

فسانيا : منى توكا احتفل بمدينة سبها بالتوقيع على الجزء الأول من كتاب ” الحيشان ” وهو ترجمة لشخصيات من فزان وذلك ضمن فعاليات “نور سبها” الثقافية في دورتها الثانية، بحضور لفيف من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي. وأوضح الكاتب “عمر الأحيرش الحضيري” في مقدمة كتابه بأنه سيجمع مجموعة أخرى من الأجزاء للكتاب تحت مسمى “الحيشان” يعنى بالجوانب السياسية يتناول تاريخ نخبة من الأدباء والأجداد المؤسسين ممن قاد العمل السياسي والقضائي وغيره في أحلك الظروف وخلال فترة عصيبة من الزمن ومهمة في التاريخ من أجل إنشاء الدولة وبفضل تضحياتهم وجهودهم ساهموا في إزالة وطرد المحتل الفرنسي والمطالبة بالاستقلال أسوة

عقد بمقر ديوان وزارة الصناعة والمعادن اجتمعاً ترأس وكيل وزارة الصناعة والمعادن للشؤون العامة وشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية مصطفى السمو مع مدراء الإدارات بالوزارة ومدراء الجهات التابعة . وذكر المكتب الاعلامي للوزارة أنه ” ناقش الاجتماع عددا من البنود اهمها الخطة الاستراتيجية للوزارة والخطة العامة ومشاريع التنمية وكيفية التعاون بين القطاعات التابعة لوزارة وأضاف ” استمع الوكيل لشروحات الحضور حيث استعرضت الإدارات والجهات التابعه خططها كل علي حدا ورؤيتها للتنفيذ في العام القادم ونوه ” رحب السادة الحضور بإعادة تبعية كلية التقنية الصناعية للوزارة إضافة إلى اعتماد القطب التكنولوجي الصناعي متمنين ان يكون بداية موفقة .

حذر مدير مركز مكافحة الأمراض “حيدر السائح” من ظهور طفرة جديدة من فيروس ” كورونا” في الهند الأشهر الماضية وانتشرت في دول عدة. وقال ” السائح ” في منشور عبر صفحته بفيسبوك ، إن “طفرة كورونا” لديها القدرة على اختراق المناعة سواء كانت نتيجة الإصابة الطبيعية أو اللقاح ، موضحا أنها أصبحت محل جدل بين العلماء باعتبارها “مصدر قلق”. وأشار إلى أن المركز سيبدأ في دراسة العينات المصابة للتثبت من وجودها في البلاد، مشيرا إلى الدخول في مرحلة جديدة حال التأكد من وجود حالات تحمل الطفرة الجديدة من الفيروس.

نظّمت المؤسسة الوطنية للنفط بالتعاون مع شركة المدار وشركة هواوي و برعاية شركة الجوف للتقنيّة النفطيّة لورشة عمل بعنوان (استراتيجية التحوّل الرقمي) ، وذلك بمقر شركة الجوف للتقنيّة النفطيّة بالقاعة الرئيسية بمدينة بنغازي- قنفوذة. وذكر المكتب الاعلامي للمؤسسة أنه ” اِفتتح الجلسة م.مجدي جبريل امساعد رئيس لجنة إدارة شركة الجوف للتقنيّة النفطيّة بكلمة عرّف بها التحوّل الرقمي وضرورته في ضمان اِستمرارية عمل نُظم نقل المعلومات بين المؤسسات. و أشاد جبريل ” بحضور هذا العدد من الشخصيات والقامات والشركات المُشاركة والمُنظمة للورشة مُؤكداً أن شركة الجوف كانت ولازالت مضيّافة لمثل هذه الوِرش والمُلتقيات والندوّات التي يعتبرها إضافة لها، ومُشيراً

نظم فريق شركة مليتة للنفط والغاز لزيارة ميدانية إلى المقر الرئيسي لشركة الجوف للتقنيّة النفطيّة، و عُقد خلاله اِجتماع بحث أوجه التعاون بين الشركتين في مجال توفير المواد الكميائية و الخدمات النفطية . وذكر المكتب الاعلامي للشركة أن الاجتماع تم بحضور رئيس لجنة إدارة الشركة م. مجدي الدرسي وعضو لجنة الإدارة للعمليات والخدمات م. سليمان اجبيل وعضو لجنة الإدارة للتصنيع والمواد م. أحمد عبدالعزيز وعضو لجنة الإدارة للماليّة والشؤون الإداريّة السيد أ. خالد الدينالي ومُداراء إدارات ورُؤساء أقسام ومُختصي ومُهندسي إدارتيّ التصنيع والعمليّات ، وذلك بقاعة الاِجتماعات الرئيسيّة بالمبنى الإداري قنفوذة. أوضح ” تمحوّر الاِجتماع حول التباحث على

