

فسانيا : منى توكا التقى عميد بلدية الكفرة المهندس عبدالرحمن عقوب بوفد من برنامج الامم المتحدة الانمائي والمجلس الوطني لريادة الأعمال. هذا وحضر الاجتماع كل من مبروكة بوزريبة عضو المجلس البلدي الكفرة والمهندس سعد عبدالرسول وكيل ديوان البلدية والمهندس فتحي اخريم مدير دائرة توزيع الكهرباء الكفرة . ووفق المكتب الإعلامي لبلدية الكفرة فإن الاجتماع ناقش سبل تعزيز التعاون بين البرنامج الانمائي وبلدية الكفرة وايلاء المشروعات الصغرى والمتوسطة الاهتمام اللازم لدعم الاقتصاد المحلي ..

فسانيا : زهرة محمد نظم مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية ,دورة تدريبية ، في مجال الاتصال المجتمعي ، بدعم من منظمة الشفافية البلجيكية ضمن “مبادرة نيقوسيا”. وأفاد المكتب الإعلامي للمركز عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك ” تهدف الدورة إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال المساءلة المجتمعية ، بمشاركة عدد من الموظفين والأهالي ومنظمات المجتمع المدني بالبلدية. وأشار إلى أنه سيتم في ختام هذه الدورة تنظيم لقاء مجتمعي بين البلدية والمواطنين. يذكر أن تستمر الدورة التدريبية ثلاثة أيام.

فسانيا : بية خويطر اختتم فريق التدقيق المؤسسي التابع للمركز الوطني لضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية عملية التدقيق لكلية الاقتصاد بجامعة سرت. وأفاد المكتب الإعلام للجامعة : قام الفريق خلال هذه المهمة بأعمال التدقيق والمراجعة المؤسسية للكلية في عدد من المعايير العلمية المتعلقة بالبحث العلمي، ومعيار المرافق الخدمية وخدمات الدعم التعليمية ومعيار ضمان الجودة والتحسن المستمر. مشيرا إلى أنه استمرت عملية التدقيق على مدى ثلاثة أيام متواصلة.

رام الله 30 -1-2023 وفا- أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الأحد، عن زيارة مرتقبة لوفد رجال أعمال ليبي لدولة فلسطين مطلع الشهر المقبل لتوطيد وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة. وبين عسيلي في بيان صادر عن الوزارة، أن أجندة الوفد ترتكز على تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الليبيين، والسعي نحو إقامة شركات استثمارية بين البلدين، إضافة إلى زيارات ميدانية وعقد لقاءات في عدد من المحافظات. واعتبر الزيارة بالمهمة في تعزيز التواصل والتنسيق بين البلدين، وإقامة شراكات استثمارية مشتركة تعود بالنفع على اقتصاد البلدين علاوة على توظيف الخبرات الفلسطينية في مختلف

(فسانيا/نعيمة المصراتي) …… اختتمت بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا بجنزور بطرابلس اليوم الأحد 29-1-2023، أعمال المؤتمر العلمي الدولي الأول للعلوم الإنسانية الذي عقد ليومين متتاليين تحت شعار “بين النظرية والتطبيق ” “واقع وتحديات” الذي نظمته الاكاديمية الليبية للدراسات العليا بالتعاون مع اتحاد أعضاء هيئة تدريس علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بالجامعات الليبية، بمدرج الأكاديمية وذلك بحضور رئيس الأكاديمية د. رمضان المدني، ورئيس المؤتمر د. امباركة الديب، ورئيس الاتحاد د. رجب الكاسح، وعدد من عمداء المدارس بالأكاديمية، والأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والحضور الكريم والبحاث والمشاركين في فعاليات المؤتمر من مختلف الجامعات الليبية، والعربية باليمن ومصر وتونس والجزائر، بعدد 22 بحث

