

نظمت وحدة الطب النفسي بمستشفى بن سينا التعليمي بسرت يوماً علمياً بمناسبة اليوم العالمي للطب النفسي وذلك بقاعة المرحوم الدكتور عبدالقادر العماري. حيث تم إلقاء محاضرتين علميتين الأولى بعنوان ( Burnout الإنهاك) ألقتها الطبيبة سالمة سالم بلحسن فيما كانت المحاضرة الثانية بعنوان الجوانب النفسية لمرض السكر ( Psychiatric Aspects of D.M ) وألقتها الطبيبة فوزية فرج بهيج . الجدير بالذكر أن المحاضرتين كانتا تحت إشراف استشاري الطب النفسي بالمستشفى ماجد المطر وحضرها عدد من الأطباء والعناصر الطبية والطبية المساعدة.

اجتمع مدير عام مستشفى الحوادث سبها الدكتور يامن احمودة مع المدير المساعد محمد اكنيني، ومدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية عامر عبدالسلام، والمستشار الطبي لمدير عام المستشفى إبراهيم الزاهي، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام والإدارات. تركز الاجتماع على مناقشة آلية وخارطة تسهل التعاون والتنسيق بين الإدارات والأقسام داخل المستشفى. وبحسب إدارة المستشفى تهدف هذه الآلية إلى تحسين سير العمل وتعزيز الكفاءة في تقديم الخدمات الصحية للمرضى.

اجتمع مدير عام مستشفى الحوادث سبها الدكتور يامن احمودة مع المدير المساعد محمد اكنيني، ومدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية عامر عبدالسلام، والمستشار الطبي لمدير عام المستشفى إبراهيم الزاهي، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام والإدارات. تركز الاجتماع على مناقشة آلية وخارطة تسهل التعاون والتنسيق بين الإدارات والأقسام داخل المستشفى. وبحسب إدارة المستشفى تهدف هذه الآلية إلى تحسين سير العمل وتعزيز الكفاءة في تقديم الخدمات الصحية للمرضى.

فسانيا : منى شها انتهت فعاليات مخيم التعليم العالي التدريبي في منطقة أوباري بحضور الكليات والمعاهد العليا في قاعة كلية الشريعة والقانون. نظم هذا المخيم نادي المناظرة والحوار سبها، وشارك فيه 42 طالبًا. تضمن المخيم جلسات مناظرة بين الكليات والمعاهد العليا، وبعد منافسة شرسة بين المشاركين، حققت كلية التقنية الطبية أوباري المركز الأول وفازت بدرع بطولة الموسم للمناظرة لهذا العام. حضر المناظرة عدد من عميدي وأعضاء نادي المناظرة والحوار سبها، وأعضاء هيئة التدريس الجامعي، وشخصيات بارزة وحكماء من أوباري، ونشطاء المجتمع المدني، والطلاب، وعدد من الصحفيين.

تجولت لجنة الطوارئ بمراكز الرعاية الصحية بمدينة درنة برئاسة “إسماعيل العيضة” ومدير إدارة الصيدلة والمعدات والتجهيزات الطبية “عبدالسلام بن عقيلة ” ومدير إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة “سويكر بوزيد” وتابعت اللجنة عمل الفرق الطبية وجداول المناوبة ومدى توفر كافة الاختصاصات الطبية طيلة أيام الأسبوع. واستعرض عبدالسلام مع مديري المركز عملية تسجيل كافة الاحتياجات من أدوية ومستلزمات عبر نماذج إلكترونية خاصة حتى يتسنى لوزارة الصحة توفيرها والتفتيش على الأدوية منتهية الصلاحية. كما تابع سويكر عمل الفرق الطبية بالمراكز وفريق أطباء بلا حدود وفريق الهيئة الطبية الدولية وناقش آلية عملهم والاختصاصات التي تدعمها هذه الفرق ومدة عملها بالمراكز. وأشار إسماعيل

أجتمع وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات العامة ورئيس لجنة التعاون الفني بوزارة الصحة، وبحضور مدراء الإدارات بديوان وزارة الصحة وفد الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية “BMZ” . وأوضحت وزارة الصحة أن هدا الاجتماع تناول مشاريع العمل المشتركة بين الطرفين الموقعة بموجب اتفاقيه لدعم القطاع الصحي في مجال الرعاية الصحية ومكافحة الأوبئة. ونوقش الاجتماع متابعة تنفيذ المشاريع المتفق عليها وتنسيق العمل على تحقيق مشاريع جديدة تعمل للمساهمة في دعم خدمات صحية جيدة.

