

فسانيا : أحمد تواتي اجتمع رئيس جامعة فزان أ.د.المهدي ميلاد الجدي بمكتبه مع وفد فرع وزارة الشباب بمنطقة مرزق-غات ، وذلك في إطار الدور الريادي لجامعة فزان في دعم شريحة الشباب وتطوير قدراتهم . وذكر” المكتب الإعلامي للجامعة أنه ” تم بحضور مدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة بالجامعة أ.محمد الأمين الطاهر ورئيس اتحاد طلبة الجامعة عاشور بركة. وأفاد ” قد ترأس وفد وزارة الشباب مدير الفرع السيد محمد أبوبكر كتي وبحضور عدد من القيادات الشبابية بالمنطقة. وناقش الاجتماع جملة من القضايا التي تهم الشباب والدفع بهم للمشاركة في الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع وتشجيعهم للمشاركة في تأسيس

فسانيا : بية فتحي تفقد فريق من الطيارين و الفنيين و المهندسين المختصين في مجال الطيران المدني نادي الطيران المدني بودان للاطلاع على الإمكانيات والاحتياجات اللازمة لإعادة تفعيله. وتجول الفريق الفني من الطيارين والمهندسين صحبة المهندس رياض الأحمر الفيتوري مدير عام نادي طيران الجفرة الذي مقره بمدينة ودان في كافة أركان النادي والتعرف على إمكانياته حيث أبدى أعضاء الفريق استعدادهم الفعلي في وضع خطة عاجلة لفتح دورات تدريبية في مجال الطيران المدني على نوعين من الطائرات ( السمركيت و السيسنا ) . و ستبدأ عمليات الصيانة للطائرات ابتداءً من الأسبوع القادم في صيانة الطائرات المتواجدة في

فسانيا : بية فتحي اختتم بمركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية البرنامج التدريبي التأهيلي للمجالس البلدية المنتخبة حديثاً “بلدية ترهونة” والمجالس التسييرية المشكلة حديثاً “بلدية مرزق”. وذكر ” المكتب الإعلامي للمركز “استمر لمدة أسبوع بما يعادل 30 ساعة تدريبية تم خلالها تناول محاور (القيادة الإدارية – القانون رقم 59 بشأن نظام الإدارة المحلية وتعديلاته – لائحة نظام الإيرادات المحلية – النظم المالية). أضاف ” تضمن اليوم الختامي تكريم المتدربين وتوزيع شهادات اجتياز البرنامج التدريبي، وتقدم المجلس البلدي ترهونة والمجلس التسييري مرزق بالشكر لحكومة الوحدة الوطنية على الجهود الكبيرة بشأن التحول إلى اللامركزية وصولاً لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتعزيز التنمية

فسانيا : زهرة موسى عقد المجلس البلدي القطرون اجتماعا بحضور عميد البلدية المكلف أ.علي حسن كشيرة و عضو المجلس البلدي أ. ميهوب أبوبكر ميهوب ووكيل ديوان المجلس أ.علي آدم الطاهر مع رئيس وأعضاء محكمة أم الأرانب الجزئية ونيابة القطرون وعضو مكتب المحاماة العامة مرزق و الجهات الأمنية و عدد من أعيان و المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان القطرون ، لمناقشة القرار رقم 140 للمجلس الأعلى للقضاء والذي ينص على عمل محكمة القطرون الجزئية مؤقتا بمحكمة أم الأرانب ، وناقش الحاضرون المشاكل والعراقيل التي تواجه المحكمة ونيابة القطرون وحلها من أجل العدول عن القرار وإعادة فتح المحكمة بالقطرون.

فسانيا : أحمد عبدالرحمن شارك فريق مكتب وزارة شؤون المرأة فرع المنطقة الجنوبية في حفل تخريج دفعة العناصر التي شاركت في ورشة العمل التي ينفذها المختبر المرجعي طرابلس برعاية منظمة الصحة العالمية مكتب طرابلس. ذكر المكتب الإعلامي للوزارة أن” الورشة تضمنت عدة محاور أهمها إدارة العينات المعملية سحب الدم وتم بذلك تقديم شهادات للعناصر الطبية والطبية المساعدة. نوه ” شكرا لكل الطبببات المحاضرات وخالص الشكر والتقدير لإدارة الخدمات الصحية سبها التي حضر منها عيسى عبد الباقي ولا يفوت خالص الشكر والتقدير للدكتور جمال عبدالسلام عبدالهادي المشرف العام على هذه الدورات

