السلطات الصينية تعتقل 630 إماماً في إطار حملتها على المسلمين الإيغور

السلطات الصينية تعتقل 630 إماماً في إطار حملتها على المسلمين الإيغور

اعتقلت السلطات الصينية 630 إماماً وشخصية دينية في إطار حملتها على المسلمين الإيغور في إقليم شينجيانغ، منذ 2014 حسب تقارير جديدة نشرتها منظمة حقوقية.

وأفادت الدراسة التي أعدتها منظمة “إيغور هيومن رايتس بروجكت” واطلعت عليها بي بي سي بأن 18 شخصية دينية، توفيت أثناء الاعتقال أو بعده بقليل.

وأدين أغلب المعتقلين بتهم فضفاضة من بينها “نشر التطرف”، و”حشد الناس من أجل الإخلال بالنظام العام”، و”التحريض على الانفصال”.

وحسب شهادات الأقارب، فإن الجريمة “الحقيقية” هي الدعوة وإمامة الناس في الصلاة، أو مجرد تولي منصب الإمام.

وتحرت المنظمة في بحثها عن مصير 1046 شخصية دينية مسلمة، الأغلبية الساحقة منهم من الإيغور، اعتماداً على وثائق صادرة عن المحاكم، وشهادات العائلات، وتقارير إعلامية نقلاً عن بيانات حكومية وخاصة.

وتبين في مرحلة معينة اعتقال 1046 شخصية دينية، ولكن لم يتسن تأكيد كل الحالات من مصادر مختلفة بسبب القيود المشددة التي تفرضها السلطات الصينية على المعلومات في الإقليم.

ومن بين 630 حالة تبين أن 304 شخصية دينية أحيلت على السجون بدل مراكز “إعادة التأهيل” التي يحتجز فيها عدد كبير المسلمين الإيغور.

وكشفت الوثائق الصادرة عن المحاكم وشهادات العائلات بخصوص عقوبات السجن ومدتها، قساوة القضاء في إقليم شينجيانغ. فنسبة 96 في المئة من الأحكام مدتها 5 سنوات على الأقل، و26 في المئة 20 سنة وأكثر، من بينها 14 حكماً بالمؤبد

وكالات

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :