Search

احدث الاخبار

تنظيم احتفالية هلالية بجرمة

فسانيا : آمال عيسى   نظمت فرقة العالمية بمحلة قراقرة  التابعة لشعبة جرمة احتفالية هلالية بمناسبة انتهاﺀ موسم نشاط 2022 وبداية نشاط 2023. وشهدت الاحتفالية حضور قادة الفرق بشعبة جرمة وإدارة فرع الهلال الأحمر أوباري وقادة الشعب بالفرع وضيوف من المنطقة. هذا و قدمت خلال الاحتفالية فقرات مختلفة أهمها فقرات الإسعاف و العرض المرئي لنشاطات 2022 ووزعت فيها شهادات التقدير للقادة القدامى بالفرقة و شهادات التكريم من إدارة الفرع لشعبة جرمة والفرق التابعة لها.

قراءة المزيد »

مناقشة جاهزية فريق الاستجابة بالهلال الأحمر سبها

فسانيا : منى توكا    عقد بقاعة المرحوم الحاج أحمد بابا بالهلال الأحمر الليبي فرع سبها اجتماع بحضور  محمد المبروك أبوخزام مدير فرع الهلال الأحمر سبها و رئيس وأعضاء فريق الطوارئ والاستجابة للكوارث التابع للفرع. وناقش الاجتماع جاهزية الفريق واستعداده للتدخل في حال حدوث أي طارئ حيث طلب مدير الفرع من أعضاء الفريق في كلمته بذل مزيد من الجهد والاجتهاد خدمة للعمل الإنساني النبيل ، وأكد رئيس الفريق الجاهزية الكاملة لأعضاء الفريق لتلبية نداء الإنسانية في أي مكان وتحت أي ظرف داخل البلاد.

قراءة المزيد »

مدرسة المعرفة الثانوية بأوباري تحتفي بيوم المعلم

فسانيا : زهرة موسى   كرمت إدارة مدرسة المعرفة الثانوية للبنات ببلدية أوباري  الأستاذ مسعود أبوسماحة أستاذ مادة الإحصاء علی جهوده المتميزة في حقول العلم والمعرفة وذلك بمناسبة عيد المعلم و الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام. يذكر أن الأستاذ مسعود درس مادة الإحصاء لطالبات القسم العلمي لسد العجز الذي تُعاني منه المدرسة حفاظاَ علی سير العملية التعليمية و خدمة للصالح العام. وفي ذات السياق كرمت إدارة المدرسة عددا من الغُفراء الذين تفانوا في أداء عملهم من أجل الحفاظ علی المباني و الممتلكات التابعة للمدرسة.

قراءة المزيد »

حملة تنظيف للمخلفات البلاستيكية والورقية بالبوانيس

فسانيا : زهرة محمد   شرع العاملون بمكتب النظافة ببلدية البوانيس في تنفيذ حملة تنظيف للمخلفات البلاستيكية والورقية المتراكمة على طول الطريق العام بمنطقة تمنهنت بالبلدية ، وذلك بالتعاون والتنسيق بين جهاز الحرس البلدي ومكتب خدمات النظافة بالبوانيس. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” خلال الحملة تم  تنبيه أصحاب المحلات التجارية والأنشطة بضرورة وضع المخلفات في الأماكن المخصصة لها ، وعدم رميها على جنبات الطريق العام. ويشار إلى أنه ” تأتي هذه الحملة فى إطار تحسين المظهر العام للمنطقة والمحافظة على البيئة.

قراءة المزيد »

مفوضية الكشاف بسبها تباشر دورة الإعلام الكشفي

مفوضية الكشاف بسبها تباشر دورة الإعلام الكشفي    باشرت مفوضية الكشاف و المرشدات بسبها في تنفيذ دورة الإعلام الكشفي ،  تحت إشراف مركز سحاب فزان للتدريب والتطوير. وذكر المكتب الإعلامي للمفوضية أن ” الدورة تستهدف القادة والقائدات والجوالة والدليلات بالمفوضية بحضور  29 مشاركا. وأضاف “تضمن التدريب عدة محاور منها “فن الإلقاء والتقديم ” للمدرب الإعلامي إبراهيم رمضان ، للتعريف بأساسيات فن الإلقاء والتقديم والإعداد الجيد للبرنامج الإذاعي و أبجديات التنسيق للإخراج المسموع.

قراءة المزيد »

جامعة فزان تحيي اليوم العالمي للمرأة

فسانيا : منى توكا    نظم مكتب دعم وتمكين المرأة بجامعة فزان احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.  وأكدت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة على دور المرأة في بناء المجتمع وأبرزت ما حققته من إنجازات على كافة الأصعدة وما أولتة الجامعة من دعم لها لتكون رائدة في المجتمع.  وتخلل الاحتفالية التي نظمت بكلية التربية تراغن محاضرتان توعويتان الأولى بعنوان”سرطان عنق الرحم” فيما كانت المحاضرة الثانية بعنوان “الصحة العامة للمرأة ” ومعرضاً للمشغولات اليدوية بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني. وشارك فيها وكيل الشؤون العلمية بكلية التربية الدكتورة ” صفية حسين بشير” ووكيل الشؤون العلمية بكلية التمريض الأستاذة “صالحة خميس محمد”

قراءة المزيد »

القيب يبحث  سير العملية التعليمية بجامعة فزان

فسانيا : زهرة موسى   اجتمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ” عمران القيب ” بديوان الوزارة بطرابلس مع عميد جامعة فزان الدكتور “المهدي الجدي ” والذي كان برفقته وكيل الشؤون العلمية بالجامعة وكاتبها العام.  وذكرت وزارة التعليم عبر صفحتها بالفيسبوك جرى خلال اللقاء مناقشة سير العملية التعليمية بالجامعة والسعي لتوفير كل ما من شأنه تنظيم العمل الإداري والرقي بها إلى أعلى المراتب.  وأكد  “القيب  ” خلال اللقاء  على دعم حكومة الوحدة الوطنية لجامعات الجنوب الليبي  ، و سيقدم ميزانية خاصة للجامعة لدعم الأنشطة الطلابية الفنية والثقافية في الجامعة ، مشددا  في الوقت ذاته على ضرورة تسوية

قراءة المزيد »

فضيلة بترون تلتقي بعضوات المجلس القومي للمرأة الليبية بأوجلة

فسانيا : آمال عيسى   اجتمعت عضوة المجلس البلدي أوجلة فضيلة بترون مع رئيس مكتب أوجلة بالمجلس القومي للمرأة الليبية  فتحية قبابو، رفقة عدد من عضوات المجلس من نساء المدينة. أوضح المكتب الإعلامي :جاء  في اجتماع العضوات الأهداف والقوانين التي يسعى المجلس لإقرارها، وكيف يمكن الارتقاء والنهوض بمكانة المرأة الأوجلية وتطويرها في جميع النواحي. وأيضا  تم حفل إشهار المجلس القومي للمرأة الليبية في مدينة بنغازي بحضور أعضاء من مجلس النواب الليبي والحكومة الليبية ومديرات مكاتب وفروع المجلس بكامل المدن الليبية إضافة إلى لفيف من الشخصيات النسائية البارزة والمعروفة، حيث تم الإعلان عن رصد ميزانية المجلس واعتماده رسمياً بالدولة

قراءة المزيد »

جامعة وادي الشاطئ تحتفل باليوم العالمي للمرأة

فسانيا : آمال عيسى     نسق مكتب دعم وتمكين المرأة بجامعة وادي الشاطئ احتفالية باليوم العالمي للمرأة. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية  شهد الاحتفال عروضا ومشاركات من النساء الحرفيات داخل البلدية. وأيضاً قدمت فقرات مميزة بكل ما تحتويه من كلمات ومحاضرات.

قراءة المزيد »

أثر التغيرات المناخية على الموروث الثقافي بالجفرة

فسانيا : بية الشريف   نظمت بقاعة بيت الثقافة الجفرة ورشة عمل بعنوان ( أثر التغيرات المناخية على الموروث الثقافي المادي في ليبيا ) بإشراف فريق المشروع الوطني الليبي للحقيبة المتحفية بمشاركة مكتب الثقافة والتنمية المعرفية الجفرة وذاكرة المدينة بهون. استهلت ورشة العمل بكلمة افتتاحيه لمدير مكتب الثقافة والتنمية المعرفية بالجفرة عبدالناصر أحمد السنوسي  ومن خلال كلمته نوه بأن الموارد الاقتصادية والاستراتيجية بالدولة الليبية لا تقتصر على النفط ؛  فقبله ثمة موارد ومعالم سياحية وتاريخية وتراثية تشكل أهمية كبرى بالرغم  مما تعانيه من عدم اهتمام وعبث وعدم فهم لما تعنيه من موروث في كافة مدن ليبيا. وشهدت الورشة

قراءة المزيد »

حافز النجاح تنظم ورشة عمل حول الدعم النفسي

فسانيا : زهاية عبدالسلام     نظمت شركة حافز النجاح ورشة عمل حول الدعم النفسي  لمدة 3 أيام متتالية تحت إشراف المدربة أسماء محمد حسن.  وقالت المدربة أسماء محمد حسن إن الهدف من الورشة هو دعم السيدات من الناحية النفسية وكيفية التغلب على الضغوط النفسية و تحقيق الصحة النفسية. وأضافت  أن هذه الدورة أضافت معلومات جديدة مثل كيفية الابتعاد عن الضغوطات النفسية وكيفية وضع حلول للمشاكل التي تواجهني وكذلك طرق تقديم الدعم النفسي للأشخاص الآخرين  والابتعاد عن المشاكل الصحية المسببة للضغط  النفسي. وواصلت ” استفدت من تمرينات الاسترخاء و كيفية  تحويل الطاقه السلبية من الجسد والفكر”.

قراءة المزيد »

ورشة عمل بعنوان: ” نحو غد أفضل ” بجامعة أوباري

فسانيا : منى توكا      انطلقت بجامعة أوباري أعمال الورشة العلمية حول التنمية المكانية المستدامة  في مناطق الجنوب بين الواقع و الطموح، بمشاركة جامعة سبها مع عدد من الجامعات الليبية ، و جامعة طرابلس و مركز أبحاث الصحراء والمركز الليبي لدراسات و بحوث علوم و تكنولوجيا البيئة ، تحت شعار:( نحو غد أفضل) . وأفاد المكتب الإعلامي للجامعة : تناولت الورشة مناقشة العديد من المحاور و البنود التي تُعنی بالتنمية المكانية و كيف يمكن الاستفادة من موارد المنطقة في التنمية المستدامة في شتی المجالات العلمية منها و الاقتصادية. وأضاف : الورشة كانت برعاية المركز الليبي لدراسات و

قراءة المزيد »

صعقة كهربائية تقتل راعي أغنام مع قطيعه

فسانيا : وكالات تناقلت وسائل إعلام اردنية أن حادثة مأساوية أثارت حزنا كبيرا.. في الأردن حيث فقد شاب أردني حياته مع قطيع الخراف والحمار الذي يمتلكه إثر تعرضهم للصعق بالكهرباء. وتم العثور على جثة الشاب حسن الشعلان وحيواناته بجانب أسلاك الشائكة في بلدة القليعات بمحافظة إربد شمالي الأردن ملقاة على الأرض، وسط تجمع عدد كبير من المواطنين الذين حاولوا مساعدته إلا أنه كان قد فارق الحياة. وأشارت تقارير إلى أن الشاب والحيوانات تعرضوا لتماس كهربائي أثناء سيرهم في الطريق العام بالقرب من أحد أعمدة الكهرباء.

قراءة المزيد »

الصلح في التاريخ والموروث الثقافي الليبي

حسام الفنيش  يعد ملف المصالحة الوطنية من الملفات المعقدة والمهمة والضرورية لبناء الدولة وعلى النخب السياسية والفكرية الاطلاع والبحث عن التجارب الإنسانية التي خاضتها بعض الشعوب في إنجاز المصالحة الوطنية والتي أسهمت بكل تأكيد في استقرارها وتقدم بلدانها، فالمصالحة والتسامح والعفو أساس تقدم الشعوب وبناء الدول التي خاضت حروبا ونزاعات فيما بينها أما العنف والكراهية وتكريس ثقافة المنتصر والمهزوم هي إحدى السبل لهدمها وكذلك يمكن لها الاستفادة من بعض التجارب التي خاضها مجتمعنا الليبي في مراحل تاريخية سابقة وكما يمكن الاستفادة من تجارب الصلح في موروثنا التقافي. وسوف أتناول بعض الأمثلة التاريخية عن الصلح في الموروث الثقافي الليبي.

قراءة المزيد »

إلتهابات وطنية

” تَنّوَه   مايشبه ترسب التجارب والمعرفة سعاد سالم  فرنسا 2009 في صباح أحد أيام مهرجان الشعر 2009 بلوديف الفرنسية، لا أعرف ما الذي خطر ببالنا وقتها أنا وهنادي زرقة من سوريا، وكولالة نوري من العراق ،حين قررنا أن تتعرف كل منا على النشيد الوطني لبلد الأخرى، وهكذا تنحنحت حناجرنا على التوالي لتردد كل منا مطلع نشيد بلادها، ولأن النشيد الوطني العراقي الذي لم أعرف أنه كذلك قبل ذاك الصباح المشمس، كان أنشودة كل منا حفظتها لسبب ما غنيناه أنا وهنادي مع كولالة ،قبل أن نركض مع ضحكاتنا صوب بركة الماء، حيث سأغرق نصوصي أو أعلقها على الأشجار الزاهية.

قراءة المزيد »

عادات رمضانية جديدة تكتسح المنازل الليبية ما بين المرحب والمعارض

المأكولات..الزينة..السهرات تكتسح مواقع التواصل الإجتماعي الليبي هذه الأيام “ترندات ” حول عادات جديدة لاستقبال الشهر الفضيل، وحتى الأسواق التجارية تشهد إقبالاً كبيراً على شراء الفوانيس و أوانٍ برسومات تحمل أشكال النجمة و الهلال أو عبارات للشهر الكريم ، و كذلك ملابس للسهرات الرمضانية و أيضا زينة لإعداد و تجهيز زوايا العبادة.  هذه العادات لاقت استحسان الكثيرين من متتبعي هذه المواقع أما  البعض الآخر فيعتبرها تفاهات ولا يلقي لها اهتماماً. مبالغة تقول مريم آدم عبدالله في هذا الصدد” هناك مبالغة في البهرجة في الطعام والأواني الرمضانية و كل ذلك اتباعا لكل ما ينشر عبر  “الترند”  على مواقع التواصل الاجتماعي!

قراءة المزيد »

انطلاق جائزة آزجر لسباق المهاري

تقرير : منى توكا   تحظى سباقات المهاري في مناطق الجنوب الليبي بشعبية كبيرة رغم  قلة الدعم والترويج لها محليا ومنها سباق جائزة آزجر الذي يقام سنوياً في بلدية غات بمشاركة جميع فرسان المهاري بمناطق العوينات تهالا غات، أوباري، البركت، و  أيسين.” هذا وانطلقت هذه السنة مسابقة آزجر في نسختها  الثانية تحت عنوان آزجر يجمعنا بمشاركة 23 مهريا. وتسابق المشاركون على مسافة 15 كيلو مترا بداية من نقطة الانطلاقة بالقرب من مطار غات الدولي إلى مدخل بلدية غات الشمالي. وتوج الفارس همة دوكة بالمسابقة  ، و المهري للمالك إبراهيم الشريف علال، فيما جاء الفارس بوبكر إبراهيم محمد  بالمركز

قراءة المزيد »

حملة العيون إلى الجنوب

فسانيا : عبدالمنعم الجهيمي بدأت صباح اليوم بمركز سبها الطبي أعمال القافلة الطبية للكشف وعلاج حالات العيون، الحملة ضمت عدد من الأطباء من مستشفى العيون بطرابلس، وكانت قد بدأت الفحوصات والكشف لجميع الحالات المسجلة. وقالت مدير مستشفى العيون بطرابلس رانيا الخوجة لفسانيا، إن القافلة الطبية مكونة من سبعة عشر عنصرا طبيا، بهدف إجراء أربعين عملية زراعة قرنية لأول مرة في الجنوب الليبي، وقد تم الكشف خلال اليوم الأول عن 150 حالة سيتلقون العلاج المناسب خلال الأربعة أيام. وأضافت الخوجة إن أكثر الأمراض شيوعا بسبها والجنوب هو الماء الازرق، الذي يحتاج دوما لكشف مبكر وخاصة الوراثي منه، وأوضحت انه

قراءة المزيد »

أسرة الكاتب عبد الرازق المنصوري تهدي مكتبته للأكاديمية الليبية

فسانيا : الحسين بن كريم أهدت أسرة الكاتب والمناضل الراحل عبدالرازق عبدالونيس المنصوري مكتبته الخاصة إلى الاكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع طبرق وأعلنت الأكاديمية الليبية بطبرق أنها (استلمت دفعة جديدة من مكتبة الراحل الاستاذ عبد الرازق عبد الونيس المنصوري وتم نقلها الى مكتبة الأكاديمية ليستفيد منها الباحثون والدارسون). وتقدمت الأكاديمية الليبية بطبرق بـ(أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لعائلة عبد الرازق المنصوري على هذا العطاء جعلها الله في صالح موازين أعمالكم). عرف المناضل الراحل عبدالرازق المنصوري بمقالاته السياسية في عدد من المواقع الإلكترونية، وكان أحد المعارضين للنظام السابق، وتميز بكتاباته الجريئة التي كان ينتقد فيها سياسة النظام من

قراءة المزيد »