فسانيا : زهرة موسى عقد فريق مؤسسة عطاء الخير اجتماعاً مع العميد المكلف ببلدية براك الشاطىء عبدالرحيم إبراهيم وبحضور الأستاذ نصر أحمد نصر مدير إدارة المرافق المحلية ، خلال جولته ببلديات الجنوب. وذكر” المكتب الإعلامي بالبلدية ” أنه رحب عميد البلدية برئيس مؤسسة عطاء الخير شريك برنامج الغذاء العالمي والفريق المصاحب له، كما قام الفريق باستعراض نشاطات المؤسسة وما تقوم به من مجهودات جبارة في المجال الخيري والتوعوي. أضاف ” وقد أكد العميد على ضرورة تقديم كل ما يلزم لمساعدة المؤسسة لاستحداث بيانات المستهدفات والمستهدفين من برنامج الغذاء العالمي من الأرامل والأيتام والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة

فسانيا : أحمد تواتي عقد عميد بلدية الغريفة المكلف التواتي بكه بحضور أعضاء المجلس البلدي اجتماعا بقاعة ديوان المجلس البلدي ضم مراقبي ومديري ورؤساء مكاتب القطاعات المنقول اختصاصاتها للمجلس البلدي وفق القانون رقم 59 بشأن الإدارة المحلية وبمشاركة رئيس نقل الاختصاصات بالبلدية ومدير إدارة الموارد البشرية وفريق إدخال البيانات للموظفين حسب الجدول الموحد. الاجتماع ناقش آلية العمل و التنسيق في نقل الاختصاصات مع مديري القطاعات. و أكد مديرو القطاعات تعاونهم مع البلدية مع الأخذ بملاحظات إدارة بعض القطاعات التي لم يتم نقل اختصاصاتها من أجل الحفاظ على الملاك الوظيفي وحقوق الموظف.

فسانيا : حواء عمر أصدر موظفو المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بفروع المنطقة الجنوبية بياناً يتقدمون فيه بالشكر و العرفان لمجلس الإدارة و أعضاء مجلس الإدارة للوطني للحريات وذلك احتفاءً برفع التجميد عن البند الأول (المرتبات). وجاء في البيان: ” في الوقت الذي يسعى فيه المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان إلى متابعة كافة الأوضاع الخدمية والإنسانية في ربوع وأرجاء الوطن الغالي والعمل على تعزيزها ومتابعتها. وأضاف البيان ” انطلاقا من هذا الهدف السامي والنبيل وهو صميم عمل المجلس للوقوف ومتابعة أي انتهاكات وتقييد للحريات. عليه نثمن للمجلس الوطني للحريات رفع التجميد عن البند الأول (المرتبات) .

فسانيا : مصطفى الكموني اختتم المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان مكتب تاجوراء برنامجه التدريبي لتعزيز قدرات كوادره ، ونظم بالمركز الثقافي تاجوراء، حيث تضمن الحفل توزيع شهادات اجتياز البرنامج التدريبي المعتمدة على المشاركين. وذكر” المكتب الإعلامي للمكتب “تم الحفل بحضور مدير مكتب المجلس بتاجوراء (أ. محمد القاضي)، ومدير إدارة الإعلام والتوعية الحقوقية (أ.مصطفى المغربي)، ونائب مدير إدارة التدريب(أ. خالد عويدات)، ورئيس قسم التخطيط وتطوير البرامج بإدارة التدريب(أ. نجاة دغمان) بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، وعدد من موطفي إدارة التدريب بالمجلس، وراديو تاجوراء، والقائمين على المركز الثقافي تاجوراء . وأضاف ” أقيم البرنامج التدريبي لتعزيز القدرات

فسانيا : مصطفى المغربي شارك رئيس قسم الشكاوى والانتهاكات بفرع المجلس الكفرة محمد اصميدة بندوة حوارية بعنوان( الدعم النفسي للحالات الطارئة و أسبابها و طرق علاجها، وكيفية الوقاية منها) بقاعة الهلال الأحمر ، بتنظيم منظمة الشراكة المجتمعية الكفرة. وتمت الندوة بحضور مدير جهاز الإسعاف والطوارئ الكفرة، عضو مجلس الحكماء والشورى، والعديد من الاخصائيين النفسيين والاكاديميين من داخل الكفرة وخارجها، والمهتمين بهذا الشأن.

