

بحث النائب بالمجلس الرئاسي ‘ موسى الكوني ‘ مع وزير النفط والغاز ‘ محمد عون ‘ وضع قطاع النفط وامكانية إنشاء مصفاة للنفط بالجنوب وذلك للمساهمة في توفير الوقود والمحروقات وأكد ‘الكوني ‘ على ضرورة الاهتمام ببرامج تنمية الموارد البشرية للرفع من كفاءة منتسبي قطاع النفط بالمنطقة الجنوبية. خلال اللقاء استعرض ‘ عون ‘ دراسة انشاء خط غاز لتغذية محطة كهرباء أوباري من أحد الحقول القريبة

اجتمع رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة مع نائب رئيس الوزراء رمضان بوجناح ، لمتابعة مشروعات التنمية في المنطقة الجنوبية والإجراءات التنفيذية المتخذة من قبل وزارة الحكم المحلي لإعادة إعمار بلدية مرزق . وتم الاتفاق على ضرورة متابعة الأجهزة التنفيذية المكلفة بعدد من المشروعات في المنطقة الجنوبية، والإجراءات المتخذة من قبل البلديات في تنفيذ ميزانية التنمية المحلية وضرورة استخدامها بشكل سليم. ووجه الدبيبة بضرورة معالجة كافة العوائق التي حالت دون الانطلاق الفعلي لصيانة وتطوير طريق غات – أوباري والتي يصل طولها إلى ما يزيد عن 360 كلم، وكذلك انطلاق العمل وتأهيل وتشغيل محطة الصرف الصحي سبها لما يمثله المشروع من

التقى رئيس مصلحة الأحوال المدنية “طارق الثمن” مع أعضاء اللجنة المشكلة بشأن تجديد الملفات التالفة كلياً او جزئياً بالمناطق المتضررة بشرق البلاد . وأوضحت وزارة الداخلية أن الاجتماع تناول مناقشة عدة موضوعات أهمها البدء في تجديد الملفات التالفة بفرع المصلحة (درنة) ووضع خارطة طريق للبدء في العمل مع تحدد الإجراءات اللازمة والتأكيد على ما نص عليه قانون الأحوال المدنية في شأن إعادة تجديد الملفات . وتم خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بطرابلس الاتفاق على ضرورة العمل الجاد وفق الإجراءات القانونية وأكد الثمن على أن هذه الأعمال تتطلب الدقة والأمانة باعتبار أن الأمن الديمغرافي يساوي أمن وطن ومتعلق بالسيادة

تَنّوَه مايشبه ترسب التجارب والمعرفة على الرغم من أن غاندي لم يكن يعارض العنصرية إن مست آخرين بخلاف الشعب الهندي ، غير أن لديه ما يمكن الاتكال عليه في هذه المقالة وهو ما تكلم به في شأن النضال، إذ قال: حارب عدوك بالسلاح الذي يخشاه هو، لا بالسلاح الذي تخشاه أنت. ولقد أحببت هذه الفكرة العبقرية، والتي في تصوري تسري على كل أنواع الأعداء بغض النظر عما ينتمون إليه في كل خرائط الحياة من كيانات عائلية، اجتماعية، سياسية والتي هي اقتصادية بالضرورة. وأعني أنا وليس غاندي بالأعداء هنا وعلى المستوى المحلي ، أي شخص أو كيان أو مؤسسة

احتفلت وزارة الصحة، باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار “صحة نفسية أفضل لبناء مجتمع أفضل” . وذكرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية حضر نخبة من العاملين في مجال الصحة النفسية من مختلف القطاعات، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. وتضمنت الفعاليات العديد من المشاركات العلمية ،التي تهتم بالصحة النفسية وما تحمله من أهمية بالنسبة للصحة وتأتيرها على سلامة الصحة الجسدية للأفراد بمختلف الفئات العمرية. وتناول الاحتفال عروضًا مرئية حول الخدمات النفسية التي قدمتها وزارة الصحة وشركائها للناجين من الفيضانات شرق البلاد ونازحي درنة، تضمنت عمل فريق الدعم الاجتماعي والنفسي المشكل بموجب قرار رئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة، والخدمات المقدمة

