فعاليات اليوم الثالث للأسبوع الوطني للطفل

فعاليات اليوم الثالث للأسبوع الوطني للطفل

(فسانيا/هناء الغزالي/ تصوير/ مصطفى المغربي) …

تتواصل  الفعاليات العلمية والثقافية والفنية للأسبوع الوطني للطفل الذي يقام هذه الأيام بمعرض طرابلس الدولي باشراف مكتب ثقافة الطفل بالهيئة العامة للثقافة ، ففى المؤتمر العلمي الذي يقام على هامش الاسبوع ألقيت صباح الأثنين 21-8-2017 محاضرة للدكتور (أحمد ظافر محسن) تحت عنوان ( هل الأطفال في أياد أمينة / حالة الارشاد النفسي) تعرض فيها لعلاقة الطفل مع المؤسسات الثلاثة وهي البيت والمدرسة والمجتمع ، وما مدى التعامل مع الطفل ، ومراعاة نمو الطفل وواقعه النفسي ، متسائلاً (محسن) في محاضرته هل الذي يتعامل مع الطفل سواء أكان الأب أم الأم أم المدرسة والمجتمع هل هم يقدرون النمو النفسي للطفل ؟ هل الأطفال في أيادي أمينة ؟ .. معرجاً على واقع ما يعرف بالمراكز المتخصصة للعلاج النفسي والتوحد والتي يتولى إدارتها عناصر غير متخصصة ومؤهلة ومدربة في كيفية التعامل مع الطفل  وما مدى علم جهات ذات الاختصاص بذلك وكيف يتم منح إذن مزاولة هذه المراكز ؟ ، مركزا (محسن) في هذا الصدد على خطورة عدم تقدير النمو النفسي للطفل .

الكتور أحمد ظافر محسن
الكتور أحمد ظافر محسن

وكان البرنامج الثاني للمؤتمر العلمي للأسبوع الطفولة ورقة علمية عن (الأسس المعاصرة لتأهيل وتعليم ذوي الاعاقة / حالة الطفل الليبي) للأستاذة (سالمة لريل) تناولت فيها معوقات ذوي الاعاقة في ليبيا وخاصة في التعليم وعن  المفاصل الأساسية للمعضلة التي تواجه ذوي الاعاقة والفئات الخاصة وخاصة الوزرات المعنية بالدرجة الأولى لهذه الشريحة كوزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الصحة ووزارة التعليم ، مقدمة (لريل) بيانات واحصائيات عن ضعف الكوادر الفنية والعناصر الغير المتخصصة وعدم التدخل المبكر والأخطاء الطبية في تشخيص ذوي الاعاقة ، موضحة (لريل) أن ذلك قد يؤدي الى نتائج سلبية من أهمها  اعاقة الطفل المعاق في تعليمه ، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بالتعليم ومعلمي الفئات الخاصة والمختصين وأهمية ودور الاعلام .

الأستاذة سالمة لريل
الأستاذة سالمة لريل

وعقب كل محاضرة كانت هناك مداخلات ونقاش من قبل الحضور اتسم بالوعي والنضج الذي يصب في مصلحة الطفل في ليبيا .

وعن البرنامج العلمي  ليوم الثلاثاء 22-8-2017 قالت الدكتورة (أمال الهنقاري) رئيس اللجنة العلمية بالأسبوع الوطني للطفولة : سيتم تناول فيه موضوع هام وهو التعليم والعنف والتي سوف تقدم ورقة علمية حول هذا الموضوع الدكتورة (نجاة السني) ولذا ندعو الجميع عبر صحيفة فسانيا لحضور هذه الورقة أو المحاضرة العلمية عن التعليم … وعن النتائج المؤتمر العلمي اليومي قالت (الهنقاري) :

بإذن الله ستكون هناك مخرجات للمؤتمر العلمي ونحن بصدد تجميع كل المقترحات والآراء لبلورتها من خلال المداخلات والنقاشات الجادة في نتائج  يتم صياغتها وتلاوتها في اختتام الاسبوع الوطني للطفولة ونأمل أن تأخذ طريقها لصانع القرار كل في مجاله والتي تنصب في صالح الطفل الليبي الذي سينعكس بشكل الايجابي على المجتمع في المستقبل وحتى الحاضر .

