Search

احدث الاخبار

توفير طعم الورم الحليمي بالمراكز الصحية سبها

فسانيا : حليمة حسن أعلن مكتب الرعاية الصحية الأولية بمدينة سبها عن توفر طعم الورم الحليمي الجرعة الثانية الخاص بطلبة الصف السابع ‘ بنات فقط ‘ . وحسب مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي أن المركز وجه نداء إلى جميع المدارس التي تتواجد بها الفئة المستهدفة من طلبة التوجه إلى أقرب مركز صحي موجود لتلقي الطعوم . والجدير بالذكر أن الطعم متوفر بجميع المراكز الصحية داخل مدينة سبها باستثناء المركز الصحي الثانوية.

قراءة المزيد »

مناقشة الصعوبات والمشاكل التي تواجه كلية الطب البشري بسبها

فسانيا : حليمة حسن عيسى عقد رئيس جامعة سبها ” د. مسعود الرقيق ” اجتماعا بقاعة الاجتماعات الرئيسية بكلية الطب بحضور وكيل الشؤون العلمية بالجامعة ‘ د. موسى محمد ‘ وعميد كلية الطب البشري ووكيلة الشؤون العلمية بالكلية وعدد من الأساتذة السريريين . وحسب مركز الإعلام الجامعي أن اللقاء ناقش عددا من الموضوعات المهمة التي لها علاقة بالعملية التعليمية السريرية وتطرق أيضا إلى الصعوبات والتحديات التي قد تواجه عمل هذه الأقسام وذلك لإيجاد حلول لها.

قراءة المزيد »

تأسيس قسم لأمراض الأنسجة بسبها لأول مرة بالجنوب الليبي

أعلن مركز علاج الأورام بسبها عن تأسيس قسم أمراض الأنسجة لأول مرة في الجنوب الليبي مجهز بأحدث المعدات والأجهزة تحت إشراف استشاريين وأخصائيين وذلك لتجهيز عينات المريض وتحليلها مجهريا. وحسب المكتب الإعلامي بالمركز أن آلية العمل ستكون بالحصول على عينات الأنسجة من قسم جراحة الأورام وتحويلها إلى شرائح مجهرية لفحصها وتسجيل النتائج ليقوم الطبيب المعالج بعلاج المريض. ويذكر أن إدارة المركز تستمر في بذل أقصى جهدها لضبط وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين بشكل عام ومرضى الأورام بشكل خاص.

قراءة المزيد »

إعادة افتتاح مركز الرعاية الصحية الناصرية

فسانيا : عبدالله مفتاح إمحمد افتتحت وحدة الرعاية الصحية بمحلة الناصرية وذلك بعد أن تمت صيانتها وتطويرها بإشراف مكتب الخدمات الصحية سبها. أفاد المكتب الإعلامي التابع للخدمات الصحية أن مدير الشؤون الإدارية والمالية قص شريط الافتتاح معلناً بذلك مواصلة  تقديم الخدمات الصحية بمحلة الناصرية. يذكر أن وحدات الرعاية الصحية الأولية في مختلف محلات سبها تشهد نشاطا ملحوظا عن السابق من حيث تقديم خدماتها الصحية وتوفير الطعوم منها تطيعم الأنفلونزا الموسمية والورم الحليمي والذي تم تخصيصه للنساء فقط.

قراءة المزيد »

كلية التقنية الطبية بجامعة سبها تعقد اجتماعها الدوري الثاني

اجتمع مجلس كلية التقنية الطبية في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى كلية طب الأسنان ويعد هذا الاجتماع الدوري الثاني لسنة 2024. أفاد المكتب الإعلامي لجامعة سبها أن أعضاء المجلس قد ناقشوا في اجتماعهم عدداً من الموضوعات المهمة أبرزها مواكبة سير الدراسة وعرض خطة الجودة بالكلية وعرض طلب ترقية درجة علمية مقدمة من عضو هيئة تدريس تابع للكلية وغيرها من المستجدات. يذكر أن كلية التقنية الطبية من أحدث الكليات في جامعة سبها حيث كان مقرها في السابق يقع ببلدية براك الشاطئ، قبل أن يتم تأسيس جامعة وادي الشاطئ مطلع 2022.