فسانيا : فاطمة العناني تفقد فريق الرصد والتقصي بفرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بوادي الشاطىء مدرسة 24 ديسمير (الزوية) ببلدية براك، للوقوف على الوضع الصحي، وتوفر الكتب، ضمانا لحق الطلبة في التعلم. وبناء على صفحة مناشط المجلس فإن الفريق التقى بالأستاذ عبدالله محمد أحمد شنتال مدير مدرسة 24 ديسمبر للتعليم الأساسي، حيث تركز اللقاء على ما تعانيه المدرسة، ووضع الحلول المناسبة من أجل توفر بيئة مدرسية ملائمة بها كل الاحتياجات الأساسية واللازمة لإنجاح العملية التربوية. وهذه الزيارة جاءت من باب حرص المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان على متابعة أوضاع الحقوق بالمؤسسات التعليمية ودورها في

فسانيا : مصطفى المغربي انطلقت الدورة التدريبية النوعية الخاصة بإدارة الرصد والتقصي بالإدارة العامة وفرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان طرابلس، بالتعاون مع إدارة التدريب، بقاعة التدريب بمقر المجلس بحي الأندلس. الدورة التي تستمر حتى يوم الثلاثاء القادم تتولى التدريب فيها المدربة (أ. هاجر حلب) حول آليات الرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والأسس المتعلقة بمفاهيم الرصد والتوثيق وتقصي الحقائق، وأهمية تحلي الراصدين بالموضوعية والحيادية والمهنية والنزاهة في عملهم، وأهمية أن يتم التعامل مع عملية التوثيق كونها عملية تحقيق مستمر لكشف الحقيقة، وكيفية إعداد التقارير، يتخللها أنشطة تفاعلية على آليات الرصد والتوثيق. وقال مدير إدارة الرصد والتقصي

المستشارة القانونية : فاطمة درباش “فترة التقادم” هي الفترة/المدة التي فيها يحق للشخص تقديم دعوى قضائية جراء الضرر الذي حصل له. في حال انتهاء “فترة التقادم” ولم يستغل المتضرر حقه في تقديم دعوى لتعويضه بالأضرار التي تسبب فيها، فإنه يخسر حقه بذلك. والتقادم: هو مضي المدة، وهو في القانون الوضعي على نوعين: مسقِط ومكسب، فالأول يؤدي إلى سقوط الحق، والثاني سبب لكسبه. وإذا كانت الحقوق الشخصية (الالتزامات) لا يمكن أن تكون إلا محلا للتقادم المسقط، فإن الحقوق العينية كما يجوز سقوطها (إلا حق الملكية) عن طريق التقادم، فإنه يجوز اكتسابها بالتقادم المكسب. التقادم المسقط يصنف من أسباب

محمّد بوحوش الكلب المريض لم يعد كلب السيّدة “ميم” ينبح. صار يبكي وهي في حيرة من أمره. ترى ما الّذي حدث للكلب؟ اقتنت له أدوية وصفها لها الطّبيب البيطريّ فلم يشف. أنعمته بشتّى أنواع المأكولات لكنّه ظلّ حزينا، يبكي ولا يأكل. توجّهت إلى عيادة الطّبيب النّفسيّ.. شرحت له شأن الكلب. وصف لها دواء يسيل اللّعاب، ويبعث على البهجة… ناولت الكلب الدّواء، فتغيّر حاله، وصار يضحك باستمرار… … هي أيضا تناولت جرعة من دواء كلبها، وصارت مثله تضحك… شـيء صاح الزّوج: “لقد فقدته إلى الأبد… لقد فقدته!؟” تجمّع أفراد العائلة حوله، وظلّوا يواسونه ويسألونه عن الشّيء الّذي فقده. في

الشاعرة :: ميثاق الركابي أيها السحر الذي نافس روح سمرقند وجعلني الجهة الخامسة للشعر أكتب لك بحبر أرق من الندى وأنقى من الفجر وأرش لك دروب الرسائل بكل الحكايا الدمشقية أجمع لك المفردات من قلوب العاشقات وأخفي لهفة الشوق تحت خصر أغنية شرقية رقصت على لحنها أمنياتنا ذات ليل حريري. رغم اعتكافي وتمردي على الغرام وانفصال روحي عن الكتابة اعود اليوم لأكتب لك على حجر الأمنيات : ” أشتاقك أيها الشاهق الشامخ كما النخيل “ وكأنك قلب أمي الذي أعود اليه مهما غلبني العناد والجفاء وكأنك بغداد قبل أن يداهمها البكاء أهاجر مني اليك وقلبك بوصلة هيامي. خمسون

نورا الورتاني كنت مقتنعة دائما بأن المواطن الصالح قد يتحوّل في أي لحظة من بريء إلى مذنب … لحظة واحدة قد تغيّر الأوضاع في رفّة عين …قد يكون خطأ ما … أو كلمة … أو خطوة على غير هدى … جاهدت طوال حياتي للحفاظ على حريتي … دخلت عالم السياسة منذ بداية شبابي ، عرفت العمل السرّي والعمل النقابي دافعت عن حقوق الإنسان … ناضلت من أجل حريتي بكل الطرق فاتّسع المرح لأحلامي ، صعدت الخشبة مرات ومرّات في ” شمس أوسّو” مع عفيف اللّقاني وغيرها فاتسعت عيناي وضاق العالم …ربحت جولات وجولات وخسرت أخرى واكتفيت في الأخير

علي المنصوري سألت نفسي لماذا يقول الجميع إن الحب ألم ووجع و جرح لا يطيب؟ دائما يراودني هذا السؤال، خطر ببالي أن أسأل أحد كبار السن فكانت جدتي. سألتها: “ليش يقولوا في الغناوي الغلا يجرح ما يداوي؟” كانت جدتي امرأة هادئة لا يبدو عليها شيء من ماض أو من ذكريات حتى بدأت تتكلم و تسرد لي قصصا يشيب لها الرأس “طلعت عجوز مشلشة” كأنها تنتظر أن يسألها أحدهم “يحتحتها” لتتحدث عن ماضيها وتجيب على سؤالي: “لذعات نار مرهونين ،، إلي قشرت مطراحها قعد” سمعها أخي “اللي كان كاسر وذنه” صوب النقاش الدائر بيننا وقال: “حي بلا حي خبرك

سامية بوطابية كم ينكرون علي أني في الهوى عن غير جهد،، مرغما،، أتجلّد و يخونني الحظ السعيد فأنزوي.. عمرا و لا أشكوه أو أتوعد فأنا الذي قد بعت قلبي،، للشقا… و لذكر من طوعا، هويت،، أمجّد مازلت أتلو ما حفظت،، من الرؤى همسا رقيقا،، كالنسيم،، أردد فمتى خلدت لهدأة من حيرتي… ألقاه في حلم،، أسَرُّ… و أسعدُ كفي بكفه ها حريق شب هل… أطفيه من شوقي،، و لوعيَ أخمد؟ و وعيت بعد الموت في عينيه من حسن يجنن،، ذا الشعور و يرشد غطت سمائي بالهداهد،، غردت. و نسائم تغدو،، و ذي تتجدد هذي الرياض تعطرت بالهمس ها… أورادها…

أبو وضاح صويلح الحاجي لأبقي عليك وتبقين في حفرتك وشما على ساعديا وضمنت حير القراطيس صبرا تفجر دمعا على وجنتيا فألقيت من دمعي فيه سقيطا تبخر حرا وعاد هميا تغربل بين السما والسمو تحطم فيك وأمسى قضيا لأني بدأت وجودي إليك لأن البداوة بد عليا فهزي إليك بقلبي ودادا يفيض عليك شذى عربيا يسافر في كل ميل إليك ويجتاز حد الهواء هويا فيركع روح الشذى في النسيم يصلي صلاة الهوى أبجديا ويدعو الحساسين في كل واد لترشف حبك قطرا نديا إليك احن كغصن تلوى ورفرف عندا ورف عصيا فعشقي لك ذات صبح تندى وفاض مساء على مفرقيا ورغم

جمال قصودة ــــــــــــــــــــــ هو الحرف يهديك حين تضيق العبارة بحرا و قارب فجدّف لتنجو من الموت إذ يعتريك … غيمة تشتهيك …تنفّس بعمق الجراح التي أورثوها إليك فلا أكسجين بهذي السماء جراحك منذورة للجراح و أنت كما كنت دوما تحاصرك الذاكرة و أنت تكابر حين تقول : نسيت هواها ،ولست أراها و إني نجوت أخيرا من البسمة الآسرة فعمّد هواك بملح هواها و كن غيمة ماطرة فتلك الفراشة حين يجن الظلام ستأوي إليك لها خيمة في بوادي الكلام و في رعشة القافية مع العاشقين سيحلو النبيذ فعتّق جرارك نحتاح سكرا بطعم الهزيمة و الانكسار و عدد نخيلك كم