Search

احدث الاخبار

قسـم التدريب بمُديرية أمن بنغــازي يباشر امتحانات الترقية لضباط الصف

باشر قسم التدريب بمُديرية أمن بنغــازي امتحانات الترقية لضباط الصف والأفراد المُستحقين للترقية لعام 2022م ، و يأتي هذا التدريب بماءً على التعليمات الصادرة من مدير أمن بنغازي لواء رمضان الوحيشي  . و ذكر مكتب الإعلام الأمني بمديرية أمن بنغازي أنه ” أن التدريب يستهدف ضباط الصف والأفراد المُستحقين للترقية لعام 2022 م الذين اجتازوا الحد الأدنى الزمني المقرر لكل رتبة ، وذلك بالإشارة إلى كتاب الإدارة العامة للتدريب . و أوضح ” تم التدريب بإشراف مباشر من رئيس قسم التدريب بالمديرية عميد جمعة كوشان ، وبالتعاون مع معهد تدريب الشرطة . و أضاف ” و بإجراء هذه

قراءة المزيد »

إحياء الذكرى ال82 لتأسيس الجيش الليبي

شارك رئيس الوزراء وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة بطرابلس في حفل إحياء الذكرى الثانية والثمانون لتأسيس الجيش الليبي ، بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبا المجلس عبد الله اللافي ، وموسى الكوني ، ورئيس الأركان العامة الفريق ركن أول محمد الحداد ، ورؤساء الأركانات النوعية ، وعدد من الوزراء ، وضباط الجيش ، والبعثات الدبلوماسية لدى ليبيا . والقى الرئيس كلمة بالمناسبة هنآ فيها أفراد الجيش الليبي البطل بمناسبة الذكرى الثانية والثمانون لتأسيسه. وأضاف في كلمته إلى ان هذا الجيش ولد ليكون ولاءه لله ثم الوطن ، وهدفه حماية بلادنا العزيزة ، وهو جيش له تاريخ حافل

قراءة المزيد »

مراقب التعليم يناقش ملف العقود وسد العجز مع وكيل الوزارة لشؤون الديوان

تابع مراقب التربية والتعليم بالبلديـة السيد جبريل علي في زيارة أجراها صباح اليوم الثلاثاء، التقى خلالها بالسيد وكيل الوزارة لشؤون الديوان والمؤسسات المهندس علي التبروري. بحضور متابع ملف التمديد بالمراقبة الدكتور التواتي ابزاج. حيث ناقش خلال الزيارة ملف العقود المتعثرة وسد العجز، وملف معلمي التمديد وبعض الصعوبات التي تواجه المراقبة، واثمرت الزياة بتثمين الجهود والعمل على سرعة حل هذه العقبات في اقرب وقت. وبدوره أبدى سيادة الوكيل عن دعمه الكامل للمراقبة، من أجل الإرتقاء بالعملية التعليمية وتقديم واجبها على أكمل وجه

قراءة المزيد »

القطراني يناقش آلية المناسبة لدعم الحركة الثقافية

ناقش نائب رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية السيد علي فرج القطراني خلال اجتماعه مع وزيرة الثقافة بالحكومة الليبية السيدة صالحة الدروقي أداء العمل بوزارة الثقافة و تحديد الآلية المناسبة لدعم الحركة الثقافية . وقد أكد السيد النائب بأن الثقافة هي ركيزة المجتمع وأسلوب حياته والوسيلة الأمثل لتغيير الشعوب نحو الأفضل، مضيفاً سيادته بأن الحكومة تعطي وزارة الثقافة الأولوية في الدعم لما تمثله من أهمية بالغة. كما تم خلال هذا الإجتماع مناقشة التنسيق لزيارة السيدة الوزيرة لديوان الثقافة بمدينة بنغازي ومكاتب الثقافة بالمنطقة الشرقية للوقوف على الاحتياجات اللازمة التي تمكنها من سير عملها بالصورة الصحيحة

قراءة المزيد »