قراءة المزيد »

دومة يلتقي بمسؤولي مكتبي الخدمات الصحية والمراقبة المالية بسبها

  عقد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب ” مصباح دومة ” بمقر ديوان المجلس ببنغازي اجتماعاً مع مدير الخدمات الصحية بمدينة سبها “عبد الجليل عبد الله ” ومدير المراقبة المالية بالمدينة ” مهدي الشعوفي ” . وأفاد المجلس أن اللقاء استعرض الخدمات الصحية بالمدينة وعددا من الملفات الخدمية الأخرى. وناقش سبل معالجة المشاكل والعراقيل التي تواجه القطاعات الخدمية بما يكفل تقديم الخدمات للمواطن في كافة القطاعات.

قراءة المزيد »

اختتام مسابقة جرمة المحلية لحفظ وتجويد القرآن الكريم

فسانيا : مختار السنوسي  احتضن مسجد الفجر ببلدية جرمة حفل تتويج أبطال مسابقة جرمة المحلية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بمشاركة مراكز التحفيظ بالمنطقة وهي ” الفجر ، بلال، الفاروق ، قباء ، الفردوس ، طيبة “. وتنافس المتسابقون في حفظ وتجويد القرآن الكريم في ثلاثة جوانب وهي: ‘ النبأ ، الملك ، المجادلة ‘ وتخلل المسابقة تكريم الفائزين في مختلف الجوانب حيث تحصلوا على جوائز قيمة وشهادات تقدير.

قراءة المزيد »

ورشة عمل بعنوان: ‘ أساسيات الولادة الطبيعية والمسؤولية الطبية للقابلة القانونية

 ‘فسانيا : حليمة عيسى نظمت هيئة التأمين الطبي بوزارة الصحة بالحكومة الليبية جلسة توعوية تثقيفية في مجال القابلات تحت عنوان: “أساسيات الولادة الطبيعية والمسؤولية الطبية للقابلة القانونية” وذلك للنهوض بأداء المهن الطبية وقيام هيئة التأمين بالدور المسند لها قانونا . وأشاد رئيس لجنة إدارة هيئة التأمين الطبي المستشار” عبدالباسط أبو نجاح ” بدور اللجنة المشرفة على الورشة. ونوه على ضرورة الاستمرار في إعداد ورش تنشيطية لكافة التخصصات الطبية وذلك للحد من الأخطاء الطبية. والجدير بالذكر أن الورشة قدمتها ‘أ . فريحة العقوري ‘ و ‘ د . أم السعد الفاخري ‘ و ‘ أ. خديجة الفيتوري ‘ وتمحورت

قراءة المزيد »

ورشة عمل حول المخلفات الطبية وكيفية التخلص الآمن منها

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظم مركز تنمية القوى العاملة الطبية فرع سبها ورشة عمل حول (المخلفات الطبية وكيفية التخلص الآمن منها) بقاعة المركز الصحي القرضة تحت إشراف المدربة منى يونس بالتعاون والتنسيق مع إدارة الخدمات الصحية وبرعاية خدمة وتنمية المجتمع بمفوضية سبها للكشافة والمرشدات. وحسب المكتب الإعلامي للمركز استمرت هذه الورشة لمدة يوم واحد بمشاركة 35 متدربة من العناصر الطبية المساعدة بالمرافق الصحية التابعة لإدارة الخدمات الصحية سبها وبعض مرافق المنطقة الجنوبية وأعضاء مفوضية سبها للكشافة والمرشدات.

قراءة المزيد »

اجتماع في الجفرة لمكافحة انتشار مرض الحمى القلاعية

فسانيا : عبدالله مفتاح بن يوسف عقد في ديوان البلدية بمدينة الجفرة اجتماع برئاسة وكيل ديوان المجلس البلدي  ورئيس اللجنة الفرعية لمتابعة انتشار مرض الحمى القلاعية. حضر الاجتماع أعضاء اللجنة المكونة من جهاز الشرطة الزراعية وإدارة الإصحاح البيئي والخدمات الزراعية الجفرة والصحة الحيوانية وجهاز الحرس البلدي. ناقش الاجتماع الآلية التي ستتبع لمكافحة انتشار مرض الحمى القلاعية والحد منه. وتوصل الحضور إلى عدد من القرارات  لتحقيق ذلك، منها توفير الأمصال واللقاحات الضرورية للوقاية من المرض. كما تم التأكيد على ضرورة دعم مراكز الخدمة البيطرية بالأدوات والمعدات اللازمة للكشف والوقاية، وذلك لتعزيز قدرات الفرق الميدانية في التصدي لهذا المرض.