فسانيا – وكالات تتجه أنظار وزارة الداخلية البريطانية ووسائل الإعلام إلى الفنادق التي تستضيف الأطفال والقاصرين من طالبي اللجوء في الساحل الجنوبي للبلاد، وذلك بعد أن فجّر تحقيق لصحيفة “ذي أوبزرفر” (The Observer) جدلا حقوقيا وأمنيا، حيث ذكرت الجريدة أنها حصلت على معطيات تفيد بتعرض الأطفال من طالبي اللجوء إلى الاختطاف من أمام فنادق الاستقبال. ويتعلق الأمر بالأطفال الذي يصلون بريطانيا من دون مرافقة أحد الوالدين، ويتم وضعهم في فنادق إلى حين البت في طلبات لجوئهم. وقالت الصحيفة البريطانية إن الأمر يتعلق بعشرات الأطفال الذين يختفون في ظروف غامضة، ونقلت عن شخص يعمل في أحد هذه الفنادق ومصدر

اجتمع مدير مكتب المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بسبها أحمد خميس بممثل القنصلية النيجرية في المنطقة الجنوبية محمد إبراهيم أبوعزوم. وأوضح مكتب سبها أن اللقاء تناول متابعة أوضاع الجالية النيجرية في مدينة سبها والعمالة الوافدة والهجرة غير القانونية. وأكد مدير مكتب سبها على ضرورة خلق آليات تعاون مشتركة و آلية حصر للعمالة الوافدة ومتابعة كافة الأوضاع الإنسانية مع الجهات المختصة وكذلك فيما يتعلق بآليات العودة الطوعية والإجراءات المتخذة ضد المخالفين للقوانين واللوائح المعمول بها. وأشار ممثل القنصلية إلى العديد من العقبات والصعوبات التي تواجههم في سبيل تنفيذ المهام الموكلة إليهم ،والتي من أبرزها عدم وجود مقر في

اجتمع فريق من المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان مكتب البوانيس مع مدير مكتب التعليم بالبلدية مصطفى بشير اقدوره وذلك لمناقشة سير عمل المكتب والعراقيل والصعوبات التي تواجهه والمدارس التي تتبعه. هذا وأكد المجلس عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أن الفريق أجرى زيارة ميدانية لمدرسة سمنو الابتدائية للوقوف على المشاكل والعراقيل و المختنقات التي تواجه المؤسسة والتي تلخصت في نقص الفصول الدراسية مما جعلهم يستغلون بعض المعامل العلمية بالمدرسة وجعلها فصولا يدرس بها الطلبة، بالإضافة إلى اكتظاظ الفصول الدراسية بالطلبة لقلة الفصول حيث يتجاوز عدد الطلبة في الفصل الواحد أكثر من عشرين طالبا. ولاحظ الفريق أن بعض الفصول

اجتمع فريق الرصد والتقصي بمكتب المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بسبها مع مدير مطار سبها الدولي، وذلك في إطار التعاون المشترك بين المجلس والمطار خدمة للصالح العام. ونقلاً عن المكتب الإعلامي للمجلس فإن مدير المطار أبدى تعاونه وذلك من خلال تخصيص مكتب خاص للحريات العامة وحقوق الإنسان بفرع سبها داخل المطار لمتابعة الأوضاع الإنسانية للمسافرين لضمان عدم تعرضهم لأي انتهاك يمس كرامتهم. مشيراً إلى أن حرية الحركة و السفر هي أحد حقوق الإنسان التي يحترمها الدستور في الكثير من الدول والتي تنص على أن مواطني الدولة لهم حرية السفر والإقامة والعمل في أي مكان يرغب من تلك

بحث نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، مع ممثلين عن شركة “بروجراما بينتي” الإيطالية المتعاقد معها منذ عام 2013 لإنشاء محطة للتخلّص الآمن من النفايات الطبية حسب المواصفات العالمية، حول تفعيل الإتفاقية المبرمة بين وزارة الصحة والشركة، بعد توقفها لما يقارب العشر سنوات. وبحسب بيان وزارة الصحة في حكومة الدبيبة، فإن أبوجناح أصدر تعليمات بتكليف وكيل وزارة الصحة لشؤون المراكز الطبية توفيق الدرسي، بترأس لجنة متابعة وإشراف تفعيل الإتفاقية، على أن تقدّم اللجنة تقريرها بشكل عاجل.

حددت المحكمة الاتحادية بواشنطن، الثامن من فبراير المقبل موعدا لمحاكمة المواطن الليبي “بوعجيلة مسعود” بعد أن أجلت الجلسة المقررة ، بحسب وكالة رويترز. وقالت رويترز أن القاضية عينت رسميا المحامية “ويتني مينتر” لتمثيله أمام المحكمة بعد تعذر العائلة عن توكيل محام على نفقتهم الخاصة. وطلبت المحامية وقتا إضافيا لمراجعة لائحة الاتهام معه قبل تقديم التماس أو استجابة لطلب الحكومة بإبقائه محتجزا إلى حين المحاكمة. وحددت القاضية الأمريكية “موكسيلا أوبديايا” جلسة في الـ23 من فبراير المقبل للنظر في احتجازه من عدمه باعتباره يعاني أمراضا مزمنة ويتلقى العلاج.

أجرت إدارة الشكاوى بفرع المجلس الوطني للحريات العامة بأم الأرانب جولة تفقدية حول المنطقة ، للوقوف على أزمة الصرف الصحي في المنطقة . أوضح المكتب الإعلامي لمكتب المجلس ، تفقد فريق العمل ، الأماكن التي تعاني من الأضرار الناجمة عن تكدس القمامة وبرك الصرف الصحي الناجمة عن تهالك الخط الرئيسي لأنابيب الصرف الصحي وقصور البنية التحتية وما نتج عنها من مستنقعات وضعف إمكانيات الصيانة الرئيسية . وعدم قدرة القطاعات الأخرى المتضررة من أداء مهامها على الوجه المطلوب ، الأمر الذي سبب في عراقيل كثيرة في المنطقة من إضرار بأعمدة الكهرباء وسقوطها وانقطاع التيار الكهربائي عن منطقة أم الأرانب

فسانيا : بية فتحي انطلق فريق العمل بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان أم الأرانب في جولة تفقدية لمدرسة زهور الحياة بمحلة أم الأرانب، حيث كان في استقبالهم مدير المدرسة الأستاذ فرجاني علي عبدالجليل وبعض من الكوادر التعليمية. أوضح فرع المجلس عبر صفحته على الفيس بوك أن الفريق اطلع في زيارته على الصعوبات والمشاكل التي تواجه إدارة المدرسة، ومنها الإدارة والطلبة، وقلة المقاعد والطاولات مما أدى إلى جلوس أكثر من طالبيْن في مقعد واحد وكذلك نقص في اللوحات الدراسية وعدم صرف أي ميزانية إلى مدير المدرسة من قبل رؤساء القطاع الخاص وكذلك عدم فتح منظومة تسجيل الطلاب

فسانيا : مصطفى عقد بمدينة ترهونة اجتماع ضم فرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ترهونة والمكاتب التابعة له ممثلة في مكتب ترهونة ومسلاتة وسوق الخميس امسيحل والعواتة. وأفاد الفرع عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك أن الاجتماع جاء للوقوف على ما يعترض عمل الفرع والمكاتب التابعة له وحلحلة هذه العراقيل للعمل وفق الأهداف المحددة بقانون إنشائه . وأشار الفرع أنه طالب موظفيه والمكاتب بمخاطبة إدارة المجلس للتواصل مع الجهات المعنية بالإفراج عن مرتباتهم وإعداد الهيكلية والاختصاصات الوظيفية للفرع والمكاتب باعتبارها قاعدة ينطلق بها الموظف لأداء المهام المسندة إليه.

أنهى فرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان ام الارانب بتنسيق مع هيئة مكافحة الفساد فرع ام الارانب الدورة التدريبية لكوادر المجلس . الدورة التدريبية التي كانت بعنوان كيفية اعداد تقارير السنوية كانت تحت إشراف المدرب عبدالسيد احموده من الهيئة العامة لمكافحة الفساد . وافاد فرع الوطني بأم الأرانب عبر صفحته على الفيسبوك ان الدورة التي استمرت لثلاثة أيام ضمت سلسلة من برامج كيفية اعداد التقارير وطرق البحث وارتكز التدريب على محاور تعنى برفع كفاءة الموظفين وكيفيه اعداد التقارير.

فسانيا : زهرة محمد تابع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان فرع الشاطئ ، الوضع الحقوقي بالمؤسسات التعليمية لعام 2023، ببلدية الشاطئ. وافاد المكتب الإعلامي للمجلس : قام فريق الرصد والتقصي بلدية أدري رفقت الشؤون الادارية بالفرع بزيارة مدرسة أبوبكر الصديق ، للوقوف علي الوضع الحقوقي من حيث سير العملية التعليمية ، ومدي توفر الوسائل التعليمية، بالإضافة إلى سير الامتحانات داخل المؤسسة.، إلى جانب جولة داخل الفصول الدراسية.

شرع جهاز الامداد الطبي أمس الخميس في توزيع ادوية علاج مرضى الاورام غير المبردة على مراكز علاج الاورام في مختلف مناطق البلاد. وأوضح الجهاز عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” عملية توزيع الأدوية جرت بمتابعة مباشرة من نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة المكلف “رمضان أبوجناح” ورئيس لجنة الإدارة بالجهاز الدكتور “عبد العزيز الشمام”. وأضاف أمين مخزن الادوية التخصصية الدكتور “سالم فرحات” أن عملية التوزيع جرت بعد استكمال إجراءات المعايرة من قبل الجهات ذات العلاقة. مشيرا إلى أن إستلام الفروع والمراكز المختصة بعلاج مرضى الاورام مخصصاتها لسد العجز الذي عانت منه خلال الاشهر الماضية وبحسب الجهاز فان المراكز التي

فسانيا : منى توكا أعلنت الشركة العامة للكهرباء ، عن إجراء صيانة واسعة لمحطة ” المنشية ” جهد (66/11 ك.ف ) ، للمرة الأولى منذ أكثر من خمس سنوات . وقالت الشركة في منشور لها ، إن فنيي الشركة التابعين لدائرة صيانة شبكات الجهد المتوسط سبها قاموا بعملية الصيانة المذكورة ، ومن المتوقع أن تسهم في المحافظة على معدات وأجهزة الشبكة بالمحطة.

فسانيا : زهرة موسى أشرف مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية بمقر المجلس البلدي سرت على تنظيم الدورة التدريبية بعنوان ( الاتصال المجتمعي والمسألة). وذكر المكتب الإعلامي للمركز أنه ” الورشة من إعداد وتقديم المدرب /جبريل أبوسيلم وذلك ضمن مبادرة نيقوسيا ( مشروع الشفافية البلجيكية ). أضاف ” استهدفت الدورة الموظفين لبناء قدرات ومهارات العاملين ببلدية سرت.

فسانيا : عبدالمنعم الجهيمي شهد مسرح سبها البلدي إقامة فعاليات مهرجان السلام للتراث والفنون، والذي قدم عروضا فنية وتراثية متنوعة، بتنظيم من هيئة الخيالة والمسرح بالمنطقة الجنوبية، وبالتعاون مع مكتب الثقافة بالمجلس البلدي لبلدية سبها وبدعم من ديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية. وقال مدير ديوان الهيئة العامة للخيالة والمسرح بالمنطقة الجنوبية حسن الشاوش لفسانيا، إن المهرجان شمل جناحا للكتب مع دار حب الرمان للكاتب عبدالقادر ناجم، وجناح للجاليات المقيمة في سبها، كان من أهمها جناح الجالية السودانية الذي قدم عروضا متنوعة عن التراث والثقافة السودانية، وعرضا لجوانب من مشاركات أبناء الجالية في إثراء الحياة بالمنطقة الجنوبية