

كشفت وزارة الداخلية أن أعضاء فرع جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية مصراتة تمكنوا من القبض على شخص ليبي الجنسية مطلوب في عدة قضايا مخدرات. وأوضحت الوزارة أنه تم ضبط المتهم من مواليد 1992 برفقته أشخاص آخرون بالتعاون مع قوة المهام الخاصة التابعة للجهاز. وأكدت الوزارة أنه تم أخذ الإذن من النيابة العامة بمداهمة حجرة بجوار منزله الكائن بمنطقة رأس التوتة فتم ضبطه وبحوزتهم مخدر الحشيش (240) قطعة جاهزة للترويج و(7) أقراص نوع أكستر وقرص ونصف نوع ترامادول. وأوضحت الداخلية أنه تم ضبط عدد (48) علبة معدنية 500M نوع OBOLON، وعدد (17) علبة كرتونية سعة 1 لتر نوع PENASOL

أعلنت مديرية أمن طرابلس، عن القبض على قاتل مواطن وجدت جثته في منطقة الأحياء البرية جنوب طرابلس الأيام الماضية. وقالت المديرية في بيان، إن عناصر البحث الجنائي تمكنوا من التعرف على هوية القاتل بعد التحقيق مع زوجة المغدور “ز.ع”حيث تبين أنها هي من حرضت على قتل زوجها الذي اكتشف أنها كانت على علاقة مع الجاني. وأوضحت مديرية أمن طرابلس أن القاتل اعترف بأنه استعان بشخصين قاما معه باختطاف الضحية، وقام هو بقتله وسرقة هاتف محمول يخص زوجة المغدور وجدت به صور للقاتل معها في بيت الضحية. وأشارت المديرية إلى أن القاتل تم القبض عليه بالتعاون بين الأجهزة الأمنية

تمكنت منظمتان حقوقيتان، من إنقاذ نحو 110 مهاجر غير نظامي قبالة سواحل ليبيا، في واقعتين منفصلتين. وأعلنت منظمة «إس أو إس» للإغاثة، أن سفينة «أوشن فايكينغ» أنقذت 37 مهاجرا ، بينهم امرأتان و12 طفلا كانوا على متن قارب مطاطي في عرض المتوسط بعد انطلاقهم من السواحل الليبية. وأكدت المنظمة وجود حالات خطيرة بين المهاجرين جراء حريق شب بالقارب إثر انفجار براميل وقود كانت محملة على متن القارب. وعلى جانب آخر، أعلن فريق سفينة «جيو بارينتس» التابع لمنظمة أطباء بلا حدود، أنه أنقذ 73 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن زوارق مطاطية في عرض المتوسط من جنسيات مختلفة.

أعلنت مديرية أمن طرابلس ضبط 186 سيارة بدون رخصة قيادة ولوحات معدنية في بلدية أبوسليم. وأكدت مديرية أمن طرابلس أن قسم مرور أبوسليم يواصل حملته المرورية داخل البلدية من جزيرة باب العزيزية وصولا إلى جسر قصر بن غشير مبينة أن الحملة أسفرت عن ضبط 186 سيارة بدون رخصة قيادة ولوحات معدنية. وكانت مديرية أمن طرابلس قد أعلنت في ديسمبر الماضي أن ثلاث مستودعات تابعة لقسم المرور أبوسليم اكتظت بالسيارات بعد ضبط أكثر من 183 سيارة بدون لوحات معدنية ورخص قيادة وغير مكتملة الإجراءات القانونية داخل العاصمة. كما أعلنت مديرية أمن طرابلس أن شرطة مرور سوق الجمعة ضبطت عددا

كشف مكتب النائب العام ، أن النيابة العامة أمرت بحبس عميد بلدية هراوة احتياطياً على ذمة التحقيق. وأوضح المكتب أن سلطة التحقيق نهضت بمسؤولية التصدي لجرائم الفساد التي خالطت أعمال مكونات الإدارة المحلية؛ فكان من التدابير المتخذة ؛ بحث واقعة اختلاس المعدات الطبية المخصصة لغرض مجابهة جائحة كورونا. وأكد المكتب أن البحث أبان سوء سلوك عميد البلدية ؛ بتعمُّده اختلاس المنقولات التي كانت تحت يده وعهدته؛ وخروجه عن مقتضيات المصلحة العامة؛ بإحجامه عن تجهيز مركز العزل، رغم تسلُّمه معدات العمل، التي من شأنها تجويد الخدمة الطبية. وذكر مكتب النائب العام أنه بفراغ المحقق من بحث الواقعة و الدلائل؛

تمكن أعضاء مديرية أمن طرابلس مركز شرطة الغربي من ضبط متهم بسرقة مبلغ 60،000 ألف دينار من والده ، و ذلك رفقة أصدقائه . وذكر المكتب الإعلامي للمديرية أنه “قدم أحد المواطنين المقيمين بالمدينة القديمة ، مهنته موظف بشكوى مفادها سرقة مبلغ مالي قدره (60000) ستون ألف دينار من داخل منزله. أوضح ” بعد اتخاذ الإجراءات الأولية وفتح محضر لجمع الاستدلال والانتقال للمنزل للكشف والمعاينة تبين أنه لايوجد آثار شدة على الأبواب والنوافذ . أفاد ” و أثناء التحقيقات لاحظ عناصر الأمن ارتباك و خوف أحد أبناء المشتكي حيث كان من مواليد 2005 فتم جلبه للمركز وبالتحقيق معه

هل حقا لدينا مليون حافظ لكتاب الله في ليبيا؟ وهل في ليبيا ما يلامس الثمانية مليون اجنبي؟ وسؤال غائب عمن قام بعملية احصاء لهذه الأرقام التى تتردد؟ فاذا كان لدينا مليون حافظ فذلك يعني أن لدينا مع كل سبعة ليبيين، ليبي ثامن حافظ لكتاب الله. مشكلتنا أنه لا يوجد أي جهد إحصائي، وقد مر أكثر من ستة عشر عاماً على أخر تعداد للسكان. لو كان هناك جهد إحصائي لكان امامنا كل منطقة، وكم فصل دراسي لكم ألف من عدد السكان، وكم سرير، وكم وظيفة؟ نعم لو كان هناك جهد إحصائي لم سمعنا بكائيات المنطقة سين مهمشة، أو صاد

فسانيا : منى توكا أشرفت إدارة المشروعات بالمجلس البلدي الجفرة على توقيع إنشاء أربعة مشاريع تنموية تمولها منظمة (UND) للتنمية المكانية الأمريكية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي مع عدد من الشركات الوطنية. وأوضح مدير إدارة المشروعات بالمجلس البلدي الجفرة المهندس ” محمد الأنصاري ” بأن هذه المشاريع تشتمل على إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية لدعم الجهد الكهربائي لآبار أشجار إمدادات المياه بكل من هون و ودان وكذلك حفر بئر جديدة. كما تتضمن المشاريع إعادة تأهيل وتجهيز مركز المرأة وتوريد آلات الخياطة والمواد الخام والمستلزمات الأخرى وتدريب العناصر النسائية. وأشار إلى أنه جرى مؤخرا تسليم مشروع تنفيذ

فسانيا : زهرة موسى شهدت منطقة الرقيبة ببلدية بنت بية جلسة تشاورية نظمها التجمع الوطني فزان ضمت ممثلين عن لجان إعداد ميزانية المواطن من بلديات ( أوباري – بنت بية – وادي عتبة ) . و أكد المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” تهدف هذه الجلسة إلى وضع اللمسات النهائية على مسودة وثيقة ميزانية المواطن و التي سوف يتم مشاركتها مع المواطنين الكرام في البلديات المعنية من خلال التواصل الاجتماعي و الإعلام التقليدي و جلسات مجتمعية من تنسيق و إدارة ميسرين من المجتمع المدني.

فسانيا : بية فتحي شرعت اللجنة المالية المكلفة ببلدية سرت في تنفيذ إجراءات تسليم الصكوك بمبالغ التعويضات المالية للعام 2011 م للمواطنين المستهدفين من أصحاب المساكن المتضررة من الحرب بالدفعة الأولى وعددهم 139 مستفيدا ممن تضمنهم الكشف الإجمالي للمتضررين الذي تمت إحالته لبلدية سرت والبالغ عدد المدرجين به (943) مستفيدا. وقال عميد بلدية سرت “مختار المعداني” في تصريح (إن القيمة الإجمالية المالية التي وصلت للبلدية حتى الآن قدرها ثمانية عشر مليون دينار ليبي).

فسانيا : منى توكا وزعت وزارة الشؤون الاجتماعية معدات ومستلزمات خاصة بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة في بلدية سبها. وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد أرسلت في 16 ديسمبر الماضي هذه المعدات إلى ديواني الوزارة بالمنطقتين الجنوبية والشرقية تزامنا مع اليوم العربي لذوي الإعاقة الذي يصادف 13 ديسمبر من كل عام.

ورد عبر الصفحة الرسمية لنقابة المعلمين مقتل الطالب “محمد عاشور العكش” بطلق ناري على يد زميله داخل مدرسة السلام الثانوية التابعة لمراقبة التعليم #الزاوية. اليوم بعد انتهاء من الدوام الامتحان .

فسانيا : زهرة محمد اختتمت فى مدينة، فعاليات مشروع ( حجارة تجمعنا ) ، بمشاركة عدد ( 200 ) عنصرا من الشباب والرجال والنساء والاطفال ،بدعم لوجستي من “undp” وودعم إستشاري من “UNITAR”. وأوضح المكتب الإعلامي للتجمع الوطني لفزان ععبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” تضمن هذا المشروع، تدريبات مخصصة لبناء قدرات لجان لفض النزاعات ، الى جانب اعادة تأهيل المسرح العام بالمجلس المحلي حجارة لاستخدامه في الانشطة المجتمعية المختلفة وقاعة اجتماعات تحتضن اجتماعات التنبيه المبكر حول النزاعات وتأسيس طرق الحل المحلي لها. وأسار إلى أنه ، حضر اختتام هذا المشروع ممثلين عن المجلس البلدي سبها ومديرية

فسانيا : بية فتحي أصدر وزير التعليم العالي بحكومة الوحدة الوطنية “عمران القيب ” قرارا يقضي بمنح الإذن لجامعة سرت للبدء في برنامج الدراسات العليا على النحو التالي : الإجازة الدقيقة (الدكتوراة) للأقسام الآتية : الرياضيات كلية العلوم ، الجغرافيا ، كلية الآداب ،المحاسبة ، كلية الاقتصاد ، إدارة الأعمال ، كلية الاقتصاد القانون العام ، كلية القانون. الإجازة العالية (الماجستير) للأقسام الآتية: الإدارة و التخطيط التربوي ، كلية التربية 2. أصول التربية ، كلية التربية 3 . اللغة الإنجليزية ، كلية الآداب 4. التربة والمياه ، كلية الزراعة. 5.القانون الجنائي ، كلية القانون. واشترطت المادة الثانية

فسانيا : منى شها نظم قسم البحوث والاستشارات العلمية بكلية اللغات بجامعة سبها بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية (قسم اللغة الإنجليزية، قسم اللغة الفرنسية، قسم اللغات والدراسات الأفريقية جلسة حوارية حول جودة التدريس للغات الأجنبية في إطار الرفع من جودة تدريس اللغات الأجنبية بكلية اللغات. وتناولت الندوة التي حضرها عميد كلية اللغات الدكتور “محمد عبدالقادر أبوبكر ” ووكيل الشؤون العلمية الدكتور “إبراهيم الهادي لحميدي ” ومدير مكتب الدراسات العليا الدكتور “عثمان عبدالسلام الجيلاني ” ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الطلاب والموظفين بالكلية تطور مناهج تدريس اللغة الفرنسية، وظهور ما يسمى بالإطار المرجعي الأوروبي المشترك

فسانيا: صباح الشاعري /درنة نظمت مدرسة العلوم الأساسية بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا و بالتعاون مع بيت درنة الثقافي ندوة علمية حول أزمة المياه في مدينة درنة (المصادر الإشكاليات والإدارة والحلول) وحضر الندوة السيد رئيس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع درنة د/ خالد الصالحين، ووكيل الشؤون العلمية بالأكاديمية د/ خالد عبدالإله، ومدير جمعية بيت درنة الثقافي ميلاد الحصادي، ورئيس مدرسة العلوم الأساسية بالأكاديمية د/مسعود زعطوط وعدد من المهتمين بهذا الشأن وتحدث د/ المهدي ربيع عن الحلول التقنية لحل مشكلة المياه بمدينة درنة كما تطرق أ/ عبد الناصر المسوري عن الوضع المائي بمدينة درنة المتوفر والممكن. وجاءت الندوة ببعض

فسانيا : بية خويطر أعلنت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أنها ناقشت مع مسؤولين أميركيين ملفي النفط وأوضاع المنطقة الجنوبية في البلاد. وقال رمضان أبوجناح، نائب الدبيبة، وزير الصحة المكلّف، إنه ناقش مع القائم بأعمال السفارة الأميركية ليزلي أوردمان، بحضور وفد من الجنوب الليبي آخر المستجدات السياسية على الساحة وإمكانية الدفع وتكثيف الجهود نحو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب وقت ممكن لتحقيق الاستقرار في البلاد”. مشيرا إلى بحث المشاكل والصعوبات التي يواجهها الجنوب الليبي عامة ومسألة الحدود وملف “الهجرة غير النظامية ”. وقال رمضان أبوجناح إنه ناقش مع القائم بأعمال السفارة الأميركية، ليزلي أوردمان،

فسانيا : منى توكا عقدت كلية التربية زويلة جامعة سبها الجلسة العلمية الأولى لسيمنار أول دفعة لقسم اللغة الإنجليزية ، و الجلسة العلمية الثالثة لقسم الحاسوب تحت إشراف ” زمزم امحمد وريم أحمد “و فاطمة امحمد و ” خالد بوبه ورمضان سالم ” وذلك في إطار تحديد مدى جاهزية البحوث المشاركة للمناقشات نهاية الفصل. وأوضح المكتب الإعلامي للكلية عبر منصة “فيسبوك” تم عرض وتقييم ما تم إنجازه في مشاريع التخرج الحالية ودراسة مدى استعداد الطلبة لمناقشة هذه المشاريع وتحديد مواعيد المناقشات ولجنة المناقشين.

فسانيا : بية خويطر أعلنت جامعة سبها أن مركز اللغات بالجامعة يستعد لتنظيم المؤتمر الدولي الأول للسانيات التطبيقية “تعلم اللغات وتعليمها” وذلك تحت شعار ( نحو تعليم أفضل ). ويهدف المؤتمر إلى عرض ما استجد من بحوث علمية في مجال تعليم اللغات وتطويرها ، للمساهمة في تطوير مجال تدريس اللغات و تشجيع التعاون والتواصل العلمى بين المتخصصين في مجال تعليم اللغات محليا وعالميا. كما يهدف إلى الاستفادة من الخبرات والتقنيات المستحدثة في تعليم اللغات ومعرفة واقع التدريس للغات وآفاقها المستقبلية ، ودراسة أي مقترحات وآراء تتعلق بتطوير مجال تعليم اللغات.

فسانيا : زهرة موسى عُقد بمديرية أمن سبها الاجتماع الأمني الأسبوعي برئاسة مدير المديرية وبحضور المجلس الأعلى لقيادات المديرية جرى خلاله مناقشة آلية العمل فيما يتعلق بزيادة تكثيف الدوريات الأمنية ونقاط التفتيش بالمدينة. وتابع الاجتماع سير الخطة الأمنية الجاري العمل بها وعرض الاحتياجات المطلوبة التي تعزز تحقيق العمل الأمني وفرض قوة القانون. وتم في الاجتماع التشديد على ضرورة متابعة عمل الدوريات ومراكز الشرطة والعمل على التنسيق المستمر بين أقسام المديرية للقضاء على الجريمة بالمدينة وضبط المطلوبين.