Search

احدث الاخبار

مكتب الثقافة الجفرة يستلم عددا من الكتب ضمن حملة قافلة الكتاب ليبيا السلام

فسانيا : أحمد عبد الرحمن استلم مدير مكتب الثقافة والتنمية المعرفية الجفرة  عبد الناصر أحمد السنوسي في إطار حملة قافلة الكتاب ليبيا السلام كمية من الكتب المتنوعة الصادرة حديثاً عن منشورات وزارة الثقافة والتنمية المعرفية لتوزيعها على المراكز الثقافية وبيت الثقافة بالبلدية  لتشمل مجالات الثقافة والمعرفة المتنوعة . يأتي ذلك في إطار مبادرة وزارة الثقافة والتنمية المعرفية لتزويد المراكز الثقافية بسائر المدن والقرى الليبية بإصدارات وكتب جديدة بهدف دعم روافد الثقافة والمعرفة والتشجيع على القراءة.

قراءة المزيد »

أبوسبيحة يترأس اجتماع مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بجامعة سبها

فسانيا : زهرة موسى    عقد مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة اجتماعه العادي لعام 2022م، في قاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الإدارة العامة للجامعة، وترأس الاجتماع د.”المبروك أبو سبيحة” مدير مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة. وشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة الإدارية بالمركز، ورؤساء أقسام شؤون الكلية لخدمة وتنمية المجتمع والبيئة بالكليات. وناقش د. أبوسبيحة مع المشاركين في الاجتماع جدول الأعمال الآتي : ( تقييم المرحلة السابقة ، مناقشة المراسلات الواردة إلى المركز ، ضرورة أن يقدم كل رئيس قسم شؤون الكلية لخدمة وتنمية المجتمع والبيئة للكليات بالجامعة مقترحاً للعام الجامعي الجديد، للعمل على تنفيذ برامج المركز، وأن يتم تقديم 

قراءة المزيد »

مناقشة  نسبة إنجاز  المفردات الدراسية لأقسام  كلية العلوم التقنية سبها

فسانيا : أحمد عبدالرحمن     عقد مدير مكتب الشؤون العلمية بكلية العلوم والتقنية سبها اجتماعا ناقش خلاله  الحاضرون نسبة إنجاز  المفردات الدراسية لكل قسم، ومدى التزام أعضاء هيئة التدريس بالمفردات المقررة لكل مادة. وذكر ” مكتب الإعلام الجامعي” أن الاجتماع ضم كلا من مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء ورئيس قسم البحث وتطوير المناهج . أضاف “و اتفقوا خلاله على التنسيق التام مع لجنة إعداد المناهج وذلك للإسراع في إنجاز الدليل الشامل لكلية العلوم التقنية . ونوه ” اختتم اللقاء ،بحضور  السيد عميد الكلية، رفقة مدير مكتب شؤون العميد، وأبدى العميد استعداده الكامل  لتوفير المتطلبات والاحتياجات  التي

قراءة المزيد »

تدريبات حول أساسيات التربية الإعلامية و المعلوماتية بغات

فسانيا : زهرة موسى   شاركت 21 معلمة في تدريب التربية الإعلامية و المعلوماتية من 6 مدارس بمدينة غات ، تدربن على مدى ثلاثة أيام حول أساسيات التربية الإعلامية و كيفية التعامل مع السلوكيات الخاطئة في العالم الرقمي. وذكرت ” صحيفة رابسا للإعلام والثقافة ” من ضمن السلوكيات الخاطئة التي تطرق لها التدريب هي ( التنمر – خطاب الكراهية – الابتزاز – التمييز )، إضافة  إلى الأمن الرقمي و كيفية إنشاء محتوى رقمي هادف يساهم في رفع الوعي المجتمعي و مشاركته عبر المنصات الاجتماعية المناسبة للجمهور المستهدف.

