

داهم أعضاء التحري بفرع الإدارة العامة للشرطة الكهربائية بنغازي وكرا لتخزين مكونات شبكة الكهرباء العامة المسروقة وضبطت عددا من الأشخاص بداخله. وأكدت الإدارة العامة للشرطة الكهربائية عبر صفحتها على “فيسبوك” أن إشارة هاتفية وردت لأعضاء التحري بفرع الإدارة العامة للشرطة الكهربائية بنغازي مفادها وجود وكر يستخدم لتخزين الأسلاك الكهربائية المسروقة من الشبكة العامة للكهرباء إضافة إلى بعض المعدات المسروقة. وأضافت الإدارة أن دوريات الغرفة الأمنية المشتركة توجهت بإشراف المحامي العام إلى مكان البلاغ؛ وتم ضبط كمية من بكرات الأسلاك الكهربائية ومحولات كهرباء وكذلك معدات تخص الشركة العامة للكهرباء؛ وضبط أربعة أشخاص كانوا متواجدين داخل الوكر. أشارت الإدارة

فسانيا : محمود السالمي نظمت منظمة قارة عافية للتنمية الإنسانية ببلدية الجفرة ، برنامجا للمساعدات الإنسانية خلال شهر رمضان ؛ يستهدف ( 240 أسرة ) بعدد (40 كرتونة) بيض إنتاج محلي ؛ تم توزيعها على عدد من العائلات بمدن : هون .. ودان .. سوكنة . وقالت يثرب معيوف رئيسة منظمة قارة عافية للتنمية في تصريح ،إن المنظمة تسعى لتوفير الاحتياجات الأساسية التي قد لا تتمكن الأسر كبيرة العدد من توفيرها بسبب ارتفاع أسعارها ؛ بالإضافة إلى ضعف المرتبات الشهرية خاصة للأسر التي تعتمد على المرتبات الأساسية من المتقاعدين والشرائح التي لم يتم تنفيذ جدول المرتبات

فسانيا : آمال عيسى أفاد أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم الدكتور عبدالرحمن الزبير بأن الحالات المرضية التي ترددت على القسم بمركز سبها الطبي قد وصل عددها إلى (47) حالة فحص في اليوم الواحد وهناك تزايد بين عدد الحالات بشكل ملحوظ. وأشار المكتب الإعلامي بمركز سبها الطبي إلى أن جراحة الكلى و المسالك البولية قد بدأت حديثا في استقبال المرضى المترددين. مؤكدا أنه سوف تجرى عمليات للمرضى الذين قد قررت لهم عمليات جراحية بعد شهر رمضان.

فسانيا : محمد أدموجه مدير عام مركز سبها الطبي حسين أبوزهوة كافة التعليمات الخاصة بالبدء في تسوية الدرجات الوظيفية للعناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة في مركز سبها الطبي عبر اللجنة المشكلة من قبل إدارة المركز.حيث قامت اللجنة المشكلة على الفور بالمباشرة في تسوية درجات الموظفين للعناصر الطبية والطبية المساعدة.وأكد رئيس اللجنة المكلفة محمد التواتي بأن اللجنة مستمرة في عملها المناط بها لاستكمال الإجراءات السنوية قبل انتهاء المدة المحددة من قبل وزارة الصحة.

فسانيا : زهرة موسى انطلقت بوحدة الرعاية الصحية الأولية بإدارة الخدمات الصحية سبها ورشة عمل تدريبية للعناصر الطبية المساعدة ، بالتعاون مع مركز تنمية القوى العاملة الطبية فرع سبها في مجال (العناية بحديثي الولادة ) . وأفاد المكتب الإعلامي للرعاية الصحية : استهدفت الورشة العناصر الطبية المساعدة بالوحدة المزاولة للمهنة بغية صقل مهاراتها في هذا المجال . واستعرضت الورشة التي نفذها نخبة من العناصر الطبية والطبية المساعدة ممن تم تدريبهم سابقاً من قبل أخصائيين محترفين من ذوي الخبرة ، الطرق والأساليب الطبية المهنية للتعامل مع حديثى الولادة والاهتمام بهم ورعايتهم .

فسانيا : بية فتحي نظمت عضوة المجلس البلدي البركت عاية قادة زيارة تفقدية لمرضى الكلى ، وذلك لبحث آلية لحلحلة المشاكل التي تواجههم في تلقي العلاج. و بين المكتب الإعلامي للبلدية أن ” مرضى الكلى يعانون من عدة مشكلات متمثلة في نقص بعض الأدوية وعدم وجود سيارة إسعاف وأيضا عدم وجود دكتور مقيم لمتابعة حالة المرضى . أكد المكتب ” بأن مسؤولة ملف الصحة تعمل على اتخاذ كل ما يلزم وعلى تواصل مع كل الجهات ذات العلاقة لضمان حصول مرضى الكلى على خدمة صحية جيدة.

فسانيا : آمال عيسى عقدت إدارة الخدمات الصحية بسبها اجتماعا ضم رئيس الإدارة “مريم عيسى ” مع هيئات التمريض بالمراكز الصحية بالبلدية لمناقشة العقبات والصعوبات التي تواجه عمل العناصر الطبية. وأفاد المكتب الإعلامي للإدارة : استعرض الاجتماع مهام هيئات التمريض ومراجعة آلية عملها ومناقشة وضع برنامج للدوام بين هيئات التمريض ومساعديها خلال العمل بالمرافق الصحية. وتم في الاجتماع الاتفاق على وضع خطة تدريبية لمزيد التأهيل والرفع من كفاءة العناصر الطبية والطبية المساعدة والعمل على وضع جدول زمني للعمل الشهري بما يسهم في أداء المهام المناطة بها.

فسانيا : منى توكا اختتمت بديوان إدارة الخدمات الصحية سبها ورشة عمل في (المبادئ الإدارية ) حيث أعطيت محاضرتين كانت الأولى بعنوان( تعرف على عقلك وطرق اختطاف العقل) والثانية بعنوان ( التوتر طاعون العصر والقاتل الأول للإنسان حول العالم وتأثيره في بيئة العمل). و استهدفت الورشة الإداريين ورؤساء الأقسام والمشرفين الصحيين والعناصر الطبية المساعدة التابعين للمرافق ووحدات الرعاية الصحية.

فسانيا : زهرة موسى عقد بديوان إدارة الخدمات الصحية سبها الاجتماع الثاني من عام 2023 للجنة شؤون الموظفين بحضور رئيس اللجنة مدير مكتب الشؤون الإدارية والمالية و باقي الأعضاء ومديري الأقسام. وتلخص الاجتماع في مناقشة بعض البنود منها ما يخص مواضيع الندب لبعض الموظفين وإجراءات النقل وكذلك تسوية أوضاع العناصر الإدارية . وخص الاجتماع حديثا عن بند استمرارية العمل وبأن على كل موظف ضرورة ملء ورقة استمرارية العمل شخصيا وذلك تفاديا لاتخاذ أي إجراء في حقه من ناحية تقصيره . في نهاية الاجتماع تمت مناقشة كل هذه البنوذ والتوصل لقرارات واضحه بالاتفاق بين أعضاء اللجنة.

الشاذلي القرواشي مذ حام حولي حنين الروح للحرم أطبقت جفنا على جفن ولم أنم أبيت أطوي دروبا لست أعرفها بوثبة الروح لا من خطوة القدم أرى الأجنة في الأرحام ساجدة والخلق يسجد للرحمان في الرحم أمَا وقفت كما الحيران منبهرا ؟ والكون بين يقين الصحو والحلم والناس في فلك الأحلام قد رقدوا واستيقظوا حين هم الموت بالنوم فصرت أسأل هل في العين بارقة علّي أرى ما وراء الليل والعتم والله نور وليس اللفظ يدركه يا نفس ذلي بباب الله وانهزمي الله أوسع من كل العوالم مذ ربت على تربة الأكوان في القدم كل الذين أرادوا الوصف أرجعهم ضيق

عثمان محمد صالح في صباي الباكرِ، في القرية .. مات الجَد الحبيب، في أسرةِ الجيران .. بَكَته القريةُ محزونةً، أياماً، وانتهى العزاء .. في بحرِ حزنِهم العميقِ بعد ذاك، انشغل ابنه الشاب والحفيدان جوار حدادِ القريةِ، متعجلين مهتمين أمام عينيَّ، حتى خرجوا منه بشاهِدِ المقبرةِ باهيَ الزرقةِ، المزخرفِ، فِضيَّ الحروفِ باسمِ (المرحومِ) وحملوه محزونين، معاً، واثبتوه أثراً حبيباً باقياً منه فوقَ قبرهِ البعيد .. في شبابي … تعالىَ النحيبُ والنواح في الجيران .. فارق الإبنُ/الأب الدنيا، شيخاً، لاحقاً بمن سبقَ، فتكاثفت حركة ابنيه الحفيدين الشابين في بحرِ حزنهم الشديدِ لدى الحدادِ، أمام عينيَّ، مهتمان متعجِلان حتى خرجا منه

فائقة قنفالي لم أكتب لك منذ مدة. لا أكلمك. أتحاشى الحديث عنك وأهرب من كل فكرة تقود إليك. لماذا تقتحم أحلامي؟ لماذا تأتي إلى حلمي وتمسك يدي وتأخذني إليك؟ ألتقيك في الحلم وأهرب إلى حضن قلبك وأستريح بين أصابعك وهذه المرأة التي أكونها لا أعرفها. أقصد لم أعد أعرفها. فقد تخلصت منها منذ مدة طويلة. دفنتها في غابة قرب النهر وتركت الجبل يحرسها. أتذكر أني غرست النرجس مكان دفنها ومضيت دون التفات. أتعرف كم هو قاس أن تدفن أجمل جزء فيك وتمضى فارغا ؟ مضيت فارغة تماما من المعنى واخترت وجها باردا ومحايدا يشبهك. أتذكر أني مرة قلت

الراحلة : زهور العربي رحيل ..رحيل الرّوح تتظلّل بسحابة تأبى ان تُمطر صفارة القطار تعوي كذئب جائع في كلّ محطّة تزرع نذيرا بيده دفترْ ينشد معزوفات على اوتار الصّدر حشرجة بانشودة زوربا لا تحفل لا شيء من حولك ينبض النّادل والحسناوات وآلات العزف تاهوا في طريقهم الى المرقص .. لا معنى للرّقص يا( زوربا ) لن يُجديك تحليق, ولا قفز, ولا ضرب على الأرض.. باقـــــــــــدام … تسحبها الأقدار للأسفل. رحيل …اخطبوطيّ لا يرحم يقطف يراعات القلوب وهي بعدُ لم تيبس رحيل ……..رحيل بأجنحة بلا موعد … يخنق النّبض في القلب يسافر بي يزرعني ..زنبقة في اكفّ الملح ويُحيل

روضة الفارسي استيقظنا بأجسام متعبة وآلام ورضوض وكسور. حاولنا تنظيف جراحنا، وخاصة اهتممنا بأمي التي كانت رضوضها وجراحها أكثر بلاغة. ثم تأمّلت المشهد الخلّاب للتّلال الجرداء المغطّاة بالثلج وأمسكت أمي وساعدتها على الوقوف، ودعوتها لتتأمّل معي تلك المشاهد الخلابة تحت أشعة الشمس الدافئة، وظللت أحدّثها طويلا وأذكّرها بلذّة فرارنا الحلم. ولكنّ صمتها وانقباض وجهها الشديد وحيرتها أدخلني في حالة نفسية سيئة وجعلني أتفرّس في وجهها مرّة أخرى وأعود لأسألها عمّا أصابها. وأخيرا قطعت أمّي سكوتها حين قالت لي بقلق شديد والدموع تنهمر من عينيها: ” أنت بلا ريب تمزحين فهل طلع النهار حقًا؟ فأنا لا أرى شيئًا”. التفت

يونس بالنيران طلت كما ،، طلت ،،، سحابة صيف ،، خطمت ،، خطوم ،،الزايره والضيف ،، بعد غيابها عنه وغربه وموح وياس وهي بشوقها اتمنى تشوفه وهو لا بااااس وين ما وصلاته ،، ياريت ما شافاته انفجعت العين القاته،، مجرد أطلال وطيف !! ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بعد خمس سنين ،، زاراته ثلاث ايام هيالها شوق وحنين ،، تطفيه ما تلتام زاراته ،، خفا وبالدرقه ومخاطره ،، وبالسرقه والقاته ،، خلا وأوهام وآثار ،، الوطن العفيف تمنت أنها ما جاته ،، وهله سابلين الريش ،، يا

محمد عبدالله اترك باب غرفتي مواربا وأنام بعد أن صارت تعج بدخان السجائر الذي يحوم بدلا مني في ممرات البيت إلى أن يجد مخرجا ، أضع سماعة الهاتف في أذني وأشغل بعض الأغاني العشوائية لأقلل من ضجيج السيارات المسرعة بعد منتصف الليل ، تزورني أم كلثوم في الحلم بنظارتها السوداء و وشاحها في يدها يزورني جاك بريل مخمورا ببدلته الأنيقة وجسده النحيف تزورني فيروز وبرفقتها اديث بياف في عربة تجرها أحصنة بيضاء ، زارتني آلات وعازفون وراقصون ، دخلوا جميعا من الباب الموارب مع جمهور كبير دون تذاكر دخول وناموا حولي في غرفة طولها وعرضها 4 × 4

أكدت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إن وزير الداخلية المكلف “عماد مصطفى الطرابلسي” ترأس الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد بمجمع قاعات ريكسوس بالعاصمة طرابلس. وقالت الوزارة في بيان رسمي صادر عنها، إن الاجتماع عقد بحضور المبعوث الأممي لدى ليبيا “عبدالله باتيلي” وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية بالمنطقة الغربية والشرقية. وكشفت الوزارة إن الهدف من الاجتماع لتوحيد الجهود من أجل تنظيم الانتخابات ووضع الآليات للتواصل بين الوحدات الأمنية والعسكرية لتأمينها ، ونبذ الفرقة للخروج بالبلاد لبر الأمان. وكانت مصادر صحفية أشارت إلى أن الاجتماع يحظى بدعم أميركي كبير، وسيبحث أيضا تأمين الانتخابات، موضحةً إن

عقد رئيس لجنة الإدارة بشركة زلاف اجتماعا مع مكتب المشاريع الاستراتيجية وأعضاء لجنة الإدارة ومدير إدارة التطوير ومدير إدارة الهندسة والمشاريع ومدير مشروع تطوير حقل العطشان وتركز هذا الاجتماع على وضع مكتب المشاريع الاستراتيجية في عرض الأعمال الهندسية الأولية والاساسية والخيارات المقترحة لتطوير الحقل وتم الاتفاق على تسمية نقطة تواصل من قبل الشركة ليكون القناة بين الطرفين لتزويد المكتب بالمعلومات التي تمكنه من القيام بدوره ودعم هذا المشروع لتنفيذه وبأسرع الاجال.

تعتزم شركة زلّاف ليبيا للنفط والغاز التابعة إلى مؤسسة النفط وتحالف من مجموعة هانيويل الأمريكية توقيع عقداً لتقييم تكاليف مشروع بناء مصفاة في منطقة فزان. و يقع موقع المصفاة المستقبلية في أوباري، على بعد 25 كم شرق حقل الشرارة و 6 كم من محطة أوباري لتوليد الكهرباء، ومن المأمول أن تقوم المصفاة بمعالجة 30 ألف برميل من النفط الخام يوميًا هذا و يرتبط بالمصفاة الجديدة مصنع لإنتاج أسطوانات غاز الطهي المنزلي أو التجاري، بقدرة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف أسطوانة غاز يوميا. بالإضافة الى استيراد مصفاة جاهزة للتركيب والإنتاج تقليلا لمدة التنفيذ والتكاليف سيكلف ليبيا مبلغا سيتراوح بين

عيسي رمضان الله تعالى أمرنا بالالتصاق بالصحبة الصالحة وعدم الابتعاد عنها لأنها تؤثر إيجابيا في مسيرة حياتنا, وأمرنا سبحانه باجتناب صحبة السوء والإفراط في المباحات والابتعاد عنها لأنها تجرنا إلى أسفل وتبعدنا عن الصراط. قال تعالى : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ) (الكهف 28( قال الإمام السعدي في تفسيره: يأمر تعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم، وغيره أسوته، في الأوامر والنواهي -أن يصبر نفسه مع المؤمنين العباد المنيبين {الَّذِينَ