

فسانيا : بية فتحي سلم الفريق المكلف بتنفيذ قرار رئيس الجامعة لإعداد الخطة الاستراتيجية الجديدة لها برئاسة د. موسى محمد عبدالرحمن؛ الخطة لرئيس الجامعة بعد أن تم اعتمادها من مجلس الجامعة في اجتماعه العادي التاسع. وذكر” المكتب الإعلامي للجامعة أنه ” تأتي هذه الخطة الاستراتيجية بعد انقضاء الخطة السابقة؛ حيث تسعى جامعة سبها من خلال خطتها الجديدة إلى تكثيف الجهود نحو تحريك كافة الموارد البشرية والمادية والمعنوية فيها، وتوظيفها باتجاه تحقيق رؤى وأهداف الجامعة. و أوضح ” بأن كل ذلك سيتم وفق برنامج زمني محدد تم إقراره وفق هذه الخطة، للالتزام بها خلال الفترة المقررة من قياداتها

فسانيا : أحمد التواتي عقد عميد بلدية أوباري و إدارة الجامعة الأسمرية اجتماعا بمبنی كلية الشريعة و القانون ، و يأتي هذا اللقاء في إطار متابعة الأخير لفروع الكلية الأسمرية بالجنوب للوقوف علی أهم الاحتياجات اللازمة التي تحتاجها من جميع النواحي التي تتطلبها العملية التعليمية. تم الاجتماع بحضور مراقب التربية و التعليم و وكيل ديوان المجلس البلدي و بعض أعيان المنطقة إضافة إلی عدد من عميدي الكليات الأدبية منها و العلمية و عميد الجامعة الأسمرية المكلف خالد الفلوس. علی هامش اللقاء قام الوفد بزيارة إلی مبنی الكلية الجديد إلی جانب بعض المكاتب و الإدارات التابعة للكلية. أفاد

التقى وَزِير التّربية والتّعليم “موسى المقريف” بديوان الوزارة بطرابلس مع عميدي بلديتَي سبها، وبنت بية، ومُراقب التّربية والتّعليم ببلدية بنت بية، ومُدير إدارة التوثيق والمَعلومات باللجنة الوطنية للتّربية والثقافة والعلوم. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة : َتم مناقشة جُهود البلدِيات في دعم قطاع التّعليم وسير العملية التعليمية بمدارس سبها ” وملف صِيانة عدد من المؤسسات التّعليمية والاِكتظاظ الطلابي في المدارس، وأكَّد مُراقب التّربية والتّعليم ببلدية بنت بية، أن جميع المدارس الواقِعة في نطاق المُراقبة وعَددها 39 مؤسسة تعليمية اِستلمت الكتاب المدرسي، وتم تَوزيعه على طلاب مرحلتَي التّعليم الأساسي والثانوي.

فسانيا : بية خويطر أعلنت النيابة العامة إزالة تعديات على 34 عقارًا مملوكًا للدولة في مدينة سبها، مشيرة إلى أن هذا الإجراء بغية «كف يد المتعدين على العقارات المملوكة للدولة». وجاء في بيان النيابة، السبت، إن «سلطة التحقيق تصدَّت لواقعات ظهور بعض الأشخاص بمظهر مالكي بعض العقارات المملوكة للدولة؛ والاعتداء على المخططات المعتمدة في مدينة سبها».

فسانيا : منى توكا أشاد رئيس المجلس الأعلى لفزان الشيخ هارون ارحومة بأعمال الصيانة والتطوير التي تقوم بها الحكومة الليبية في منطقة الثانوية “2مارس” بمدينة سبها وفزان. وقال ارحومة في تصريح له : إن الحكومة تقوم بالعمل على صيانة وفتح بعض الطرق التي كانت مغلقة منذ العام 2010 بإشراف نائب رئيس الحكومة سالم الزادمة.