قراءة المزيد »

البوانيس تنظم محاضرة حول مخاطر التطرف

فسانيا:  منى توكا   ألقت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع ليبيا مكتب سبها- البوانيس، محاضرة بعنوان “خطر التطرف والتمسك بالأخلاق الحسنة وتعاليم الإسلام السمحة”، ضمن فعاليات حملة أزهريون ضد التطرف. وتركزت المحاضرة حول خطر التطرف الفكري وأهمية التمسك بالأخلاق الإسلامية الحسنة والحفاظ على تعاليم الإسلام الصحيحة، كما تم التطرق إلى أهمية احترام المعلم والمعلمة وبر الوالدين وحق الجار والحفاظ على الصلاة والتحذير من استعمال منصات التواصل الاجتماعي التي تبث أفكارا هدامة تستهدف فئة الشباب والترويج لها واستعمالها استعمالا صحيحا بما يخدم المجتمع. وتبادل الطلاب النقاش مع المشائخ حول العديد من أمور حياتهم اليومية مقدمين شكرهم وتقديرهم لجهود المنظمة

قراءة المزيد »

بلدي البركت يناقش التحديات التي تواجه عملها

فسانيا : أحمد تواتي   اجتمع رئيس وأعضاء المجلس البلدي البركت مع مجلس شورى وأعيان وحكماء البلدية ،  ونشطاء وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني  ، في جلسة موسعة لمناقشة أهم الصعاب والتحديات التي تواجه سير عمل المجلس داخل نطاق البلدية. استعرض رئيس المجلس “محمد زماكي” خلال اللقاء جملة من الإجراءات التي نفذها المجلس خلال الفترة الماضية ، إلى جانب جملة من القرارات التي يسعى المجلس لتنفيذها خلال الأيام القادمة ، وأبرز التحديات التي تواجه سير عمل المجلس ، كذلك ضرورة استعراض وتوضيح مستجدات عمل المجلس للمواطن وكافة فعاليات البلدية.

قراءة المزيد »

فوج الكشاف بسبها يشارك بمبادرة  “اغرس شجرة  بزلاف”

فسانيا : منى توكا   شارك فوج كشاف سبها وطلبة مدرسة اشكدة الشاطئ ومتطوعو الهلال الأحمر فرع سبها في حملة زلاف الخير لتشجير الطريق الرابط بين سبها الشاطئ لوقف زحف الرمال على الطريق. وتستهدف هذه الحملة القضاء على التصحر الموجود حاليا في هذه الطريق  لزيادة المساحات الخضراء بمختلف مناطق ومدن ليبيا. و تأتي ” مشاركتهم في إطار استمرار وكالة الجهود التطوعية للشباب في حملتها “اغرس شجرة” والتي تهدف إلى بناء حزام أخضر بعموم تراب الوطن بالجهود التطوعية للشباب

قراءة المزيد »

وكيل وزارة الخدمة المدنية يهنئ مديري فرعي المعهد الوطني للإدارة بأوباري و غات على تسلمهما الإدارة

فسانيا : أحمد عبدالرحمن   هنأ وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الوظيفي مدير المعهد الوطني للإدارة فرع أوباري و مدير المعهد الوطني للإدارة فرع غات على تقلدهما منصبهما . حيث استقبل ” محمد المختار” وكيل الوزارة لشؤون التطوير الوظيفي الأستاذ ” حمزة عبدالكريم فنطازي” مدير فرع المعهد الوطني للإدارة أوباري و المهندس ” عبدالله أمستان كوسه” مدير فرع المعهد الوطني للإدارة غات، ويعتبر الفرعان التابعان للمعهد الوطني للإدارة من الفروع المستحدثة لسنة 2021 -2022 م. و تقدم الوكيل بتهنئة مديري فروع المعهد على قرار تكليفهم الصادر من قبل رئيس مجلس إدارة المعهد و تمنى لهم التوفيق و

قراءة المزيد »

مناقشة المشكلات والصعوبات  التي تواجة  سير العمل بالإدارات والمكاتب والأقسام بالغريفة

فسانيا : زهرة موسى     عقد عميد بلدية الغريفة المكلف التواتي بكه اجتماعاً موسعاً ، ناقش خلاله المشكلات والصعوبات التي تواجة  سير العمل بالإدارات والمكاتب والأقسام ، وذلك في إطار الاطلاع ومتابعة سير العمل بديوان المجلس البلدي. وذكر إعلام البلدي أن ” الحضور  ضم أ عضاء المجلس البلدي ( ربيعة عبد الجليل ، و علي الحيطوم) إضافة إلى مديري الإدارات والأقسام  وموظفي ديوان  المجلس البلدي بقاعة ديوان المجلس . أضاف ”   تم خلال الاجتماع متابعة  احتياجات الإدارات والمكاتب والاقسام إضافة إلى اختصاصات  المكاتب المستحدثة ،  و مدى الالتزام والمتابعة وآلية  العمل المناط بهم.

قراءة المزيد »

جلسة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بسبها

فسانيا : أحمد تواتي   نضمت مدرسة القدرات الذهنية بسبها جلسة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بالتعاون مع جمعية الأصدقاء للأشخاص ذوي الإعاقة. وذكر المكتب الإعلامي أنه ”  تم خلال الجلسة  التعريف بمدرسة القدرات الذهنية من حيث تأسيسها وأهدافها وإنجازاتها والعوائق التي تواجهها. وأوضح ” خصصت  كلمة لجمعية الأصدقاء للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث أوضح أهدافها وإنجازاتها وماتسعى لتحقيقه. أضاف ” تضمن الحضور بعض ممثلي الأقسام بصندوق التضامن فزان وبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة رغم انعدام سهولة الوصول داخل المبنى  وأولياء أمورهم ولفيف من المناصرين لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. نوه ” كما تم أيضا تنسيق معرض مشترك بين مدرسة

قراءة المزيد »

بناء وصياغة الرؤية والرسالة والأهداف للمؤسسات التعليمية

فسانيا : منى توكا   نظم مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة وادي الشاطئ ورشة عمل حول بناء وصياغة الرؤية والرسالة والأهداف للمؤسسات التعليمية بكلية التربية. وذكر المكتب الإعلامي للكلية أنه “قدمها أ. د. عبدالسلام المثناني و أ.عبدالقادر سلامة ، وذلك كخطوة من خطوات التحسين المستمر. وأضاف ” تم الوقوف خلال هذه الورشة على الخطوات والمراحل الأساسية لبناء وصياغة الرؤية والرسالة والأهداف، كما تضمنت الورشة جانبا تطبيقيا لمراجعة الرؤية والرسالة والأهداف للكليات والأقسام والمكاتب المشاركة بهذه الورشة،  و التأكيد على المواءمة بينها وبين رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.

قراءة المزيد »

فعاليات مشروع الريف الشبابي بمشاركة  20 شاباً

فسانيا : أحمد عبد الرحمن    اختتم فرع وزارة الشباب  فرع مرزق غات فعاليات الدورة التدريبية الأولى لإعداد القادة  ” مشروع الريف الشبابي ” لتنمية مهارات الشباب في بلدية مرزق. عقدت الدورة في مقر نادي التحدي مرزق بمحلة حج حجيل  شارك فيها عدد 20 شابا من مختلف مناطق بلدية مرزق ، ضمن برامج الخطة التدريبية لفرع وزارة الشباب مرزق غات. وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات التي تفيدهم في مجال القيادة.

قراءة المزيد »

الاتحاد العام لطلبة جامعة سبها يمنح رئيس الجامعة درعاً تكرميا

فسانيا :زهرة موسى    نظم رئيس وأعضاء الاتحاد العام لطلبة جامعة سبها حفلاً لتكريم  رئيس الجامعة د. مسعود امحمد الرقيق  وذلك بتسليمه درعاً تكريمياً. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة أنه ” احتضنت الجامعة  خلال الأسبوع الماضي البطولة الأولى للألعاب الإلكترونية لطلبة الجامعات الليبية، وبهذه المناسبة تم إهداء هذا الدرع تعبيراً عن الشكر والعرفان من اتحاد الطلبة لرئيس الجامعة على دعمه لهذه البطولة، التي نظمها الاتحاد العام لطلبة جامعة سبها، حيث نظمت  فعالياتها في أحضان الجامعة. يذكر أن هذه البطولة شهدت مشاركة نخبة من طلبة  الجامعات الليبية، ولقيت استحساناً وقبولاً؛ لتحلي الفرق  بروح المنافسة الشريفة، والالتزام بالروح الرياضية  بين طلاب

قراءة المزيد »

ورشة عمل  حول مكافحة الآفات الزراعية التي تصيب النخيل

فسانيا : زهرة موسى   نظم المركز الوطنى للوقاية والحجر الزراعي ورشة عمل حول مكافحة الآفات الزراعية التي تصيب النخيل بالمنطقة  بمدرج كلية التربية تراغن  ، و ذلك برعاية المجلس البلدي تراغن وبمشاركة  جامعة فزان. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه تم بحضور مدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة بالجامعة  أ.محمد الأمين الطاهر و وكيل الشؤون العلمية بكلية التربية د.صفية حسين بشير وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة, كما حضر أيضاً  عميد بلدية تراغن، وعدد من المهندسين الزراعيين وبعض المواطنين والمهتمين. وأضاف ” عرض بالورشة فريق المركز الوطني للوقاية من الآفات الزراعية وخاصة التي تصيب النخيل وكيفية مكافحتها والطرق الوقائية

قراءة المزيد »

افتتاح قاعة الاجتماعات بمبنى الضمان الاجتماعي بأم الأرانب

فسانيا : منى توكا    نظم احتفال بمناسبة افتتاح قاعة الاجتماعات بمبنى الضمان الاجتماعي بمنطقة أم الأرانب، و أشرفت على صيانة القاعة  وتجهيزها منظمة giz الدولية وبالمشاركة مع بلدية الشرقية. وذكر البلدي الشرقية  أن ” منظمة giz ساهمت في العديد من البرامج والنشاطات داخل بلدية الشرقية من خلال تدريب وتأهيل مؤسسات المجتمع المدني ودعمها ليكون لها دور فاعل داخل البلدية .  وأضافت ” حضر مراسم الافتتاح  الأستاذ  محمد حمادي مندوب منظمة giz  والذي قام بالتعريف بالمنظمة ودورها في تطوير البلديات والمشاريع التي أنجزتها  بالإضافة إلى  مدير مكتب عميد البلدية  والذي ألقى كلمة شكر فيها الحضور وأثنى بالشكر على

قراءة المزيد »

البطولة الإلكترونية الأولى على مستوى الجامعات الليبية

فسانيا : زهرة موسى   شهدت جامعة سبها اختتام فعاليات البطولة الإلكترونية الأولى على مستوى الجامعات الليبية في مدينة سبها.   وقد تجسد الختام في تكريم الفائزين بالبطولة والمشاركين. وذكر اتحاد عام طلبة جامعة سبها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي أنه ” تم إلغاء كافة الطقوس التي كانت محددة لحفل الاختتام تضامنا مع زميلنا مدير مكتب شؤون المنظمات بالاتحاد في وفاة (والده) رحمة الله عليه . وأوضح ” تحصل على الترتيب الأول بالبطوله المشارك(أحمد عبدالمجيد غروده) جامعة صبراته ، وتحصل المشارك (عبدالرحمن بشير شمو) على الترتيب الثاني جامعة سبها. نوه ” نتقدم بالشكر والتقدير لكل من ساهم

قراءة المزيد »

بحث الأوضاع الأمنية بمديرية أمن الجفرة

فسانيا : بية خويطر   اجتمع وزير الداخلية بالحكومة عصام أبوزريبة، مع مدير مديرية أمن الجفرة اللواء كمال الهازل لبحث الأوضاع الأمنية بالمنطقة. وأفاد المكتب الإعلامي للمديرية عبر صفحته الرسمية “فيسبوك” استعرض الاجتماع الخطة الأمنية التي تتبعها المُديريِّة للحفاظ على أمن وَاِستقرار المُواطن والتحديات  التي تواجه مديرية الأمن، وإيجاد الحلول لها من أجل قيامها بواجباتها الأمنية على أكمل وجه. وَأكد الوَزير على ضرورة فرض الأمن بِالمدينة وَالضبط وَالربط فِي أداء الوَاجب الأمني وَالتحلي بِروح المسؤولية، وَبذل أقصى الجهود وَالإمكانيات لِتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية بعنوان (مهارات التنظيم الإداري) لمنتسبي جامعة وادي الشاطئ

فسانيا : أحمد التواتي  انطلقت فعاليات الدورة التدريبية في مجال رفع الكفاءة لمنتسبي جامعة وادي الشاطئ من كوادر إدارية وأكاديمية وفنية، وذلك في القاعة الرئيسية بالمكتبة و كانت بعنوان (مهارات التنظيم الإداري). وذكر مكتب الإعلام الجامعي أنه “تقدمها الأستاذة آمنة خير صابر والتي تستهدف الكوادر الإدارية والفنية بمختلف الإدارات والمراكز بالجامعة. أضافت ” كما انطلقت أيضا دورة تدريبية بعنوان (إعداد وتأهيل قيادات الصف الثاني) يقدمها الأستاذ عبد القادر سلامة وتستهدف الكوادر الأكاديمية والإدارية بمختلف كليات ومراكز الكلية. أفادت ” ستستمر هذه الدورة لمدة أربعة أيام بعدد 20 ساعة لكل دورة، يتلقى خلالها المشاركون البالغ عددهم أكثر من 85

قراءة المزيد »

جامعة سبها تختتم الدورة التدريبية ” الوحدة الثانية”

  اختتمت بجامعة سبها فعاليات الدورة التدريبية ” الوحدة الثانية” ضمن مشروع البحث والتعليم لبناء المؤسسات الحضرية للتنمية المحلية، الذي يهدف إلى بناء قدرات موظفي الإدارة المحلية بالبلديات الليبية. وذكر ” مكتب الإعلام الجامعي أنه “قد تم تنفيذ ثلاث دورات تدريبية ضمن هذه الوحدة ، بعنوان ( استراتيجيات وأدوات المشاركة الشاملة ، إدارة الأزمات ، الشفافية والمساءلة والأخلاق والحكم الرشيد.  أضاف ” كان مدرب الدورة د. حامد الحضيري ( عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية)، ومدتها اثنتان وسبعون ساعة تدريبية، بمعدل أربع ساعات يومياً، شارك فيها عدد من موظفي بلدية سبها والبوانيس، وموظفي الإدارات العامة بسبها.

قراءة المزيد »

 (مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت) لموظفي مديرية أمن سبها

فسانيا : زهرة موسى   نُظمت بقاعة التدريب رقم “1” بمركز التدريب والتطوير بجامعة سبها دورة تدريبية بعنوان : مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت، لصالح موظفي مديرية أمن سبها، و مركز تدريب الشرطة بسبها. وذكر مكتب الإعلام الجامعي أنه “افتتح الدورة أ. د إبراهيم نصر مدير مركز التدريب والتطوير بالجامعة، و السيد /عقيد إبراهيم محمد أبوالقاسم” مدير معهد تدريب الشرطة بسبها. أوضح ”  مدة هذه الدورة خمس وأربعون ساعة تدريبية، بمعدل ثلاث ساعات يومياً، تشمل المحاور التالية: ( أساسات تقنية المعلومات ،  استخدام نظام تشغيل Windows 10، استخدام برنامج MS-Word 2019 ، استخدام برنامج MS- Excel 2019 ، استخدام

قراءة المزيد »