

فسانيا : منى شها بدأ رئيس نيابة الجفرة الابتدائية في عملية حصر لنزلاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل بالجفرة ممن ينطبق عليهم قرار إطلاق السراح حسب قرار مجلس القضاء الأعلى رقم 55 لسنة 2023 م بشأن العفو عن باقي العقوبة، وتنفيذا لتعليمات النائب العام. واستمع رئيس نيابة الجفرة الابتدائية خلال زيارته لمؤسسة الإصلاح بالجفرة لعدد من النزلاء، للوقوف على أوضاعهم العامة واحتياجاتهم داخل مؤسسة الإصلاح والتأهيل بالجفرة.

فسانيا : بية الشريف اجتمع وزير الحكم المحلي “بدر الدين التومي” مع عدد من عميدي بلديات المنطقة (الشرقية، الجنوبية، الغربية)، وبحضور نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية، ومدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة. وتناول اللقاء مناقشة الملفات التي ناقشها العميدون مع السادة الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية، كما تطرق النقاش إلى الملفات ذات الأهمية والتي تحتاج إلى تفعيل العمل لمعالجتها، منها ملف نقل الاختصاصات وتسوية أوضاع الموظفين المنتقلين، و مايخص الإيرادات المحلية وتفعيل القانون 59. ونوقش أيضًا المواضيع الإدارية و المالية التي تحتاجها البلديات لتتمكن من تأدية مهامها بالشكل الجيد لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين .

تمكن أعضاء الدوريات ببنغازي من استيقاف مفاجئ بمفترق المساكن من ضبط شخص تم الاشتباه به واستيقافه وأثناء طلب أوراقه الشخصية ظهرت عليه علامات الارتباك وبتفتيشه احترازيا تم العثور بحوزته على سلاح ناري نوع مسدس وعدد 16 قطعة من مادة الحشيش المخدرة ونصف قرص من الأقراص المهلوسة. وأفاد المكتب الإعلامي للمديرية تم الانتقال به إلى المركز وبالاستدلال معه تبين أنه يُدعى ي.ع.ر مواليد 1996 يسكن مدينة طبرق واعترف بتعاطيه للمخدرات وإنه قام بشراء مادة الحشيش المخدرة من منطقة السرتي. وأكد أن تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله وإحالته إلى النيابة العامة.

فسانيا : منى شها عقد اجتماع موسع للقسم العام بقاعة الاجتماعات بكلية العلوم التقنية ، و ضم الاجتماع كلا من رئيس القسم العام وأعضاء هيئة التدريس. وذكر المكتب الإعلامي ناقش الحاضرون الخطة الدراسية والبداية الفعلية للدراسة و الاستعدادات لإجراء الامتحانات النصفية مع مطلع الأسبوع القادم. وأيضاً حدد الحاضرون نسبة الإنجاز في كل مادة و الآلية في التعويض . أكد الأساتذة على ضرورة تفعيل دور المشرف الأكاديمي والتشديد على اعتماد ساعات التمارين و الاختبارات القصيرة استعدادا للامتحانات. واختتم الاجتماع بجملة من التوصيات ، على أمل أن يتم تدارسها في الاجتماعات المقبلة.

فسانيا : بية فتحي أطلق فريق العمل التطوعي بودان حملة ( تي تي ) لصيانة طريق ودان أبونجيم حتى موقع مشروع اللود الزراعي الذي يبعد مسافة مايزيد عن 200 كيلومتر . وأفاد المكتب الإعلامي للفريق عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” شرع الفريق بنصب مخيمه لبدء العمل على إزالة ركام الزوائد التي تتوسط الطريق نتيجة التشققات والحفر على الاتجاهين لغرض تعبئتها بالأسفلت ودكها لسد الحفر والتشققات العميقة التي تسببت في الكثير من حوادث السيارات وإزهاق الأرواح إضافة إلى الخسائر المادية متمثلة في السيارات. يذكر أن فريق العمل التطوعي بودان قد تسلم 4000 أربعة آلاف كيس من الأسفلت البارد

فسانيا : بية الشريف شرعت بلدية سرت في تركيب أعمدة الإنارة في مفارق الطرق الرئيسية بسرت ومداخل ومخارج المدينة وتركيب الأبراج الكهربائية بمفارق المدينة على ارتفاع عال لتوفير إضاءة للمواقع المختلفة. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية أن مشروع تنفيذ تركيب أعمدة الإنارة الحديثة تنفذه إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في الأعمال الكهربائية بالمدينة . وأوضح ، أن أعمدة الإنارة وخاصة بالمداخل وجزيرة دوران أبوهادي والزعفران كانت متوقفة مند 12 عاما.

اجتمع سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى ليبيا، “ميخائيل أونماخت “، مع ممثلي عدد من مناطق الجنوب الليبي. وقال أونماخت، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”:” من دواعي سروري أن ألتقي بممثلين عن عدد من مناطق الجنوب الليبي للحديث عن الشؤون السياسية والاقتصادية الحالية في ليبيا”. والتقى رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، في وقت سابق، “ميخائيل أونماخت”. وأكد المنفي استعداد المجلس الرئاسي لدعم أي مبادرة تمكن من إجراء الانتخابات بما فيها الشراكة مع البعثة الأممية لإنجاز الانتخابات قبل نهاية العام 2023م. بدوره أشاد السفير الألماني، بعمل المجلس الرئاسي في ملف المصالحة والانتخابات والتزامه بالعمل مع كل الأطراف للمحافظة

فسانيا : بية فتحي اطلع عميد بلدية سبها علي بالحاج ، على الإشكالات والعقبات التي تواجهة سير العمل بمكتب خدمات النظافة، وذلك بحضور عضو المجلس البلدي سبها عبد الله الأمين، ولفيف من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني. وذكرت البلدية ، أنه تم أيضا متابعة سير العمل بالمكتب، حيث استعرض عميد البلدية خطة عمل المجلس، لتذليل العقبات التي تواجه تقديم خدمات النظافة، واستمرارية عملها بشكل متواصل، بما يسهم في القضاء على ظاهرة تكدس القمامة وخلق بيئة نظيفة بالمدينة.

فسانيا : بية فتحي انطلقت ببلدية سبها المرحلة الأولى من حملة النظافة العامة التي يشرف على تنفيذها مكتب النظافة العامة بالبلدية. وتشمل المرحلة الأولى تنظيف المكبات الكبيرة التي تقع في مداخل المدينة وأطرافها وصولا إلى محلة الطيوري والمحلات المجاورة. وتم خلال الحملة توزيع صناديق مرحلية في مواقع محددة ، إضافة إلى القيام بصيانة الآليات المشاركة بما يسهم في تقديم خدمات أفضل وفي وقت محدد.

فسانيا : آمال عيسى عقد بمقر كلية الآداب والعلوم القطرون التابعة لجامعة فزان الاجتماع العادي الثالث لمجلس الكلية برئاسة عميد الكلية د.أبوبكر محمد جابر وبحضور وكيل الشؤون العلمية أ.عمورة محمد الزين ومسجل الكلية أ.حسن الرشيد ومديري الإدارات بالكلية. ووفق المكتب الإعلامي لجامعة فزان فإت الاجتماع تناول عددا من البنود منها : مراجعة المحضر السابق والمصادقة عليه – استعراض المراسلات والتعميمات الواردة – متابعة ملف الجودة بالكلية – مناقشة الخطة العامة بالجامعة وآلية تطبيقها – متابعة سير الدراسة والمشاكل والصعوبات التي تعيقها – ما يستجد من أعمال.

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عن تمكن الأجهزة الأمنية المكلفة بمنفذ طرابلس البحري بإلقاء القبض على 5 مهاجرين غير قانونيين في عرض البحر. وحسب الصفحة الرسمية لمديرية امن منفد ميناء طرابلس تمكن أعضاء مديرية امن و الأجهزة الأمنية المكلفة بالمنفذ بضبط عدد من المهاجرين غير قانونيين الذين حاولوا الهرب بعد تم ضبطهم من قبل جهاز حرس السواحل من عرض البحر وجلبهم لنقطة الإنزال إلى ميناء طرابلس البحري على متن زورق التابع لجهاز حرس السواحل.

استقبال وكيل وزارة الداخلية فرج اقعيم من قبل دوريات الشرطة لمديرية أمن راس لأنوف المتمثلة من ضباط وضباط صف وافراد في الحدود الإدارية الشرقية بالمديريةاوضح مديرية أمن راس لانوف أنه كان في زيارة رسمية لمدينة سرت. اثنى وكيل وزارة الداخلية على الجهود التي يبذلها مديـر واعضاء مديرية أمن راس لأنوف، ومطالبا ببذل المزيد من الجهد خدمة للوطن والمواطن. واصل وكيل الوزارة طريقه عبر مدينة سرت و شاركت دوريات الشرطة بمديرية أمن راس لأنوف في تأمين موكب وكيل الوزارة لوصوله إلي مدينة سرت.

زار وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي مدينة الزنتان ’’ ووكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات ’’ مصطفى أحمد سالم ’’ وعدد من مدراء الإدارات و المكاتب بوزارة الحكم بزيارة تفقديةلمدينة الزنتان . كان في إستقبال الوزير و الوفد المرافق له رئيس هيئة السلامة الوطنية اللواء ’’ عثمان المليقطة ’’ وعدد من أعيان و شيوخ مدينة الزنتان . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية رحب أهالي و أعيان مدينة الزنتان بمعالي وزير الحكم المحلي و الوفد المرافق له , وأيضا قام رئيس الفرع البلدي و ووكيل ديوان المجلس البلدي الزنتان بتقديم كلمة أكد فيها على دور وزارة الحكم المحلي فى