الدبيبة يبحث آلية معالجة الإشكاليات العالقة بالطبي بنغازي

بحث رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، مع مديرة مركز بنغازي الطبي الدكتورة فتحية العريبي، آلية معالجة عدد من الإشكاليات العالقة بالمركز وذلك للوقوف على أوضاعه ومتابعة احتياجاته. وتقدمت العريبي بالشكر لرئيس الوزراء، على دعمه للمركز، وحلحلة عدد كبير من المشاكل التي تواجهه، وتخصيص مخصصات مُرضية ساهمت في مساعدة المركز في أداء مهامه، مُطالبةً بمعالجة عدد من الإشكاليات العالقة، وأهمها توفير الأكسجين، وتوفير عدد كاف من العناصر الطبية المساعدة. وتسديد عدد من الالتزامات القائمة على المركز. وأكد رئيس الوزراء أن الاهتمام بهذا المركز ضرورة قصوى، في ظل إقفال عدد من المستشفيات بالمدينة، وأصدر تعليماته لوزارات الصحة والمالية والتخطيط لحلحلة

قراءة المزيد »

الاتفاق على إطلاق البرنامج الوطني الصيفي لبناء قدرات الطلاب للعام الجاري 2022م

عقد بديوان وزارة الشباب اجتماع مشترك بين وزير العمل والتأهيل “علي العابد”، ووزير الشباب “فتح الله الزني” وبحضور وكيل وزارة الشباب لشؤون الأنشطة والبرامج “أحمد الكاتب”، ومستشاري الوزارتين، ومدير صندوق تنمية الموارد البشرية “فايز بوعمران” وعدد من مدراء الإدارات والمكاتب بالوزارتين. واوضح المكتب الإعلامي لوزارة العمل والتأهيل : تم مناقشة آلية العمل المشترك بين الوزارتين في مجال رفع الكفاءات وبناء قدرات الشباب واستغلال الطاقات الشبابية خلال فترة العطلة الصيفية لطلبة المدارس والجامعات والمعاهد العليا. واشار إلى أن : تم الإتفاق على إطلاق البرنامج الوطني الصيفي لبناء قدرات الطلاب للعام الجاري 2022م بالشراكة بين الوزارة الشباب ووزارة العمل والتأهيل

قراءة المزيد »

تشكيل لجنة تحقيق بشأن برومات البوتاسيوم بإشراف الأمن الداخلي

أعلن جهاز الأمن الداخلي، تشكيل فريق عمل للتحقق من خلو مادة الدقيق من “برومات البوتاسيوم” المسرطنة. وأكد الأمن الداخلي أنه باشر على الفور اجراءات التواصل مع جهات الاختصاص، وذلك بهدف الاستدلال في الواقعة التي أثارت بلبلة بالرأي العام وهلع بين المواطنين. وقال الجهاز، أنه “تم الوصول لاتفاق على تشكيل فريق عمل يتضمن مندوب عن جهاز الأمن الداخلي ومندوب عن مركز الرقابة على الأغدية والأدوية ومندوب عن الهيئة الليبية للبحث العلمي وجهاز الحرس البلدي”. وأضاف، أن اللجنة تتولى اتخاد ما يلزم من اجراءات لجمع عينات وبشكل واسع من مادة الدقيق والخبز من شركات المطاحن والسوق المحلي وعينات من الخبز

قراءة المزيد »

الدبيبة يتابع مشروعات التنمية المنفذة من قبل الأجهزة التنفيذية

تابع رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، صباح اليوم الإثنين خلال اجتماعا عقده مشروعات التنمية المنفذة من قبل الأجهزة التنفيذية. وذلك بحضور نائب رئيس الوزراء حسين القطراني، ووزراء التخطيط المُكلف محمد الزيداني والإسكان والتعمير أبوبكر الغاوي والمواصلات محمد الشهوبي، والدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، ومدير جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية إبراهيم تاكيتا، ومدير جهاز الإسكان والمرافق محمود عجاج، ومدير جهاز مشروعات المواصلات سامي العبش ورئيس مصلحة الطرق والجسور م. حسين سويدان وفي بداية الاجتماع قدم وزير التخطيط شرحا مُفصلا، حول المخصصات المالية للعام المالي 2021م والتي صدرت بها أوامر صرف من الوزارة لصالح الأجهزة التنفيذية محددة في عدد 307

قراءة المزيد »

