Search

احدث الاخبار

مديرية أمن سبها تشرف على زراعة أشجار مثمرة بمزرعة الشرطة

تابعت مدرية أمن سبها ، العمل بمزرعة الشرطة  وغرس بعض ألأشجار المثمرة  للبرتقال والزيتون تحت إشراف العقيد المدني عيسى . صرح مدير مكتب العلاقات العامة بالمديربة:   أنه بعد ما تم الاستيلاء على المزرعة وتعرضها للتخريب ،وإهمالها طيلة السنوات الماضية ، قامت المديرية باسترجاعها بالكامل ، بعد تولي اللواء الدكتور “أسامة عويدان “مهام مدير أمن سبها وإصراره على تفعيل جميع مكونات المديرية ومشاريعها. الجدير بالذكر : حصدت مديرية الأمن في الأيام القليلة الماضية أول محصول شعير من المزرعة.

قراءة المزيد »

تكريم رياضي من أعضاء فرع اتحاد الشرطة

فسانيا : بية الشريف    تحصل الرياضي محمد صالح جاد الله، أحد أعضاء فرع اتحاد الشرطة الرياضي المنطقة الجنوبية على الترتيب الثاني في بطولة المنطقة الجنوبية للقوة البدنية التي نظمها الاتحاد الفرعي للقوة البدنية برعاية العديد من الجهات العامة ومن ضمنها مديرية أمن سبها والتي أقيمت منافساتها بالمسرح البلدي سبها بمشاركة العديد من الفرق والأندية الرياضية بالمنطقة الجنوبية.. وفي نهاية البطولة تم تكريم الفائزين والجهات الراعية للبطولة كما تم تقديم درع وشهادة شكر وتقدير إلى اللواء الدكتور أسامة عويدان مدير أمن سبها على المجهودات المبذولة من قبل منتسبي المديرية للمحافظة على أمن المدينة.

قراءة المزيد »

إعادة تأهيل وتطوير أقدم سوق شعبي في سبها

فسانيا : بية فتحي   أقيمت احتفالية بمدينة سبها  حضرها أعضاء المجلس البلدي ومختار محلة الجديد ورئيس وأعضاء الرابطة الاجتماعية وممثلي الجهات المنفذة للمشروع واللجنة المشرفة والأعيان والحكماء وجمع من أهالي المنطقة، بمناسبة إعادة تأهيل وتطوير سوق (الجديد) الشعبي، في إطار برنامج تحسين الخدمات المحلية الذي يشرف عليه المجلس البلدي. وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك” أن تأهيل السوق تم بدعم من برنامج الغذاء العالمي ومعهد الولايات المتحدة للسلام ومشروع (تقارب) بالشراكة المجتمعية مع منظمة فزان ليبيا، داعية المواطنين للاهتمام بالممتلكات العامة، والمحافظة عليها. يذكر أنه : يقع السوق في منطقة (الجديد) وسط المدينة ويعد

قراءة المزيد »

اجتماع تشاوري حول إدارة  جلسات ميزانية المواطن  ببلدية بنت بية

فسانيا : منى شها   عقد وكيل ديوان بلدية بنت بية اجتماعاً تشاورياً للتنسيق حول آلية  إدارة جلسات ميزانية المواطن في بلدية بنت بية. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” يسعى لبدء الجلسات بداية الأسبوع القادم بنطاق البلدية ، وستتضمن محاور مختلفه أهمها ماهي ميزانية المواطن و العلاقة بين البلدية و المواطنين إضافة إلى كيفية الاتصال و التواصل و إدارة الجلسات المجتمعية و تسيير الحوار بين السلطة و المواطن والله الموفق. وأفاد ” حضر الاجتماع كل من رئيس القسم المالي بالبلدية  ومدير مكتب مفوضية المجتمع المدني المكلف ببلدية بنت بية ومدير مكتب العلاقات العامة والإعلام  بالبلدية و السادة

قراءة المزيد »

رئيس بلدية غات: الحلول التي قدمتها حكومة الدبيبة مسكنات مؤقتة

وصف رئيس المجلس البلدي غات، إبراهيم الخليل، المدينة بـ”بلدية الأزمة”، قائلاً إنه من غير المعقول أن يعيش سكان غات وبقية مدن إقليم فزان في ظل هذه الأزمات المستمرة منذ عقود بينما تنعم بقية المدن الليبية بانسيابية النفط والغاز اللذان  يمران من تحت أقدام أهالي المنطقة. وكشف الخليل في بيانٍ  ، أن “أسعار الـ20 ليتراً من الوقود تناهز 120 دينارا ليبي بينما لا يتجاوز ليتر البنزين الواحد في طرابلس 0.15 دينار ليبي”. وأوضح الخليل أن “الأزمة متواصلة منذ 10 أعوام، فسعر أسطوانات غاز الطهو في الأيام العادية تقدر بـ50 دينارا (في طرابلس لا تتجاوز خمسة دنانير) هذا إن وجدت

قراءة المزيد »

باشاغا يبحث مع حومة تأمين الجنوب

بحث رئيس حكومة الاستقرار فتحي باشاغا مع وزير الدفاع احميد حومة دعم لجنة 5+5 لتوحيد المؤسسة العسكرية. وناقش الاجتماع على العمل على دعم لجنة 5+5 في عملها لتوحيد المؤسسة العسكرية واستمرار إيقاف إطلاق النار. وتناول باشاغا وحومة خلال اللقاء خطة عمل الوزارة لسنة 2023، ووضع خطة لتأمين الجنوب وإصلاح المنشآت التعلمية العسكرية به. وتطرق رئيس الحكومة ووزير الدفاع إلى التنسيق المشترك وتبادل التقارير والمعلومات الأمنية بين وزارة الدفاع والأجهزة المختصة وإداراتها لتعزيز التعاون الأمني بالمنافذ وإحكام السيطرة. وبحث باشاغا وحومة أيضًا، خطة تأمين الحدود والمحافظة على التراب الليبي من التعدي والاختراق.

قراءة المزيد »

اقعيم يطلق حملة موسعة لجمع السلاح من المناطق التابعة للجيش

أعلن وكيل وزارة الداخلية في الحكومة الليبية فرج اقعيم انطلاق حملة موسعة لجمع السلاح بعد أسبوع في المناطق التابعة للقوات المسلحة. وقال اقعيم في بيان : إن هذه الحملة ستنطلق بناء على تعليمات القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر. وأفاد وكيل الداخلية أن الحملة الموسعة ستشمل حتى تفتيش البيوت و من يمتنع عن تسليم ما بحوزته لأقرب معسكر أو مديرية سيُحال لنيابة مكافحة الإرهاب. وأوضح اقعيم أنه بعد سبعة أيام تحديدًا ستتم مداهمة أية أوكار تحوي الأسلحة بالإضافة إلى منازل المواطنين الذين لم يسلموا الأسلحة التي بحوزته. ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة من القوات المسلحة ووزارة

قراءة المزيد »

مسابقة الأولمبياد للرياضيات بوادي الشاطئ

فسانيا : آمال   نظمت مراقبات التربية والتعليم وادي الشاطئ مسابقة الأولمبياد الوطني للرياضيات في مرحلتها الأولى ، لطلبة البلديات. وذكر المكتب الإعلامي بالمراقبة  انطلقت المسابقة بمكتبة مدرسة  ناصر للتعليم الأساسي. أشاد بدور مصلحة التفتيش التربوي فرع الشاطئ بنجاح هذه المسابقة وإظهارها بمستوى لائق.

قراءة المزيد »

ملتقى الحوار السياسي الثاني يشكل هيئة تشريعية

(فسانيا) .. تم الاعلان على  تشكيل هيئة التسعين، والتي تشكلت إثر سلسلة من اللقاءات التشاورية ، بين مختلف مكونات وشرائح المجتمع الليبي على مدى ثمانية أشهر متواصلة، وذلك في  ملتقى الحوار السياسي الثاني الذي أقيم  الاربعاء 15-2-2023 .وقد هدف الملتقى لتأسيس هيئة التسعين بالدرجة الأولى، َكهيئة تشريعية مؤقتة، تتكون من تسعون ممثلاً عن مكونات المجتمع الليبي، مهمتها وضع خارطة طريق مستقبل ليبيا السياسي، وتستلم زمام السلطة التشريعية في ليبيا، من أجل إنهاء حالة الانقسام السياسي في ليبيا، وما نتج عنه من تداعيات ضيقت على الليبيين ونغصت معيشتهم وقوضت مصالحهم وجرت البلاد برمتها إلى حافة الهاوية، بحسب ما أعلنه

قراءة المزيد »