تابع مدير عام مركز طبرق الطبي الدكتور فرج الجالي خلال الإجتماع الإسبوعي لمدراء الإدارات بالمركز آلية سير العمل بأقسام المركز ، كما تطرق لمناقشة المشاكل و المعوقات التي تواجههم . و ذكر “المكتب الاعلام للمركز ” تمت مناقشة عدة مواضيع كان أهمها موضوع تشكيل لجان للجرد السنوي للمركز ومشكلة التسليم والإستلام بين المناوبين بالمركز وصيانة بعض الأجهزة الخاصة بالتعقيم وموضوع الوجبات للنزلاء بأقسام المركز.

أنهى وفد جراحة العيون وزراعة القرنية عملياتهبمركز طبرق الطبي ليصل إجمالي عدد العمليات التي أجراها الطاقم إلى عدد 23 عملية زراعة قرنية منها حالات زراعة جزئية “طبقية” بأحدث الطرق التي توصلت اليها جراحات زراعة القرنية ” DEMEK and DALK”. و أفاد المكتب الاعلامي للمركز انه ” نتقدم بإسم إدارة مركز طبرق الطبي وأهالي مدينة طبرق بجزيل الشكر والتقدير للدكتورة رانيا الخوجة مديرة مستشفى العيون طرابلس وللهيئة الوطنية لزراعة القرنية ولجنة توطين العلاج بالداخل ووزارة الصحة بالحكومة الليبية لدعمهم لهذا الإنجاز ونتمنى منهم عمل زيارات أخرى في القريب العاجل. أضاف ” كما نتقدم بجزيل الشكر للدكتور أمير مصطفى إستشاري

أجرت الفرق الفنية بالشركة العامة للكهرباء أعمال الصيانة ، في كافة المناطق والمدن الليبية ٠ وافاد المكتب الإعلامي للشركة : حيث قامت فرق الصيانة بدائرة صيانة شبكات الجهد المتوسط مرزق بأعمال صيانة على خط تراغن مرزق رقم واحد من محطه تحويل تراغن، من أجل إستقرار الشبكة الكهربائية واستمرار انسياب التيار الكهربائي للمواطن الكريم٠ وكما اجرت فرق الصيانة بإدارة توزيع طرابلس بإجراء أعمال الصيانة لمكونات شبكة التوزيع داخل نطاق دائرة توزيع غرب سوف الجين بني وليد . وشملت أعمال الصيانة تركيب أعمدة خشبية بدل مكسورة و سحب أسلاك ، وإعادة التغذية الكهربائية لبعض الأحياء السكنية بمدينة بني وليد بعد

فسانيا : عبد المنعم محيي الدين تتواصل بسبها أعمال حملة قافلة ليبيا الخير الطبية والتي أطلقها أطباء من طرابلس لتشمل عدة مؤسسات صحية بالجنوب، وقدمت الحملة عديد التدريبات لأطباء الباطنة والجراحة العامة بمركز سبها الطبي في مجال جراحة المناظير، كما أجرت عدة عمليات مناظير جراحية داخل مركز سبها الطبي، في محاولة للرفع من قدراتهم وإطلاعهم على آخر تحديثات هذا المجال. وقال الاستشاري بأمراض الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى طرابلس المركزي علي التومي لفسانيا، إن الحملة ستشمل مؤسسات صحية في تمنهنت ومستشفى بنت بية القروي، وسيتواصل تدريب الأطباء المحليين في هذه المؤسسات، كما أوضح أن العمليات تتم بمشاركة الجراحين

(فسانيا/ نبيلة ديهوم، تصوير/ الحسن الجحاوي) .. بحضور رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان السيد د. عمر الحجازي ، والسيد د. ابو بكر ابو سوير عميد كلية الدعوة الإسلامية، ونائب رئيس المجلس أ. محمد الطالبي، وأعضاء المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان السادة : ” أ. سليمة بن نزهة، وأ. هند الدرسي، وأ. عبد الجواد الشين، وأ. فوزي القرمادي، وأ. ناجي ابو عائشة، وأ. عادل الطاهر“، والأمين الإداري للمجلس أ. علي الهاذي علي، ومدراء الادارات والمكاتب ورؤساء المناطق، والفروع ومدراء المكاتب بالمجلس بعدة مناطق، وجمع من مدربي وموظفي وموظفات المجلس . احتفت إدارة التدريب بالمجلس الثلاثاء 3

فسانيا : عبدالمنعم الجهيمي افتتح في بلدية سبها أول مصنع للطلاء بالمنطقة الجنوبية، بحضور عميد المجلس البلدي المكلف وعدد من مديري الإدارات المحلية بالمدينة، ويعمل المصنع على جميع مراحل إعداد الطلاء، بدءا من المادة الخام ومرورا بالخلط وانتهاءً بالتعليب والتسويق. وقال مدير المصنع يوسف حميدي لفسانيا، إن المصنع يعد الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية، ويوفر خبراء على قدر كبير من الدراية في مجال خلط وتجهيز الطلاء، موضحا أن هذا المشروع وفر فرص عمل للعديد من الشباب في سبها، وأيضا سيوفر فرصا للتدريب لهم في مجال صناعة وإعداد الطلاء. وأوضح حميدي أن تكلفة الطلاء ستكون أقل بحكم

عقد اجتماع بمقر جهاز حرس الحدود برئاسة رئيس الجهاز و ذلك في إطار المتابعة لتجهيز القواطع الحدودية والصحراوية والتمركزات الأمنية. وذكر مكتب الإعلام الأمني بوزارة الداخلية أنه ” تم الاجتماع بحضور مندوب الجهاز عن المنطقة الجنوبية، ومدير إدارة الدوريات الصحراوية والتمركزات الأمنية، ومدير مكتب رئيس الجهاز ، ومعاون مدير إدارة الدوريات، ورئيس القاطع القريات الصحراوي. وأضاف ” استمع رئيس الجهاز إلى شروح وافية حول ما تم إنجازه بشأن تفعيل العمل بالقاطع الحدودي العسة، وكذلك نتائج زيارة اللجنة المكلفة بتقييم القواطع الصحراوية ( مزدة. القريات. درج ) من تجهيزات وصيانة المقرات. وأشار رئيس الجهاز إلى خطة السيد وزير الداخلية

كشف عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية، عبدالنبي البشير عبدالمولى، تفاصيل جريمة مقتل المواطن “سالم صالح عبدالمولى” وزوجته وإصابة طفليهما برصاص مسلحين في منطقة الحرشة غربي الزاوية. وقال عبدالمولى في تصريح صحفي إن المجني عليه ابن عمه كان عائدًا إلى المنزل بعد صلاة العشاء رفقة زوجته “سارة قريميدة” وابنهم وابنتهم، وعند وصولهم إلى مدرسة الحرية تعرضوا لرماية مكثفة من الخلف. وأكد عبدالمولى، أن سالم وزوجته سارة توفيا على الفور، بينما لازال الطفلان في غرفة العمليات بمركز الزاوية الطبي. مشيرًا إلى أن حالتهما الصحية تعتبر مستقرة نوعاً ما. وذكر، أن البحث الجنائي والأجهزة الأمنية وصلت للطبي وباشرت التحقيقات في

أعلن جهاز المباحث الجنائية عن العثور على لغم شديد الخطورة أثناء تمشيط مزرعة بمنطقة عين زارة جنوب العاصمة طرابلس. وأوضح الجهاز عبر صفحته على “فيسبوك” أن فريق مكتب تفكيك المتفجرات والعبوات الناسفة قام بمسح وتمشيط المزرعة بعد ورود بلاغ من أحد لمواطنين بانفجار لغم مما نتج عنه إصابة عامل من الجنسية السورية. وأضاف الجهاز أن اللغم الذي تم العثور عليه غير آمن للنقل أو الحركة وقد تم التخلص منه بتفجيره بمكانه بالطرق السليمة والآمنة المتبعة.

تمكن أعضاء قسم مكافحة التهريب والمخدرات بمصلحة الجمارك من القبض على شخصين ليبيَيْ الجنسية يقومان بترويج الأقراص المهلوسة بمنطقة جنزور. وأفادت مصلحة الجمارك في إيجاز صحفي لها نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع ” فيسبوك ” بأن عملية القبض تمت بالمدخل الغربي للمنطقة (بوابة كوبري 17) و بحوزتهم عدد (300 ) قرص. وأكدت المصلحة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المقبوض عليهم من حيث الاختصاص وإحالتهم إلى النيابة المختصة.

أكدت وزارة الداخلية في الحكومة الليبية أن البحث الجنائي فَرع سبها تمكن من تحرير عدد ثلاثة أشخاص مُختطفين. وأفادت الوزارة في بيانٍ عبر الصفحة الرسمية بموقع”فيسبوك” أن مواطنا سوداني الجنسية حضرَ إلى مقر الإدارة العَامة للبحث الجنائي فَرع سبها وَأبلغ بِتعرضه للخطف هو وَثلاثة مِن إخوانه بِالقرب مِن مصحة فزان. وأوضحت وزارة الداخلية أن المُبلغ كشف عن خطفهم بواسطة ثلاثة مركبات وقاموا بإطلاق سراحهم بعد ما تمَّ إحضار مبلغ مالي وقدره 90 ألف دينار ليبي. وذكرت الداخلية أن المُبلغ أفاد بأنه تم احتجازهم في ِالطريق الزراعي الجديد. مشيرا إلى أنه تم فتح محضر بالواقعة وعرضه على النيابة العامة

تمكن مركز شرطة الكويفية من ضبط شخص قام بحرق وإتلاف منزل ذويه ، في حالة غير طبيعية متعاطيا لمادة الحشيش المخدرة بمدينة بنغازي . وأفاد المكتب الإعلامي لمديرية أمن بنغازي : أصدر رئيس المركز العقيد طارق نجم تعليماته بسرعة انتقال أعضاء المركز إلى مكان الواقعة استجابةً لشكوى امرأة دخلت مُسرعة إلى مركز شرطة الكويفية طالبةً النجدة. حيث أفادت بأن ابنها في حالة غير طبيعية ويقوم بحرق المنزل. وأضاف تم انتقال أعضاء المركز إلى مكان الواقعة وعند وصولهم كانت النيران مشتعلة والمنزل قد أتلف بالكامل وتم ضبط الشخص المطلوب والانتقال به إلى المركز وبالاستدلال معه تبين أنه يُدعى م.ع.أ

فسانيا : منى توكا نظم بمقر جمعية شباب الجديد للعمل التطوعي بمدينة سبها يوم ترفيهي لأطفال الجاليات والمجتمع المحلي تحت عنوان “أطفالنا يجسّدون المعنى الحقيقي للإنسانية و الانسجام ” و ذلك بالتعاون بين منظمات التجمع الوطني بفزان ، منظمة نور العرب، جمعية البيت الأصيل، منظمة موطني للتنمية والعمل الإنسانيّ .منظمة عمار الدار وجمعية البيت الأصيل. هذا وكانت من ضمن المنظمات المشاركة في تنظيم هذه الفعالية منظمة إدراك للتنمية والتطوير، وجمعية رائدة وفريق نزرع الابتسامة، جمعية السعفة، و منظمة المبدعة. وتضمنت الأنشطة ألعابا ترفيهية شعبية و تنشيطية بالإضافة إلى رسومات ملونة على وجوه الأطفال و شهدت الأنشطة

فسانيا : زهرة موسى نظمت كلية التربية بجامعة وادي الشاطئ مراسم تأبين لموظفيها وذلك بمسرح المرحوم (أ. امحمد العجيلي) . وذكر المكتب الإعلامي للجامعة أن قائمة أسماء الموظفين الذين تم تأبينهم ( المرحوم/ أ.عبدالعزيز مسعود امحمد علي ، المرحوم/ أ.مصباح الشريف عامر أبوزيد ، المرحوم/ أ.عبدالقادر عبدالسلام مسعود صمبة. وأضاف ” تخلل مراسم التأبين كلمات عدة من الحضور، افتتح بآيات قرآنية تلاها (د. أحمد جمعة)، ومن ثم كلمة للسيد رئيس الجامعة (د.عبدالسلام المثناني)، و كلمة عميد الكلية (د.خالد المبروك)، وكلمة وكيل الجامعة (د.خالد الغناي)، وبعدها كلمة نقابة الموظفين ألقاها (أ. مصباح الأطيوش)، وكلمة أعضاء هيئة التدريس بالكلية

فسانيا : أحمد عبدالرحمن اختتمت ببلدية الغريفة الدورة التدريبية لمحو الأمية التقنية بالكلية الهندسية بالبلدية ، وذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارتي الشباب ووزارة التعليم التقني والفني ووفقا لتنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الوزارتين. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه “حضر اليوم الختامي مدير فرع وزارة الشباب أوباري محمد كتي و عميد كلية الهندسية وأعضاء هيئة التدريس. يذكر أن ” الدورة استمرت لمدة أسبوعين تلقى فيها المتدربون تعليم أساسيات الحاسب الآلي. وتأتي هذه الخطوة ضمن مستهدفات وزارة الشباب وحكومة الوحدة الوطنية الموجهة للشباب. وشهد حفل الختام توزيع الشهادات على الطلبة والطالبات المستهدفين بهذه الدورة.