مؤسسة مناطق حرة ((F3))  عشر سنوات من العطاء بتفاني

(فسانيا/ كوثر أبو نوارة/مصطفى المغربي) ….. احتفلت  منظمة حقول حرة ((F3)) باليوبيل البرونزي 10 سنوات لبعثها الإثنين 8-8-2022 بقاعة الفرسان بفندق المهاري بطرابلس . وشارك في الاحتفال مدير إدارة شئون المنظمات المحلية(أ. عدنان بن ناجي)، ومدير إدارة التخطيط والدراسات(أ. رياض الديب)، ورئيس قسم الشئون الادارية (أ.محمد طيبة)بمفوضية المجتمع المدني بالمجلس الرئاسي، إضافة لحضور ممثلين عن : المركز الليبي لمكافحة الألغام ومخلفات الحروب بوزارة الدفاع، والهندسة العسكرية برئاسة الأركان، وجهاز المباحث بوزارة الداخلية، وادارة الشئون الفنية بجهاز الأمن الداخلي، وجهاز المخابرات العامة، والهيئة السلامة الوطنية، وعدد من الناشطين في العمل التطوع والانساني والخيري . وافتتح الحفل رئيس مؤسسة حقول

قراءة المزيد »

الاجتماع التحضيري السادس لملتقى القياديات الليبيات

(فسانيا/ مصطفى المغربي) … عقدت اللجنة التحضيرية لملتقى القياديات الليبيات، ضم منسقات  اللجان  من عدة مدن ومناطق، مساء أمس الأحد 7-8-2022، بقاعة اجتماعات جامعة الرفاق بطرابلس، اجتماعها التحضيري السادس . واستعرضت اللجان أخر الاستعدادات والترتيبات التي تم اتخاذها لإنجاح  الملتقى الأول من نوعه الذي سيقام تحت عنوان (ملتقى القياديات الليبيات). ثم تركز النقاش حول الأهداف النببيلة، والرؤى والمخرجات المتوقع وبلورتها في توصيات، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بالخبرات القانونية لوضع الأسس القانونية اللازمة بتوصيات الملتقى، وفي ذات الوقت لا تتعارض مع التشريعات وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، إضافة لتحديد  الشرائح النسائية المستهدفة للمشاركة بالملتقى . هذا ويشرف على التحضير

قراءة المزيد »

إجراء عمليات قسطرة قلبية بمستشفى ابن سينا التعليمي

اجريت بقسم القسطرة القلبية بمستشفى أبن سينا التعليمي بسرت سبع عمليات قسطرة للقلب تشخيصية وعلاجية لعدد من المرضى يعانون من مشاكل قلبية عديدة منها دهشة وارتفاع ضغط الدم وغيرها. واوضح المكتب الإعلامي للمستشفى : تأتي هذه الخطوة في إطار سعي ادارة المستشفى على توفير الخدمات الطبية للمرضى في مختلف التخصصات وسعيها على توطين العلاج لأمراض القلب وإجراء العمليات داخل المستشفى. واشار إلى أن : عمليات القسطرة القلبية ساهمت في توفير العلاج للمرضى بدون مقابل ، مشيرة الى أن مثل هذه العمليات لو أجريت خارج ليبيا او في مصحات خاصة تكلف عشرات الآلاف من الدينارات وبأسعار باهظة ناهيك عن

قراءة المزيد »

فك أبراج إنارة ملعب طرابلس الدولي

بدأت الشركة المنفذة لصيانة ملعب طرابلس في معالجة الخرسانات المتهالكة داخل الملعب و فك أبراج الإنارة والشاشات الرئيسية الموجودة فوق مدرجات الملعب. حيث تواصل الشركة الذي تعمل على تطوير ملعب طرابلس الدولي أعمال الصيانة المكلفة بها لتجهيز لاستضافة المباريات في الفترة المقبلة. ونشرت الصفحة الرسمية للشركة على موقع التواصل الاجتماعي المهام التي تركز عليها في الوقت الحالي لتطوير الملعب وصيانته منها أعمال العلاجات الخرسانية بالإضافة لإزالة البلاطات المتضررة الخاصة بأماكن الجمهور، مع استمرار العمل في السور المحيط بالملعب.