الملتقى الاول لتجمع الأحزاب الليبية

(فسانيا/وداد بلعيد الجعفرى) … عقد مؤخرا بصالة مارياج للمناسبات، الملتقى الاول لتجمع الاحزاب الليبية من اجل وطن موحد مزدهر قوى في العاصمة طرابلس، بحضور أكثر من 500 شخصية ومشارك من كافة الأطياف السياسية في ليبيا . وهدف الملتقى الذي تم فيه الإعلان عن ميلاد تجمع الأحزاب الليبية بعدد 24 حزب سياسي معتمد، إلى الوصول بالبلاد إلى بر الأمان من خلال خارطة الطريق التي طرحها وأوصلها إلى كل السياسيين الفاعلين في ليبيا والدوليين والتي تتمثل في أن تكون ليبيا جمهورية لامركزية تتكون من 20 أو 25 محافظة وكل محافظة تنتخب محافظها وعمداء بلدياتها من خلال الصندوق بشكل مباشر، وأن

قراءة المزيد »

اجتماع مع اليونيسيف في الكفرة

فسانيا : آمال عيسى   عقد عميد بلدية الكفرة اجتماعا مع وفد الطفولة العالمية اليونيسيف الذي قام بزيارة المنطقة. وذكر المكتب الإعلامي أن حضر الاجتماع عضو المجلس مسعود عبدالله ، ووكيل ديوان البلدية ومسؤولي قطاعات مراقبة التربية والتعليم و الخدمات الصحية ومكتب الشؤون الاجتماعية وناقش الاجتماع عددا من الاحتياجات التي يمكن توفيرها أو تنفيذها من قبل المنظمة ، في مجالات الثقافة والخدمات العامة والصحة وكذلك لفت النظر للمهاجرين غير الشرعيين والتحسين من ظروفهم.

قراءة المزيد »

الفرقة الثالثة بفوج كشاف حي الأندلس تزور بيت الثقافة الجفرة

فسانيا : منى توكا   زارت الفرقة الثالثة بفوج كشاف حي الأندلس التابع لمفوضية الكشافة و المرشدات طرابلس بيت الثقافة الجفرة ضمن برنامج زيارات الفرق الكشفية بمناطق بلدية الجفرة.  واطلع أفراد وقادة الفرقة على محتويات البيت من الكتب والمخطوطات التي تضَمها أروقة بيت الثقافة حيث استمع إلى شروح مفصلة من قبل مدير مكثب الثقافة و التنمية الَمجتمعية عبدالناصر أحمد السنوسي عن أعداد ومجالات الكتب المتنوعة في العلوم السياسية والثقافية والعلمية والأدب المحلي والعالمي في القصة والشعر والإصدارات الدينية وكتب الأطفال وكذلك دور بيت الثقافة في نشر الثقافة المجتمعية من خلال الندوات والمحاضرات والجلسات الحوارية وغيرها من المناشط الموسمية.

قراءة المزيد »

المبروك أبوسبيحة يشارك في المؤتمر الدولي الثاني للخدمة الاجتماعية المعاصرة

فسانيا : آمال عيسى   نظمت الرابطة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين بمدينة بنغازي المؤتمر الدولي الثاني للخدمة الاجتماعية المعاصرة .  وأفاد المكتب الإعلامي لمركز الخدمة وتنمية المجتمع والبيئة بجامعة سبها : شارك الدكتور “المبروك أبوسبيحة ” عضو هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ، ومدير مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بالجامعة بصفته عضوا في اللجنة، في إطار التعاون والتبادل العلمي بين جامعة سبها ومنظمات المجتمع المدني  العلمية للمؤتمر الدولي. كما شارك في إدارة الجلسات العلمية للمؤتمر الذي تواجد فيه جمع كبير من الأساتذة الأكاديميين والأخصائيين الاجتماعيين من مختلف المناطق الليبية.

قراءة المزيد »

القطرون: حل مشكلة ضعف الكهرباء بحي مدروسة

فسانيا : منى شها     أعلنت بلدية القطرون عبر مكتبها الإعلامي عن الانتهاء من تركيب خط ومحول كهربائي لمحلة مدروسة والذي كان جزءٌ منه يعاني من ضعف التيار الكهربائي بشكل كبير. وأشارت أن الإشراف على تركيب الخط الكهربائي كان من فنيي مكتب الكهرباء القطرون المهندس حسن محمد أبوبكر والمهندس صالح سعد ميهوب.

