

فسانيا : أحمد عبدالرحمن عقد بمقر المجلس البلدي البوانيس لقاء جمع عميد بلدية وادي البوانيس “علي فرج عكاشة” وعضو المجلس البلدي “عبدالقادر الليفاوي” ورئيس المجلس المحلي للشباب ببلدية وادي البوانيس “محمود أبوصيبع” وعضوي المجلس “محمد عكاشة” و “أبوبكر علي “. وخلال اللقاء تقدم عميد البلدية بالتهاني والتبريكات بمناسبة تأسيس المجلس المحلي للشباب ونجاح العملية الانتخابية للمجلس وعلى الخطوات المهمة التي تقوم بها حكومة الوحدة الوطنية ووزارة الشباب في تأسيس المجالس المحلية للشباب. أضاف ” تمنى لهم التوفيق في أداء مهامهم الموكلة إليهم حسب قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية في تأسيس المجالس المحلية للشباب. مؤكدا على أهمية إبراز

فسانيا : بية خويطر ناقشت الجلسة الحوارية التي عقدت بمكتبة اليونسكو بسبها بعنوان ” رفيق الدرب ” تعنى بشريحة ذوي الإعاقة . وأدار الجلسة الأستاذ ” عبدالله السعيدي ” أحد أعضاء هذه الشريحة بحضور عدد من السيدات الكفيفات ومنتسبات الصالون الثقافي النسائي ، وعدد من منتسبي الجمعيات والمنظمات المعنية والمهتمة بذوي الإعاقة ولفيف من المثقفين والباحثين في مجال الشؤون الاجتماعية ومن المهتمين بهذا المجال . وبحثت الجلسة إمكانية تأسيس مركز يهتم بالمكفوفين على مستوى المنطقة الجنوبية ويؤمن له احتياجاته العلاجية والصحية والثقافية . وطالب المشاركون فيها بالعمل على إنشاء مركز خاص بتعليم وإيواء المكفوفين في عاصمة الجنوب

فسانيا : زهرة موسى ناقشت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة عطاء الخير للأعمال الخيرية ” حميدة السنوسي ” مع عميد المجلس البلدي وادي البوانيس ” علي العكشي ” آفاق التعاون بين المجلس والمؤسسة . وجرى خلال الاجتماع الذي حضره عضوا المجلس البلدي ” عبدالقادر الليفاوي ” وعبد السلام الدردير ” ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية فرع البوانيس ” مبروكة حماد ” التعريف بالمؤسسة والبرنامج العالمي للغذاء والأعمال التي تعتزم المؤسسة تنفيذها بالبلدية بالشراكة مع البرنامج العالمي للغذاء من برامج توعوية وورش عمل داخل البلدية. وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على تسمية منسق للمؤسسة ببلدية البوانيس وموافاة المؤسسة بكشوفات الأسر التي

فسانيا : منى توكا اختتمت ببيت الثقافة الجفرة بالمجمعات الإدارية بهون ورشة العمل التدريبية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام لفرق الإصحاح البيئي والخدمات بالبلدية. وحضر الاختتام كل من أ وعضاء المجلس البلدي الجفرة ورئيس أعيان وحكماء الجفرة ومدير فرع المركز الوطني لمكافحة الأمراض الجفرة. ومدير شركة خدمات النظافة العامة الجفرة ورئيس فريق الرصد والتقصي بالبلدية مكتب الثقافة والتنمية المعرفية الجفرة وممثلين عن فوج كشاف ومرشدات ودان. يذكر أن الدورة التدريبية نظمتها إدارة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، حيث استهدفت عددا من منتسبي مكتب الإصحاح البيئي والخدمات ببلدية الجفرة، بهدف رفع كفاءة العاملين في مجال مكافحة

ترأس الدكتور طاهر بن طاهر، وكيل الوزارة لشؤون الكليات والمعاهد التقنية العليا، اجتماعاً تقابلياً مع عمداء الكليات التقنية من مختلف مناطق دولة ليبيا، وذلك للتبحث حول آلية تذليل الصعاب التي تواجه الكليات و المعاهد التقنية. وذكر المكتب الاعلامي للوزارة أن الاجتماع تم بحضور مستشار الوكيل أ. مراد الكرداسي، ومدير إدارة الكليات التقنية د. علي السائح، ومدير إدارة المعاهد التقنية العليا د. بلقاسم الجربي. أضاف” تناول الاجتماع الذي عُقد بمقر ديوان الوكيل، جملة من المواضيع والقضايا التي من شأنها تنظيم وتطوير العملية التعليمية والتقنية بالكليات التقنية، وتعزز الشفافية في التعاملات المختلفة، سيما تذليل الصعاب التي تواجه الكليات التقنية على

نفّذت إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة برنامجًا تدريبيًا لتأهيل أطباء العناية الفائقة بأقسام الإسعاف والطوارئ، داخل عدد من المستشفيات الواقعة بالمنطقة الجنوبية. وذكر مدير إدارة الطوارئ الصحية «محمد الغزيوي» أن البرنامج التدريبي يستهدف تأهيل أكثر من أربعمائة طبيب على مستوى ليبيا على عدة مراحل. وأوضح مدير إدارة الطوارئ الصحية أن البرنامج التدريبي نُفذ في مرحلته الرابعة لمدة أسبوع، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لتأهيل خمسة وعشرين طبيبًا للعمل بأقسام الإسعاف والطوارئ في مستشفيات (غدامس، درج،تراغن، وادي عتبة، جرمة، غات، بنت بيّة).

فسانيا : منى توكا نظمت تنسيقية الاتحاد النسائي بالجنوب ، جلسة حوارية توعوية بسبها ضمن حملة (16) يوما لمناهضة العنف ضد المرأة . وتم خلال الجلسة ، التعريف بالحملة وانطلاقتها والتطرق إلى العنف الإلكتروني آثاره وأضراره وكيفية التعامل معه والتركيز على الجانب القانوني وكيفية حماية النساء منه ، فيما تناول المحور الثانى مرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية منه .

زفر صديقي الطيب آه وجع وهو يسالني “ايش يحرك شعبنا هذا عشان يطلع وينقذ بلاده” اجبته ساخراً “نفكر ننزلوا على ميسى ونخلوه يطلع في مقطع يستنكر فيه خطف بوعجيلة وفتح لوكيربي واخواتها، بلكي يقنع احبابه في ليبيا يطلعوا مظاهرات تأييد لاستنكاره” اختفت كل ملاح الطيبة على وجه صديقي، وحل مكانها ابتسامة ساخرة ولمعت عيناه وهو يرد “تخاف بعدها تطلع مظاهرات مؤيدة لتسليم بوعجيلة للامريكان من جمهور البرازيل وريال مدريد” —– انتهى السرد الكوميدي المرير —— عقود طويلة وانا اظن ان قصة “النقاش البيزنطي” مبالغ فيها والقصة تتحدث ان في حين كان السلطان العثماني “محمد الفاتح” كان يجهز ويسير

تحصل الفريق الليبي على المرتبة السادسة في ترتيب الفرق العربية بأولمبياد الرياضيات العربي الثالث، اذ تقلدوا بثلاث ميداليات فضية وبرونزيتين . حيث تحصل على الترتيب الرابع عربياً في الميداليات الفضية الطالب علي عادل علي القلاي من بلدية مصراتة، وتحصل على الترتيب الأول عربياً في الميداليات البرونزية الطالب أحمد سليمان عبد الله الفزاني من بلدية البركت، وتحصل على الترتيب الثاني عربياً في الميداليات البرونزية، الطالب عاصم مصباح علي السويح من بلدية جنزور. الجدير بالذكر أن فترة التدريب كانت قصيرة جداً وتخللتها كثير من الصعوبات كأنقطاع الاتصالات وتذبذبها وصعوبة التواصل وباعتبار ان دولة ليبيا كانت هذه التجربة هي الأولى لها

توج اللاعب عبدالله البوسيفي بكأس وذهبية البطولة برصيد 7.5 نقطة، ونال اللاعب علي الشعافي كأس الترتيب الثاني والميدالية الفضية برصيد 7 نقاط، وبكسر التعادل توج اللاعب أحمد نصر الدين بكأس الترتيب الثالث والميدالية البرونزية برصيد 7 نقاط، وجاء رابعًا اللاعب مجدي جموم برصيد 6.5 نقطة، وخامسًا اللاعب علي الفلو برصيد 6.5 نقطة. ومنحت اللجنة المنظمة جائزتين لأصغر لاعبين شقيقين بلال وحليمة طرينة، ومنحت أيضا جائزة للاعبة أم السعد ألماني المتحصلة على أفضل نتيجة لفئة الإناث وجائزة للاعب الرواد رجب ساسي، وللاعب محمد القرقني، ولبطل الشطرنج الليبي سابقا كمال العجيلي. كما جرى تكريم المساهمين في النجاح ومن بينهم الاتحاد

تستعد لجنة كرة القدم النسائية لتنظيم دورة مدربات كرة القدم للحصول على الرخصة (D) خلال يناير المقبل. الدورة يشرف عليها الاتحاد الليبي لكرة القدم يشارك فيها ثلاث وثلاثين مدربة. وتأتي الدورة ضمن أنشطة الاتحاد النسائي للعام 2023. القائمة الأولية للمتقدمات للدورة التدريبية تضم: أحلام المبروك، أمل عبدالرازق، إيناس خالد، إيمان محمد، بشري محمد، حنين نورى، حواء أحمد البشاري، حليمة كمال، حدهم محمد، رهف أمین، رتاج عيسي، ریمان محفوظ، سعاد محمد عبدالحفيظ. ضمت القائمة: سعيدة حمد سعد البرناوي، سندس الشريف، سمية أحمد عبدالقادر، سمرة حميده، سالمة جمعة، عائشة موسى، فاطمة محمد مصطفى، فاطمة فتحي، مبروكةعبدالعاطي، نسرين عمر، هنادي صبيحي،

ينظم الاتحاد الليبي لرفع الأثقال بطولة ليبيا في هذه الرياضة لفئات البراعم والشباب والناشئين والكبار التي ستقام منافساتها بمدينة طرابلس بقاعة 17 فبراير للألعاب الرياضية خلال الفترة من 29-31 ديسمبر الجاري في ختام الموسم الرياضي لاتحاد رفع الأثقال. وحملت الخلفية الخاصة بالبطولة صورة للرياضي الراحل محمد علي حيمة رياضي نادي اتحاد الشرطة الرياضي والمنتخب الوطني سابقًا، والتقطت الصورة له خلال مشاركته في بطولة ليبيا لرفع الأثقال العام 2010.

شهد مقر الاتحاد الليبي لكرة القدم في مدينة طرابلس مراسم إجراء قرعة الدوري الليبي لأندية الدرجة الأولى للموسم 2023/2022. هذا وقد أجريت القرعة بمشاركة 47 فريق قسموا على خمس مجموعات بحسب الموقع الجغرافي للأندية هذا وقد ضمت المجموعة الأولى أنديةالهلال سبها والشرارة والقرضابية والمهاري والنهضة والمهدية. بينما ضمت المجموعة الثانية أندية النجمة بنغازي الجديدة ونجوم بنغازي ونجوم إجدابيا والقيروان والخليج والأنصار ونسور مرتوبة والأنوار والبروق وجاءت في المجموعة الثالثة فرق السواعد والوحدة العربية وخليج سرت والوفاق إجدابيا والمروج والإفريقي والأندلس والطيران وخالد بن الوليد والمنار والبرانس . وضمت المجموعة الرابعة أيضا فرق الرفيق والبشائر والمجد والترسانة والمستقبل وأبي

تأهل الجزيرة للدور الثاني تأهل فريق الجزيرة للدور الثاني من منافسات كأس ليبيا للكرة الطائرة بعد فوزه على فريق الاتحاد بثلاثة أشواط نظيفة من منافسات تصفيات كأس ليبيا للمنطقة الثالثة. فريق الجزيرة تفوق في نتيجة الشوط الأول 25 مقابل 17 ، وكذلك في الشوط الثاني والثالث بنتيجة 25 مقابل 12 و 25 مقابل 17

التقى رئيس الحكومة الليبية المكلفة، فتحي باشاغا ، بمقر رئاسة الوزراء بمدينة سرت، وزير الداخلية، عصام أبوزريبة. وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة إن اللقاء شهد مناقشة اعتماد المتطلبات الكاملة لإنشاء كلية لضباط الشرطة والتركيز على قبول منتسبي من المنطقة الجنوبية، وكذلك الشروع في دورة جديدة للضباط والأفراد. كما ناقش الاجتماع زيادة التركيز على توفير الأمن في المنافذ الحدودية والعمل على حلحلة المشاكل الموجودة بها والحد من عمليات التهريب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

أبدى مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السايح ، استغرابه من قيام بعض المدارس بالإقفال خلال هذه الفترة. وقال السايح في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك” :”لم أفهم كيف لمراقبات التعليم صلاحية قفل المدارس بالشكل العشوائي !”. وتسأل مدير المركز :” ماموقف وزارة التربية والتعليم بخصوص إقفال المدارس ، في مل موسم شتاء والتجمع في البيوت قائم ”. وأشار إلى ان :”توصيات المركز واضحة، لا إقفال للمدارس، أي طالب لديه أعراض تنفسية يلزم البيت”. وأكد :” على ضرورة إرتداء الكمامات وتعقيم ، كما هو الخال في أنحاء العالم . وأفاد مدير عام المركز في وقت سابق : أن

احتفل نادي الاخاء الرياضي الثقافي الاجتماعي بمدينة هون بإعادة افتتاح الملعب الرئيسي لكرة القدم بعد تعشيبه صناعيا لأول مرة منذ إنشاؤه قبل اكثر من أربعة عقود . وأوضح المكتب الإعلامي للنادي : حضر الاحتفالية عدد من المسئولين بالمؤسسات والجهات الرسمية والأهلية وقدامى الرياضيين وشبيبة الهلال الأحمر والجمهور الرياضي من شباب هون وكذلك رياضيي نادي خليج سرت قدمت خلالها الفرقة النحاسية للكشافة وصلات فنية متنوعة . وعلى هامش الاحتفالية أقيمت مباراة في كرة القدم بين لاعبي نادي الاخاء وخليج سرت مشاركة من شباب خليج سرت لأبناء مدينة هون .

باشرت فعاليات الندوة العلمية بعنوان ” الراي القانوني بين الأهمية والإهمال في الإدارة ” المنعقدة بفندق المهاري، التي نظمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي. حضر الندوة وكيل وزارة الخارجية لشؤون المغتربين وعدد من مدراء الإدارات والمكاتب والدبلوماسيين بوزارة الخارجية و ممثلي عن الجهات الرقابية من ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية وممثلي عن الجهات والهيئات القضائية والمكاتب القانونية بالوزارات والمؤسسات الوطنية. كما شاركت الأكاديمية الليبية للدراسات العليا ضمن فعاليات هذه الندوة بورقة علمية بعنوان ” جدلية الراي القانوني والراي السياسي ” بمشاركة د.عارف التير عميد مدرسة الدراسات الاستراتيجية والدولية والاستاذة نجوى صالح الطالبة بقسم الدراسات الدبلوماسية. وتضمنت هذه الندوة عدداً

التقى وزير التعليم التقني والفني “أ. يخلف سعيد السيفاو” بمكتبه بطرابلس صباح اليوم الإثنين، القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى ليبيا “أ. محمد رحال”، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الديوان والتطوير “د. الفرجاني أحمد”. وخلال اللقاء، أكد (الوزير) على عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرا الى دعم دولة ليبيا للإخوة الفلسطينيين، خاصةً في قطاع التعليم التقني والفني، منوها بأن الوزارة ستعمل على تذليل الصعاب التي قد تواجه المعلمين والمدربين والطلاب الفلسطيين العاملين والدارسين بمؤسسات التعليم التقني والفني بمختلف مناطق دولة ليبيا. كما أشاد “السيفاو” بدور المُعلّم الفلسطيني في النهوض بالعملية التعليمية والتقنية والفنية في ليبيا، مُشيراً إلى أن

عقد وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات «سعد الدين عبد الوكيل» اجتماعًا موسّعا مع ممثلين عن اللجنة الوطنية للصحة النفسية، واللجنة العُليا لبرامج الإدمان والتأهيل النفسي حول إعداد الخطة الوطنية الشاملة للصحة النفسية. وأفاد المكتب الإعلامي للوزارة عبر صفحته الرسمية “فيسبوك ” تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة “أن تلعب مراكز الرعاية الصحية الأولية دورًا مهمًا كنقطة اتصال أولى للمرضى ومقدمي الرعاية في تقديم الدعم، من خلال تحسين البنية التحتية لمراكز الرعاية بتوفير أطباء أسرة متخصصين وخلق بيئة مواتية للمرضى، للوصول إلى خدمات دعم الصحة النفسية وضمان تلقي رعاية صحية شاملة. بالإضافة إلى ، توجه الوزارة لاستكمال الإجراءات