Search

احدث الاخبار

ماكرون يدعو العراق إلى اتباع مسار بعيد “عن نموذج يملى من الخارج”

فسانيا وكالات  دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء في مؤتمر إقليمي في الأردن، العراق إلى اتباع مسار آخر بعيد “عن نموذج يملى من الخارج”، في إشارة الى إيران التي تتمتع بنفوذ كبير في هذا البلد.  وقال ماكرون في كلمته خلال افتتاح القمة المنعقدة على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) “أريد أن أؤكد لكم تمسك فرنسا عبر تاريخها وعملها الدبلوماسي (…) باستقرار المنطقة”، داعيا الى اتباع “مسار بعيد عن أشكال الهيمنة والإمبريالية، وعن نموذج يُملى من الخارج”. واضاف ان “العراق اليوم مسرح لتأثيرات وتوغلات وزعزعة ترتبط بالمنطقة بأسرها”، بدون ذكر إيران التي يحضر وزير خارجيتها حسين أمير

قراءة المزيد »

تونس: قرار قضائي بسجن رئيس الوزراء السابق علي العريض

فسانيا : كالات قاضياً تونسياً أمر بسجن رئيس الوزراء السابق والمسؤول الكبير في حزب النهضة الإسلامي علي العريض للاشتباه في أنه «أرسل شباناً للقتال في سوريا»، وذلك بعد ساعات من التحقيق معه. وذكرت المحامية إيناس حراث أن «قاضي التحقيق بالقطب الإرهابي أصدر بطاقة إيداع في حق رئيس الحكومة السابق علي العريض في ما يعرف بملف التسفير». وقال مختار الجماعي، وهو محام عن العريض، لوكالة «رويترز» للأنباء: «هذا صحيح» لدى سؤاله عن قرار سجن رئيس الوزراء السابق، دون أن يسهب في التفاصيل. ونفى حزب النهضة في بيان اتهامه بالإرهاب، ووصف القرار بأنه هجوم سياسي على أحد خصوم الرئيس قيس

قراءة المزيد »

بولندا تلجأ إلى مجلس الأمن الأوروبي لإجبار ألمانيا على تعويضها عن أضرار الحرب العالمية الثانية

فسانيا وكالات صرح نائب وزير الخارجية البولندي، أركاديوس موليارتشيك، بأن وارسو لجأت إلى البرلمان الأوروبي، لمطالبة ألمانيا بتعويضها عن الأضرار التي تعرضت لها خلال الحرب العالمية الثانية. وأوضح موليارتشيك، أن وارسو لجأت إلى مجلس الأمن الأوروبي، لمناقشة الأمر، ووضع صيغة للحوار بينها وبين برلين، بعد فقدان الأمل بفاعلية الحوار والجهود الدبلوماسية لتسوية المسألة، مشيرا إلى أن برلين لا تبدي رغبتها بالحوار مع وارسو، وتحمل مسؤولية الأضرار التي لحقت بها خلال الحرب العالمية الثانية. يشار إلى أن بولندا طالبت ألمانيا، في وقت سابق، بمبلغ 1.3 تريليون دولار كتعويضات عن الأضرار التي ألحقها بها الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية،

قراءة المزيد »

بريطانيا تكشف عن صفقة بين روسيا وإيران: مكونات عسكرية متقدمة مقابل مسيرات

فسانيا وكالات حذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، يوم الثلاثاء، من أن روسيا ستزود إيران بـ”مكونات عسكرية متقدمة” مقابل طائرات إيرانية بدون طيار تلقتها بالفعل. وأوضح والاس، خلال خطاب نهاية العام أمام مجلس العموم البريطاني، “كيف أصبحت إيران واحدة من أكبر الداعمين العسكريين لروسيا”. وقال الوزير البريطاني: “روسيا تعتزم تزويد إيران بمكونات عسكرية متطورة تقوض أمن الشرق الأوسط والأمن الدولي مقابل تزويد موسكو بأكثر من 300 طائرة بدون طيار من طراز (كاميكازي)”، مشددا على أهمية “فضح تلك الصفقة”. ولم يقدم والاس أي تفاصيل أخرى.

قراءة المزيد »

نجاح أول عملية قسطرة للقلب بمركز سبها الطبي

فسانيا : بية خويطر   أعلن مركز سبها الطبي عن نجاح أول عملية قسطرة قلب أجراها طاقم طبي زائر من المركز الوطني لأمراض القلب بنغازي. قالت الناطقة باسم مركز سبها الطبي حليمة الماهري: “أُجريت  أولى عمليات قسطرة القلب بالمركز بحضور طاقم طبي زائر تكللت بالنجاح. أضافت: “يستهدف المركز إجراء 29 عملية كحد أدنى قبل مغادرة الطاقم الزائر، ضمن برنامج توطين العلاج بالداخل الذي أطلقته وزارة الصحة.”

قراءة المزيد »

عملية جراحية طارئة تنقذ عين طفلة من العمى

فسانيا : أحمد عبدالرحمن  أجريت بقسم العمليات بمستشفى غات العام عملية جراحية لطفلة تعرضت لإصابة في العين بالتزامن مع تواجد الدكتور  المبروك من المركز الوطني لمكافحة العمى بالتعاون مع الطاقم العامل بقسم العمليات. العملية تكللت بالنجاح وساهمت في إنقاذ عين الطفلة من العمى ،في ظل عدم توافر أطباء العيون بالمنطقة مما يدفع المرضى للسفر لطلب العلاج بالعاصمة. وبدورنا نتقدم نحن مستشفى غات العام بالشكر للمركز الوطني لمكافحة العمى وجهودهم في تقديم الخدمات العلاجية لأهلنا في المنطقة كافة .

قراءة المزيد »

توزيع أدوية ومستلزمات طبية على المرافق الصحية بسبها

فسانيا : أحمد تواتي   أكد مكتب الصيدلة والإمداد الطبي بإدارة الخدمات الصحية سبها  على إكمال توزيع  طلبية الأدوية والمستلزمات الطبية وبعض المعدات الطبية على باقي المرافق الصحية التابعة لإدارة الخدمات الصحية سبها. في تصريح مدير مكتب الصيدلة والإمداد الطبي بإدارة الخدمات الصحية سبها أ.إيهاب العباسي أكملنا توزيع الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية على باقي المراكز الصحية.

قراءة المزيد »

افتتاح قسم النساء والولادة بمستشفى الأوتاد القروي بمدينة زلطن

افتتح وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية والديوان سمير كوكو، قسم النساء والولادة بمستشفى الأوتاد القروي بمدينة زلطن، تنفيذًا لرؤية رئيس حكومة الوحدة الوطنية الرامية لدعم القطاع الصحي العام في البلاد. وذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه ” جرى الافتتاح بحضور وفد  من وزارة الصحة، وأعيان ووجهاء، وعميد بلدية زلطن، وعدد من مديري المرافق الصحية بالبلديات المجاورة. وأعرب الوكيل في كلمة ألقاها خلال الافتتاح عن تطلعات وزارة الصحة لتحسين وتقريب خدمات الأطفال والصحة الإنجابية، من خلال وضع السياسات الوطنية ودعم برامج الصحة الإنجابية وصحة الأمهات والمواليد والأطفال والمراهقين، وصولًا إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة. و أفاد ” سيشرع المستشفى في

قراءة المزيد »

اجتماع تحضيري لفعاليات القافلة المصرية لسرطان الثدي

عقد بقاعة الاجتماعات بمكتب المدير العام اجتماع موسع ضم  المدير العام لمستشفى ابن سينا التعليمي  الدكتور علي الجروشي ،  مع الدكتور فتحي الكاسح رئيس اللجنة العلمية والدكتور محمد النقة  رئيس قسم العمليات ، والدكتورة عائشة اشتيوي أخصائية جراحة الثدي ، و مبروكة عمار عبدالحفيظ مدير المكتب القانوني ، والمهندس حمزة القبي رئيس قسم تقنية المعلومات ،حليمة محمد رئيس قسم الخدمة الاجتماعية. وأوضح المكتب الإعلامي  للمستشفى عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” تم خلال الاجتماع وضع الترتيبات والتجهيزات اللازمة لاستقبال القافلة المصرية المتنقلة لجراحات الأورام ” سرطان الثدي “والمزمع انطلاق أعمالها يومي الخميس والجمعة الموافق 22-23 ديسمبر 2022  وأشار إلى

قراءة المزيد »

مكافحة الأمراض يصدر تعميمًا بخصوص الوضع الراهن المتعلق بالفيروسات

أصدر المركز الوطني لمكافحة الأمراض ، تعميمًا بخصوص الوضع الراهن المتعلق بالفيروسات التنفسية شتوية الموسم و الإجراءات اللازم  اتخاذها في المؤسسات التعليمية.  أكد المركز الوطني في بيانٍ له عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك”  أهمية تكثيف جهود التوعية بالإجراءات الوقائية الشخصية ومنها ارتداء الكمامات تشجيع وليس إلزام) وتعقيم أو غسل اليدين وعدم المصافحة أو الالتصاق الوثيق بمن لديهم أعراض تنفسية أو حرارة مرتفعة والتأكيد على كل طالب بإحضار أدواته الخاصة وعدم تبادل أو استعارة الأدوات من الآخرين. وطالب المركز :  أي طالب لديه أعراض تنفسية مثل (كحة، سعال، حرارة) بالبقاء في المنزل. كما دعا إلى دعم كوادر الصحة المدرسية

قراءة المزيد »

بلدي تراغن يستلم عيادة متنقلة

فسانيا : أحمد تواتي   استلم عميد المجلس البلدي تراغن العيادة المتنقلة  ، و ذلك في إطار تعزيز الشراكة بين البلديات و المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الهجرة الدولية iom  وفي إطار تقريب الخدمات للأسر المستضعفة  بالقرى والأرياف. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية ”  تعمل هذه العيادة على التخفيف من أعباء وصول كبار السن إلى العيادات والمستشفيات حيث سيتم دعمها بالأطباء والأدوية لمدة سنتين من قبل منظمة الهجرة بالتنسيق مع إدارة الطوارئ بوزارة الصحة وإشراف ومتابعة المجلس البلدي وستبدأ أعمالها حال وصولها للبلدية.

قراءة المزيد »

تنظيم دورة تدريبية للعناصر الطبية بالمركز الصحي القرضة

فسانيا : زهرة موسى    نظم  مكتب تنمية الموارد البشرية بإدارة الخدمات الصحية سبها دورة تدريبية استهدفت  العناصر الطبية في المركز الصحي القرضة وستكون الدورة لمدة أسبوع. و تأتي هذه الدورة في إطار الرفع من جودة العناصر الطبية بالمراكز الصحية التابعة لإدارة الخدمات الصحية سبها. ذكر المكتب الإعلامي للمكتب ” تضمنت الدورة عدة محاور وهي ( التنمية البشرية ، أخلاقيات المهن الطبية ، السلامة المهنية في بيئة العمل ، الإسعافات الأولية ، أسس التمريض، الدعم النفسي في بيئة العمل) . أضاف ”  قام بإعطاء الدورات كل من ( مدير مكتب تنمية الموارد البشرية بإدارة الخدمات الصحية سبها المدرب

قراءة المزيد »

قافلة طبية تزور نزلاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل فرع سبها

فسانيا : منى شها   نظمت قافلة طبية تابعة لمكتب إدارة الخدمات الصحية سبها زيارة إلى نزلاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل فرع سبها بالتعاون مع مركز السكر والغدد الصماء سبها لتقديم الخدمة الطبية للنزلاء. وقالت مديرة مكتب الخدمات الطبية بإدارة الخدمات الصحية سبها أ.آمنة عبدالرحمن إنه في اليوم الثاني للقافلة الطبية إلى نزلاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل فرع سبها برعاية إدارة الخدمات الصحية سبها وتعاون مركز السكر والغدد الصماء سبها لتقديم الخدمة العلاجية إلى النزلاء من فحص وإجراء التحاليل الطبية وصرف الأدوية الخاصة بهم. أوضحت ” أنه سيكون اليوم الأخير للقافلة  بعد الانتهاء من الخدمات الطبية مشيرة إلى أنه تأتي

قراءة المزيد »

وقفة احتجاجية للعاملين بجامعة الجفرة للمطالبة بالمرتبات المتأخرة

فسانيا : بية خويطر نظم  المعيدون والموظفون العاملون بجامعة الجفرة،  وقفة احتجاجية ، أمام مقر الجامعة بمدينة هون ، للمطالبة  بصرف مرتباتهم المتأخرة وتعديل مستحقاتهم حسب القانون رقم 4 لتسوية أوضاع العاملين بقطاع التعليم. وأوضح المكتب الإعلامي بجامعة الجفرة عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”  : شدد المحتجون في بيان أصدروه بالخصوص بأنه يجب الإفراج عن مرتباتهم التي لم يتقاضوها منذ خمسة سنوات الأمر الذي أثر سلبا على الحياة المعيشية لأسرهم وعليه يجب رفع المعاناة عن هذه الأسر التي تكابد مصاعب الحياة.

قراءة المزيد »

إجراء أول تجربة عملية في الجانب العملي موائع 2 بقسم الهندسة المدنية بعد انقطاع دام سنوات

فسانيا : بية فتحي    أجريت بقسم الهندسة المدنية جامعة وادي الشاطئ أول تجربة عملية في الجانب العملي من مقرر  موائع 2 بعد انقطاع طويل نظرا للنقص في بعض المعدات  والأجهزة، وكذلك الحاجة لأعمال الصيانة للبعض الآخر. وذكر المكتب الإعلامي للقسم أنه “أشرف الأستاذ محمد أنور رئيس قسم الهندسة المدنية وبتعاون كامل من الأستاذ مسعود بوستة مدير مكتب متابعة وتطوير المعامل في جامعة وادي الشاطئ ، وكذلك منتسبي كلية العلوم على تجميع المعدات وتوفير النواقص، ليتم بفضل الله  البدء في تدريس الجانب العملي. تجدر الإشارة هنا  بأن قسم الهندسة المدنية شهد خلال الفصل الحالي  العديد من النشاطات وأعمال

قراءة المزيد »

مناقشة آلية بناء شراكات جديدة في إطار بناء السلام و الاستقرار

فسانيا : زهرة موسى    استقبل عميد بلدية أوباري أحمد ماتكو   إيلي أبوعون مدير برامج شمال أفريقيا و المكتب الإقليمي عُقب زيارة الأخير لمقر ديوان المجلس البلدی أوباري. اللقاء حضره عدد من أعضاء المجلس البلدي و وكيل الديوان وبعض الأعيان. و يأتي في إطار تقوية سُبل التعاون المُشترك مع الشُركاء و تعميق العلاقة بين المعهد و السلطات المحلية لإمكانية توسيع الشراكة في سياق المشاريع الناجحة إلى جانب بناء شراكات جديدة في إطار بناء السلام و الاستقرار. يذُكر أن المعهد نفذ العديد من المشاريع  في مجال صُنع السلام و ذلك بالشراكة مع جمعية ازجر و التي كان من أبرزها

قراءة المزيد »

مناقشة الصعوبات لمشروعات الإمداد المائي والصرف الصحي ببلدية برقن

فسانيا : بية خويطر   عقد وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية “أبوبكر الغاوي ” اجتماعًا مع عميد بلدية برقن لمناقشة الصعوبات والمشاكل التي تواجه مشروعات الإمداد المائي والصرف الصحي بالبلدية ، بديوان الوزارة في طرابلس. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة :  تم استعراض  الأوضاع العامة بالبلدية ومشروعات الإسكان والبنية  التحتية المتوقفة بالمدينة.

قراءة المزيد »

فعاليات المهرجان الأول للتمور والتراث ببلدية الشرقية

فسانيا : منى توكا   اختتمت فعاليات المهرجان الأول للتمور والتراث ببلدية الشرقية والذي يشرف عليه المجلس البلدي  الشرقية بالمشاركة مع منظمة تقارب الدولية. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه “قد حضر حفل الافتتاح  امحمد العربي إبراهيم عميد البلدية وعدد من أعضاء المجلس البلدية و مديرو المكاتب بالبلدية وآمري الكتائب والوحدات الأمنية. أضاف ”  وتمت مراسم الافتتاح بحضور  الضيوف الذين لبوا دعوة الحضور والمشاركة في نشاطات وفعاليات المعرض الذي استمر على مدى ثلاثة أيام. و أوضح ” وخلال اليوم الأول تمت مراسم الافتتاح بكلمة الترحيب وآيات من القرآن الكريم ثم النشيد الوطني وكلمات الجهات الاعتبارية وقص شريط الافتتاح .

قراءة المزيد »

تسليم موقع تنفيذ مشروع خزان مياه أرضي بالغربيات إلى الشركة المنفذة

فسانيا : بية خويطر  شارك عضو المجلس البلدي لبلدية سرت رئيس لجنة البنية التحتية  د.مخلوف حامد  ومدير مكتب جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق  بسرت ، تسليم موقع تنفيذ مشروع خزان مياه أرضي سعة1500م3 بمحلة  الغربيات إلى الشركة المنفذة. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” حضر التسليم مدير إدارة التشغيل والصيانة بالشركة العامة للمياه بالمنطقة الوسطى الشرقية م. محمد الطليعي  و مدير إدارة التخطيط بالشركة العامة للمياه الوسطى الشرقية  م. صالح حمودة ومختار محلة الزعفران سالم الهادي ورئيس قسم المرافق بمكتب الجهاز م. كمال سليمان ومدير المشروع م. عبد السلام الصغير ومندوبين عن شركة الشعال الشركة

قراءة المزيد »

قفل خمس مطاعم للفلافل بسبها

فسانيا : أحمد تواتي أجرى مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية مكتب سبها برفقة أعضاء جهاز الحرس البلدي جولة تفتيشية على مطاعم بيع الفلافل داخل بلدية سبها، و ذلك للتأكد من تطبيق الإشتراطات الصحية لعملية الإعداد و البيع. و تلخصت الجولة الى عدم وجود تراخيص لمزاولة النشاط، عدم وجود شهائد صحية لدى بعض العاملين، بالإضافة إلى إستخدام زيت القلي لفترات طويلة و عدم الإهتمام بالنظافة العامة و النظافة الشخصية. كذلك استخدام مواد غذائية مجهولة المصدر و غير مدون عليها تاريخ صلاحية. واتخذت الإجراءات الضبطية اللازمة و قفل عدد خمس مطاعم من قبل أعضاء جهاز الحرس البلدي.

قراءة المزيد »