فسانيا : بية الشريف وقع رئيس جامعة وادي الشاطئ عبدالسلام المثناني اتفاقية تعاون مع مركز القياسات الإشعاعية والتدريب في مدينة طرابلس بمقر المركز وقد مثله رئيس المركز إبراهيم مسعود بهدف تعزيز البنية العلمية والبحثية للطرفين وتلبية متطلبات المجتمع في بناء وتطوير الإمكانيات البشرية والتقنية في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية. تأتي الاتفاقية استنادًا إلى التوجه العام لجامعة وادي الشاطئ لتعزيز التعاون والتكامل والترابط مع المؤسسات والقطاعات الحكومية والقطاع الخاص والاستفادة من الخبرات المحلية بهدف تحقيق الاستفادة المتبادلة من تبادل المعلومات والخبرات ودفع العملية العلمية والبحثية نحو آفاق جديدة.

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظم الاتحاد النسائي بالمنطقة الجنوبية جلسة حوارية بعنوان: (الصحة النفسية حق من حقوقنا الإنسانية) بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية بحضور عدد من المهتمين بمجال الدعم النفسي والاجتماعي. وتضمنت الورشة عدة محاور حول مفهوم الصحة النفسية والعقلية وأساسيات الصحة النفسية وكيفية العمل على أنشطة تساعد على التفريغ النفسي.

عقدت لجنة الطوارئ بمدينة درنة اجتماعها الأول بناء على قرار وزير الصحة “عثمان عبدالجليل” رقم (272) لسنة 2023 برئاسة “إسمــاعيل العيضة” وأعضاء اللجنة وبحضور مدير إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية “عبدالسلام عقيلة” ومدير إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة “اسويكر بوزيد”. واستعرضت اللجنة خطة وآلية عملها والتي ستعمل على متابعة وضع المواطنين والعناصر الطبية والطبية المساعدة بالمرافق الصحية بالمدينة. كما وضعت اللجنة خطة لتوفير الكوادر الطبية وسد العجز بالمرافق الصحية بمختلف التخصصات وإعداد احتياجات المرافق الصحية من أدوية ومستلزمات طبية ومعدات ومشغل المعامل، بالإضافة إلى حصر الأدوية والمستلزمات الطبية بالأقسام والمخازن والتأكد من تاريخ الصلاحية وعدم تكدسها.

فسانيا : زهاية عبدالسلام افتتحت ببلدية زلة أول حديقة ترفيهية للألعاب تحت مسمى ( حديقة النخيل) على مساحة مسطحات خضراء تبلغ 2000 متر مربع. وأوضحت البلدية تضم الحديقة ألعابا ترفيهية للأطفال بنوعيات مختلفة و كراسٍ خشبية على طول ممرات إسمنتية للمشاة وتحتوي على ملاعب للكرة الخماسية وأخرى لكرة السلة والطائرة والتنس الأرضي وألعاب القوى والكرة الحديدية ومقهى لتقديم الخدمات لرواد الحديقة. وتابع جرى تنفيذ الحديقة ضمن برنامج التعاون الدولي بين المجلس الثقافي البريطاني , ومنظمة الجيل الرابع بزلة بالشراكة مع وكالة التعاون التقني والتنمية والمركز الدولي للتنمية الدولية والحكم الرشيد وذلك بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي.

فسانيا : بية فتحي احتفت مديرية أمن منفذ مطار سبها ، بتسليم شهادة اجتياز الدورة التدريبية في اللغة الإنجليزية ، م .ظ مصعب القمودي بتقدير ( ممتاز ) وأوضحت المديرية ، استهدفت الدورة أعضاء من (مديرية أمن منفذ مطار سبها و المباحث الجنائية ومديرية أمن مرزق ) بتنظيم معهد تدريب الشرطة سبها بمدرسة الواحة ، وبحضور مدير الأمن العميد فتحي الشين. الجدير بالذكر ، أن الدورة التدريبية استمرت على مدار عام.

اطّلع عميد بلدية الجفرة “عثمان أبوبكر احسونة” على أوضاع السدود بمناطق هون وودان وسوكنة، للاطلاع على ما تحتاجه للمحافظة على سلامة مكوناتها، رفقة عضوي المجلس البلدي عبد اللطيف جلالة وخيرية المهدي. وأوضحت البلدية شملت الجولة التفقدية سدود “الوشكة بسوكنة” والسدود التعويضية لمنطقتي “الفرجان والحمام”، ووادي “سوف الجلة بهون”، وسد “وادي الرواغة بودان”. وتابع ، تبين خلال الجولة بأن السدود والأودية تعاني من انسداد في مساراتها وتعديات المواطنين، من بناء عشوائي وإقامة سدود ترابية، وهو ما يشكل تهديدا مباشرا على المشاريع الزراعية، وأملاك المواطنين في حال جريان الأودية نتيجة هطول الأمطار الغزيرة حسب توقعات المختصين. ودعا الجهات ذات

فسانيا : بية فتحي بحث المجلس البلدي الجفرة خلال اجتماع ، التغيرات المناخية وما قد ينتج عنها من سيول وفيضانات في حالة هطول الأمطار وجريان الوديان في مناطق الجفرة ، هون ، وودان وسوكنة وزلة والفقهاء. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية جرى خلال الاجتماع تشكيل لجنة رئيسية للإغاثة والطوارئ والعمل على تشكيل لجان فرعية بالمدن للتعامل مع أي تطورات تحدث ، بالإضافة إلى توجيه مخاطبات رسمية لوزير الحكم المحلي ، ورئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة بشأن إرسال فريق فني متخصص لتقييم وضعية السدود التعويقية ،والسدود الخرسانية بمدن البلدية . كما تضمنت المخاطبات طلب ميزانية خاصة بالطوارئ مع

فسانيا : زهاية ابوبكر وقع رئيس جامعة سبها مسعود الرقيق و مدير مكتب التعاون الدولي والعلاقات الثقافية بالجامعة محمد محرز اتفاقية تعاون علمي مشترك في مقر الإدارة العامة لجامعة سبها مع المركز الليبي لبحوث اللدائن برئاسة مدير المركز أنور الشيباني. وتهدف الاتفاقية في عمومها إلى إقامة البحوث الأكاديمية بين المؤسستين الموقعتين على الاتفاقية والإشراف العلمي المشترك عليها وإقامة الموتمرات الدولية والندوات العلمية واللقاءات الحوارية وتدريب الباحثين التابعين لجامعة سبها ولمركز بحوث اللدائن. وتأتي هذه الاتفاقية من أجل تحقيق تعاون مثمر بين مؤسسـات التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا ولزيــــادة التعــــاون العلمي المشترك بين المراكز البحثية والجامعات الليبية

فسانيا : منى شها عقد مدير جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع سبها محمد المبروك اجتماعا بقاعة المرحوم أحمد بابا بجمعية الهلال بحضور رئيس وأعضاء فريق الطوارئ والاستجابة للكوارث التابع للفرع وعدد من فريق الدعم النفسي الاجتماعي التابع للفرع. وأثنى مدير الفرع على المجهودات التي بذلها أعضاء فريق الطوارئ التابع للفرع في تلبيتهم نداء الإنسانية ومساعدة السلطات المحلية في مواجهة إعصار دانيال الذي ضرب عددا من مدن الشرق ومانتج عنه من أضرار. وأكد رئيس فريق الطوارئ رمضان بركة على جاهزية الفريق واستعداده لمساعدة السلطات المحلية في جميع الكوارث الطبيعية التي قد تحدث لاقدر الله في أي مكان داخل ليبيا

فسانيا : منى شها عُقد اجتماعٌ هام في بلدية الشرقية، بحضور خالد خليل، مراقب التربية والتعليم المكلف، ومرافقيه من فريق المراقبة، و أحمد عثمان، عضو المجلس البلدي للبلدية. وتم تشكيل لجنة الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تضم محمد علوه و محمد إسماعيل، مدير مكتب الشؤون الإدارية والمالية بمراقبة التربية والتعليم سبها. جاء هذا الاجتماع استجابةً لحاجة الوزارة للتعامل مع التحديات المتعلقة بموارد التعليم والتدريب في المنطقة. وتم حضوره من قبل زيدان العربي، مدير مكتب الخدمات التعليمية في منطقة أم الأرانب، بالإضافة إلى رؤساء الوحدات وموظفي المكتب، وعدد من مديري المدارس والروضات. تركز الاجتماع على مناقشة

فسانيا : بية الشريف اختتمت الدورة التدريبية 14 لأساسيات أمن الطيران بمركز التدريب بمطار سبها الدولي واستهدفت الدورة عناصر من التفتيش الأمني و من ضمنهم عناصر نسائية قدمها المدرب إبراهيم نصر. الجدير بالذكر أن مركز التدريب التابع لفريق كولمن قد تم تخريج إلى هذه اللحظة أكثر من 160 متدربا من موظفي الأمن والإدارة والقطاعات الخدمية الأمر الذي انعكس على أداء الجميع بمطار سبها الدولي.

فسانيا : زهاية ابوبكر عقد مجلس جامعة سبها اجتماعه الدوري الثامن للعام 2023 بقاعة الاجتماعات الرئيسية في الإدارة العامة للجامعة برئاسة المكلف الحالي برئاسة الجامعة موسى عبدالرحمن و بوكالة الشؤون العلمية بالجامعة وبحضور عميدي الكليات ومدير مكتب الجودة بالجامعة. و خلال الاجتماع ناقش موسى مع الحضور جدول الأعمال الآتي: البيانات والتعميمات ومراجعة محضر الاجتماع السابق والتصديق عليه ومتابعة الاستعدادات لبدء العام الجامعي 2023/2024 واللائحة الداخلية لنظام الدراسات العليا بالجامعة وأيضا لائحة مكافأتي النشر العلمي وبراءة الاختراع وما يستجد من أعمال.

فسانيا : بية الشريف ناقش مدير مكتب النشاط المدرسي بمراقبة التربية والتعليم ببلدية سبها ” أنور النمار ” مع منسقى الألعاب الرياضية على مستوى المراقبة ، كيفية تفعيل الأنشطة الرياضية داخل المدارس والتنسيق في تنظيمها ، والإعداد المبكر للألعاب الفردية. وأوضحت المراقبة ، ناقش الاجتماع الاستعداد لمسابقة العدو الريفي على مستوى مراقبة التعليم سبها ,بالإضافة إلى تحديد المتعاونين مع رؤساء الفرق الرياضية للألعاب الجماعية من الناحية التربوية. وأشار إلى أنه تم تكليف “إسماعيل صالح بلال “عن لعبة تنس الطاولة والشطرنج ‘”إسماعيل الخبيري” و عن لعبة كرة القدم الخماسية “عبدالسلام بشر “وعن لعبة اليد والألعاب الشعبية “سالم عبدالحميد

فسانيا : منى توكا وزعت وكالة الجهود التطوعية للشباب فرع أوباري عددا من الحقائب المدرسية على المؤسسات التعليمية في بلدية أوباري. وأكدت الوكالة بأن الفئة المستهدفة من الطلاب في هذا البرنامج هي شريحة الأطفال الأيتام لتشمل المرحلة الأولى ستة مؤسسات تعليمية في جميع المحلات التابعة للبلدية.