قراءة المزيد »

عملية زراعة قرانية تعيد بصر سيدة كفيفية بطرابلس

استعادت سيّدة ليبية بصرها مؤخرًا، بعد نجاح عملية زراعة قرنية في عينها اليسرى وذلك ضمن برنامج توطين الخدمات العلاجية للعيون الذي أطلقته وزارة الصحة. وكانت السيدة «زينب الغزيوي» قد عانت لسنوات من فقدان البصر بشكل كلّي نتيجة لتآكل قرنية عينيها. و قد خضعت لعملية زراعة قرنية في عينها اليسرى، الأسبوع الماضي، داخل مستشفى العيون بمدينة طرابلس، ضمن برنامج توطين الخدمات العلاجية للعيون الذي أطلقته وزارة الصحة. وأظهرت نتائج الفحص الطبي تماثلها تمامًا للشفاء. وعلى نحو متصل، ذكرت رئيس لجنة توطين الخدمات العلاجية للعيون السيدة رانيا الخوجة، أن العملية أجريت تحت إشراف الطبيب الزائر طارق قطامش أستاذ زراعة القرنية

قراءة المزيد »

“السيفاو”يبحث سبل التعاون مع الجامعة القبرصية للعلوم الطبية

بحث وزير التعليم التقني والفني “أ. يخلف سعيد السيفاو” مع وفد الجامعة القبرصية للعلوم الطبية، سبل التعاون والتنسيق المشترك بين كلية العلوم والتقنيات الطبية طرابلس، والجامعة في مجال الدراسات العليا. وأوضح (الوزير) خلال استقباله لوفد الجامعة عن أهمية فتح افق التعاون والشراكة بين الوزارة مع المؤسسات التعليمية الدولية في مجال الدراسات العليا، من اجل اتاحة فرص الدراسة بالخارج لمنتسبي وزارة التعليم التقني والفني بإشتراطات مميزة تجعل إمكانية الحصول على تعليم عالي الجودة ممكناً ومتاحاً للجميع. وخلال اللقاء، الذي حضره مستشار الوكيل “د. مراد الكرداسي”، ومدير إدارة الدراسات العليا الدكتور “د. ماهر أبوراس”، ومدير مكتب الوكيل ” د. حمزة

قراءة المزيد »

لا تقولو عني مسحور ولا متعاطي مخدرات

” ترك النقيب “باسم فتحي” قبيل انتحاره بمدينة طبرق رسالة أخيرة على صفحته الشخصية بمنصة فيسبوك عبّر فيها عن صعوبة الوضع النفسي الذي يعيشه هو وبقية الشباب. حيث جاء في نص رسالته ” راكم تقولوا متعاطي أو مسحور الكل يعرفني شنو، الضغط النفسي يخلي الواحد ينجن، ناس تاكل في بعضها عشان مصلحتها ويحرقوا في بعضهم وما فيه تقدير نهائي، خافوا الله والله ماتسوى الدنيا بالنسبالي أنا خسرت كل شي وما فيش أرحم من ربي نمشيله”. وبحسب دراسة رسمية صادرة عن منظمة الصحة العالمية في عام 2019 فإن أرقام ضحايا الانتحار في ليبيا كانت صادمة، حيث أشارت المنظمة إلى

قراءة المزيد »

خبز اللبيين مسرطن!!

آثار تقرير للمركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية التابع لوزارة التعليم العالي بحكومة الوحدة الوطنية حالة من القلق الشديد الشعبي بعد إكشاف مواد مسرطنة إزاء استخدام المخابز والمطاحن لمادة “برومات البوتاسيوم” المسرطنة بنسب عالية. وذكرت مصادر إعلامية أن وزير التعليم العالي وجه مراسلة للرئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، بشأن اكتشاف مادة مسرطنة في الخبز والدقيق، موضحا أن المركز قام بجمع عينات من مخابز مختلفة واكتشف زيادة برومات بمقدار 300 الى 1300 ضعف عن الحد المسموح وأشار إلى أن نسبة المادة زادت في بعض العينات بمقدار 1300 ضعف عن الحد المسموح، كما تم اكتشاف مقادير محظورة دوليا في الخبز

قراءة المزيد »

السيفاو يلتقي برئيس نقابة المراكز والشركات المهنية والمؤسسات التعليمية

التقى وزير التعليم التقني والفني، “أ. يخلف سعيد السيفاو” بمكتبه صباح اليوم الخميس، رئيس نقابة المراكز والشركات المهنية والمؤسسات التعليمية و رئيس لجنة الأزمة والطوارئ للإتحاد الوطنى عمال ليبيا “د| خالد فوزي فضل”. حيث تم مناقشة جملة من المواضيع التي تختص بالتعليم التقني والفني، أبرزها ضرورة متابعة المعاهد الخاصة من خلال الادارة المختصة، والعمل بأن تكون المعاهد الخاص والعامة تُقاس وتُدار بنفس الالية، فضلاً الاستفادة من الخبرات والكفاءات من الطرفين بإعتبار مخرجاتهما لسوق العمل سواء. وخلال اللقاء اشاد (الوزير) بدور النقابة وحرصها ومتابعتها للمعاهد المنطوية تحت النقابة، لاسيما المتحصلة على إذن مزاولة، مُشييداً بدفاع النقابة على حقوقهم المشروعة

قراءة المزيد »

وزيرة الثقافة تفتتح المركز الثقافي بمدينة زليتن

شاركت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي، في حفل افتتاح المركز الثقافي بمدينة زليتين ، و ذلك خلال زيارتها للمدينة رفقة وفد من الفنانين والمبدعين، وعدد من مدراء الإدارات بديوان الوزارة، اليوم السبت 6 أغسطس2022، و ذلك للاطلاع على البنية الثقافية والفنية في البلدية. وأكدت السيدة الوزيرة خلال هذه الزيارة على أهمية الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني الثقافية في المدينة، لتبادل المعرفة والخبرات، وأوضحت أن الوزارة تدعم تفعيل الشأن الثقافي في المدينة. وقالت أن هذه الزيارة تأتي للاطلاع على البنية الثقافية والشأن الثقافي في المدينة وللوقوف على الصعوبات التي تعترض عمل المؤسسات الثقافية في البلدية. وتم على

قراءة المزيد »

الكوني “حادثة بنت بيه جريمة بحق الجنوب ويجب التحري عن أسبابها

 وصف النائب بالمجلس الرئاسي ” موسى الكوني ” حادثة حريق صهريج وقود في بلدية بنت بية وما نجم عنها من ضحايا أبرياء بالفاجعة الوطنية والإنسانية، وأعتبرها جريمة بحق الجنوب يجب التحري عن أسبابها . جاء ذلك خلال زيارته لمستشفى الحروق للوقوف والاطمئنان على المصابين الذين نقلوا على جناح السرعة للعاصمة طرابلس رغم صعوبة الظروف، ولمؤاساة وتعزية أهالي مصابي فاجعة بلدية بنت بيه  وشدد ” الكوني ” خلال متابعته لإسعاف وعلاج الضحايا على اعتبار هذه الحادثة بالكارثة والمُصاب الوطني الفاجع، وبالجرح الذي لن يندمل في صدر الأمة. وحرص النائب بالرئاسي خلال زيارته للاستماع من أهالي المصابين لتفاصيل وحيثيات الكارثة،

قراءة المزيد »

عميد بلدية سرت يتابع استكمال إجراءات المواطنين لصرف التعويضات

 فسانيا : زهرة موسى إلتقى عميد بلدية سرت مختار المعداني رئيس اللجنة المركزية للتعويضات المهندس ناصر ارفيدةً وبحضور المهندس عبدالله اللبيدي منسق اللجنة المركزية والمهندس عبدالمجيد الواعر رئيس اللجنة الفرعية للتعويضات وحمزة النعمي مندوب عن مكتب وزير الاسكان والتعمير و د. احمد صالح رئيس اللجنة المالية بالبلدية ووكيل ديوان البلدية خميس الجزيع  . واوصح المكتب الإعلامي للبلدية : أنه تم مناقشة الية تسريع صرف باقي الدفعات لمتضرري حرب 2011ً وإستلمت : البلدية كشف يحتوي على 941 للبدء في استلام إجراءات الصرف لهم. واشار إلى انه : تاع العميد تسليم المواطنيين أجراءاتهم لغرض استكمال صرف التعويضات المالية وفق الكشف

قراءة المزيد »