عقد وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية محمد الشهوبي اجتماعا لمناقشة سبل تنفيذ عدد من مشاريع المطارات المتعاقد عليها ( الأبرق – غات – طبرق – الكفرة) بين جهاز مشروعات المواصلات والشركة الليبية للتنمية والاستثمار القابضة، بديوان الوزارة في طرابلس. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة ، عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” تم مناقشة سبل تفعيل تنفيذ هذه المشاريع و البدء بإخراج المواد الموجودة بالموانئ (مصراتة – بنغازي) المتعلقة بهذه المشاريع , وتقديم جدول يحوي كافة البيانات الخاصة بمشاريع المطارات. وأشار إلى أن : شارك في الاجتماع سامي العبش مدير عام جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ،وأحمد القويضي نائب مدير جهاز تنفيذ

فسانيا : بية فتحي أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب عن شراء عدد ( 4 ) طائرات سعة ( 60 ) راكبا لتسهيل خدمات المواطنين في بلديات (سبها، أوباري ، غات ، الكفرة). وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة على صفحته الرسمية، جاء ذلك خلال اجتماعها بمدينة بنغازي، برئاسة ” فتحي باشآغا. وتابع : وافقت الحكومة على إعادة تفعيل معهد الخدمة الاجتماعية و النفسية، وإنشاء المعهد العالي لتقنية العلوم الزراعية بمدينة ودان ، بالإضافة إلى إنشاء المركز الوطني للتدريب والاستشارات الاجتماعية ، و إعطاء الإذن لوزارة البيئة للتواصل مع شركات عالمية متخصصة في جمع وتدوير القمامة.

فسانيا : زهرة موسى نظم فريق من شركة زلاف ليبيا ومصلحة الطيران رحلة إلى حقل إيراون لمعاينة المهبط الخاص بالحقل والذي يعتبر رافدا مهما وحلقة وصل بين الموقع والعالم الخارجي. تأتي ” هذه الرحلة في إطار حرص الشركة ومصلحة الطيران المدني على توفير مناخ آمن ومريح لنقل المستخدمين من وإلى الحقل مع اقتراب بدء الرحلات الجوية من وإلى الموقع في الفترة القليلة القادمة. كما نوه المكتب الاعلامي للشركة أنه ” حرصا من شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز على التعجيل في إنجاز خططها ومشاريعها في الوقت المحدد لها و تأكيدا على أهمية سرعة التنفيذ و تزامنا

فسانيا : بية فتحي قال عميد بلدية سرت مختار المعداني إنه تم إحالة الدفعة الأولى من كشوفات الإقراض المعتمدة من البلدية والشؤون الاجتماعية ومصرف الادخار العقاري واللجنة الوطنية للشباب إلى اللجنة العليا للإقراض بعد استيفاء كافة البيانات. وأكد المعداني في تصريح له : اعتماد ملفات 8088 مواطنا ومواطنة من الأسر المحتاجة والشباب من اللجنة العليا للإقراض وسيتم إحالة باقي الكشوفات بعد استيفاء إجراءاتها.

فسانيا : زهرة موسى أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب ، عن انطلاق أعمال صيانة مطار سبها الدولي وذلك ضمن خطتها لتنفيذ عديد المشاريع التطويرية في المنطقة الجنوبية. وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك ” شملت أعمال الصيانة تزويد المطار بمولدين للطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى صيانة الإنارة الملاحية وصيانة حفريات مدرج هبوط الطائرات بالمطار، . واشار إلى أنه : شكل رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشآغا، لجنة للأزمة بالمنطقة الجنوبية برئاسة نائب رئيس الحكومة سالم الزادمة، بهدف متابعة أعمال البناء والصيانة بالمنطقة ومعالجة المختنقات والمشكلات التي تواجه المواطنين.

يزور أوباري وصل الی مدينة اوباری وفد من الامانة العامة للاتحاد الدولی لجمعيات الهلال الاحمر و الصليب الاحمر الدولی فی زيارة عمل استمرت ليوم واحد وذلك فی اطار التعاون المشترك مع بلديات المنطقة الجنوبية . وذكر المكتب الاعلامي للبلدية أنه “الوفد التقی مع عمداء بلديات اوباری و الغريفة و بنت بية و مدير فرع الهلال الاحمر اوباری و مدير ادارة الخدمات الصحية وادی الاجال و مدير مستشفی اوباری العام للتشاور حول مناقشة جملة من القضايا التی تُعنی بالجانب الصحی و الانسانی بالمنطقة. نوه ” علی هامش اللقاء قام الوفد بزيارة الی مقر ادارة الهجرة غير الشرعية فرع اوباری

زار مستشار الأمن الوطني “إبراهيم بوشناف” اليوم الأربعاء الموافق 16/11/2022 المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، و كان في استقباله المدير العام للمركز “د. عبدالله عبدالجليل”. و لقد عُقد اجتماع ضم المدير العام للمركز، و المستشار “إبراهيم بوشناف”، ومستشار المجلس المهندس “عبدالهادي شماطه”، بحضور عدد عن أعضاء اللجنة الاستشارية للمركز، وأعضاء عن اللجنة الدائمة لمعادلة المؤهلات العلمية، وعدد من مديري الإدارات والمكاتب بالمركز. و تناول الاجتماع عدة قضايا ذات علاقة بالأمن الوطني، كان من ابرزها: معادلة المؤهلات الأجنبية، واعتماد المؤسسات التعليمية، والتعليم الخاص، والتعليم الأجنبي. و أشاد المستشار بالدور الأساسي والحساس للمركز كبوابة أمان لحماية الوطن

وصل رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا ونائبه علي القطراني وعدد من الوزراء ، اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022 إلى مدينة البيضاء ، لتقديم واجب العزاء لعائلة المرحوم بإذن الله تعالى الدكتور عاشور المسماري وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي وافته المنية قبل أيام. وقد أثنى رئيس الحكومة ونائبه والسادة الوزراء على مساهمات الفقيد ومآثره ومساعيه الخيّرة في بذل كلّ جهدٍ للعمل على لم شمل الليبين و تطوير قطاع التعليم، مبتهلين إلى الله عز وجل أن يلهم أسرته الكريمة وعائلته الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، و أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته. يذكر أن ” الفقيد بعد كرّس حياته

(فسانيا/عائشة التواتي)… اختتمت في عاصمة أوزباكستان طشقند فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لرعاية الطفولة المبكرة والتعليم برعاية منظمة اليونسكو ووزارة التعليم قبل الابتدائي بجمهورية أوزباكستان والذي أقيم ليوميين متتاليين بنوفمبر الجاري، وشاركت ليبيا عبر المنصة الافتراضية (الزوم) برئاسة السيد وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وعدد من الخبراء والمختصين، إلى جانب مشاركة نحو 2500 مشارك من 150 دولة حول العالم . إذ تعتبر فترة الطفولة المبكرة مرحلة تنموية حرجة لأنها تمثل أسرع فترة نمو جسدي ومعرفي واجتماعي وعاطفي في عمر الإنسان، حيث تتطلب هذه السنوات التكوينية الأولى بإلحاح مزيجًا من الرعاية والتعليم للأطفال، بدعم وثيق من

عواطف الطرشاني بعد انقضاء ايام من المباحثات والاتفاقات المثمرة مع اعضاء اتحاد اذاعات الدول العربية لم يأخذني الحماس لحضور فعاليات ليلة الاختتام التي خصصت لتكريم المتحصلين على جوائز في مسابقة الانتاج الاعلامي لعلمي ان ليبيا لم تشارك بأي انتاج لا اذاعي ولا تلفزيوني في المسابقات حضرت من باب المجاملة جلست بجانب الوفد المصري والسوداني وتابعت التكريمات تارة منتبهة وتارة شاردة كرمت اذاعات وقنوات عربية عديدة بعضها تحصل على اكثر من تكريم صفقت لبعض التكريمات وتجاهلت بعضها لا انكر انني شعرت بالغيرة تمنيت لو ان عملا اذاعيا او تلفزيونيا ليبي تحصل على جائزة قلت في نفسي ربما العام القادم

باشرت صباح اليوم السبت 12 من نوفمبر الجاري فعاليات المؤتمر العلمي الرابع حول المسؤولية الطبيبة بالعاصمة طرابلس بتنظيم من المجلس الوطني لتحديد المسؤولية وبرعاية هيئة التأمين الطبي. المؤتمر الذي سيستمر على مدار يومين تحت شعار المسؤولية الطبيبة “تاريخ وواقع” استبيان المسؤولية الطبيبة وسبل تحديدها وكفالة التعويض إلى جانب إيجاد وسائل وسبل حديثة ومتطورة للرفع من كفاءة الطبيب المزاول للمهنة وتقليص الوقوع في الخطأ الطبي. هذا وشارك بالمؤتمر لفيف من المهتمين والجهات المعنية إلى جانب ممثلين عن الوزارة مستشار وزير الصحة المكلف السيد عادل الذيب والسيد سيف الدين العماري.

فسانيا : حواء عمر اختتم فرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بالمنطقة الجنوبية، الدورة التدريبية في مجال (التنمية البشرية) والتي أقيمت بإشراف المدربة( أ. هبة الغول). واستهدفت عددا من حقوقي وحقوقيات المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بالمنطقة الجنوبية، وذلك للرفع من قدراتهم وكفاءاتهم، بما يعزز كفاءة كوادر المجلس، والرفع من مستوى العمل الحقوقي وفق المعايير الدولية والوطنية. وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من البرامج التدريبية لتعزيز القدرات والمهارات لمنتسبي المجلس بفروع ومكاتب المنطقة الجنوبية، والتي تتواصل حتى نهاية العام وفق الخطة التدريبية للعام 2022

فسانيا : أحمد تواتي عقد ببلدية مصراتة اجتماع تقابلي بين إداراتي التدريب والموارد البشرية وإدارة المنطقة الوسطى بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان. وبحث الاجتماع الاحتياجات التدريبية، لفروع ومكاتب المنطقة الوسطى، وآلية التعاون المشترك لتنفيذ الربع السنوي الأخير من الخطة التدريبية العامة لسنة 2022 المعتمدة من رئيس المجلس (د.عمر الحجازي)، لاستهداف كوادر المجلس بالمنطقة الوسطى، لتعزيز قدراتهم والرفع من كفاءتهم، والارتقاء بمستوى العمل الحقوقي. كما تناول الاجتماع عددا من الموضوعات التي تخص إدارة الموارد البشرية، وأمور تتعلق بالإجراءات الإدارية والمالية، داخل الفروع و المكاتب بالمنطقة الوسطى.

فسانيا : مصطفى الكموني عقد مكتب الحريات العامة وحقوق الإنسان ببلدية سوق الجمعة، لقاء بفرع الشؤون الاجتماعية و تم خلاله تباحث أوجه التعاون المشترك . وتم خلال اللقاء التعريف بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، أهدافه وعمله ووسائله، وخاصة في تعزيز وحماية ومتابعة حقوق المواطنين من الفئات التي تخدمها الشؤون الاجتماعية في النواحي الاجتماعية والصحية والتعليمية، وخاصة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة وكبار السن والأطفال. و كذلك تم خلال اللقاء التباحث وتحديد أوجه وأطر التعاون والتنسيق بين مكتب الحريات وفرع الشؤون الاجتماعية، وأبدى السيد مدير فرع الشؤون الاجتماعية السيد: أ. عبدالمنعم محمد دوزان، والسيد: أعبدالسلام نويجي استعداد الفرع

فسانيا : نبيلة سالم باشر المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان فرع الجفارة برنامجه التدريبي لتعزيز القدرات و رفع كفاءة موظفيه ، وذلك بقاعة المجلس البلدي الماية، تحت عنوان ( تعزيز المعارف الأساسية لحقوق الإنسان). وذلك بحضور السيد(مصطفى طوبة) مستشار رئيس المجلس للتدريب ، و سيتم التطرق خلال التدريب إلى نشأة المجلس واختصاصاته وفق مبادئ باريس. و أيضا علاقة المجلس بسلطات الدولة الثلاث بالإضافة لعلاقته بالإعلام والمجتمع المدني والمواطن ، وعلى مبادئ حقوق الإنسان حسب ما ورد في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ، بإشراف المدرب (إبراهيم بن يونس). يذكر أن” البرنامج التدريبي يقام هذه الأيام في عدة مناطق