابة العامة لاستكمالا لتحقيقات.

ترامادول في أجدابيا

خلال الفترة الماضية قوة البحث الجنائي في مدينة إجدابيا القت القبض على خلية تشادية تروج الحبوب المخدرة نوع (ترامادول) في المدينة. وبحسب ماصرح به معاون رئيس وحدة التحقيق بقسم البحث الجنائي بالمدينة،فإن القسم تلقى إشارة هاتفية مفادها بأن عناصر الأمن تمكنت من ضبط شخص تشادي الجنسية بحوزته كميات من الحبوب المخدرة ،يستقل سيارة نوع (هواندي فيرنا – بيضاء اللون) قيادةآخر ليبي.

وقال المعاون أنه من خلال التحقيقات مع المواطن الليبي،تبين أن المدعو محمد عيسى إبراهيم (تشادي الجنسية – 41 سنة) استأجر سيارة الليبي من مدينة إجدابيا إلى مدينة طبرق مقابل 200 دينار ليبي.

كما بينت التحقيقات أن جواز سفر المتهم التشادي تمت مصادرته في بوابة طبرق على أن يستلمه بعد مغادرة المدينة ،واتفق مع السائق الليبي على أن يتركه في سوق الخضار في مدينة طبرق و يعود إليه بعد صلاة العصر للعودة إلى مدينة إجدابيا.

وذكر المواطن الليبي أنه عند الخروج من مدينة طبرق والوقوف على البوابة الأمنية التابعة للمدينة غادر المتهم التشادي السيارة من أجل استلام جواز سفره تاركًا كيس بلاستيكي أسود اللون تحت قدميه في السيارة ،شك السائق الليبي بأنه يحوي موادًا ممنوعة، فقرر أن يسلمه إلى بوابة البيضاء،و عند وصولهما أوقفالسائقالسيارةوأبلغعنالمتهمالتشادي،الذيضبطودلخلالالتحقيقاتمعهعنوكرعصابته.

وعلى الفور توجهت قوة أمنية إلى الوكر الذي دل عليه المتهم وتمكنت من القبض على متهم آخر يُدعى عيسى موسى (تشادي الجنسية – 34 سنة)،ضُبط بحوزته مسدس من النوع التركي،وقطع قهوية يشتبه في كونها مخدر (حشيش).

 

الجيش المصري يتصدى للمخدرات القادمة من ليبيا

مصر تقوم ببذل جهود حقيقية للحد من خطر المخدرات القادم اليها من بوابتها الغربية المتاخمة لليبيا ،وبحسب صحيفة اليوم السابع المصرية عبر موقعها الالكتروني يوم الرابع عشر من شهر يونيو الماضي ،فإن اللواء أحمد الخولى مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات كشف عن نجاح الأجهزة الأمنية في إحكام الرقابة عل ىسوق تجارة المخدرات فى البلاد ،مشيرا إلى أنه تم ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة المختلفة قبل إغراق الأسواق بها وأوضح مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أن تردى الأوضاع الأمنية فى ليبيا أدى إلى تزايد عمليات تهريب المواد المخدرة ،و الأسلحة إلى الدول المجاورة لها. وقال اللواء الخولى ،إن رجال القوات المسلحة البواسل، يبذلون جهودا مضنية لتأمين الحدود المصرية الليبية التي تمتد على مسافة نحو 1300 كلم ،لافتا إلى أن بعض المهربين، وتجار المخدرات، يستغلون درايتهم بالمدقات الجبلية ،و المناطق الصحراوية القاحلة الممتدة على الحدود بين البلدي نفى أنشطتهم الإجرامية. وأكد أن هناك تنسيقا كاملا بين أجهزة الأمن المعنية ،ورجال القوات المسلحة البواسل للتصدي لعمليات التهريب من الجانب الليبى،

مخدرات وأسلحة مضبوطة على الحدود المصرية الليبية

اللواء الخولى أشار إلى أنه تم ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة، والأسلحة المتنوعة قبل تهريبها إلى البلاد. وحول تأثير الأوضاع الأمنية فى سيناء على جهود مكافحة المخدرات ، أكد اللواء الخولى أن الجهود الأمنية المتواصلة بالتنسيق مع القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب فى سيناء ،أثرت إيجابا على تجارة المواد المخدرة بها،حيث يتم شن حملات أمنية موسعة بالتنسيق مع القوات المسلحة لمواجهة الزراعات المخدرة في سيناء، من وهاب أنهتم خلال العام الماضى على سبيل المثال ضبط وإبادة 321 فدانا من القنب و225 فدانا من نبات الخشخاش المخدر. و فيما يتعلق بإستراتيجية الإدارة لمكافحة المخدرات،قال: إن عملية مكافحة الاتجار بالمخدرات ترتكز على محورين أساسيين ، الأول هو مكافحة العرض وذلك من خلال القضاء على المخدرات المعروضة بالأسواق،مشير اإلى أن ذلك هو المحور الأساسى للمكافحة،و يتم من خلال خطة موسعة بإشراف مباشر من اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية ،ويتضمن القضاء نهائيا على خطوط تهريب المخدرات ومنع تهريبها داخل البلاد،واستهداف البؤر الإجرامية التي تأوى تجار المخدرات،وإبادة الزراعات المخدرة وحرقها. وأضاف اللواء الخولى أن المحور الثانىي تمثل فى خفض الطلب على المخدرات من خلال التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة ومن بينها صندوق مكافحة،وعلاج الإدمان،ووزارة الأوقاف، ووسائل الإعلام المختلفة لتوعية الشباب بأخطار المخدرات، وبالتالي العمل على خفض الطلب عليها وتقليل عدد متعاطيها.

تنظيم داعش يحارب بالمخدرات

ظاهرة تعاطي المخدرات وتجارتها وحيازتها لازالت تتفشى وتتغول داخل كل دول العالم بلا استثناء، وليبيا أحدى دول العالم التي أصبحت تعاني من هذه الظاهرة الخطيرة وصرح الكاتب الكردي،علي رمضان،على شبكة (عربنيوز )  فقال” أنه من غير المستبعد أن يقوم تنظي مداعش بتجارة المخدرات لدعم خزينته بهدف استمرار حربه على السوريين خدمة للنظام وإيران…وأضاف أنه «بعد الضربات التي تلقاها داعش من القوات الكردية وخسارته لمساحات كبيرة وآبار نفطية باتي بحث التنظيم عن أي شيء ممكن أن يعوضه عن خسارته.

كما أكدت تقارير دولية،أن تنظيم ‹داعش›خسر أكثر من 40% من موارده المالية التي تدعم بأخطار المخدرات، وبالت إلي العمل على خفض الطلب عليها وتقليل عدد متعاطيها.

الأمم المتحدة تكافح للقضاء على المخدرات

مسعود كريم يبور المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة كشف،أن واحدًا من كل عشرينأ وربع مليار شخص تتراوح أعمارهمبين 15 و64 عامًا تعاطوا مخدِّرًا واحدًا على الأقل في 2014، وهذا الرقمي عادل تقريبًا مجموع سكان ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة.

جاء ذلك خلال استعراض مسعود كريم يبور تقرير المخدرات العالمي الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، يوم 24 يوني والماضي .

وأشار بور إلى أن ما يزيد على 29 مليونً امن متعاطي المخدِّرات يعانون من اضطرابات مرتبطة بتعاطي المخدِّرات، وأنَّ 12 مليونًا منهم يتعاطون المخدِّرات بالحقن،ومنهم 14.0% من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ولا يزال أثر تعاطي المخدِّرات من حيث عواقبه الصحية مدمرًا.

وأفاد بأن التقديرات تشير إلى أنَّ عدد الوفيات المتصلة بالمخدِّرات في عام 2014 بلغ 207 آلافو400 حالة،أي ما يعادل 5 آلاف و430 حالة وفاة لكل مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما،وتمثل الوفيات الناجمة عن الجرعات المفرطة مابين نحو الثلث إلى نصف جميع الوفيات المتصلة بالمخدِّرات، وتعزى في معظم الحالات إلى شبائه الأفيون..

قنب وافيون وكوكا

كما أكد التقرير أنه لا يزال القنب أشيع المخدِّرات تعاطيا على الصعيد العالمي،إذ يقدَّر أنَّ 183 مليون شخص تعاطوا المخدِّر في عام 2014،في حين تظل الأم في تأمينات ثاني أشيع المخدِّرات المتعاطاة،ويُعتبر تعاطي المواد الأفيونية وشبائه الأفيون الموصوفة طبيّا،التي يقدَّر أنَّ عدد متعاطيها يبلغ 33 مليون شخص،أقل شيوعًا،وإن ظلت شبائه الأفيون من المخدِّرات الرئيسية ذات الأضرار المحتملة والعواقب الصحية ، وأضاف أن القنب لا يزال هو محصول المخدِّرات المزروع على أوسعنطاق،وهوماأفادبه 129 بلداخلالالفترةمن 2009 حتى 2014، وهذا العدد أكبر بكثير من البلدان التي أبلغت عن زراعة خشخاش الأفيون،وعددها 49 بلدا معظمها في آسيا والقارة الأمريكية ،فيما يبلغ عدد البلدان التي أبلغت عن زراعة الكوكا 7 بلدان تقع في القارة الأمريكية، موضحا أنه بصرف النظر عن التفاوت في عدد البلدان التي تزرع كلاًّ من خشخاش الأفيون و الكوكا،فقدت راجعت زراعة خشخاش الأفيون في السنة الماضية،في حين تزايدت زراعة الكوكا.

وأردف المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعنيب المخدرات والجريمة أنه تم اعتراض القنب بمختلف أشكاله في 95% من البلدان المبلغة في عام 2014،وَمَّثل أكثر من نصف حالات ضبط المخدِّرات التي أُبلغ بها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة في ذلك العام،وعددها 2.2 مليون حالة،تليه المنشطات الأمفيت امينية وشبائه الأفيون والمواد ذات الصلة بالكوكا.

وقال مسعود كريم يبور إن الإنتاج العالمي للأفيون،الذييجريأساسافيجنوبغربآسياوبدرجةأقلفيجنوبشرقآسياوأمريكااللاتينية،شهد تراجعا في عام 2015 بنسبة 38% عن السنة السابقة،وصولا إلى نحو 4 آلاف و770 طن،أي إلى مستويات أواخر التسعينيات من القرن العشرين.

وأوضح أن الانخفاض كان ناتجا أساسا عن التراجع في إنتاج الأفيون في أفغانستان،التيسجلانخفاضافيهابنسبة 48% عن السنة السابقة ،وهو ما يعزى أساسا إلى ضعف غلال المحاصيل في المقاطعات الجنوبية من البلد،ومع ذلك،لا تزال أفغانستان،التي تبلغ مساحتها المزروعة بخشخاش الأفيون بصورة غير مشروعة 183 ألف هكتار تستأثر بنحو ثلثي المساحة المزروعة بخشخاش الأفيون على الصعيد العالمي،والتي ان خفضت بنسبة 11% عن السنة السابقة إلى نحو 281 ألف هكتار.

وتشير تقديرات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة إلى أنَّ عدد متعاطي المواد الأفيونية على الصعيد العالمي،أي متعاطي الأفيون والمورفين والهيروين،لم يتغير إلا قليلا في السنوات الأخيرة ،وأنَّ المواد الأفيونية واصلت التأثير على نحو 17 مليون شخص في عام 2014.

وذكر تقرير المخدرات العالمي أنه تم الإبلاغ عن ضبط كميات كبيرة من أقراص الأم في تامين المرسومة بالاسم التجاري «الكابتاجون» في الشرق الأوسط في الفترة من مارس 2014 إلى نوفمبر 2015،و قد لوحظ أن معظم مضبوطات الأمفيتامين المبلغ عنها في الشرق الأوسط عامي 2013 و2014 من شؤها سوريا ولبنان ،وأن بعض البلدان التي أبلغت عن مضبوطا تمن الأمفيتامين في الشرق الأوسط اكتشفت أن هذه المضبوطات كانت معدة للتهريب لاحقا إلى جهات أخرى داخل المنطقة.

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :