Search

احدث الاخبار

مصرف المركزي يبحث إجراءات سحب للعملة القديمة

عقدت اللجنة المشكلة لاستكمال إجراءات توحيد مصرف ليبيا المركزي اجتماعها الثاني بمقر مصرف ليبيا المركزي طرابلس برئاسة المحافظ ” الصديق الكبير ” وبحضور نائبه ” مرعي البرعصي “و مدراء الإدارات مصرف ليبيا المركزي طرابلس وبنغازي. وتناول الاجتماع تم مناقشة عددا من الإجراءات التي تدعم جهود التوحيد والانفاق على هيكل تنظيمي واحد ومدير واحد لإدارة الرقابة على المصارف والنقد تعزيزاً لمشروع التوحيد. ومن خلال الاجتماع تم الاتفاق على دراسة سحب بعض الإصدارات للعملة من الفئات القديمة وفئة الخمسون دينار ودعم أرصدة المصارف لدى مصرف ليبيا المركزي طرابلس بقيمة 9 مليار دينار لتوسيع خدماتها المصرفية مثل بيع العملات الأجنبية واتخاد

قراءة المزيد »

إتفاقية تعاون بين وزارة الصحة والجامعة الدولية للعلوم الطبية

التقى وزير الصحة بالحكومة الليبية “عثمان عبدالجليل” مع عميد كلية الطب و وكيل الجامعة للموارد البشرية “جمال الطلحي” وعميد كلية طب الاسنان و وكيل الجامعة للدراسات العليا بالجامعة الليبية الدولية للعلوم “السنوسي الطاهر” و “يحي الجويفي”. و من خلال اللقاء تم توقيع مذكرة تعاون واتفاقية تدريب بين وزارة الصحة والجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية بخصوص تدريب طلبة الجامعة داخل المستشفيات التعليمية والمرافق الطبية في الدولة الليبية. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص وزارة الصحة بالحكومة الليبية على تدريب الطلبة للرفع من كفاءتهم وصقل خبراتهم نظراً لأهمية الجانب العملي والتدريبي في مرحلة دراستهم وخلق كوادر طبية تساعد في تقديم

قراءة المزيد »

أبوجناح يعتمد النتيجة لطلاب الدبلوم بالمعاهد الصحية

اعتمد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف “رمضان أبوجناح” النتيجة النهائية لطلاب الدبلوم بالمعاهد الصحية المتوسطة للعام الدراسي2022-2023م بنسبة نجاح بلغت 53.9% و بحضور مدير إدارة التمريض بوزارة الصحة “فاطمة الوافي”. وحسب مكتب الإعلامي بأن إدارة التمريض بوزارة الصحة تتولي الأشراف على المعاهد الصحية المتوسطة وعددها (32) معهد تتوزع على المستشفيات . والتي تخرج سنويا كوادر فنية لتغطية الطلب على كافة الخدمات التمريضية بالقطاع الصحي وقد بلغ خريجي عام 2022-2023م لعدد (364) خريج من مختلف المعاهد.

قراءة المزيد »

وزير الصحة المكلف يستقبل سفير دولة فلسطين لدى ليبيا

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف “رمضان ابوجناح” مع سفير دولة فلسطين لدى ليبيا “محمد رحّال”. وتوجّه النائب بتعازيه للسفير مؤكداً استنكاره للجرائم المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني بحق المدنيين في دولة فلسطين وخاصة في قطاع غزة كما تقدم السفير بالشكر لدولة ليبيا وحكومة الوحدة الوطنية عن موقفها بجامعة الدول العربية وتحفّظها عن قرار الجامعة العربية بالاكتفاء فقط بإدانة الكيان الصهيوني فيما وضع السفير النائب في صورة الأوضاع في قطاع غزة وما يعانيه الشعب الفلسطيني من انتهاكات وجرائم . ومن جانبه أبدى النائب وزير الصحة المكلف وقوف ليبيا مع الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة لاسترداد حقوقه

قراءة المزيد »

العلاقات العضوية بين إسرائيل والغرب واستحالة انفصالها

الشرق، من الصين حتى شمال أفريقيا ، هو مهد الحضارة الإنسانية وبالذات منطقة الهلال الخصيب ، فمنذ الألف الخامس والرابع قبل الميلاد قامت عليه حضارات من بين أقدم الحضارات الإنسانية . خلال كل هذه المراحل وحتى سنة 1948م راوح اليهود بين التيه والكيان وكنماذج فقط على طريق التيه الطويل الذي أنهى الوجود السياسي المستقل اليهودي ، نذكر بأنه في 722 قبل الميلاد وبعده البابليون الجدد والأخمنيون والبطالمة والسليوقيون وأخيراً الرومان في 135م التي دخل اليهود بعدها في مرحلة التيه التي وصفها القرآن بقوله: ( وقطعناهم في الأرض أمماً). ورغم هذا التقطيع لليهود على سطح الكرة الأرضية وانتشارهم الواسع

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية على محال اللحوم والمواد الغذائية ببلدية سبها

فسانيا : حليمة حسن عيسى   أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب سبها جولة تفتيشية استهدفت محال اللحوم والمواد الغذائية وذلك للتأكد من مدى مطابقتها وتطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية الواجب توفرها. و حسب المكتب الإعلامي لمركز الرقابة على الأغذية فإن الجولة أسفرت عن ضبط عدة مخالفات منها عدم وجود ترخيص داخل المحل وعدم ارتداء الزي الخاص بالعاملين ووجود لحوم مجمدة دون بيانات توضيحية . وأيضا تم ملاحظة وجود خلط المواد الغذائية ومواد التنظيف ووجود مواد غذائية موضوعة على الأرض وكذلك وجود تصريف صحي أمام المحل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة التقرير إلى الجهة المختصة.

قراءة المزيد »

اجتماع بلدي سبها مع أعضاء غرفة التجارة

فسانيا : منى توكا  عقد عميد بلدية سبها اجتماعًا مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة سبها بهدف تعزيز الشركات المحلية وتعزيز القطاع الخاص في المدينة. تم مناقشة الآليات المناسبة لدعم الشركات المحلية وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في مختلف المجالات، ومنحه الأولوية في جميع الأعمال سواء كانت حكومية أو دولية. يأتي ذلك في إطار جهود البلدية لتعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة، حيث يعتبر القطاع الخاص عنصرًا هامًا في تحقيق هذه الأهداف. وتهدف هذه الخطوة إلى تحفيز الشركات المحلية وتوفير بيئة مشجعة للأعمال التجارية، وتعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي.

قراءة المزيد »

استكمال تركيب محطة للأرصاد الجوية بمطار أوباري

فسانيا : بية فتحي استكمل المركز الوطني للأرصاد الجوية تركيب محطة أرصاد جوية جديدة بمطار أوباري المدني ، واستبدالها بالمحطة القديمة  لتتمكن من رصد تقلبات المناخ ومعرفة أحوال الطقس وفق المعايير الدولية في هذا المجال. وأوضح المركز تأتي الخطوة في إطار الرفع من جاهزية محطة الأرصاد ببلدية أوباري لقياس حالة الطقس عن بعد و بعيدا عن النظام التقليدي القديم من حيث درجات الحرارة و الرطوبة و قياس الضغط الجوي و معرفة حالة الرياح و هطول الأمطار.

قراءة المزيد »

القضاء على 80 % من أسراب الجراد الصحراوي ببراك الشاطئ

فسانيا : زهاية عبدالسلام أعلن عميد بلدية براك الشاطئ “الجيلاني علي” القضاء على نحو 80% من أسراب الجراد الصحراوي في البلدية بعد تكليف لجنة برشّ الجراد ومكافحته في بعض المزارع من قبل وزارة الزراعة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية. وفي وقت سابق، حذرت إدارة شؤون الإصحاح البيئي ببلدية براك الشاطئ من وجود نوعين من الجراد الصحراوي والأفريقي الأخضر في عدد من المزارع بالمنطقة. وأوضحت الإدارة في بيان لها أن وحدة مكافحة الآفات الزراعية عاينت ،المكان بعد ورود شكاوى من قبل المزارعين عن وجود جراد بمزارع منطقة براك الشاطئ، تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية، لأكثر من عشر مزارع ومستمر في

قراءة المزيد »

تفقد عبّارات المياه ببلديات أوباري

فسانيا : بية الشريف   ناقشت لجنة الطوارئ بمصلحة الطرق والجسور في حكومة الوحدة الوطنية ، مع عميدي بلديات ” أوباري ” و” الغريفة ” و” بنت بية ” تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت المنطقة ، وتقييم الأودية التي تجري ممراتها بجانب الطرق العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها حفاظاً على سلامة المواطنين بالمنطقة. وتفقدت اللجنة خلال زيارتها مواقع عبّارات مياه الأمطار غرب مدينة أوباري لمعاينتها ، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن صيانتها وتجهيزها تحسباً لأى طارئ.

قراءة المزيد »

الجراد يتلف محاصيل المزارعين ببراك الشاطئ

فسانيا : بية الشريف     خرج فريق من وحدة مكافحة الآفات ببراك الشاطئ في زيارة ميدانية رفقة مدير الإدارة بعد ورود شكاوى من المزارعين في طريق المطار ببراك عن وجود الجراد. وأكد مكتب الإصحاح البيئي بالبلدية أنه بعد الكشف اتضح أنهم وجدوا نوعين من الجراد  الصحراوي  والأفريقي  الأخضر African migratory locust   وقد تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية لأكثر من 10 مزارع ومستمر في التكاثر والزحف. وحسب أقوال المزارعين فإن ظهوره من أربع أيام وهو في ازدياد وجاري الدراسة لهذه الآفة من قبل فريق الوحدة واتخاذ التدابير و الإجراءات العاجلة بالتنسيق مع مكتب الزراعة والصحة الحيوانية.

قراءة المزيد »

جولة تفقدية على عبارات تصريف مياه الأمطار ببلدية بنت بية

فسانيا : زهاية ابوبكر   أجرى مدير إدارة المشروعات بالمجلس البلدي بنت بية “خالد عبدالكريم” جولة تفقدية برفقة مهندسين مختصين إلى عبارات تصريف مياه الأمطار طول  الطريق العام في البلدية الذي يبين تهالك وانهيار البعض وانسداد البعض بالأتربة والمخلفات بتعليمات من عميد البلدية أشرف المصلح الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجتها وتنظيفها تفاديا لحدوث أي أضرار نتيجة جريان الأودية.

قراءة المزيد »

مناقشة الإجراءات المتخذة للحد من تهريب الوقود

  بحث رئيس ديوان المحاسبة “خالد شكشك“ مع رئيس شركة البريقة ومدير إدارة التزويدات بالمؤسسة الوطنية للنفط، ورئيس هيئة المعلومات، الإجراءات المتخذة من قبل شركة البريقة للحد من ظاهرة تهريب الوقود. وأوضح المكتب الإعلامي للديوان ، جرى خلال الاجتماع تقديم عرض لمشروع منظومة إلكترونية تُعنى بالتتبع والتحكم والمراقبة في عملية بيع الوقود وتوزيعه على المحطات، بما يضمن وصوله للمستفيدين بشكل مباشر، و القضاء على التهريب والمحافظة على ثروات البلاد، وتوفير الوقود في المناطق النائية، وضبط المهربين. وأكد  “شكشك” على ضرورة تنفيذ مشروع المنظومة الرقابية على توزيع الوقود بأقصى سرعة ممكنة، للحد من مخاطر استنزاف موارد الدولة نتيجة استمرار

قراءة المزيد »

توصيل الكهرباء لمنطقة الميناء بدرنة

أعلنت الشركة العامة للكهرباء ، عن توصيل التيار الكهربائي لمنطقة الميناء في مدينة درنة المنكوبة والمنطقة السكنية المجاورة. وأوضحت الشركة ، تمكن فنيو فرق الصيانة بإدارة توزيع زليتن رفقة دائرة توزيع درنة من تركيب وحدة حلقية خماسية وتركيب محول سعة «750 ك. ف»، إضافة إلى تركيب صندوق توزيع 400، وتنفيذ وصلة ضغط عالٍ، وفق بيان صادر عن الشركة. وأشارت إلى أنه شملت الأعمال تنفيذ عدد خمسة رؤوس كابل ضغط عالي، إضافة إلى فرد كابل جهد 11 ضغط عالي بطول 150 مترا، واختبار ثلاثة كوابل ضغط عالي. الجدير بالذكر ، تشهد  المنطقة الشرقية أعمال صيانة نشطة لفرق شركة الكهرباء؛

قراءة المزيد »

تشغيل محطة تحلية المياه بمدينة درنة

تمكنت شركة الخليج العربي للنفط «أجوكو» من إعادة تشغيل محطة تحلية المياه بمدينة درنة بعد الانتهاء من صيانتها. وأوضحت الشركة ، نفذت فرق الصيانة من المهندسين والفنيين التابعين لشركة الزويتينة أعمال إعادة تأهيل المحطة، بعد توفير قطع الغيار اللازمة لتشغيلها من جديد. وقالت الشركة إن شبكات المياه ومساراتها في درنة تعرضت إلى أضرار بالغة جراء السيول الجارفة. يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط شكلت لجنة طوارئ بقيادة رئيس مجلس إدارة «أجوكو» محمد بن شتوان، لتقديم الدعم ومساعدة مدينة درنة والمناطق المتضررة جراء العاصفة «دانيال» التي ضربت البلاد في العاشر من سبتمبر الماضي. تضرر شبكة المياه في درنة وفي

قراءة المزيد »

إطلاق خدمة الرعاية الصحية للمتقاعدين

  باشر صندوق التأمين الصحي العام ، تقديم خدماته في مجال الرعاية الصحية الأساسية للمنتفعين من شريحة المتقاعدين المسجلين بمنظومته عن طريق إجراء الكشوفات والتحليل الطبية بالمصحات الخاصة. وأوضح الصندوق  تُقدم الخدمة عبر عشرات من المصحات الخاصة في عدد من المدن بعد تفعيلها ومباشرتها في استقبال المئات من المنتفعين في عملية منظمة عبر منظومة الصندوق التي توجه رسائل مسبقة لهم تحدد موعد حضورهم لإجراء الكشوفات والتحاليل الطبية الشاملة. وبحسب البرنامج والمخطط الذي وضعه الصندوق يتوجه المنتفع بعد إتمام كشوفاته من قبل الطبيب العام والاستشاري إلى إحدى الصيدليات المفعلة ليجد أمامه في المنظومة وصفته الطبية لصرف الأدوية المقررة له

قراءة المزيد »

ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

فسانيا : زهاية ابوبكر نظم مركز سبها الطبي بالتعاون مع مكتب الموارد البشرية ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية للعاملين بالمركز وتستمر الورشة بعقد سلسلة محاضرات توعوية لدعم الصحة النفسية تحت إشراف الدكتورة فاطمة خالد و الأستاذ أحمد قليوان. واستهدفت الورشة صيادلة المركز.

قراءة المزيد »

تنظيم المؤتمر العلمي لأمراض القلب بجامعة سرت

نظمت كلية الطب البشري بجامعة سرت ، فعاليات المؤتمر العلمي للقلب الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للقلب برعاية جمعية القلب الليبي وبمشاركة واسعة من جامعة سرت والعيادة المجمعة ومستشفى بن سينا التعليمي ,و كلية الطب البشري , ونقابة الأطباء بسرت. وأفادت الجامعة ، استهل المؤتمر بعديد  الكلمات  و المشاركات من قبل الأطباء الاستشاريين والأخصائيين في مستشفيات وجامعات بنغازي وطرابلس ومصراتة وسرت وجمعية القلب الليبية. وتابع ، تضمنت  هذه المشاركات عوامل الخطر التي قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب و كيفية الوقاية منها ،كعادة التدخين ومشاكل عدم مزاولة الرياضة والسمنة وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم وكذلك الكوليسترول بالدم ومشاكل ارتفاع

قراءة المزيد »

دورة تدريبية حول التطعيمات الأولية بالجفرة

فسانيا : زهاية عبدالسلام   نظم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع منظمة اليونسيف ، دورة تدريبية حول التطعيمات الأولية  للكوادر الطبية والطبية المساعدة من العاملين في الرعاية الصحية الأولية، تحت إشراف مكتب الخدمات الصحية ببلدية الجفرة.   وأوضح المركز ، استهدفت الدورة ” 40″ متدربة من مراكز الرعاية الصحية الأولية هون وودان وسوكنة والفقهاء وزلة , تلقيْنَ فيها محاضرات نظرية وعملية على مدى يومين متتاليين.  من جهته أوضح مدير مكتب الرعاية الصحية بالجفرة “امحمد ابوبكر امحمد “بأن هدف الدورة هو الرفع من كفاءة المطعمات الفنية, والتعرف على جميع أنواع الطعوم وكيفية التعامل معها والحفاظ عليها ومعرفة جدول

قراءة المزيد »

تعزيز وحدة الأورام بمستشفى العافية بهون

فسانيا : بية الشريف   أعلن المعهد القومي لعلاج الأورام في مصراتة عن استعداده الكامل لتحسين وتحديث وحدة الأورام في مستشفى العافية بهون، بالإضافة إلى تقديم التدريب للكوادر الطبية. وأكد محمد الضادي، مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالمعهد القومي لعلاج الأورام في تصريح له على دعم وتعاون المعهد بشكل كامل مع وحدة الأورام في مستشفى العافية. وتقديم جميع الإمكانيات اللازمة لتعزيز جهود رعاية المرضى وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

قراءة المزيد »