قراءة المزيد »

التطوع

محمود السالمي التطوع، هو تقديم المساعدة والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمعِ عمومًا.  ولأفراده خصوصًا ، وقد أطلق عليه مسمى (  عمل تطوعي )  لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله ، فهو يأتي من إرادة داخلية، وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر ، وهو دليل على ازدهارِ المجتمع ، الله كفيل وضامن  للعاملين به ، أن يجزيهم به بأحسن ما كانوا يعملون ، وتعهد أن يضاعف لهم الثواب من ضعف إلى عشرة إلى سبعمائة ضعف، قال تعالى: (ولنجزينّهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون). وقال تعالى: « إن الذين ءامنوا

قراءة المزيد »

درر يجب اغتنامها في رمضان

أحمد التواتي  شهر رمضان كفيل بأن يُغير من النَّفس وأحوال سيئة للحسن ومن الحسن للأحسن وهذا الشهر فرصة حقيقية يجب اغتنامه، من فضل الله عز وجل علينا كأمة إسلامية أن أكرمنا بشهر مخصوص تتجلى فيه الرحمات وتتنزل فيه البركات أكثر من غيره، فهو محطة إيمانية تأتي في العام مرةً واحدة، لابد للعاقل من اغتنامها قبل أن تذهب منه. و هذا الشهر المبارك فرصة ذهبية لبر لوالدين، وصلة الأرحام والإحسان إلى الإخوان وحمل هموم الأمة المسلمة بالقيام بأداء حقوقها؛ فيتفقّد المحتاجين والمعوزين والفقراء والمساكين ويقوم بخدمتهم وأداء حقوقهم ويتعاون مع الجمعيات الخيريَّة ويدلها على الفقراء والمساكين والذين لا يسألون

قراءة المزيد »

ماذا يقصد بفرض رسم على سعر الصرف الرسمي؟

أ.نجم عبدالله أوحيدة / باحث اقتصادي أولاً، وقبل شرح قرار رئيس مجلس النواب رقم 15 لسنة 2024 بفرض سعر رسم على سعر الصرف الرسمي عليه يجب التنويه على أن القرار رقم 15 لسنة 2014 يحمل أخطاء في الصياغة، فذكر مرة سعر الرسم وفي المادة الثانية ضريبة على سعر الصرف الرسمي وفي المادة الثالثة ذكر بأنه الرسم الضريبي وهناك اختلاف كبير بينهما. هنا يجب شرح كيفية بيع النقد الأجنبي لتسهيل المعلومة للمتابعين فمن المعلوم أن المؤسسة الوطنية للنفط تقوم ببيع النفط في الأسواق العالمية وتتحصل مقابله على عملات أجنبية من دولار أو يورو أو أي عملة أخرى على حسب

قراءة المزيد »

اختتام مسابقة القرآن الكريم “قرآني 3” بجامعة بنغازي

شهد مجمع الكليات الطبية بجامعة بنغازي حفل ختام مسابقة القرآن الكريم “قرآني 3″ لطلبة وطالبات الجامعة، والتي أقيمت تحت إشراف المكتب الثقافي التابع لإدارة النشاط بالجامعة، ودعم الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالحكومة الليبية، والشركة الليبية للبريد والاتصالات. وحضر الحفل رئيس جامعة بنغازي ‘د. عز الدين الدرسي ‘  وعضو اللجنة العليا للإفتاء الشيخ ‘ سعد العوامي ‘ وعدد من المشايخ التابعين للهيئة العامة للأوقاف وأولياء أمور الطلبة والطالبات المشاركين في المسابقة. وأكد الدرسي على حرص الجامعة في تنظيم مثل هذه الأنشطة والمسابقات لدعم الطلاب داخل الجامعة وللجانب الديني والأخلاقي ، مطالبا الهيئة العامة للأوقاف أن تكون شريكا مع

قراءة المزيد »

الخطة الأمنية الصادرة عن مدير أمن تراغن تدخل حيز التنفيذ

باشرت الأجهزة الأمنية المكلفة بتنفيذ الخطة الأمنية خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك والتي وضعها مدير أمن تراغن المكلف العقيد صالح المهدي. صرحت منصة الداخلية الإخبارية أن الخطة تأتي بالتعاون مع الإدارة العامة للدعم المركزي فرع مرزق وجهاز الأمن الداخلي حوض مرزق. أضافت المنصة أن كافة الأجهزة السالف ذكرها أقامت تمركزات ودوريات أمنية بالقاطع الغربي لمدينة تراغن في امتداد مناطق الديسة وفنقل والقليب والبيضان وكذلك الطريق الصحراوي الرابط بين القليب وبندليف ومعفن في سبيل تأمين الشارع العام وتنفيذ المهام الأمنية. يذكر أن مدينة تراغن تبعد عن مدينة مرزق مسافة 50 كيلومترا ولم تشهد مدينة تراغن أي خرقات أمنية