عروض فنية متواصلة

وتستمر العروض  الفنية والموسيقية والمسرحية بالمعرض الخاص بالطفولة من يوم الاثنين 21-8-2017 ثالث أيام الأسبوع  حيث قدمت مؤسسة روح العطاء للتعليم والتدريب لذوي الاحتياجات الخاصة عرض فني تحت عنوان (مواهب ابداعية) ابدع فيها منتسبي المركز ودلت على مواهب مميزة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الغناء والانشاد والتقديم .

ويقدم فوج الكشافة بنجاح فوج طرابلس المركز الأناشيد والأغاني الكشفية وهم يرتدون الزي الكشفي مع زواره من فوج كشافة تاجوراء .

ويتواصل المرسم الحر الذي يشترك فيه كل الأطفال الزائرين والرسم على الحائط ، ومسابقات رياضية ذهنية .

للمواهب مساحتهم وكلمتهم

جناح خصص لفن راقي جميل وهو الرسم على الزجاج للموهبة (اسلام الصيد دقاق) والتي عرضت فيها باكورة أعمالها في الرسم على الزجاج والتي عبرت عن الطبيعة والطيور في لوحات زجاجية استخدمت فيها ألوان خاصة بالزجاج أعطت منظر جمالي رائع داخل المعرض ، كما تضمن جناح (اسلام) عرض لعدة شهائد التقدير والمشاركة التي تحصلت عليها في مشاركاتها السابقة .

الموهبة إسلام الصيد الدقاق
الموهبة إسلام الصيد الدقاق

 وعبرت (اسلام) عن سعادتها بإقامة هذا المعرض وبالفرصة التي منحت لها للمشاركة واعتبرت الاسبوع الوطني للطفولة فرصة كبيرة في أن يعبر الأطفال عما يجول بخاطرهم بالقلم والريشة والغناء والكلمة متمنية الاستمرار في اقامة هذه المناسبات للأطفال وللشباب وللمواهب .

 وفي كلمة للطفل (محمد عصام) بمناسبة الاسبوع الوطني للطفولة لصحيفة فسانيا قال فيها :

الطفل هو معنى للحنان والعطف والبراءة يولد ويبدأ حياته بعيدا عن العنف والمفروض الطفل العربي والليبي يعيش في حب وسلام …. ويحتاج الطفل إلى تنمية المواهب والقدرات لكي يمثل بلاده ويبنيها بالقلم والعلم ، وفي الاسبوع الوطني للطفل وجد الأطفال فرصة لتنمية مواهبهم وخاصة في الرسم والتقنية والقراءة والكتابة فنأمل أن تكرر هذه المناسبات للطفل وشكراً لصحيفة فسانيا لأتحاتها لي هذه الفرصة .

الطفل محمد عصام
الطفل محمد عصام

عروض مسائية

في اختتام اليوم الثالث من الاسبوع الوطني للطفولة كانت عروض مسائية  للمهرج الذي احبه الأطفال تخللته مسابقات وألعاب متنوعة وعروض موسيقية للأطفال .

ويختتم الاسبوع الوطني للطفل الخميس 25-8-2017 ويشرف على تنظيمه مكتب ثقافة الطفل بالهيئة العامة للثقافة والذي كان قد افتتح من قبل السيد (حسن ونيس) رئيس اللجنة التسيرية للهيئة العامة للثقافة السبت 19-8-2017 ويتولى تنظيم معرض الاسبوع الوطني للطفولة شركة (الكادر للخدمات الاعلامية وتنظيم المعارض والمؤتمرات)  وبرعاية من كل من : (مركز طرابلس الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة)  وشركة (ليبيا تيوز) ومؤسسة (فرانس ليه) ومصحة (الحصانة) وشركة (لبيانا للهاتف المحمول)  وشركة (ليبيا للاتصالات والتقنية) ، وبدعم من المجلس الرئاسي  وزارة التعليم ، ووزارة الشئون الاجتماعية ، والهيئة العامة للسياحة ، وشعبة المبدعين العرب ، بالتعاون مع صحيفة الرأي وراديو المدينة ، بمشاركة عدة جهات حكومية والحركة العامة للكشافة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني واللجان  المهتمة بالطفولة وعدد من المؤسسات التعليمية والتدريبية .

فسانيا يوميا توافيكم بتقارير عن الاسبوع الوطني للطفل مع تغطية خاصة في نسختها الورقية .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :