سرّديات عند غبش الفجر ( أحزان مقّفلة )                                    

سرّديات عند غبش الفجر ( أحزان مقّفلة )                                    

   بقلم ::  البانوسى بن عثمان                                                                          

    انه يحمل فوق كتفيه رأس مملؤ بالكثير من الحماقات . انه ابني واعرفه . يجب إدخاله القفص كي لا يطير ثانيتا ، يجب تزّويجه، وإغراق هذا الرأس في  الهموم اليومية الصغيرة . حتى يسّتوي . ثم أردف الأب قائلا : – لا أجد حل غير هذا . وسكت .  . أطرقت الأم قليل ثم قالت :- لكنّه يتهرب عندما أفاتحه في هذا الشأن .  فأنت تعّرفه حججه متينة ولا أجد أمامها إلا الصمت . . . لقد سمع حديث والديّه وهو يَهمْ بالدخول إلى حيت يجلسان . شغله كثيرا ما سمع ، واستشف ثقل ما يعانيان . فاستسّلم لرغبتهما . أتى على نفسه وتخلى عن قراره .

    فمند سنوات مضت ، وبعد حوار داخلي دام طويل مع نفسه ، داخل جوف زنزانة انفرادية احتوته ظلمتها المغلّفة بزمهرير ليلة عاصفة من ليالي ديسمبر الطويلة ، في احد سجون طرابلس  . أتخذ قراره بالرحيل لو تمكن من الخروج ذات يوم . . . لقد حاول الرحيل ذات مرة ، فخذلته حساباته , ورمت به في قبو زمن ميت ، تناوبه فيه زنازين وسجانين وأزمنة بطعم الموت ، لازالت مررتها تسكن حلقه . . .

      كان مسّتغرق حتى (شوشة )رأسه ، في استرجاع ماضي ملاء عليه كل حواسه ، فقطعه عن حاضره ، لولا معاودة الطفل للصراخ . فأنتشله إلى آنيه في طرّفة عين . . . كان طفلهما يصرخ بصوت واهن هدّه التعب , لا يكاد يسمع من هدير السيارة المتّجه بهم مسّرعة صوّب الشمال .  لكن للوالدين مسامع  تحس قبل إن تسمع .، كانت الالآم ألدى  يعانى طفلهما .  تعتصر قلبيهما ، فينزفان دموعهما بصمت . كلا بطريقته , وليس الذكر كالأنثى . كان الصراخ ينقل لهما توجّع هذا الكيان الغضْ الملفوف بقماط من قماش  . كان الجسد الصغير يستعين بالصراخ لمقاومة الالآم التي تحاول افتراسه ، عندما يفّلح في صدّها وتتراجع عنه .   يغّفو الصراخ ويخّمد الجسد .  ولحظتما تسّتجمع الالآم قواها وتنهض . يسّتفيق الصراخ المقاوم . كان كيان رغم طراوته عنيد لا يعّرف الاستسلام  .   وهما أمام كل هذا لا حول لهم ولا قوة .  كانت الأم تذرف  دموع سخيّة بصمت مطّبق ، من حزن يحتويها ويعتصر قلبها على طفلها البكر ، الذى تحّتضنه بحنان بالغ محاولة إلصاقه بكيانها علّ هده الأوجاع تتخلى عنه وتتسرب إلى كيانها . كانت تسّتجّمع  كل قوى تركيزها فى محاولة منها , لسحب هده الأوجاع الصارخة من طفلها , لتدفع بها بعيد عنه . هكذا قال لها ذات مرة :- فئ مقّدور البعض أن يُبعد الآلام عن الكائن البشرى ، باستجماع شديد لتركيز مقرون بصورة ذهنية واضحة للمرّغوب . .لكنها رغم محاولاتها المتكررة , لم تفلح في ترّويض ذهنها والسيطرة عليه .  فما أن تبدأ حتى يتفلّت ويتبعثر ، فلا تستطيع  لمّلمته من فرط الإرهاق ، فتنهار وتستسلم لأحزانها …

استسلمت الآلام وتراجعت أمام مقاومة الجسد الصغير ، فسكت الطفل وغفي . .. . اتخذت السيارة المسرعة بهم صوّب الغروب . عم صمت أطبق على كل شي حوله ، تسلل عبر ممراته الى داخل ذاته ، ألتقي صوتها القادم من أعماقه  قائلا له : -أعرف بأنك لن تتكلم ، فقد حفظت درس سجانك جيدا في زنازين زمنك الميت .  للصدق أقول :- لم تكن نجيب في سنينك الأولى ، وصعب عليك ابتلاع دروسه وهضمها .  ففشلت وفشل سجانك معك . فمدد سنين سجنك الخمسة  بعدما أنهيتها يوما بيوم  بل ساعة  بساعة دقيقه بدقيقة ، فهو لايستطيع إطلاق سراحك ، حتى ولو أفنيت  عمرك كله داخل زنازنه ، ادا لم تتعلم بان السكوت من دهب , وفى كل  زمان ومكان ، وما بعدها في عوالم المجازات اللغوية الواسعة واعرف أيضا بأنك تتقدم برحلتك الحزينة هده.  نحو مدن الجوار , نحو مدن بحّرية العينين . هكذا يحّلو لك تسّميتها لحظات صفوك الناذرة ، لتدق أبوابها مستنجدا بدواء ، علاج ، عافية ، تدفع بها عن طفلكما الآلام والأوجاع التي تتناوبه مند عشرة أيام فائته .  وتفكك بها أخزان رفيقتك المسكينة . فصحرائك حيت منابت طفولتك ومراتع صباك ، حيت تضرب جذورك في البعيد . تخّتزن في جوّفها الكثير من الحول والطول . ولآكنها لا تخرجه لا نكد .  في تجليات مملؤه بالاندهاش        ففي اكبر حواضرها بالشمال ، تمكّنت به من دفع البحر بأمواجه بعيدا عن أقدام المدينة ، وجعلت منه يباس ، تم بلطته وضربت فيه طريق  .  ربما تشبّه بموسى , ولكن لموسى عصاه .  ولصحرائك ما أن مفاتيحه لتنؤ به العصبة أولو القوة . ولك أنت أحزانك تحّملها وتذرع بها ارض الله . باحتا عن طريق  تصلك بدواء ، علاج ، عافيه ، تدفع به الموت الذي يحاصر طفلك في حضن أمه . انتشله من أعماق ذاته وحواراتها الموجعة ،عودة  الطفل للصراخ ..

نظر إلى ساعة يده ، كانت تشير إلى الرابعة إلا دقائق صباحا . أمامه القليل من الوقت ، ويصل بوابة العبور إلى مدن الجوار . قفز إلى دهنه (التسريح الامنى )، حاصرته هواجس سوداء . حاول جاهد الحصول على دالك التسريح اللعين . نصحوه بالذهاب إلى فرع المكتب الثاني بالإقليم الجنوبي .   كان متردد ، فلا يزال جديد العهد بما هو فيه ,  فلم يتمكّن بعد من نفضْ غبار زنازين زمنه الميت ، رغم محاولاته المتكررة  , كان الفشل حليفه دائما.  فلازالت مفردات سجانيه الخشنة تعشش في تجاويف ذاكرته ، مختلطة بقرّقعات مزاليج وإقفال وصفعات أبواب فولاذية لزنازين كالقبور . لكن توجّعات طفلهما وإحزان زوجه ، جرت قدماه إلى دالك المكتب .  لم يسمح له بالدخول ، أوقف أمام باب حديدي كبير يتوسطه شباك صغير ذو قضبان شاقولية ، يقبع خلفه عسكري مناوب . حدّته من خلف الشباك قائلا :- أريد من مكتبكم تسريح يمكّنني من العبور إلى مدن الجوار ، تم أردف :- فتشت هنا عن دواء ، علاج ، في المتناول ادفع به مرض يفترس طفل لي مند أيام فلم أجد .   طلب العسكري هويته الشخصية . ناوله إياها .   غاب العسكري خلف الباب لساعات وعاد . اعاد له هويته  وقال :- لايوجد تسريح ألان ، راجعنا بعد اسبوعين .  حاول أن يفتح معه باب للنقاش لإفّهامه ، فقفل العسكري الشباك دى القضبان الشاقولية الصدئة . فانّسدت في وجهه المعابر جميعها غربية وشرقية دفعة واحده

ظهور الإضاءة الساطعة لبوابة العبور الغربية ، أعاده إلى حاضره بكل تفاصيله الحزينة . ها هو أمام المنّفذ . ركن السيارة على الجانب الأخر . المقابل لمكتب الجوازات . لملم كل أوراقه ، نزل من السيارة ، عبر الطريق ألى  المكتب ، وجد نفسه أمام شباك المكتب .  أصابه الذهول مما راء .  نفس الشباك ذو القضبان الشاقولية ، نفس الملامح التي خطّت وجهه العسكري المناوب ، نفس المفردات التي يلوكها أتنا حديثه ، نهضت روائح تملا المكان هي ذاتها التي تفوح من دلك المكتب بالإقليم الجنوبي  .  كظم اندهاشه ، ناول أوراقه للعسكري  القابع خلف الشباك ، تفحّصها ، رفع المناوب رأسه عن الأوراق وقال :- انتظر . اختفى بالأوراق وراء أبواب كثيرة . عاد بعد زمن ، وقال   بعد ان أعاد ه الأوراق   : – ينقص أوراقك التسريح الامنى ، يجب إحضاره من مكتب الإقليم الجنوبي .   فلا عبور للمفند بدونه ، حاول آن يفتح باب للحوار والتفاهم  ، قفل العسكري الشباك دى القضبان الشاقولية ، فنّسد في وجهه المعبر ألدى لايبعد عنه سوى خطوات .

نهض في صدره غضب طفق يكبر شيء فيشاء , مع صوت قادم من أعماقه يقول :- إن رجعّت إلى الجنوب فلن تصل ، وان وصلت فلن ترّجع ، إنهم يصنعون لطفلك تابوت لا يزيد طوله انش واحد عن جسده الغض  .

امتلاء صدره غضبا حتى الضيق ، ضاق به المكان ، فضاق به الكوّن ,  وقذف به إلى عوالم ما بين الصحّوة والغيبوبة . تراءت له قريته مطّوقة بأسلاك شائكة .  عيناها وفمها , قفلت بقضبان شاقوليه صدئه , وأبوب فولاذية لها مزاليج ضخمة وإقفال كزنازين .  ظهرت فى الارجاء أعقاب بنادق تحّملها أحدية ضخمة . امتلأت   مسامعه بلغط  لرطين تعلم فك أبجديته في ابتدائيات الجنوب زمن صباه  .  أناس لهم سحنات رسمت بملامح أهل الشمال البعيد , حيت منابت الصقيع المغلف بالضباب ، يلعقون قار اسود بنهم نار جهنم ، أعلام ورايات انجلوسكسونية وأخرى ذات خطوط زرقاء وبيضاء تملأ المكان . آهل قريته عِجاف لاهمات لهم  , يتعالى من عيونهم صراخ ينضح حزنا .  تتوسط قريته شاشة عملاقة  , ينّهض منها ضجيج يغطى أشياء مذهلة , لها استفهامات بحجم الإنسان وحياته . ضجيج في ضجيج يملأ أدنيّه .   استفاق من غيّبوبته مرّتبك على صوت فرامل شاحنة ضخمة , كادت تدّهسه .  دفعته قليلا , أختل توازنه , كاد يسقط ارض .  قائد شاحنة النفط صرخ بغضب ظاهر ، ينمْ عن سوء منابته قائلا :-إن لم تنتبه لنفسك ستقّتل . رد بصمت مخاطب نفسه :- من لم يمت بالسيف مات بغيره  .

أنتبه إلى انقباض غريب في صدره .  جرّ قدميّه بصعوبة نحو السيارة حيت الطفل وأمه .  عبر الطريق وعلى بعد خطوت واحده من السيارة .  سمع نحيب لبكاء خافت .   فتح باب السيارة .  رفعت فيه عينين دامعتين تتوسط وجه يعّتصره الم اصفر .   قالت  بصوت يغالبه البكاء :- لقد اختفى الدفء من جسده الصغير , وتحول إلى قطعة باردة . انحنى على مسند الكرسي الامامى للسيارة مولّى وجهه حيت تجلس والطفل .  أزاح قماش القماط عن الوجه الصغير .  وضع أصبع يده اليمنى على الجبين المتغضن .  كان بارد وعيناه قد قفلتا في نوما سرمدي . رفع عينيه في وجهها .  قرأت ما تقولهما   . انخرطت في بكاء مغلف بشهقات هستيرية . . . استوي فئ مقعده خلف مقود السيارة ، أدارها فارتفع هديرها مغالب بكاء الأم  .  استدار بالسيارة مولى وجهه صوّب الجنوب .  تعالى بكاء الأم وتحوّل إلى عويل  . امتدت يده على نحو هستيري إلى مذياع السيارة  , يفتش على غير هدى ، أتاه صوت بلحن سماوي عبر الاثير( والبلد الطيب يخرج نباته بأذن ربه والدي خبث لايخرج إلا نكد ). انخفض عويل الأم وتلاشى بكائها رويدا رويدا إلى سكُون . أطبق على عالمه , فقفل أحزانه .

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :