

فسانيا : زهاية عبدالسلام أجرى أطباء جراحة العظام بمركز سبها الطبي 9 عمليات منها تركيب شريحة مقفلة في أعلى الساق حيث قام بإجراء هذه العمليات كل من الأخصائي د/علي أبو شريدة و الأخصائي د/ محمود عبدو و الأخصائي د/ محمد البكوري و د/عبدالرحمن علوّة، ومساعد طبيب /حمزة بشير، و فني الأشعة /نوري مسعود و فريق التخدير الدكتورة/ إسراء و فني تخدير /حمد أبوزيد وفني تخدير/ محمد البسطامي وبفضل الله ثم جهود الأطباء تكللت العمليات بالنجاح.

فسانيا : زهاية عبدالسلام نضمت إدارة المسجل العام والسكن الطلابي دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية لطلبة السكن الجامعي. أفاد المكتب الإعلامي للجامعة : قدم الدورة الدكتور امبارك الأزهري، و برعاية الهيئة الدولية للإغاثة، واستمرت على مدار 4 ساعات متواصلة. وأضاف : أن الدورة شملت محاضرات نظرية و تدريبات عملية حول التعامل مع المصابين في الحوادث العرضية وحالات الإغماء والحروق والكسور والجروح والتسمم والصدمات الكهربائية وحالات الاختناق، وغيرها من الحالات الطارئة التي قد يتعرض لها الطلبة في السكن . وأوضح أن فكرة الإسعافات الأولية تقوم على مبدأ مساعدة الأفراد على حماية أنفسهم وصحتهم ومواجهة المواقف التي تشكل خطرا على

فسانيا : منى شها اختتمت الحملة الوطنية لمكافحة مرض ارتفاع ضغط الدم التي نظمها المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع الجفرة وشملت مدن (هون – ودان – سوكنة ) بالتعاون مع مستشفيات المناطق المذكورة. وأجرى الفريق المكلف بالحملة على مدى أسبوع كامل فحوصات دقيقة لمرضى ضغط الدم، إضافة إلى اكتشاف عديد الحالات المرضية الجديدة لأعمار مختلفة من الذكور والإناث. وقدم المختصون في هذا المجال النصائح والإرشادات الطبية وتصحيح العديد من المعلومات المغلوطة المنتشرة داخل المجتمع وحث المرضى على ضرورة استمرارية المراجعة و المتابعة من قبل الطبيبات المشاركات بالحملة.

فسانيا : زهاية عبد السلام واصلت اللجنة المشكلة من قبل المحامي العام بسبها متابعة إجراءات الصيدليات والتي تضم فرع إدارة الدعم بالمنطقة الجنوبية ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية سبها ومكتب الاقتصاد والتجارة سبها . وبحسب المكتب الإعلامي للمركز تم خلال الجولة قفل صيدليتين لمخالفاتهما الاشتراطات المطلوبة و عدم وجود التراخيص والشهادات الصحية وأذونات المزاولة.

فسانيا : بية فتحي نظم الفريق الصحي المجتمعي التابع لمنظمة الصحة العالمية بالمركز الصحي الكرامة الجديدة جلسة توعوية في إطار الحملة المليونية للتوعية لمكافحة مرض الحصبة باستهداف العناصر الطبية والطبية المساعدة وكل من يهتم بمعرفة المعلومات الكافية عن مرض الحصبة.

فسانيا : آمال عيسى زار مدير إدارة الفروع والمكاتب بالمنطقة الجنوبية إبراهيم محمد مستشفى الحوادث سبها برفقة مدير قسم الفروع محمد عبدالسلام و عضو التفتيش بإدارة الفروع خالد خليفة ومدير مكتب إسعاف الشويرف و مدير مكتب إسعاف براك الشاطئ. وكان في استقبالهم مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالمستشفى عامر عبدالسلام ومدير إدارة المعدات الطبية بالمستشفى علي مسعود. و من خلال الزيارة تمت مناقشة عدة أمور أساسية و من ضمنها احتياج المستشفى لسيارة إسعاف واحدة على الأقل. كما دار الحديث أيضًا على أن المستشفى يعمل طيلة 24 ساعة بأبسط الإمكانيات بدون وجود أي دعم.

فسانيا : بية الشريف أفاد مندوب المخازن بمستشفى تساوة القروي ( راود بن أحمد) بوصول شحنة من أغذية حساسية القمح حيث استلمت هذه الشحنة من قبل الإمداد الطبي بالمنطقة الجنوبية. و ذكر رواد بأنه خلال الأيام القادمة سوف تصل شحنة أخرى متمثلة في أدوية ومستلزمات طبية. وأعلن على المواطنين المعنيين بالأغذية الخاصة بحساسية القمح أخذ العلم أنه بإمكانهم استلام مخصصاتهم من الأغذية بإدارة المخازن بالمستشفى أثناء الدوام الرسمي.

فسانيا : بية الشريف يواصل فريق الرش ببلدية إدري الشاطئ حملة الرش الرذاذي لمكافحة الحشرات الزاحفة والطائرة والعقارب لليوم السادس على التوالي. وأكد البلدي عبر مكتبه الإعلامي أن هدف الحملة رفع المعاناة عن المواطنين والمحافظة على الصحة العامة ومكافحة الآفات السامة

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد بمستشفى الشهيد عطية الكاسح التعليمي بالكفرة الاجتماع الثاني لغرفة الطوارئ الصحية برئاسة إدريس عبدالناصر رئيس الغرفة وبحضور مدير الخدمات الصحية الكفرة، و مديري المستشفيات والمراكز الصحية ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع الكفرة. واتفق المجتمعون على إحالة نسخة من المحضر الأول للغرفة لوزارة الصحة و الاتفاق على إحالة أسماء المندوبين للغرفة وتكليفهم بإحالة الإحصائيات بالإضافة إلى تكليف لجنة لإدارة مخازن الغرفة من الصيادلة.

فسانيا : منى توكا عقد منسق إدارة الشباب والعمل والتطوعي التابعة لفرع الهلال الأحمر الليبي سبها فوزي عبدالمحسن اجتماعا ضم قادة الفرق وعددا من قيادات الشبيبة بهذه الفرق وذلك لمناقشة أنشطة الفرق خلال العطلة الصيفية لهذا العام وتكثيف الجهود لإقامة مخيم تدريبي على مستوى المنطقة.

فسانيا : بية فتحي تابع فريق مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة سبها، خلال اجتماع ، ملف كلية الطب البشري بالجامعة. وأوضح مكتب الإعلام الجامعي ، تم مناقشة الاستعدادات الجارية لاستكمال ملف الكلية، وتقديمه إلى المركز الوطني لاعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية؛ لغرض الحصول على الاعتماد المؤسسي الوطني، والاعتماد الدولي من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) .

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظمت بلدية وادی البوانيس ورشة عمل حول تقييم الخدمات العامة من أجل التعافي و الاستقرار في ليبيا بمشاركة بلدية أوباري متمثلة في عضو المجلس البلدي عليتن السلهاب و عضو المجلس الاستشاري سويسي أحمد و مدير مكتب المشروعات بالبلدية إبراهيم قلماي و ممثل عن المرأة بالبلدية نفيسة محمد وأيضا شارك فيها عدد من بلديات الجنوب. و جاء هذا البرنامج بدعم من الاتحاد الأوروبي وضم عددا من البلديات بالجنوب منها بلدية أوباري و سبها و بنت بية والشرقية و الغريفة ومرزق. يهدف المشروع إلى تمكين البلديات من التخطيط الاستراتيجي الذي يضمن تنفيذ مشاريع ناجحة تعود بالنفع

فسانيا : آمال بلقاسم خرجت دورية لجهاز فرع الحرس البلدي وادي عتبة في مهمة تفتيشية على عدد من المناشط التجارية داخل نطاق الفرع. وأفاد الجهاز عبر صفحته الرسمية أنه تم ضبط عدد من المخالفات ، كان من ضمنها مواد غذائية منتهية الصلاحية ، وأيضاً مخالفات نظافة عامة وعدم وجود شهادات صحية ، وقد اتخذت الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

فسانيا : زهاية عبدالسلام زار عميد بلدية الكفرة ووكيل الديوان منطقة التوبات للوقوف على انطلاقة العمل في مشروع حفر بئر مياه الشرب بالمنطقة ، وهو أحد سبعة آبار مقررة ضمن مشروعات عودة الحياة ، التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية. وأوضحت البلدية عبر صفحتها الرسمية أنه تم انتهاء العمل من حفر ثلاثة من الآبار، وجاري العمل على حفر بئرين وسيتم الشروع قريبا في حفر البئرين الآخرين. وأضاف أن هذا البئر تقرر حفره بناء على توجيهات العميد استجابة لنداء أهالي المنطقة ومطالبتهم به . وقال عميد البلدية قمنا بتكليف الوكيل بوضع خطة متكاملة لحل مشكلة المياه بالجوف الغربي. وفي

فسانيا : منى شها أطلق جهاز الحرس البلدي سبها حملة للتفتيش على القصابين ومحلات بيع اللحوم البيضاء وشركات بيع اللحوم المستوردة والمطاعم. وتم خلال الحملة ضبط بعض المخالفات منها مخالفات النظافة العامة وضبط كمية من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك بسبب سوء التخزين، أيضاً تم ضبط ومصادرة كمية من اللحوم المفرومة بطريقة غير صحيحة رغم التنبيهات للعاملين بعدم فرم اللحوم بكميات كبيره خارج المحل والاكتفاء حسب طلب المواطن.

فسانيا : منى توكا تستمر الدوريات التفتيشية التي يجريها فرع جهاز الحرس البلدي بنت بية ومركز الحرس البلدي الرقيبة على الأسواق العامة والتأكد من إجراءات مزاولة النشاط ، والشهادات الصحية والاهتمام بالنظافة الخاصة والمحافظة على النظافة العامة. وأكد المكتب الإعلامي للحرس البلدي أنه من خلال الحملة تم ضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة وضبط المخالفين .

فسانيا : زهاية عبدالسلام أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط بإعادة تشغيل معمل استغلال الغاز اجخرة في المنطقة التعاقدية ” 91 ” الذي توقف عن العمل منذ يوليو العام 2013. وأوضحت المؤسسة بأن الفرق الفنية التابعة لشركة السرير للعمليات النفطية نجحت في إعادة تأهيل المعمل من ناحية المعدات والدوارة والأعمال الميكانيكية وجاهز لمعالجة 130 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا. و بدأ ضخ الغاز والمكثفات من المعمل إلى حقل الساحل التابع لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز وكذلك ميناء الزويتينة النفطي حسب المواصفات القياسية المعتمدة.

فسانيا : زهاية عبدالسلام اختتم بقاعة الحرية بالمجمعات الإدارية بهون برنامج تدريب وتأهيل شباب بلدية الجفرة ” الذي تقيمه و تشرف عليه وزارة العمل و التأهيل ضمن برنامج روزنامة تدريب 2022م/2023م . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” : أنه شارك في هذا البرنامج التدريبي أكثر من 100 متدرب من مختلف مناطق بلدية الجفرة في عدد من التخصصات منها : تشخيص أعطال المنظومات الإلكترونية . صيانة اللوحات الإلكترونية وبرمجة الهاتف النقال. صيانة المضخات السطحية و الغاطسة ، مهارات التكييف و التبريد ( صيانة و تركيب ) صيانة وتركيب ألواح الخلايا الشمسية. وأيضا ألقى

فسانيا : منى شها أطلقت بلدية تازربو نداء استغاثة لمساعدتها في مواجهة الحرائق الضخمة المندلعة بالمدينة منذ يومين . وطالبت البلدية شركات النفط القريبة وجهاز النهر الصناعي مدها بسيارات إطفاء لمكافحة الحرائق التي استمرت على مدى أكثر من يومين مخلفة أضرارا جسيمة بالمزارع وبعض منازل وسيارات وممتلكات المواطنين . وأفادت مصادر من داخل تازربو أن سرعه الرياح داخل غابات النخيل مع البيوت ساهم في انتشار الحريق بسرعة كبيرة ، وأن المدينة لا تملك سيارة إطفاء أو وسائل متقدمة للدفاع المدني ، مشيرة إلى أنه لم تسجل أي اصابات بشرية حتى الآن .

وصلت قافلة نبض الحياة الطبية إلى مستشفى مرزق العام، وتتكون القافلة من عدد من الأطباء في مختلف التخصصات منها (أطباء واستشاري النساء والولادة و تاخر الإنجاب و مناظير، استشاري جراحة عامة و مناظير، اخصائي تخدير و عناية و إخصائية طب الأطفال، استشاري جراحة بولية و مناظير، استشاري جراحة عظام و مناظير ). و اجرت القافلة في أول يوم لها عدد ( 23 ) عملية موزعة بين عمليات مناظير و عمليات جراحية في عدة تخصصات و هي كالتالي: (18 ) عملية استئصال لحميات من الرحم، (3 ) عمليات استئصال الرحم، عمليتان انزال خصبة معلقة للطفل عمره سنتين و عملية