يشهد الموسم السياحي في ليبيا نشاطا ملحوظا خلال هذه الفترة بوصول عدد من الأفواج الدولية، في جولات شملت عدد من المقاصد الاثرية في البلاد ، مع زيادة الطلب على البرامج والرحلات السياحية إلى ليبيا . ويسجل عودة السياحة العابرة للحدود، عقب استئناف منح التأشيرات السياحية خلال العام الجاري ، ضمن مؤشرات التعافي وعودة الحياة للسياحة الدولية في ليبيا وزارت أفواج سياحية أمريكية وإنجليزية وبرتغالية ويونانية، مدن لبدة وصبراتة الأثرية ، وغريان وطرابلس ، وصولا إلى جوهرة الصحراء غدامس.

اجتمع مقرر مجلس الشيوخ وأعيان التبو في ليبيا حبيب وهلي مع سفير فرنسا لدى ليبيا مصطفى المهرج. و تركز اللقاء على مناقشة مجموعة من الملفات السياسية والاقتصادية ذات الأهمية البالغة، بما في ذلك دعم عملية الانتخابات والدور الفاعل الذي تلعبه فرنسا في هذا الصدد. تم التطرق أيضًا إلى قضايا أخرى تشكل مصدر اهتمام مشترك ، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر والآراء حولها. بما في ذلك دعمها في عملية الانتخابات المقبلة وتعزيز العملية الديمقراطية. من جانبه، أشاد السيد حبيب وهلي ساشدمي بالعلاقات الوثيقة التي تربط ليبيا وفرنسا، وأعرب عن تقديره للدور الفاعل الذي تلعبه فرنسا في دعم عملية الانتقال

عقدت اللجنة المشكلة لاستكمال إجراءات توحيد مصرف ليبيا المركزي اجتماعها الثاني بمقر مصرف ليبيا المركزي طرابلس برئاسة المحافظ ” الصديق الكبير ” وبحضور نائبه ” مرعي البرعصي “و مدراء الإدارات مصرف ليبيا المركزي طرابلس وبنغازي. وتناول الاجتماع تم مناقشة عددا من الإجراءات التي تدعم جهود التوحيد والانفاق على هيكل تنظيمي واحد ومدير واحد لإدارة الرقابة على المصارف والنقد تعزيزاً لمشروع التوحيد. ومن خلال الاجتماع تم الاتفاق على دراسة سحب بعض الإصدارات للعملة من الفئات القديمة وفئة الخمسون دينار ودعم أرصدة المصارف لدى مصرف ليبيا المركزي طرابلس بقيمة 9 مليار دينار لتوسيع خدماتها المصرفية مثل بيع العملات الأجنبية واتخاد

التقى وزير الصحة بالحكومة الليبية “عثمان عبدالجليل” مع عميد كلية الطب و وكيل الجامعة للموارد البشرية “جمال الطلحي” وعميد كلية طب الاسنان و وكيل الجامعة للدراسات العليا بالجامعة الليبية الدولية للعلوم “السنوسي الطاهر” و “يحي الجويفي”. و من خلال اللقاء تم توقيع مذكرة تعاون واتفاقية تدريب بين وزارة الصحة والجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية بخصوص تدريب طلبة الجامعة داخل المستشفيات التعليمية والمرافق الطبية في الدولة الليبية. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص وزارة الصحة بالحكومة الليبية على تدريب الطلبة للرفع من كفاءتهم وصقل خبراتهم نظراً لأهمية الجانب العملي والتدريبي في مرحلة دراستهم وخلق كوادر طبية تساعد في تقديم

اعتمد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف “رمضان أبوجناح” النتيجة النهائية لطلاب الدبلوم بالمعاهد الصحية المتوسطة للعام الدراسي2022-2023م بنسبة نجاح بلغت 53.9% و بحضور مدير إدارة التمريض بوزارة الصحة “فاطمة الوافي”. وحسب مكتب الإعلامي بأن إدارة التمريض بوزارة الصحة تتولي الأشراف على المعاهد الصحية المتوسطة وعددها (32) معهد تتوزع على المستشفيات . والتي تخرج سنويا كوادر فنية لتغطية الطلب على كافة الخدمات التمريضية بالقطاع الصحي وقد بلغ خريجي عام 2022-2023م لعدد (364) خريج من مختلف المعاهد.

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف “رمضان ابوجناح” مع سفير دولة فلسطين لدى ليبيا “محمد رحّال”. وتوجّه النائب بتعازيه للسفير مؤكداً استنكاره للجرائم المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني بحق المدنيين في دولة فلسطين وخاصة في قطاع غزة كما تقدم السفير بالشكر لدولة ليبيا وحكومة الوحدة الوطنية عن موقفها بجامعة الدول العربية وتحفّظها عن قرار الجامعة العربية بالاكتفاء فقط بإدانة الكيان الصهيوني فيما وضع السفير النائب في صورة الأوضاع في قطاع غزة وما يعانيه الشعب الفلسطيني من انتهاكات وجرائم . ومن جانبه أبدى النائب وزير الصحة المكلف وقوف ليبيا مع الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة لاسترداد حقوقه
الشرق، من الصين حتى شمال أفريقيا ، هو مهد الحضارة الإنسانية وبالذات منطقة الهلال الخصيب ، فمنذ الألف الخامس والرابع قبل الميلاد قامت عليه حضارات من بين أقدم الحضارات الإنسانية . خلال كل هذه المراحل وحتى سنة 1948م راوح اليهود بين التيه والكيان وكنماذج فقط على طريق التيه الطويل الذي أنهى الوجود السياسي المستقل اليهودي ، نذكر بأنه في 722 قبل الميلاد وبعده البابليون الجدد والأخمنيون والبطالمة والسليوقيون وأخيراً الرومان في 135م التي دخل اليهود بعدها في مرحلة التيه التي وصفها القرآن بقوله: ( وقطعناهم في الأرض أمماً). ورغم هذا التقطيع لليهود على سطح الكرة الأرضية وانتشارهم الواسع

فسانيا : حليمة حسن عيسى أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب سبها جولة تفتيشية استهدفت محال اللحوم والمواد الغذائية وذلك للتأكد من مدى مطابقتها وتطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية الواجب توفرها. و حسب المكتب الإعلامي لمركز الرقابة على الأغذية فإن الجولة أسفرت عن ضبط عدة مخالفات منها عدم وجود ترخيص داخل المحل وعدم ارتداء الزي الخاص بالعاملين ووجود لحوم مجمدة دون بيانات توضيحية . وأيضا تم ملاحظة وجود خلط المواد الغذائية ومواد التنظيف ووجود مواد غذائية موضوعة على الأرض وكذلك وجود تصريف صحي أمام المحل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة التقرير إلى الجهة المختصة.

فسانيا : منى توكا عقد عميد بلدية سبها اجتماعًا مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة سبها بهدف تعزيز الشركات المحلية وتعزيز القطاع الخاص في المدينة. تم مناقشة الآليات المناسبة لدعم الشركات المحلية وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في مختلف المجالات، ومنحه الأولوية في جميع الأعمال سواء كانت حكومية أو دولية. يأتي ذلك في إطار جهود البلدية لتعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة، حيث يعتبر القطاع الخاص عنصرًا هامًا في تحقيق هذه الأهداف. وتهدف هذه الخطوة إلى تحفيز الشركات المحلية وتوفير بيئة مشجعة للأعمال التجارية، وتعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي.

فسانيا : بية فتحي استكمل المركز الوطني للأرصاد الجوية تركيب محطة أرصاد جوية جديدة بمطار أوباري المدني ، واستبدالها بالمحطة القديمة لتتمكن من رصد تقلبات المناخ ومعرفة أحوال الطقس وفق المعايير الدولية في هذا المجال. وأوضح المركز تأتي الخطوة في إطار الرفع من جاهزية محطة الأرصاد ببلدية أوباري لقياس حالة الطقس عن بعد و بعيدا عن النظام التقليدي القديم من حيث درجات الحرارة و الرطوبة و قياس الضغط الجوي و معرفة حالة الرياح و هطول الأمطار.

فسانيا : زهاية عبدالسلام أعلن عميد بلدية براك الشاطئ “الجيلاني علي” القضاء على نحو 80% من أسراب الجراد الصحراوي في البلدية بعد تكليف لجنة برشّ الجراد ومكافحته في بعض المزارع من قبل وزارة الزراعة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية. وفي وقت سابق، حذرت إدارة شؤون الإصحاح البيئي ببلدية براك الشاطئ من وجود نوعين من الجراد الصحراوي والأفريقي الأخضر في عدد من المزارع بالمنطقة. وأوضحت الإدارة في بيان لها أن وحدة مكافحة الآفات الزراعية عاينت ،المكان بعد ورود شكاوى من قبل المزارعين عن وجود جراد بمزارع منطقة براك الشاطئ، تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية، لأكثر من عشر مزارع ومستمر في

فسانيا : بية الشريف ناقشت لجنة الطوارئ بمصلحة الطرق والجسور في حكومة الوحدة الوطنية ، مع عميدي بلديات ” أوباري ” و” الغريفة ” و” بنت بية ” تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت المنطقة ، وتقييم الأودية التي تجري ممراتها بجانب الطرق العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها حفاظاً على سلامة المواطنين بالمنطقة. وتفقدت اللجنة خلال زيارتها مواقع عبّارات مياه الأمطار غرب مدينة أوباري لمعاينتها ، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن صيانتها وتجهيزها تحسباً لأى طارئ.

فسانيا : بية الشريف خرج فريق من وحدة مكافحة الآفات ببراك الشاطئ في زيارة ميدانية رفقة مدير الإدارة بعد ورود شكاوى من المزارعين في طريق المطار ببراك عن وجود الجراد. وأكد مكتب الإصحاح البيئي بالبلدية أنه بعد الكشف اتضح أنهم وجدوا نوعين من الجراد الصحراوي والأفريقي الأخضر African migratory locust وقد تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية لأكثر من 10 مزارع ومستمر في التكاثر والزحف. وحسب أقوال المزارعين فإن ظهوره من أربع أيام وهو في ازدياد وجاري الدراسة لهذه الآفة من قبل فريق الوحدة واتخاذ التدابير و الإجراءات العاجلة بالتنسيق مع مكتب الزراعة والصحة الحيوانية.

فسانيا : زهاية ابوبكر أجرى مدير إدارة المشروعات بالمجلس البلدي بنت بية “خالد عبدالكريم” جولة تفقدية برفقة مهندسين مختصين إلى عبارات تصريف مياه الأمطار طول الطريق العام في البلدية الذي يبين تهالك وانهيار البعض وانسداد البعض بالأتربة والمخلفات بتعليمات من عميد البلدية أشرف المصلح الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجتها وتنظيفها تفاديا لحدوث أي أضرار نتيجة جريان الأودية.

بحث رئيس ديوان المحاسبة “خالد شكشك“ مع رئيس شركة البريقة ومدير إدارة التزويدات بالمؤسسة الوطنية للنفط، ورئيس هيئة المعلومات، الإجراءات المتخذة من قبل شركة البريقة للحد من ظاهرة تهريب الوقود. وأوضح المكتب الإعلامي للديوان ، جرى خلال الاجتماع تقديم عرض لمشروع منظومة إلكترونية تُعنى بالتتبع والتحكم والمراقبة في عملية بيع الوقود وتوزيعه على المحطات، بما يضمن وصوله للمستفيدين بشكل مباشر، و القضاء على التهريب والمحافظة على ثروات البلاد، وتوفير الوقود في المناطق النائية، وضبط المهربين. وأكد “شكشك” على ضرورة تنفيذ مشروع المنظومة الرقابية على توزيع الوقود بأقصى سرعة ممكنة، للحد من مخاطر استنزاف موارد الدولة نتيجة استمرار