

تمكنت الغرفة الأمنية المشتركة بمديرية أمن سبها من ضبط ثلاثة أشخاص مسلحين يمتهنون السطو المسلح . وذكرت وزارة الداخلية أن المسلحين ضبطوا خلال قيامهم بالسطو المسلح على مواطن يقود مركبته الخاصة في الطريق العام وقاموا بإطلاق النار عليه نتج عنها إصابته. وأكدت الوزارة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن المقبوض عليهم.

تمكن عناصر قسم مراقبة الحدود البرية نالوت من ضبط كمية من المخدرات. وجاء ذلك بعد ورود معلومات مصدرية موثوقة للقسم عن عملية جلب كمية من مخدر الحشيش من قبل شخص جزائري الجنسية . حيث شكل فريق عمل بقيادة رئيس القسم وترتيب عملية بيع وشراء مع المعني والانتقال إلى مكان التسليم بعمق الصحراء على الشريط المحادي للحدود التونسية حيت تم ضبط الكمية بالكامل وتقدر بحوالي قنطار من مادة بنية اللون يشتبه أن تكون مخدرات نوع (حشيش ) وتم التحفظ عليها وتقدر قيمتها بحوالي اثنين مليون دينار ليبي و اتخدت الإجراءات القانونية وأحيلت للنيابة.

أعلنت الإدارة العامة للبحث الجنائي فرع الهلال النفطي، عن تحرير 20 شخصًا من جنسيات أفريقية مختلفة من إحدى عصابات الفدية بالمدينة. ووصلت معلومات للفرع عن وجود عصابة تخطف العمالة الوافدة من الجنسية الأفريقية، وتطالب أهالي المخطوفين بدفع أموال نظير إطلاقهم. وجرى فتح محضر تحرٍ وجمع المعلومات حول المعلومات الواردة من أجل التأكد من صحتها. وبعد الحصول على إذن من النيابة العامة جرت مداهمة المكان الذي عُثِر فيه على الأشخاص المخطوفين وضبط العصابة التي كان يقودها شخص تشادي الجنسية. كما تم نقل الأشخاص المخطوفين إلى مقر الفرع للاطمئنان على حالتهم الصحية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

تمكن أعضاء فرع الإدارة العامة للدعم المركزي –غريان- من ضبط شاحنة مقطورة ببوابة الهيرة قادمة من إحدى مدن الجنوب في طريقها لمدينة طرابلس، وعلى متنها كمية كبيرة من الأدوية بشكل غير قانوني وفي وضعية سيئة بسبب ظروف النقل. وأفادت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية أنه تم في عملية الإيقاف ضبط عدد ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الأفريقية وبعد استجواب سائق الشاحنة تبين بأن هؤلاء الأفارقة مهاجرون غير شرعيين كانوا ينوون التوجه لمدينة طرابلس. وأشارت الوزارة إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتم إحالة الأدوية المضبوطة على متن الشاحِنة لفرع جِهاز الحرس البلدي غريان ، وإحالة الشاحنة رفقة سائقها والأفارقة

كشفت الإدارة العامة للبحث الجنائي، تفاصيل عملية تحرير عمال مصريين وافدين والقبض على أفراد عصابة لخطف العمالة الوافدة لمطالبة ذويهم بدفع فدية مالية نظير إطلاقهم، وذلك بعد تعاون وتنسيق أمني بين ثلاثة فروع تابعة للإدارة في مناطق المرج والهلال النفطي وسرت، مشيرة إلى أن أفراد العاصبة بينهم شقيقين. وأوضحت الإدارة العامة للبحث الجنائي في بيان نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك» تفاصيل عملية القبض على أفراد العصابة والتي جاءت بعد تقدم عمال مصريين وافدين بشكوى ضد مجهولين قاموا بخطف اثنين من أقاربهم من العمالة الوافدة أحدهما يبلغ من العمر 16 عاما وذلك أثناء سفرهم من مدينة المرج إلى مدينة

