

فسانيا : أحمد التواتي التقى رئيس المجلس التسييري لبلدية البركت محمد زماكي بوزارة التعليم الدكتور محسن وكيل وزارة التعليم لشؤون المراقبات ، وذلك في إطار متابعة رئيس المجلس لقرار وزير التعليم بتسمية مراقب للتعليم بالبلدية. كما أكد الوكيل صدور قرار بتشكيل لجنة لإتمام إجراءات التسليم والاستلام بين مراقبة التعليم ببلدية البركت ومراقبة التعليم ببلدية غات. هذا وناقش اللقاء الذي حضره أيضا مراقب تعليم العوينات المكلف بلجنة التسليم والاستلام العديد من المشاكل التي تعاني منها المؤسسات التعليمية ، و وعد المراقب بزيارة منطقة البركت قريبا للوقوف على مشاكل التعليم.

فسانيا : أحمد تواتي أعلن مدير أمن سبها ”أسامة عويدان “ عن اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة ملف واقعة مقتل شخصين في إطلاق نار بالمصرف التجاري الوطني فرع سبها إلى النيابة العامة. جاء ذلك خلال تقديم مدير أمن سبها واجب العزاء في القتيلين، وفق بيان مقتضب صادر عن مديرية أمن سبها. وسابقا ذكرت مديرية أمن سبها ، أن الحادث وقع عند «الساعة 12:30 ظهرًا» نتيجة شجار وقع بين «ر.ع أ . أ .ف. التابع لمصلحة أمن المرافق والمنشآت»، الذي كان بمقر عمله وأحد المواطنين المتواجدين بالمصرف، بسبب خلاف حدث أثناء تنظيم الزحام داخل المصرف. كما أوضحت المديرية أن «المواطن

فسانيا : أحمد التواتي عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الدراسات العليا بجامعة سبها اجتماعها التحضيري الثاني، وذلك للوقوف على آخر المستجدات لأجل انعقاد المؤتمر في وقته، وإظهاره بالصورة المثلى. هذا وتركز الاجتماع على متابعة الاستعداد المكاني و التجهيز التقني والفني كذلك الجانب الدعائي والإعلامي و الاستعداد اللوجستي. يشار إلى أنه تم سابقاً تحديد موعد انعقاد المؤتمر، و سيكون يوم الإثنين الموافق 20 /06 /2022م.

فسانيا : زهرة موسى نظمت بقاعة الاجتماعات بمقر المجلس البلدي البوانيس احتفالية تكريم للمديرين السابقين ( بسبها و البوانيس ) لوكالة الجهود التطوعية للشباب. و تم الحفل بحضور وكيل بلدية وادي البوانيس وعضو مجلس إدارة وكالة الجهود التطوعية للشباب ورؤساء فروع الوكالة بالمنطقة الجنوبية ومختاري محلات البوانيس ومدير مكتب الأوقاف البوانيس وعدد من المهتمين بالعمل التطوعي. و تم خلال الحفل تكريم كل من الأستاذ “أحمد علي مادي” مدير وكالة الجهود التطوعية ببلدية البوانيس سابقا والأستاذ “خليفة القدافي” مدير وكالة الجهود التطوعية سابقا ببلدية سبها على الجهود التي قاموا بها خلال توليهم إدارة فروع الوكالة. كما تم تكريم المجلس

فسانيا : زهرة موسى انطلقت فعاليات المؤتمر السادس لطلاب الدارسات العليا بجامعة سبها للعام 2022 ،في مدرج مركز اللغات على تمام الساعة 10:30، بحضور رئيس جامعة سبها المكلف ، الدكتور موسى مي، ورئيس جامعة الشاطئ المكلف والدكتور عبدالسلام المتناني، والكاتب العام لجامعة سبها المكلف أ.محمد الرطيبي، وعميدي الكليات، ووكلاء الشؤون العلمية بالكليات، ومديري الإدارات والمراكز، ورؤساء الأقسام العلمية، وأعضاء هيئة التدريس، وطلبة جامعتي سبها والشاطئ. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة : افتتحت فعاليات المؤتمر بتلاوة عطرة لآيات من الذكر الحكيم، تلتها مباشرة قراءة النشيد الوطني، ومن ثم توالت الكلمات الافتتاحية الخاصة بهذا الحدث العلمي بحسب الخطة الموضوعة من اللجنة

فسانيا : بية خويطر اختتمت بجامعة سبها فعاليات المؤتمر العلمي السادس لطلبة الدراسات العليا بالتأكيد على تفعيل مشاركة طلبة الدراسات العليا في مكافحة التلوث البيئي التي تؤتر على مختلف مناحي الحياة. وجاء في توصيات المؤتمر ضرورة دعم طلبة الدراسات العليا وتذليل الصعاب أمامهم للمشاركة في تطوير الأبحاث والدراسات العلمية والتمسك فيها من حيث الإطار الجغرافي والمراحل العمرية ” وضرورة العمل على إيصال نتائج الأبحاث إلى المؤسسات المختصة على مستوى الدولة ، وربط نتائج بعض الأبحاث بالمجتمع لضمان وصولها إلى أكثر عدد من أفراد المجتمع. وأكد المشاركون في فعاليات هذا المؤتمر على أهمية العمل على تشجيع الباحثين من خلال

فسانيا : أحمد التواتي بحث وزير الحكم المحلي “بدر الدين التومي” مع عميدي بلديات وادي البوانيس، القطرون ، القرضة الشاطئ، إدري الشاطئ ، نسمة ، براك الشاطئ، الشرقية، البركت خلال اجتماع عقد لمناقشة خطة عمل البلديات وكيفية حلحلة بعض العراقيل والمختنقات التي تواجهها. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة : أنه تم مناقشة جمل من الملفات التي تهم البلديات، ومن بينها ملف نقل الاختصاصات وقرارات التعيينات . بالإضافة: إلى مناقشة مرتبات أعضاء المجالس البلدية ومشاريع التنمية القائمة بالبلديات. وأكد “التومي” على أهمية تنظيم وتفعيل الهيكل التنظيمي للبلديات. مشيرا إلى حرص الحكومة ودعمها الكامل للبلديات وتمكينها من تحسين أداء عملها.

فسانيا : منى توكا بحث وزير الحكم المحلي “بدر الدين التومي” مع عميدي بلديات وادي البوانيس، القطرون ، القرضة الشاطئ، إدري الشاطئ ، نسمة ، براك الشاطئ، الشرقية، البركت خلال اجتماع عقد لمناقشة خطة عمل البلديات وكيفية حلحلة بعض العراقيل والمختنقات التي تواجهها. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة : أنه تم مناقشة جمل من الملفات التي تهم البلديات، ومن بينها ملف نقل الاختصاصات وقرارات التعيينات. بالإضافة: إلى مناقشة مرتبات أعضاء المجالس البلدية ومشاريع التنمية القائمة بالبلديات. وأكد “التومي” على أهمية تنظيم وتفعيل الهيكل التنظيمي للبلديات. مشيرا إلى حرص الحكومة ودعمها الكامل للبلديات وتمكينها من تحسين أداء عملها.

فسانيا : بية خويطر عقد النائب عن مدينة سرت زايد هدية اجتماعا مع عميد بلدية سرت مختار المعداني واللجنة المشكلة بقرار العميد بديوان البلدية. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية : أنه تم مناقشة آلية صرف بدل الإيجار للعائلات المتضررة من الحروب على مدينة سرت. وأشار إلى أنه : تم الاتفاق على صرف الآلية الصحيحة بالشروط القانونية تحت إشراف جهاز الرقابة بالمدينة.

فسانيا : أحمد التواتي عقد وكيل ديوان بلدية بنت بية ” أحمد علي عريف” اجتماعا برفقة مراقب التربية والتعليم بالبلدية المكلف الأستاذ “أمحمد علي البكّوش” مع الفريق الهندسي التابع لمنظمة أكتد ومهندسي مكتب مصلحة المرافق التعليمية وادي الآجال. و ذكر المكتب الإعلامي للبلدية ” أنه تم في هذا الاجتماع تسليم مدرسة عرب الصحراء الابتدائية الكائنة بمحلة الفجيج للبدء في صيانتها، وتتمثل في صيانة دورات المياه والإضاءة وصيانة الأبواب والطلاء؛ كذلك تم تسليم المكان الذي سينشأ عليه ملعب كرة القدم المصغرة (الملعب الخماسي) بمحلة الأبيض. و يذكر أنه ” تأتي أعمال الصيانة ضمن سلسلة المشاريع ذات الأثر السريع التي