اجتمع وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج مع مجلس الحكماء والأعيان ببلدية زلطن في إطار متابعة الوضع الاقتصادي وإمكانية تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية بالمنطقة. ونقلا عن الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد استعرض معالي الوزير مع مجلس الحكماء والأعيان آلية تفعيل مراقبة الاقتصاد والتجارة بالبلدية والخطوات المتخذة من حكومة الوحدة الوطنية ووزارة الاقتصاد والتجارة بشأن إنشاء المنطقة الاقتصادية. كما ناقش إمكانية تنفيذ المنطقة الحرة وآلية تطوير البنية التحتية بالبلدية وتحسين مستوى الخدمات. وأكد الوزير على أهمية المنطقة الاقتصادية الخاصة التي تسهم في دعم قطاع الزراعة وتوطين الصناعة وإقامة مشاريع استثمارية تحقق التنمية المكانية وخلق فرص عمل كبيرة. مشيراً إلى أن

نفى عميد بلدية سبها بالحاج علي بالحاج توقيعه على مشروع توطين المهاجرين الأفارقة. وأكد أن بلدية سبها جسم حكومي تابع لوزارة الحكم المحلي خاضع للقوانين الليبية لايعمل بمعزل عن الدولة الليبية و إدارتها المختصة. وأوضح أن المجلس البلدي سبها لا يمكن بأي حال من الأحوال توقيع اتفاق أو معاهدات تمس كيان الدولة الليبية أو تقلل من مكانتها . موضحاً أن ما حدث هو عرض لمشروع زراعي مع معهد سيهام باري ولكن تم عقد اجتماع آخر فيه عرض لمشروع آخر يحتوي تدريبا للمهاجرين وإنشاء مركز ثقافي بمدينة سبها من قبل منظمة ارباتشي ورفضته جملةً وتفصيلاً. وأشار أنهم رفضوا التوقيع

ناقشت إدارة التعاون الدولي بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ، خلال اجتماع مشترك مع مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ، خطط التعاون المستقبلية فيما يخص ملف حقوق الإنسان بالمجلس بالأمم المتحدة، وبحضور رئيس قسم مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة . وبحسب المكتب الإعلامي للمجلس ، تم مناقشة كيفية التواصل مع المنظمات الدولية وإعداد برامج وأنشطة للرفع من كفاءات موظفي المجلس.

اجتمع مير مكتب المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بتاجوراء “أ. محمد القاضي” مع مدير مركز الأندلسي لذوي الاحتياجات الخاصة ومتعددي الإعاقة ببلدية تاجوراء “أ. زهرة النعاس”، بحضور رؤساء الأقسام والوحدات بمكتب المجلس بتاجوراء، بمركز الأندلسي لذوي الاحتياجات الخاصة ومتعددي الإعاقة التابع لصندوق التضامن الاجتماعي. وجرى خلال اللقاء التعريف بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ودوره في حماية وصون الحريات العامة وحقوق الإنسان، وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، كما تم في اللقاء التأكيد على أهمية التعاون بين المجلس والمركز في متابعة أوضاع حقوق الإنسان سواء لنزلاء المركز أو العاملين به، وإقامة برامج مشتركة للتوعية الحقوقية. وعلى إثر اللقاء الذي

فسانيا : مصطفى عمر عقد لقاء ضم مدير ورؤساء الوحدات بمكتب المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، ورئيس وضباط مركز شرطة تاجوراء. وتركز اللقاء على مفهوم حقوق الإنسان، وترسيخ هذه الثقافة، وتوضيح دور المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان في متابعة الوضع الحقوقي في مختلف القطاعات والمجالات، والتأكيد على أهمية مراعاة حقوق الإنسان عند تنفيذ المؤسسات الحكومية وخاصة الأمنية لواجباتها. وعقب اللقاء تجول فريق مكتب تاجوراء للاطلاع عن قرب على دور الأقسام داخل المركز، ومدى توفر الإمكانيات اللازمة لتأدية مهامهم في المحافظة على الأمن وحماية المواطن، إضافة للوقوف على معاملة الموقوفين أثناء تأدية أفراد الشرطة والمحققين لمهامهم

فسانيا : ارحومة أبوبكر انطلاقاً من دور المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان في حماية التراث الإنساني المادي والتعريف به، توجه فريق الرصد بمكتب سبها للحربات، بالتعاون مع موظفي مصلحة حماية الآثار – مكتب سبها إلى أحد المواقع الأثرية في مدينة سبها وهو عبارة عن موقع لآثار أقدام ديناصورات من نوع التيراصور، وهي ديناصورات طائرة تتغذى على الأسماك والكائنات التي تعيش في المياه، مما يرجح أن هذه المنطقة كانت في الزمن القديم بحيرة عملاقة و حسب بحث مقدم من جامعة سبها فإن عمر البحيرة يعود إلى حوالي 163 مليون سنة. وحسب ملاحظات فريق الرصد وتوصياته فإن الموقع

فسانيا : حواء عمر شارك مكتب عين زارة للحريات العامة وحقوق الإنسان بحضور وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي العابد الرضا في ورشة عمل بعنوان (المهن الخطرة وشديدة الخطورة) والتي نظمها المركز الوطني للجودة والمعايير المهنية ومجلس السلامة والصحة.. وتهدف ورشة العمل إلى التوعية بسلامة العاملين والبيئة الصحية. وفي إطار اهتمام المجلس برفع وعي وثقافة الحقوقيين به يشارك موظفوه في مثل هذه الملتقيات والورش التدريبية.