Search

احدث الاخبار

عام يمر وآخر يأتي

شعر : نيفين الهوني الكل هنا شجرة العيد مضاءة وباذخة التزين الأضواء خافتة وفي أقصى المكان قطعة الشكولاته بين أصابع طفل مشاكس تعاني الأمرين 2 كان يقترب من نافذتها كف يده ممدودة  للمصافحة حاملا على كتفه الايسر  كيسه  المنتفخ بالأماني عند المنتصف  توقف اكتشف أن أحلامها  تحولت  إلى أمتعة ثقيلة  لم تعد تسعها الاكياس  ولا حقائب النكبة ووحده  رأس العام العاري يمتلك حق التدثر بنا وقدم العمر الحافية ارتداء  قلوبنا الحية نعال 3 لك كل بوح النبض  في العيد  فراشات تزين بساتين خافقك اليانعة  وتذكر  أن لك هنا في الوشائج مقعد  حين يفتقدك يقلب صفحات  الذاكرة الممتلئة بك

قراءة المزيد »

عرجون الفل مسيرة مبدع ليبي راحل

صدر مؤخرا عن دار الوليد للنشر والتوزيع كتاب توثيقي عن المبدع الراحل رضوان بوشويشة من إعداد الروائي الشاب محمد التليسي والذي قسم كتابه لثلاثة أجزاء، الجزء الأول الحِقب التاريخية التي عاصرها الراحل من تاريخ ليبيا الحديث، والجزء الثاني بعض من إبداع بشوية، والجزء الأخير المقالات التي كتبت عن الراحل في حياته أو بعد وفاته، ومن أبرز الأسماء التي جاء ذكرها في الكتاب وكتبت عن الراحل هم هرم الصحافة الأديب والصحافي  محمود البوسيفي و الأستاذ يونس الفاندي والأستاذ عاشور الطويبي و الأديب سالم العوكلي والمخرج والكاتب  المسرحي منصور بوشناف. وقد جاء في تصريحه عبر وسائل التواصل عن الإصدار الجديد

قراءة المزيد »

توقيع كتاب الحيشان

فسانيا : منى توكا احتفل بمدينة سبها بالتوقيع على الجزء الأول من كتاب ” الحيشان ” وهو ترجمة لشخصيات من فزان وذلك ضمن فعاليات “نور سبها” الثقافية في دورتها الثانية، بحضور لفيف من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي. وأوضح الكاتب “عمر الأحيرش الحضيري” في مقدمة كتابه بأنه سيجمع مجموعة أخرى من الأجزاء للكتاب تحت مسمى “الحيشان” يعنى بالجوانب السياسية يتناول تاريخ نخبة من الأدباء والأجداد المؤسسين ممن قاد العمل السياسي والقضائي وغيره في أحلك الظروف وخلال فترة عصيبة من الزمن ومهمة في التاريخ من أجل إنشاء الدولة وبفضل تضحياتهم وجهودهم ساهموا في إزالة وطرد المحتل الفرنسي والمطالبة بالاستقلال أسوة

قراءة المزيد »

وزارة الصناعة والمعادن تناقش مشاريع التنمية آلية التعاون بين القطاعات التابعة لها

عقد بمقر ديوان وزارة الصناعة والمعادن اجتمعاً ترأس وكيل وزارة الصناعة والمعادن للشؤون العامة وشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية مصطفى السمو مع مدراء الإدارات بالوزارة ومدراء الجهات التابعة . وذكر المكتب الاعلامي للوزارة أنه ” ناقش الاجتماع عددا من البنود اهمها الخطة الاستراتيجية للوزارة والخطة العامة ومشاريع التنمية وكيفية التعاون بين القطاعات التابعة لوزارة وأضاف ” استمع الوكيل لشروحات الحضور حيث استعرضت الإدارات والجهات التابعه خططها كل علي حدا ورؤيتها للتنفيذ في العام القادم ونوه ” رحب السادة الحضور بإعادة تبعية كلية التقنية الصناعية للوزارة إضافة إلى اعتماد القطب التكنولوجي الصناعي متمنين ان يكون بداية موفقة .

قراءة المزيد »

السائح يحذر من طفرة جديدة لكورونا ظهرت في الهند

حذر مدير مركز مكافحة الأمراض “حيدر السائح” من ظهور طفرة جديدة من فيروس ” كورونا” في الهند الأشهر الماضية وانتشرت في دول عدة. وقال ” السائح ” في منشور عبر صفحته بفيسبوك ، إن “طفرة كورونا” لديها القدرة على اختراق المناعة سواء كانت نتيجة الإصابة الطبيعية أو اللقاح ، موضحا أنها أصبحت محل جدل بين العلماء باعتبارها “مصدر قلق”. وأشار إلى  أن المركز سيبدأ في دراسة العينات المصابة للتثبت من وجودها في البلاد، مشيرا إلى الدخول في مرحلة جديدة حال التأكد من وجود حالات تحمل الطفرة الجديدة من الفيروس.

قراءة المزيد »

الوطنية للنفط تنظم ورشة عمل بعنوان (استراتيجية التحوّل الرقمي)

نظّمت المؤسسة الوطنية للنفط بالتعاون مع شركة المدار وشركة هواوي و برعاية شركة الجوف للتقنيّة النفطيّة لورشة عمل بعنوان (استراتيجية التحوّل الرقمي) ، وذلك بمقر شركة الجوف للتقنيّة النفطيّة بالقاعة الرئيسية بمدينة بنغازي- قنفوذة. وذكر المكتب الاعلامي للمؤسسة أنه ” اِفتتح الجلسة م.مجدي جبريل امساعد رئيس لجنة إدارة شركة الجوف للتقنيّة النفطيّة بكلمة عرّف بها التحوّل الرقمي وضرورته في ضمان اِستمرارية عمل نُظم نقل المعلومات بين المؤسسات. و أشاد جبريل ” بحضور هذا العدد من الشخصيات والقامات والشركات المُشاركة والمُنظمة للورشة مُؤكداً أن شركة الجوف كانت ولازالت مضيّافة لمثل هذه الوِرش والمُلتقيات والندوّات التي يعتبرها إضافة لها، ومُشيراً

قراءة المزيد »

مليتة و الجوف يبحثان أوجه التعاون في مجال توفير المواد الكميائية و الخدمات النفطية

نظم فريق شركة مليتة للنفط والغاز لزيارة ميدانية إلى المقر الرئيسي لشركة الجوف للتقنيّة النفطيّة، و عُقد خلاله اِجتماع بحث أوجه التعاون بين الشركتين في مجال توفير المواد الكميائية و الخدمات النفطية . وذكر المكتب الاعلامي للشركة أن الاجتماع تم بحضور رئيس لجنة إدارة الشركة م. مجدي الدرسي وعضو لجنة الإدارة للعمليات والخدمات م. سليمان اجبيل وعضو لجنة الإدارة للتصنيع والمواد م. أحمد عبدالعزيز وعضو لجنة الإدارة للماليّة والشؤون الإداريّة السيد أ. خالد الدينالي ومُداراء إدارات ورُؤساء أقسام ومُختصي ومُهندسي إدارتيّ التصنيع والعمليّات ، وذلك بقاعة الاِجتماعات الرئيسيّة بالمبنى الإداري قنفوذة. أوضح ” تمحوّر الاِجتماع حول التباحث على

قراءة المزيد »

مدير عام مركز طبرق الطبي يتابع آلية سير العمل

تابع مدير عام مركز طبرق الطبي الدكتور فرج الجالي خلال الإجتماع الإسبوعي لمدراء الإدارات بالمركز آلية سير العمل بأقسام المركز ، كما تطرق لمناقشة المشاكل و المعوقات التي تواجههم . و ذكر “المكتب الاعلام للمركز ” تمت مناقشة عدة مواضيع كان أهمها موضوع تشكيل لجان للجرد السنوي للمركز ومشكلة التسليم والإستلام بين المناوبين بالمركز وصيانة بعض الأجهزة الخاصة بالتعقيم وموضوع الوجبات للنزلاء بأقسام المركز.

قراءة المزيد »

23 عملية يجريها الوفد الزائر لجراحة العيون وزراعة القرنية بالطبي طبرق

أنهى وفد جراحة العيون وزراعة القرنية عملياتهبمركز طبرق الطبي ليصل إجمالي عدد العمليات التي أجراها الطاقم إلى عدد 23 عملية زراعة قرنية منها حالات زراعة جزئية “طبقية” بأحدث الطرق التي توصلت اليها جراحات زراعة القرنية ” DEMEK and DALK”. و أفاد المكتب الاعلامي للمركز انه ” نتقدم بإسم إدارة مركز طبرق الطبي وأهالي مدينة طبرق بجزيل الشكر والتقدير للدكتورة رانيا الخوجة مديرة مستشفى العيون طرابلس وللهيئة الوطنية لزراعة القرنية ولجنة توطين العلاج بالداخل ووزارة الصحة بالحكومة الليبية لدعمهم لهذا الإنجاز ونتمنى منهم عمل زيارات أخرى في القريب العاجل. أضاف ” كما نتقدم بجزيل الشكر للدكتور أمير مصطفى إستشاري

قراءة المزيد »

العامة للكهرباء  تجري اعمال الصيانه لبعض المناطق الليبية

أجرت  الفرق الفنية بالشركة العامة للكهرباء أعمال الصيانة ، في كافة المناطق والمدن الليبية ٠ وافاد المكتب الإعلامي للشركة : حيث قامت فرق الصيانة بدائرة صيانة شبكات الجهد المتوسط مرزق بأعمال صيانة على خط تراغن  مرزق رقم واحد من محطه تحويل تراغن،  من أجل إستقرار الشبكة الكهربائية واستمرار انسياب التيار الكهربائي للمواطن الكريم٠  وكما اجرت  فرق الصيانة بإدارة توزيع طرابلس بإجراء أعمال الصيانة لمكونات شبكة التوزيع داخل نطاق دائرة توزيع غرب سوف الجين بني وليد  . وشملت أعمال الصيانة تركيب أعمدة خشبية بدل مكسورة و سحب أسلاك ، وإعادة التغذية الكهربائية لبعض الأحياء السكنية بمدينة بني وليد بعد

قراءة المزيد »

تواصل حملة قافلة ليبيا الخير الطبية

فسانيا : عبد المنعم محيي الدين    تتواصل بسبها أعمال حملة قافلة ليبيا الخير الطبية والتي أطلقها أطباء من طرابلس لتشمل عدة مؤسسات صحية بالجنوب، وقدمت  الحملة عديد التدريبات لأطباء الباطنة والجراحة العامة بمركز سبها الطبي في مجال جراحة المناظير، كما أجرت عدة عمليات مناظير جراحية داخل مركز سبها الطبي، في محاولة للرفع من قدراتهم وإطلاعهم على آخر تحديثات هذا المجال. وقال الاستشاري بأمراض الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى طرابلس المركزي علي التومي لفسانيا، إن الحملة ستشمل مؤسسات صحية في تمنهنت ومستشفى بنت بية القروي، وسيتواصل تدريب الأطباء المحليين في هذه المؤسسات، كما أوضح أن العمليات تتم بمشاركة الجراحين

قراءة المزيد »

احتفاء المجلس الوطني  للحريات العامة وحقوق الانسان بإنجاز الخطة التدريبية للعام 2022

(فسانيا/ نبيلة ديهوم، تصوير/ الحسن الجحاوي) .. بحضور رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان السيد د. عمر الحجازي ، والسيد د. ابو بكر ابو سوير عميد كلية الدعوة الإسلامية، ونائب رئيس المجلس أ. محمد الطالبي، وأعضاء المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان السادة : ” أ. سليمة بن نزهة، وأ. هند الدرسي، وأ. عبد الجواد الشين، وأ. فوزي القرمادي، وأ. ناجي ابو عائشة، وأ. عادل الطاهر“، والأمين الإداري للمجلس أ. علي الهاذي علي، ومدراء الادارات والمكاتب ورؤساء المناطق، والفروع ومدراء المكاتب بالمجلس بعدة مناطق، وجمع من مدربي وموظفي وموظفات المجلس . احتفت إدارة التدريب بالمجلس الثلاثاء 3

قراءة المزيد »

أول مصنع للطلاء في سبها والجنوب

فسانيا : عبدالمنعم الجهيمي    افتتح في بلدية سبها أول مصنع للطلاء بالمنطقة الجنوبية، بحضور عميد المجلس البلدي المكلف وعدد من مديري الإدارات المحلية بالمدينة، ويعمل المصنع على جميع مراحل إعداد الطلاء، بدءا من المادة الخام ومرورا بالخلط وانتهاءً بالتعليب والتسويق. وقال مدير المصنع يوسف حميدي لفسانيا، إن المصنع يعد الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية، ويوفر خبراء على قدر كبير من الدراية في مجال خلط وتجهيز الطلاء، موضحا أن هذا المشروع وفر فرص عمل للعديد من الشباب في سبها، وأيضا سيوفر فرصا للتدريب لهم في مجال صناعة وإعداد الطلاء. وأوضح حميدي أن تكلفة الطلاء ستكون أقل بحكم

قراءة المزيد »

العمل على تفعيل القاطع الحدودي العسة

عقد اجتماع بمقر جهاز حرس الحدود برئاسة رئيس الجهاز و ذلك في إطار المتابعة لتجهيز القواطع الحدودية والصحراوية والتمركزات الأمنية. وذكر مكتب الإعلام الأمني بوزارة الداخلية أنه ” تم الاجتماع بحضور مندوب الجهاز عن المنطقة الجنوبية، ومدير إدارة الدوريات الصحراوية والتمركزات الأمنية، ومدير مكتب رئيس الجهاز ، ومعاون مدير إدارة الدوريات، ورئيس القاطع القريات الصحراوي. وأضاف ” استمع رئيس الجهاز إلى شروح وافية حول ما تم إنجازه بشأن تفعيل العمل بالقاطع الحدودي العسة، وكذلك نتائج زيارة اللجنة المكلفة بتقييم القواطع الصحراوية ( مزدة. القريات. درج ) من تجهيزات وصيانة المقرات. وأشار رئيس الجهاز إلى خطة السيد وزير الداخلية

قراءة المزيد »

جريمة قتل تهز مدينة الزاوية

كشف عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية، عبدالنبي البشير عبدالمولى، تفاصيل جريمة مقتل المواطن “سالم صالح عبدالمولى” وزوجته وإصابة طفليهما برصاص مسلحين في منطقة الحرشة غربي الزاوية. وقال عبدالمولى في تصريح صحفي إن المجني عليه ابن عمه كان عائدًا إلى المنزل بعد صلاة العشاء رفقة زوجته “سارة قريميدة” وابنهم وابنتهم، وعند وصولهم إلى مدرسة الحرية تعرضوا لرماية مكثفة من الخلف. وأكد عبدالمولى، أن سالم وزوجته سارة توفيا على الفور، بينما لازال الطفلان في غرفة العمليات بمركز الزاوية الطبي.  مشيرًا إلى أن حالتهما الصحية تعتبر مستقرة نوعاً ما. وذكر، أن البحث الجنائي والأجهزة الأمنية وصلت للطبي وباشرت التحقيقات في

قراءة المزيد »

العثور على لغم شديد الخطورة بمزرعة في منطقة عين زارة

 أعلن جهاز المباحث الجنائية  عن العثور على لغم شديد الخطورة أثناء تمشيط مزرعة بمنطقة عين زارة جنوب العاصمة طرابلس. وأوضح الجهاز عبر صفحته على “فيسبوك” أن فريق مكتب تفكيك المتفجرات والعبوات الناسفة قام بمسح وتمشيط المزرعة بعد ورود بلاغ من أحد لمواطنين بانفجار لغم مما نتج عنه إصابة عامل من الجنسية السورية. وأضاف الجهاز أن اللغم الذي تم العثور عليه غير آمن للنقل أو الحركة وقد تم التخلص منه بتفجيره بمكانه بالطرق السليمة والآمنة المتبعة.

قراءة المزيد »

القبض على شخصين  بحوزتهما عدد (300 ) قرص مخدر بجنزور.

تمكن أعضاء قسم مكافحة التهريب والمخدرات بمصلحة الجمارك من القبض على شخصين ليبيَيْ الجنسية يقومان بترويج الأقراص المهلوسة بمنطقة جنزور. وأفادت مصلحة الجمارك في إيجاز صحفي لها نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع ” فيسبوك ” بأن عملية القبض تمت بالمدخل الغربي للمنطقة (بوابة كوبري 17) و بحوزتهم عدد (300 ) قرص. وأكدت المصلحة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المقبوض عليهم من حيث الاختصاص وإحالتهم إلى النيابة المختصة.

قراءة المزيد »

البحث الجنائي سبها يحرر ثلاثة مختطفين

أكدت وزارة الداخلية في الحكومة الليبية أن البحث الجنائي فَرع سبها تمكن من تحرير عدد ثلاثة أشخاص مُختطفين. وأفادت الوزارة في بيانٍ عبر الصفحة الرسمية بموقع”فيسبوك”  أن مواطنا سوداني الجنسية حضرَ إلى مقر الإدارة العَامة للبحث الجنائي فَرع سبها وَأبلغ بِتعرضه للخطف هو وَثلاثة مِن إخوانه بِالقرب مِن مصحة فزان. وأوضحت وزارة الداخلية أن المُبلغ كشف عن خطفهم بواسطة ثلاثة مركبات وقاموا بإطلاق سراحهم بعد ما تمَّ إحضار مبلغ مالي وقدره 90 ألف دينار ليبي. وذكرت الداخلية أن المُبلغ أفاد بأنه تم احتجازهم في ِالطريق الزراعي الجديد.  مشيرا إلى  أنه تم فتح محضر بالواقعة وعرضه على النيابة العامة

قراءة المزيد »

ضبط شخص قام بحرق منزل والدته

تمكن مركز شرطة الكويفية من ضبط شخص قام بحرق وإتلاف منزل ذويه ، في حالة غير طبيعية متعاطيا لمادة الحشيش المخدرة بمدينة بنغازي . وأفاد المكتب الإعلامي لمديرية أمن بنغازي : أصدر رئيس المركز العقيد طارق نجم تعليماته بسرعة انتقال أعضاء المركز إلى مكان الواقعة استجابةً لشكوى امرأة دخلت مُسرعة إلى مركز شرطة الكويفية طالبةً النجدة.  حيث أفادت بأن ابنها في حالة غير طبيعية ويقوم بحرق المنزل. وأضاف تم  انتقال أعضاء المركز إلى مكان الواقعة وعند وصولهم كانت النيران مشتعلة والمنزل قد أتلف بالكامل وتم ضبط الشخص المطلوب والانتقال به إلى المركز وبالاستدلال معه تبين أنه يُدعى م.ع.أ

قراءة المزيد »

تنظيم يوم ترفيهي للأطفال بسبها

فسانيا : منى توكا     نظم بمقر جمعية شباب الجديد للعمل التطوعي بمدينة سبها يوم ترفيهي لأطفال الجاليات والمجتمع المحلي تحت عنوان “أطفالنا يجسّدون المعنى الحقيقي للإنسانية و الانسجام ” و ذلك  بالتعاون بين منظمات التجمع الوطني بفزان ، منظمة نور العرب، جمعية البيت الأصيل، منظمة موطني للتنمية والعمل الإنسانيّ .منظمة عمار الدار وجمعية البيت الأصيل. هذا وكانت من ضمن المنظمات المشاركة في تنظيم هذه الفعالية منظمة إدراك للتنمية والتطوير، وجمعية رائدة وفريق نزرع الابتسامة، جمعية السعفة، و منظمة المبدعة.  وتضمنت الأنشطة ألعابا ترفيهية شعبية و تنشيطية بالإضافة إلى رسومات ملونة على وجوه الأطفال و شهدت الأنشطة

قراءة المزيد »