قراءة المزيد »

منتخب ليبيا في المركز الـ114 عالميا في تصنيف الفيفا

حل المنتخب الوطني لكرة القدم في المركز الـ114 عالميا في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” الصادر في شهر أبريل الجاري وصعد المنتخب الوطني 6 مراكز بحلوله في المركز الـ114 عالميا حيث كان يحتل في التصنيف الصادر عن شهر فبراير المركز 120 عالميا هذا و قد حل المنتخب الوطني بهذا التصنيف في المركز الـ29 إفريقيا و الـ15 عربيا ويشار إلى أن أفضل تصنيف وصل إليه المنتخب الوطني المركز الـ36 عالميا في شهر سبتمبر من عام 2012

قراءة المزيد »

العابد يتابع سير عمل مركز ضمان الجودة

التقى وزير العمل والتأهيل في حكومة الوحدة الوطنية ” علي العابد ” مع مدير مركز ضمان الجودة والمعايرة المهنية وذلك لمتابعة سير العمل داخل المركز ومدى جاهزية منظومة الجودة والاعتماد. وشدد العابد على ضرورة تكثيف الجهود و المراقبة بحيث لا يتم اعتماد أي مركز أو مؤسسة تدريبية إلا عن طريق مركز ضمان الجودة وذلك لضمان جودة وكفاءة المؤسسات التدريبية.

قراءة المزيد »

فعاليات بطولة “ملوك الحلبة” بالمدينة الرياضية في بنغازي

اختتمت فعاليات البطولة الاحترافية للبوك سينج بقاعة كرة اليد بالمدينة الرياضية ببنغازي تحت شعار ” ملوك الحلبة ” . وانطلقت جولات البطولة الختامية، بمشاركة الفئات السنية، حيث شهدت الحلبة أربع نزالات بين المتنافسين تحت إشراف عدد من الحكام . وأفادت عضو اللجنة التنظيمية للبطولة بلقيس إخريص ان المشاركون في هذه البطولة جاءوا من عدة اندية وصالات رياضية منها نادي ‘ السد والمدينة ‘ وصالة ‘ عمر المختار و شيخ الشهداء الرياضية ‘ وأضافت إن هذه البطولة احتوت على 13 نزال على أرضية حلبة الملوك وأكدت انها سجلت حالة انسحاب واحدة فقط في هذه البطولة التي شهدت حماس كبير

قراءة المزيد »

قارة عافية توزع الدفعة الثانية على الأسر المحتاجة بالجفرة

فسانيا : محمود السالمي استكملت منظمة قارة عافية للتنمية ببلدية الجفرة تنفيذ برنامج القسم الثاني من شهر رمضان المبارك ؛ والذي يهتم بتقديم الدعم  لعدد ( 25 أسرة )  من ذوي الدخل المحدود  ؛ واستهدفت الحملة التي وجهتها منظمة قارة عافية تقديم مساعدات تمثلت في عدد ( 60 أسرة خلال الدفعة الأولى و 25 أسرة في هذه الدفعة ) تم توزيعها في مدن بلدية الجفرة. وأشارت السيدة يثرب معيوف ؛ رئيسة منظمة قارة عافية أن ما تم تقديمه في هذه الإعانة كان موجها بالأساس للعائلات التى استكملت المنظمة دراسة حالتها عبر الزيارات الميدانية ؛ وأن هناك حالات أخرى

قراءة المزيد »

مناقشة خطة إعادة إعمار مدينة مرزق

فسانيا : حليمة حسن عيسى عقد عميد بلدية مرزق أشرف آدم اجتماعا مع رئيس اللجنة الفنية بصندوق إعمار مرزق عبدالسلام كبكة بديوان المجلس البلدي وبحضور رئيس مكتب المتابعة بالصندوق يوسف الزردك لمناقشة خطة الصندوق لإعادة إعمار المدينة وآليات التعاون مع جميع الجهات المعنية. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية من خلال هذا الاجتماع اطلع عميد البلدية على تفاصيل الخطة التي وضعتها اللجنة الفنية وتهدف إلى إعادة إعمار المباني المتضررة وتأهيل البنية التحتية وإعادة التنمية والاستقرار إلى المدينة. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود البلدية والصندوق للعمل المشترك والتعاون  لإعادة إعمار وتنمية مدينة مرزق.

قراءة المزيد »