لا تفعل أشياء غبية لشهر واحد

لا تفعل أشياء غبية لشهر واحد

كتب :: د :: عابد الفيتوري 

لأولئك الذين يعانون او يشعرون بالمرارة والاستياء في حياتهم .. أسأل نفسك .. ما هي الأشياء الغبية التي كنت أفعلها والتي تهدر وقتي وحيويتي ؟

أراهن أنه يمكنك العثور على ما لا يقل عن 5-10 أشياء يمكنك التوقف عن فعلها لتغيير حياتك للأفضل.

هل تقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي؟
هل تقضي الكثير من الوقت في لعب ألعاب الفيديو؟
هل تقضي الكثير من الوقت في تصفح موقع يوتيوب ، ومشاهدة مقاطع الفيديو العشوائية وغير المفيدة التي لا تجلب لك أي قيمة ؟

في الواقع ، معظمنا يشارك في بعض أو معظم هذه الأنشطة ، لكونها تجلب لنا رضا مؤقتًا . وتجعلنا سعداء لفترة قصيرة من الوقت ، وتسمح لنا بصرف انتباهنا عن التوتر والقلق اللذين نواجههما في حياتنا اليومية.

يمكننا بكل تأكيد أن نسعى جاهدين لنصبح نماذج مثالية ، ولكن توقع تغييرات جذرية بعد سنوات من الاستمتاع بآثار هذه العادات غير الصحية أمر غير واقعي .
يبدو إن أكبر خطأ نرتكبه عندما نحاول التخلص من عاداتنا السيئة وتحمل عبء نظام نضالي بجداول زمنية صارمة وغير واقعية ، مما يؤدي حتما إلى الإرهاق وفتح الباب أمام العادات السيئة للعودة مع الانتقام .

يفقد الكثير منا الدافع ويوقف مبادرته بعد بضعة أسابيع أو اشهر .. ما قد يسحق الثقة بالنفس ويجعل من الصعب المحاولة مرة أخرى . وبدلاً من تحليل سبب الفشل ، نرى في انفسنا اخفاقات متأصلة تفقدنا الثقة في قدراتنا الخاصة على تغيير حياتنا الخاصة.

لدينا جميعًا القدرة على تغيير أنفسنا وتحسينها . علينا أن نتعامل مع كل عاداتنا السيئة في كل مرة ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التركيز على تغيير جانب واحد من حياتك.

إن بناء عادة اساسية سيساعد على قطع العادات الأخرى التي ترغب في محوها من حياتك ، فكرة الانضمام إلى النادي الرياضي قد تسعفك كثيرا .. خصص وقتًا كل يوم (ربما 30 دقيقة إلى ساعة) لممارسة الالعاب الرياضة . سيضعك هذا في مزاج رائع ، وسيشجعك على الاستمرار في تنفيذ الحملات .. ستتعرف على أن لديك القدرة على تغيير نفسك .. وستبدأ البحث في أجزاء أخرى من حياتك يمكنك إصلاحها.

ربما تحتاج الوصول إلى السرير قبل ساعة من موعدك السابق بحيث يمكنك أن تكون أكثر نشاطًا في اليوم التالي .. ربما تحتاج إلى البدء في تعلم كيفية طهي الطعام بدلا من تناول الطعام المعد لك سلفا ومساعدة والدتك او زوجتك .. الأشياء التي تحتاج إلى إصلاحها في حياتك سوف تضع نفسها أمامك .

ما السبب في عدم رغبتي في قراءة كتاب ؟ .. لماذا لا استمع إلى فيديو يوتيوب تعليمي بدلا من فيديو عشوائي ؟ لماذا لا اكتب بضع كلمات عن تجربتي ؟ لماذا لا اذهب في نزهة اطراف الواحة ؟

بهذه الطريقة ، لا يجب أن تشعر بالذنب حيال الانغماس في بعض ما تسميه ” العادات السيئة ” وبدلاً من ذلك تعتبرها مكافآت.

يمكنك الآن مكافأة نفسك وفي ذات الوقت الامتناع عن استبداد نفسك بعدم السماح لها بأي متعة .. يجب عليك أن تكون عادلاً في تقييم مدى مكافأتك على العمل الذي قمت به. وإذا كنت تريد المزيد ، عليك أن تعمل بجد أكثر. عاجلاً أم آجلاً ستصل .

أنك اعتدت أن تجد الكثير من السعادة في ذلك ..لماذا ؟ لأنك بدات التفكير في عدد الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها . اي الأجزاء الأخرى من حياتك التي يمكنك تغييرها بمجرد البدء في رؤية التحسينات الإضافية التي تظهر على عاداتك الأساسية.

عندما تؤمن بشيء ما ، فستفعل ذلك .. الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات.

إذا كنت تريد التغيير ، فأنت الشخص الوحيد الذي يمكنه تحقيق ذلك.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :