

فسانيا : بية خويطر نظم المعيدون والموظفون العاملون بجامعة الجفرة، وقفة احتجاجية ، أمام مقر الجامعة بمدينة هون ، للمطالبة بصرف مرتباتهم المتأخرة وتعديل مستحقاتهم حسب القانون رقم 4 لتسوية أوضاع العاملين بقطاع التعليم. وأوضح المكتب الإعلامي بجامعة الجفرة عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” : شدد المحتجون في بيان أصدروه بالخصوص بأنه يجب الإفراج عن مرتباتهم التي لم يتقاضوها منذ خمسة سنوات الأمر الذي أثر سلبا على الحياة المعيشية لأسرهم وعليه يجب رفع المعاناة عن هذه الأسر التي تكابد مصاعب الحياة.

فسانيا : بية فتحي أجريت بقسم الهندسة المدنية جامعة وادي الشاطئ أول تجربة عملية في الجانب العملي من مقرر موائع 2 بعد انقطاع طويل نظرا للنقص في بعض المعدات والأجهزة، وكذلك الحاجة لأعمال الصيانة للبعض الآخر. وذكر المكتب الإعلامي للقسم أنه “أشرف الأستاذ محمد أنور رئيس قسم الهندسة المدنية وبتعاون كامل من الأستاذ مسعود بوستة مدير مكتب متابعة وتطوير المعامل في جامعة وادي الشاطئ ، وكذلك منتسبي كلية العلوم على تجميع المعدات وتوفير النواقص، ليتم بفضل الله البدء في تدريس الجانب العملي. تجدر الإشارة هنا بأن قسم الهندسة المدنية شهد خلال الفصل الحالي العديد من النشاطات وأعمال

فسانيا : بية خويطر عقد وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية “أبوبكر الغاوي ” اجتماعًا مع عميد بلدية برقن لمناقشة الصعوبات والمشاكل التي تواجه مشروعات الإمداد المائي والصرف الصحي بالبلدية ، بديوان الوزارة في طرابلس. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة : تم استعراض الأوضاع العامة بالبلدية ومشروعات الإسكان والبنية التحتية المتوقفة بالمدينة.

فسانيا : منى توكا اختتمت فعاليات المهرجان الأول للتمور والتراث ببلدية الشرقية والذي يشرف عليه المجلس البلدي الشرقية بالمشاركة مع منظمة تقارب الدولية. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه “قد حضر حفل الافتتاح امحمد العربي إبراهيم عميد البلدية وعدد من أعضاء المجلس البلدية و مديرو المكاتب بالبلدية وآمري الكتائب والوحدات الأمنية. أضاف ” وتمت مراسم الافتتاح بحضور الضيوف الذين لبوا دعوة الحضور والمشاركة في نشاطات وفعاليات المعرض الذي استمر على مدى ثلاثة أيام. و أوضح ” وخلال اليوم الأول تمت مراسم الافتتاح بكلمة الترحيب وآيات من القرآن الكريم ثم النشيد الوطني وكلمات الجهات الاعتبارية وقص شريط الافتتاح .

فسانيا : أحمد تواتي أجرى مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية مكتب سبها برفقة أعضاء جهاز الحرس البلدي جولة تفتيشية على مطاعم بيع الفلافل داخل بلدية سبها، و ذلك للتأكد من تطبيق الإشتراطات الصحية لعملية الإعداد و البيع. و تلخصت الجولة الى عدم وجود تراخيص لمزاولة النشاط، عدم وجود شهائد صحية لدى بعض العاملين، بالإضافة إلى إستخدام زيت القلي لفترات طويلة و عدم الإهتمام بالنظافة العامة و النظافة الشخصية. كذلك استخدام مواد غذائية مجهولة المصدر و غير مدون عليها تاريخ صلاحية. واتخذت الإجراءات الضبطية اللازمة و قفل عدد خمس مطاعم من قبل أعضاء جهاز الحرس البلدي.

فسانيا : زهرة موسى ناقش مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة سبها خلال اجتماع مع جامعة وادى الشاطئ ، الاستعدادات لتجهيز متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة عبر صفحته الرسمية ” فيسبوك” تطرق الاجتماع إلى مراجعة الخطط السنوية لمكتب الجودة بالكليات وبحث العوائق التي اعترت تنفيذها، حيت تم التأكيد على أهمية استمرار الزيارات الاسترشادية وإطلاق زيارات التقييم الداخلي. وأشار إلى أن : تم الاتفاق على تنفيذ مجموعة من الورش على مستوى الجامعة والكليات والتأكيد على الدراسات واستطلاع آراء الطلاب والعاملين والمستفيدين.

طالب المجلس الاجتماعي لحكماء وأعيان غات في بيان له، خلال وقفة احتجاجية نظمها أهالي غات ضد تسليم المريمي، الصديق الصور بإصدار”مذكرة توقيف وإحضار فوري وعاجل بحق كل من كانت له اليد في تسليم المواطن أبوعجيلة مسعود إلى جهات أجنبية.” كما طالب المجلس وفق نص البيان “برفع الحصانة لمن فعل هذا الفعل الشنيع وتسليم مواطن ليبي لجهة أجنبية”. وطالب المجلس جميع المحامين الوطنيين والشرفاء بالاصطفاف للدفاع عن قضية أبوعجيلة مسعود، حتى يرجع إلينا سالمًا بقوة القانون، وفق نص البيان.

فسانيا : أحمد تواتي نظمت كلية التربية تراغن، ملتقى الطلاب الجدد للعام 2022م بإشراف مكتب النشاط وبحضور السادة عميد الكلية د.عبد القادر أبوغرارة علي، وكيل الشؤون العلمية بالكلية د. صفية حسين بشير ،مدير إدارة النشاط الجامعي أ.فتحي سليمان أحمد وعدد من رؤساء الأقسام والإدارات والطلبة المستهدفون. كما حضر جانباً من الملتقى السيد وكيل الشؤون العلمية بالجامعة د.إبراهيم المهدي المهدي أحمد. وذكر المكتب الإعلامي للكلية استهل الملتقى بآيات من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني، وألقى عميد الكلية كلمة بالمناسبة رحب فيها بالحضور. أضاف ” أكد العميد على أهمية الملتقى لتعريف الطالب بالكلية واللوائح الدراسية بها مقدماً جملة من النصائح

فسانيا : زهرة موسى نظمت محاضرة تثقيفية تدريبية لموظفي ديوان الوزراء بالمنطقة الجنوبية بعنوان (إدارة التغيير والتطوير) بإشراف مكتب التنمية والتدريب بديوان رئاسة الوزراء للمنطقة الجنوبية. و ذكر المكتب الإعلامي للديوان ” أنه قدمها المدرب /محمد ميهوب بحضور عدد من موظفي الديوان تناولت المحاضرة عدة محاور منها أهمية التغيير ومفهومه وأهدافه ، الفرق بين إدارة التغيير وقيادة التغيير ، سمات وخصائص التغيير الفعال مصادر ومجالات التغيير، أسباب مقاومة التغيير الوظيفي والشخصي ، ماالذي نحتاجه حتى نحدث التغيير؟ و تخلل المحاضرة عدد من الحوارات والنقاشات الهادفة بين الموظفين والمدرب. أشار إلى أنه ” تأتي هذه الخطوة سعيا

فسانيا : منى توكا عقد ببلدية القطرون اجتماع ضم مدير مكتب دعم وتمكين المرأة بالبلدية وعدد من القيادات النسائية بالبلدية. واستعرض في الاجتماع اختصاصات مكتب دعم وتمكين المرأة والدور المناط به إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه المرأة بالقطرون ، وطرح عدد من القضايا التي تهم المرأة بشتى المجالات. وتم الاتفاق في الاجتماع على إقامة الدورات التدريبية وورش العمل وحملات التثقيف والتوعية والصالونات التقاقية التي تعنى بشؤون المرأة بالبلدية.

فسانيا : أحمد تواتي شاركت “عاية قادة” عضوة المجلس التسييري ببلدية البركت ، في فعاليات المنتدى الليبي لعضوات المجالس البلدية بديوان وزارة الحكم المحلي – ليبيا بالعاصمة طرابلس ، برعاية وحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية ووزير الحكم المحلي ووكيل الوزارة لشؤون البلديات ووزيرة الدولة لشؤون المرأة. أكدت “حورية طرمال” وزيرة الدولة لشؤون المرأة، على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة في بناء الوطن ورفعته ودعمها لمثل هذه اللقاءات. يهدف المنتدى لإبراز أهمية دور المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب دور عضوات المجالس البلدية عن فئة المرأة في دعم وتمكين المرأة في مختلف المجالات في كل

فسانيا : زهرة موسى نظم قسم الدورات التدريبية بمكتب تنمية الموارد الذاتية دورة تدريبية فى مجال التحكم المنطقي المبرمج (P.L.C). وتأتي هذه الدورة التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدربين بقيادة المدرب ” إبراهيم محمد أبوشريدة ” بواقع (45) ساعة تدريبية فى المعمل في إطار رفع وزيادة معدلات الأداء لهذه الكوادر بما يمكنها من إعداد وتأهيل مخرجات ذات كفاءة قادرة على الانخراط بسوق العمل في هذا المجال.

فسانيا : منى توكا نفذت كلية الطب البشري بجامعة سبها دورة تدريبية عن ( كيفية كتابة أسئلة الامتحانات متعددة الإجابة) وذلك على هامش المؤتمر الطبي الثاني الذي أقامته الجامعة الدولية في مدينة بنغازي بقاعة الاجتماعات بمبنى الإدارة العامة للجامعة. شارك في هذه الدورة أربع وعشرون عضواً من هيئة التدريس بكليات العلوم الطبية (الصيدلة، طب الأسنان، الطب البشري، التمريض، التقنية الطبية) بمشاركة د. رقية من كلية العلوم . وألقى المحاضرات د. خباب، بحضور عميد كلية طب الأسنان بالجامعة الدولية، و د.السنوسي الطاهر، واستمرت الدورة مدة أربع ساعات.

فسانيا : بية خويطر ناقشت الجلسة الحوارية التي عقدت بمكتبة اليونسكو بسبها بعنوان ” رفيق الدرب ” تعنى بشريحة ذوي الإعاقة . وأدار الجلسة الأستاذ ” عبدالله السعيدي ” أحد أعضاء هذه الشريحة بحضور عدد من السيدات الكفيفات ومنتسبات الصالون الثقافي النسائي ، وعدد من منتسبي الجمعيات والمنظمات المعنية والمهتمة بذوي الإعاقة ولفيف من المثقفين والباحثين في مجال الشؤون الاجتماعية ومن المهتمين بهذا المجال . وبحثت الجلسة إمكانية تأسيس مركز يهتم بالمكفوفين على مستوى المنطقة الجنوبية ويؤمن له احتياجاته العلاجية والصحية والثقافية . وطالب المشاركون فيها بالعمل على إنشاء مركز خاص بتعليم وإيواء المكفوفين في عاصمة الجنوب

فسانيا : زهرة موسى ناقشت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة عطاء الخير للأعمال الخيرية ” حميدة السنوسي ” مع عميد المجلس البلدي وادي البوانيس ” علي العكشي ” آفاق التعاون بين المجلس والمؤسسة . وجرى خلال الاجتماع الذي حضره عضوا المجلس البلدي ” عبدالقادر الليفاوي ” وعبد السلام الدردير ” ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية فرع البوانيس ” مبروكة حماد ” التعريف بالمؤسسة والبرنامج العالمي للغذاء والأعمال التي تعتزم المؤسسة تنفيذها بالبلدية بالشراكة مع البرنامج العالمي للغذاء من برامج توعوية وورش عمل داخل البلدية. وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على تسمية منسق للمؤسسة ببلدية البوانيس وموافاة المؤسسة بكشوفات الأسر التي

نفّذت إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة برنامجًا تدريبيًا لتأهيل أطباء العناية الفائقة بأقسام الإسعاف والطوارئ، داخل عدد من المستشفيات الواقعة بالمنطقة الجنوبية. وذكر مدير إدارة الطوارئ الصحية «محمد الغزيوي» أن البرنامج التدريبي يستهدف تأهيل أكثر من أربعمائة طبيب على مستوى ليبيا على عدة مراحل. وأوضح مدير إدارة الطوارئ الصحية أن البرنامج التدريبي نُفذ في مرحلته الرابعة لمدة أسبوع، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لتأهيل خمسة وعشرين طبيبًا للعمل بأقسام الإسعاف والطوارئ في مستشفيات (غدامس، درج،تراغن، وادي عتبة، جرمة، غات، بنت بيّة).

فسانيا : منى توكا نظمت تنسيقية الاتحاد النسائي بالجنوب ، جلسة حوارية توعوية بسبها ضمن حملة (16) يوما لمناهضة العنف ضد المرأة . وتم خلال الجلسة ، التعريف بالحملة وانطلاقتها والتطرق إلى العنف الإلكتروني آثاره وأضراره وكيفية التعامل معه والتركيز على الجانب القانوني وكيفية حماية النساء منه ، فيما تناول المحور الثانى مرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية منه .

تأهل الجزيرة للدور الثاني تأهل فريق الجزيرة للدور الثاني من منافسات كأس ليبيا للكرة الطائرة بعد فوزه على فريق الاتحاد بثلاثة أشواط نظيفة من منافسات تصفيات كأس ليبيا للمنطقة الثالثة. فريق الجزيرة تفوق في نتيجة الشوط الأول 25 مقابل 17 ، وكذلك في الشوط الثاني والثالث بنتيجة 25 مقابل 12 و 25 مقابل 17

التقى رئيس الحكومة الليبية المكلفة، فتحي باشاغا ، بمقر رئاسة الوزراء بمدينة سرت، وزير الداخلية، عصام أبوزريبة. وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة إن اللقاء شهد مناقشة اعتماد المتطلبات الكاملة لإنشاء كلية لضباط الشرطة والتركيز على قبول منتسبي من المنطقة الجنوبية، وكذلك الشروع في دورة جديدة للضباط والأفراد. كما ناقش الاجتماع زيادة التركيز على توفير الأمن في المنافذ الحدودية والعمل على حلحلة المشاكل الموجودة بها والحد من عمليات التهريب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

أبدى مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السايح ، استغرابه من قيام بعض المدارس بالإقفال خلال هذه الفترة. وقال السايح في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك” :”لم أفهم كيف لمراقبات التعليم صلاحية قفل المدارس بالشكل العشوائي !”. وتسأل مدير المركز :” ماموقف وزارة التربية والتعليم بخصوص إقفال المدارس ، في مل موسم شتاء والتجمع في البيوت قائم ”. وأشار إلى ان :”توصيات المركز واضحة، لا إقفال للمدارس، أي طالب لديه أعراض تنفسية يلزم البيت”. وأكد :” على ضرورة إرتداء الكمامات وتعقيم ، كما هو الخال في أنحاء العالم . وأفاد مدير عام المركز في وقت سابق : أن