تمكن “قسم التحريات العامة” بمديرية أمن بنغازي من ضبط تشكيل عصابي يمتهن السطو المسلح و يستقل سيارة نوع سامسونج سوداء اللون . وجاء ذلك في إطار مُتابعة قسم التحريات العامة للبلاغات المُقدمة من قبل المواطنين بمختلف مناطق المدينة كونهم تعرضوا للسطو المسلح من قبل عصابة تستقل سيارة سامسونج سوداء اللون . حيث أصدر السيد رئيس القسم الرائد فوزي الفايدي تعليماته بالبحث والتحري وضبط المركبة سالفة الذكر وتم متابعة البحث والتحري من قبل أعضاء التحريات لعدة أيام وتمكنوا من مشاهدة المركبة تتجول وسط المدينة وتم ملاحقة المركبة وضبطها وعلى متنها ثلاثة أشخاص وتم الانتقال بهم إلى القسم. و خلال

فسانيا : بية خويطر بحث عضو المجلس البلدي سرت عن فئة ذوي الإعاقة خالد بن حسين خلال اجتماع مع اللجنة التسييرية لنقابة المتقاعدين بسرت بمقر صندوق الضمان الاجتماعي المنطقة الوسطى. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية : أنه تم الاتفاق على تشكيل نقابة المتقاعدين ببلدية سرت لتمكينهم من الحصول على حقوقهم وتفعيل النقابة. ودعا كافة المتقاعدين بالبلدية للتواصل مع النقابة وإتمام إجراءاتهم.

فسانيا : منى توكا نظمت جمعية الأصالة وبالتعاون مع منظمة giz الدولية والمجلس البلدي الشرقية نشاطا توعويا داخل حديقة أم الأرانب تحت شعار:(معا نحو صيف نظيف وبيئي) شارك فيه نخبة من الشباب المهتمین بالحدیقة والقائمين على إعادة إحيائها بما يجعلها حديقة صديقة للبيئة. هذا وقد تخلل هذا النشاط محاضرة توعوية عن البيئة ألقاها الأستاذ بشير علي إبراهيم صفور والحاصل على شهادة الماجستير في علوم البيئة. ثم تلت هذه المحاضرة حملة تنظيف للحديقة. هذا وأجرى عميد البلدية زيارة قصيرة لعين المكان وإلقاء نظرة على مجهودات الشباب والثناء على دورهم وتقديم الشكر والتقدير. مؤكدا لهم أن هذا الجهد لن يهمل.

فسانيا : أحمد التواتي استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية( عبدالحميد الدبيبة ) بديوان مجلس الوزراء وفدا من أعيان بلدية الغريفة ، بحضور عضو مجلس الدولة الدرعي محمد الخير . وتابع رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء عددا من الملفات الخدمية التي تخص بلدية الغريفة والمختنقات التي تعاني منها. وكانت حكومة الوحدة الوطنية قد استكملت مشروع مستشفى الغريفة ضمن مشروعات عودة الحياة للعام 2021م ، وكذلك تنفيذ مشاريع دعم الشباب من خلال صندوق تيسير الزواج الذي استفاد منه شباب البلدية. وأصدر رئيس الحكومة توجيهاته لعدد من الوزارات لمعالجة المشاكل التي تعاني منها بلدية الغريفة.

فسانيا : أحمد تواتي نظمت إدارة صالة أماسي للمناسبات بمدينة سبها حفلاً بمناسبة إعادة افتتاحها بعد استكمال أعمال الصيانة و التحوير الذي دام لمدة 4 أشهر ، وذلك بحضور الإعلاميين و المهتمين بالشأن العام. قال ” سعدي الهادي مدير صالة أماسي ” استغرق تحوير و صيانة وتجهيز الصالة مدة 4 أشهر ، تمت خلاله إعادة تحوير الصالة بالكامل. و أضاف ” طرأت تغييرات على الصالة كإضافة غرف تجهيز بوفي بعدد ( 2 ) غرف ، ودورات مياه مجهزة بالإضافة إلى صالة للجلوس والانتظار في الطابق الثاني للعروس. و أوضح ” خصصن قسم خاص لتصوير العرسان على حسب رغبتهم

فسانيا : زهرة موسى عقدت جامعة سبها ؛ الاجتماع الثاني لمديري مكاتب الشؤون الإدارية بالكليات، والمراكز والإدارات بالجامعة، وذلك برئاسة رئيس الجامعة المكلف د.موسى مي ، والكاتب العام بالجامعة، وعدد من مديري المكاتب والإدارات والمراكز بالكليات. وناقش الاجتماع جدول الأعمال الآتي :(مراجعة ما تم عرضه في الاجتماع السابق، تفعيل دور مندوبي الكليات والإدارات والمراكز، ومتابعة إجراءات الموظفين بالإدارة العامة . مناقشة ما تم من إجراءات بخصوص الموظفين الذين لم يتقاضوا مرتباتهم إيضاح أسباب تأخر مرتبات شهر يونيو، إدخال الموظفين في منظومة الحضور والغياب، متابعة ما يستجد من أعمال، أو ما يطرحه أحد مديري الشؤون الإدارية بالكليات.

فسانيا : بية خويطر ناقشت الشركة العامة للكهرباء مع بلدية الكفرة، وضع حد لإهدار الطاقة الكهربائية، للتخفيف من أعباء طرح الأحمال الذي تلجأ له الشركة لتغطية العجز في الطاقة الكهربائية. وأكد عميد بلدية الكفرة عبدالرحمن عقوب، أن المجلس البلدي من خلال كافة الأجهزة سيقوم بحملة من أجل الترشيد في استهلاك الكهرباء، وستتبنى هذه الحملة التوعوية شركة الكهرباء الكفرة بمكاتبها المختلفة عبر وسائل الإعلام المختلفة. وشدد عقوب على دور المواطنين في إنجاح هذه الحملة، وتبليغ جهاز الحرس البلدي والشرطة الكهربائية عن هذه المخالفات، كما ستقوم الأجهزة الأمنية بدورها حيال المخالفين.

فسانيا : منى شها نظم جهاز الحرس البلدي فرع القطرون دورية مشتركة رفقة أعضاء مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية ومكتب الإصحاح البيئي بالقطرون للتفتيش على محلات المواد الغذائية داخل نطاق بلدية القطرون. وتم خلال الدورية ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية و تم مصادرتها وأحيل المخالفون إلى وحدة التحقيق لاستكمال إجراءات التحقيق معهم.

فسانيا : أحمد التواتي نفذ مركز التطوير المعلوماتي بجامعة سبها ورشة عمل بعنوان: (استخدام الروبوت في تعليم أساسيات البرمجة) لطلبة كلية تقنية المعلومات في جامعة سبها. وأشرف على إعداد هذه الورشة وتقديمها د. إبراهيم المختار أبوالقاسم النعاس، وحضرها مدير مركز التطوير المعلوماتي د .المهدي محمد الشريف، ووكيل كلية تقنية المعلومات د . سلوى عبدالنبي إبراهيم علي ، ومدير مركز تقنية المعلومات د . حسن صالح القذافي، ورئيس قسم الحاسوب بكلية تقنية المعلومات، و فريق مهندسي مركز التطوير المعلوماتي بالجامعة. ونقلاً عن مركز الإعلام الجامعي فإن هذه الورشة تهدف إلى شرح كيفية استخدام إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تعليم

فسانيا : منى توكا أجرى وفد من الشرطة السياحية زيارة إلى بلدية الكفرة والتقى الوفد الذي يرأسه مساعد آمر الشرطة السياحية في ليبيا بعميد البلدية المكلف ووكيل الديوان ورئيس مجلس الحكماء ومقرر المجلس ورؤساء الأجهزة الأمنية وعدد من حكماء وأعيان المدينة. وطرح رئيس الوفد مقترح فتح فرع للشرطة السياحية ببلدية الكفرة لأهمية المنطقة للسياح وما تحتويه من مواقع سياحية مثل واحة بزيمة والبيوت الأثرية بالكفرة وموقع معركة الشهداء وجبل اركنو والعوينات. من جهته أكد عميد البلدية ترحيبه بهذه الخطوة وأبدى استعداد البلدية لتذليل كافة المصاعب أمامه. كما أكد مدير الشؤون الأمنية بمديرية الأمن استعداد المديرية لتفريغ عدد من

فسانيا : زهرة موسى شهد قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة سبها؛ مناقشة رسالة الإجازة العالية (الماجستير) بعنوان (مقارنة بين التراص في القضاء الطوبولوجي والقضاء الطوبولوجي الضبابي) المقدمة من الطالبة: خديجة محمد إمحمد عبد النبي. هذا وتألفت لجنة المناقشة العلمية من الأساتذة : د.المبروك حسين السنوسي، مشرفاً ومقرراً، كذلك أ. د.عيسى سالم عبدالله مناقشاً داخلياً و أ. د.رمضان محمد جهيمة، جامعة مصراتة مناقشاً خارجياً.

فسانيا : منى توكا بحث وكيل جامعة سبها خلال لقائه مع مدير الدراسات العليا مشكلة التسجيل الإلكتروني في منظومة الجامعة ، و كان اللقاء برئاسة د. محمد ارحيم وكيل الشؤون العلمية بالجامعة، وحضر الاجتماع د. المهدي المكي مدير إدارة الدراسات العليا، ود. المهدي الشريف مدير مركز التطوير المعلوماتي، ود. محمد عبدالله مدير مكتب الدراسات العليا بكلية الهندسة. و ناقش الحضور أثناء الاجتماع العراقيل التي تواجه طلبة الدراسات العليا بالكلية أثناء استعمالهم للمنظومة الإلكترونية، وبحثوا في أسبابها، وإمكانية إيجاد حلول لها. و ذكر مكتب الإعلام الجامعي أنه ” قد تلخصت هذه العراقيل في المشكلات التي تواجه البريد الإلكتروني (الإيميل)

فسانيا : بية خويطر بحث رئيس لجنة نازحي مرزق المكلف العميد علي صويلح مع المجلس البلدي مرزق عن مكون التبو الترتيبات والإجراءات المُتعلقة بأوضاع النازحين. وذلك بحضور آمر غرفة عمليات تأمين مرزق الكتيبة 634 مشـاة التابعة إلى القيادة العامة رمضان شحات وهلي مع أعضاء المجلس البلدي مرزق عن مكون التبو و عدد من الأجهزة الأمنية بمرزق ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة . اللقاء بحث الترتيبات والإجراءات المُتعلقة بأوضاع النازحين بالإضافة إلى جبر الضرر والتعويضات عن الخسائر التي لحقت بالممتلكات و معالجة أوضاعهم وتذليل الصعوبات التي يواجهونها، ووضع الآليات اللازمة لمعالجة النازحين بالكامل. كما تدارس اللقاء أيضا تحقيق المصالحة الوطنية

فسانيا : حسن الهوني بن قدارة يستلم إدارة مؤسسة النفط …. نورلاند: على المتضرر اللجوء الى القضاء استلم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المكلف من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة فرحات بن قدارة، ” أمس الخميس ” منصبه كرئيس مجلس إدارة المؤسسة، بدون مشاكل تذكر وبموافقة ضمنية من الولايات المتحدة ، التي قال سفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند إنه ” يجوز الطعن في المحكمة على قرار تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، لكن يجب ألا يتطور الموضوع إلى مواجهة مسلحة “. الى ذلك رأت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا

أجتمع مدير أمن سبها عميد .د.أسامة عويدان فى مكتبه مع مدير إدارة التشغيل والصيانه بالشركة العامه للمياه بالمنطقة الجنوبية م مهندس ..بلقاسم عبدالله ومدير مكتب المتابعة بالشركة م. محمد على سنوسى .. و ناقش الحاضرين أسباب توقف الشركة من عام 2017 وما تعرضت له من تخريب ونهب وتدمير لمحتوياتها وما هي السبل لحلحلة المشاكل والعراقيل لعودة الشركة للعمل ولتفادي كوارث بيئية مما له تأثير سلبى على المواطنين. وأفادت مديرية امن سبها ان مديرها قام بالتنسيق مع مختصين لدراسة مياه الابار و المياه الجوفية المحيطة بمحطة تجمع المياه السوداء وعمل دارسات وتحاليل عليها ومدى تأثيرها على مياه شرب في