فسانيا : أحمد التواتي أقيمت فعاليات المسابقة المنهجية لطلبة الشق الأول من التعليم الأساسي بمراقبة التربية والتعليم ببلدية أوباري، وذلك بمشاركة أكثر من سبعة عشر مؤسسة تعليمية بمقر مدرسة عُقبة بن نافع. و أكد ” المكتب الإعلامي لبلدية أوباري ” أن المسابقة يُشرف علی تنظيمها مكتب النشاط المدرسي بالمراقبة. و أضاف: تهدف المسابقة إلی خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب لإمكانية توسيع قاعدة المشاركة للتنافس علی إجابة الأسئلة المنهجية لجميع المواد المُقررة ليتسنی لهم بذل مزيد من الجهد ، و ذلك تمهيداَ لخوض الامتحانات النهائية حتی يتمكنوا من الإجابة علی أسئلة الامتحانات لجميع المواد الدراسية وهم أكثر حيوية

فسانيا : منى شها عقد مجلس بلديات فزان اجتماعه الطارئ ببلدية سبها الذي ترأسه عميد المجلس البلدي / الشاوش عبدالسلام غربال ، الاجتماع جاء بسبب معاناة مدن الجنوب وقراها وحتى بعد تعدد الحكومات التي لم تقدم للجنوب شيئا كما وصف المجلس. هذا و أصدر المجلس بيانا في ختام الاجتماع في هذا الصدد. وجاء في البيان “إن مجلس بلديات فزان يرحب بأي حكومة يتفق عليها جميع الليبيين وتحترم خصوصية فزان وأوضاعها ويرفض العودة إلى الانقسام السياسي من جديد كون المواطن في الجنوب من أكثر المتضررين من الأزمة، وفي حالة إصرار الأطراف على الانقسام فإنه سيتم استحداث حكومة ثالثة

فسانيا : بية خويطر تابع الاجتماع الموسع الذي عقد بمدينة هون الإجراءات المتخذة بشأن تشكيل غرفة أمنية من كافة الأجهزة المختصة للتفتيش عن التجاوزات والتعديات على أملاك الدولة الليبية في كافة مناطق بلدية الجفرة. وشارك في الاجتماع المحامي العام بالمنطقة الجنوبية ومدير إدارة التفتيش بمكتب النائب العام ورئيس نيابة الجفرة الابتدائية والأجهزة الأمنية والضبطية ممثلة في مدير مديرية أمن الجفرة ومساعديه ومدير مديرية أمن سبها ورئيس فرع جهاز الأمن الداخلي ورئيس فرع جهاز الحرس البلدي الجفرة ورئيس فرع جهاز الشرطة الزراعية ومندوب عن مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية ورئيس مكتب التخطيط العمراني ورئيس مكتب الأملاك العامة الجفرة. وتركز

غادرت مطار سبها الدولي أمس الجمعة رحلة الحجاج بالمنطقة الجنوبية على متنن طائرة الخطوط الجوية الليبية ايرباص (330) متوجة الى الأراضي المقدسية و على متنــــها ( 226 ) حاجا وحاجة من المنطقة الجنوبية . هذا و جرى توديع الحجاج بعد إتمام كافة الإجراءات اللازمة لهم من قبل مكتب الحج والعمرة ولجان الحج من قبل اهاليهم واقاربهم . وشارك في تقديم الخدمات المختلفة للحجاج شبيبة الهلال الأحمر الليبي فرع سبها وجمعية بيوت الشباب بالجنوب . وتعد هذه الرحلة الدولية هي الأولى في مطار سبها الدولي منذ يناير 2014م بعد تجهيز أجهزة ومرافق المطار والمهبط . .

فسانيا : بية خويطر شاركت فرقة المسرح الجامعي بجامعة سبها في فعاليات مهرجان المسرح الجامعي الدولي بجامعة المرقب لطلاب الجامعات، الذي تنظمه إدارة النشاط الجامعي بوزارة التعليم العالي، تحت شعار (عودة الحياة للمسرح الجامعي) وتكريما للراحل (هيثم بريك درباش) الذي سميت هذه الدورة باسمه. وأوضح الإعلام الجامعي بجامعة سبها : تم مشاركة عشرة فرق مسرحية من الجامعات الليبية، وبعض فرق المسرح الجامعي من تونس. وتابع شاركت إدارة النشاط الجامعي بسبها بفرقة المسرح الجامعي، بمسرحية عنوانها (القلق)، من بطولة عبد السلام الدرعي وأحمد الدردار وعبد القادر الهاشمي، وتأليف وإعداد أحمد إبراهيم حسن، موسيقا محمد البركولي، ديكور هشام عبد الهادي،

فسانيا : أحمد عبدالرحمن احتضنت مدينة سوكنة ببلدية الجفرة المسابقة التربوية الإبداعية للأطفال والتي نظمها مكتب رياض الأطفال تحت اشراف مكتب النشاط بمراقبة تعليم الجفرة لعددا من رياض الأطفال بودان وهون وسوكنة . واشتملت جوانب المسابقة التي تنافس على الفوز بها قرابة (60) طفلا وطفلة من رياض الأطفال جوانب (قارئ القران الكريم – الشاعر – الرسام – المذيع – الراوي الصغير) . وجاءت نتائج المسابقة على النحو كالتالي ( القران الكريم : الطفلة ” ربيعة باشا محمد ” ، روضة الامل بسوكنة – الشاعر الصغير: الطفل ” محمد اشرف محمد زوبي ، روضة الامل بودان – الرسام الصغير

فسانيا : بية خويطر وقعت جامعة الجفرة اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة سرت في مجال الدراسات العليا والتدريب والبحث العلمي بهدف تقوية وتعزيز التعاون بين الجامعتين والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس للإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة وتسهيل إجراءات طلاب الدراسات العليا في الجامعتين والتعاون في تنظيم الندوات العلمية والمؤتمرات. جاء ذلك خلال زيارة وفد أكاديمي من جامعة الجفرة برئاسة رئيس الجامعة الدكتور ” يوسف أبوبكر جلالة ” وضم الوكلاء ومديري الإدارات لجامعة سرت ولقائهم بنظرائهم في جامعة سرت. وقام وفد جامعة الجفرة على هامش الزيارة بزيارة لإذاعة صوت الجامعة للاطلاع على سير العمل فيها وتنظيم البرامج كونها

فسانيا : محمود السالمي عقد مشائخ وأعيان وفعاليات المجتمع المدني الملتقى الأول العام لدعم السلام والاستقرار بقاعة المجمعات ؛ بمدينة سرت بتاريخ يوم الخميس الماضي ؛ الموافق 30 يونيو 2022م، من أجل التواصل والتشاور مع الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب . حضر الملتقى السيد فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية، والسيد سالم الزادمة نائب رئيس الحكومة الليبية، وعدد من السادة الوزراء وأعضاء مجلس النواب. وافادت السيدة يثرب معيوف ؛ عضو اللجنة التحضيرية للملتقى ؛ ان هذا الملتقى يأتي في سبيل دعم الجهود المبذولة من قبل الحكومة الليبية لتحقيق الأمن والأمان والمصالحة الوطنية الشاملة، وتهيئة المناخ والظروف الملائمة لإجراء

فسانيا : منى توكا لقيَ طفل يدعى نادر إبراهيم السعيد المصري، مصرعه في أوباري، إثر لسعة عقرب، ما أدى إلى مصرعه على الفور. وتعتبر هذه الحالة ليست الأولى والتي تكشف عن استمرار الاستهتار، بصحة الأطفال والمواطنين الليبيين خاصة في الجنوب الليبي. ومع بدء موسم الصيف، ونقص المصل الخاص بلدغات العقارب والأفاعي، وخصوصا في الجنوب. تتزايد أعداد الوفيات، ما دفع الأهالي في وقت سابق لتنظيم احتجاجات لمطالبة وزارة الصحة بتوفير الأمصال المضادة للسعات العقارب والأفاعي بالمستشفيات العامة والمراكز الصحية. وفي تصريحات سابقة. قال الدكتور علي السعيدي، بمركز سبها الطبي، إن الجنوب يحتاج إلى 14 ألف حقنة من المصل الواقي.

شارك فرع المجلس الوطني للحقوق والحريات بغات في حفل افتتاح سوق كاسواء للغاتيات المنتجات والصناعات المحلية، و ذلك بدعم عضو مجلس الإدارة أ. سليمة بن نزهة للفروع والمكاتب، ومتابعة مدير إدارة فروع المنطقة الجنوبية أ. مسعود بوشيبة. وتضمن الحفل معرضاً للمنتجات والأشغال اليدوية التي تمتاز بها مدينة غات ، وسط حضور كبير من المبدعات صاحبات الحرف التقليدية وصاحبات المشاغل النسائية المتنوعة في كل بلديات غات الكبرى وهي خطوة جديرة بالتقدير قام بها الاتحاد النسائي بغات . وهذا وقد أشاد ” مدير فرع المجلس الوطني للحقوق والحريات بغات أ. شعبان الطاهر بهذه المبادرات التي تهدف الى إيجاد توفير فرص