قراءة المزيد »

اجتماع وزارتي التعليم التقني والفني مع أكاديمية الدراسات العليا بجامعة العلوم التقنية سبها

فسانيا :  منى شها   عقد اجتماع بقاعة الاجتماعات بجامعة سبها . حيث ضم الاجتماع كل من:  عميد ورؤساء الأقسام والشؤون العلمية والدراسات العليا. وناقش الأعضاء في الاجتماع بناء على البرنامج الخاص بالمعيدين  الراغبين في مواصلة دراستهم العليا والحصول على شهادة (الماجستير). وأوضح المكتب الإعلامي بكلية العلوم التقنية  تم الاجتماع بناء على الاتفاق بين وزارتي التعليم التقني والفني وأكاديمية الدراسات العليا. وذكر أيضا :تم الاتفاق  أن يقوم رؤساء الأقسام العلمية بمناقشة إمكانية كل قسم بفتح التخصص المناسب وذلك لتوفر أعضاء هيئة التدريس القارين والمعيدين. وأشار إلى أنه سيكون هناك اجتماع إضافي في الأيام المقبلة لمعرفة آخر المستجدات وإبراز

قراءة المزيد »

مفوضية سبها للكشافة تحتفل بالعيد (69) لتأسيس الحركة الكشفية بليبيا

فسانيا : منى توكا   احتفلت مفوضية سبها للكشافة والمرشدات بالعيد (69 ) لتأسيس الحركة الكشفية وذلك بحضور مكثف من أعضاء القيادة العامة للحركة والقادة والقائدات والرواد والأفواج .  وأفاد المكتب الإعلامي للمفوضية : استهلت الاحتفالية بمسيرة كشفية راجلة انطلقت من أمام فندق القلعة بسبها عبر شارع جمال عبدالناصر وصولا إلى مقر المفوضية.  حمل المشاركون في المسيرة التي تقدمتها الفرقة النحاسية الكشفية الرايات الوطنية والكشفية مرددين الأناشيد والأهازيج الكشفية .   وأضاف أنه تم تنظيم حفل فني قدم فيه كشافو ومرشدات مفوضية سبها العديد من الفقرات الفنية المعبرة عن الابتهاج بالعيد الوطني لتأسيس الحركة الكشفية بليبيا.

قراءة المزيد »

مناقشة اللمسات الأخيرة لمشروع تطوير المرأة الإقليمي ببلدية إدري الشاطئ

فسانيا : منى شها   اجتمع عميد بلدية إدري الشاطئ المكلف نجيب عمر عبدالحفيظ ووكيل ديوان المجلس البلدي بشير سعد بشير مع كل من منسق المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي د.الطيب الخيالي وقائد فوج برقن للكشافة و المرشدات. وقال البلدي عبر مكتبه الإعلامي إن الاجتماع ناقش وضع اللمسات الأخيرة على مشروع تطوير المرأة الإقليمي والذي يخص كل نساء الشاطئ بعدما تم اعتماده من قبل مكتب التعاون الدولي بالوزارة ومكتب تمكين المرأة بالوزارة نظرا للموقع الجغرافي ووقوعه في منتصف وادي الشاطئ. وأوضح البلدي أن ذلك جاء بعد عدة مشاورات مع المجلس البلدي والحركة العامة للكشافة والمرشدات متمثلة في فوج كشاف

قراءة المزيد »

افتتاح سوق الجديد الشعبي  بحلته الجديدة

فسانيا زهرة محمد    احتفلت بلدية سبها بإعادة افتتاح سوق الجديد الشعبي بحلته الجديدة، وهو من أقدم  الأسواق وأكثرها اكتظاظاً بالمواطنين. وأعلنت بلدية سبها عبر مكتبها الإعلامي أن المشروع بإشراف وتنفيذ المجلس ودعم منظمة الغذاء العالمية و تقارب وبالشراكة المجتمعية مع منظمة فزان ليبيا. وأوضح البلدي أنه تم إعادة تأهيل سوق الجديد الشعبي بكامل مرافقه ليكون خطوة في الاتجاه نحو تطوير الخدمات المحلية بالمدينة.

قراءة المزيد »

الاستعداد للعملية الانتخابية في عدد من البلديات

فسانيا : بية فتحي     انطلقت أعمال اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية نحو البدء في تنفيذ العملية الانتخابية لسنة 2023م لعدد من البلديات. وأشار المكتب الإعلامي لبلدية برقن إلى الشروع و الاستعداد لعدد من البلديات كمجموعة أولية للعملية . وذكر أن المدن [برقن_المرج _ أجدابيا_زوارة] وحددت اللجنة المركزية بأن فتح تسجيل الناخبين  سيكون اعتبارا من يوم 19 فبراير  2023  ويستمر إلى 31 مارس . وأوضح بأن فتح باب تسجيل القوائم المترشحة فيما بعد وتحديد اللجنة باقي البلديات خلال الفترة المقبلة . وأعلنت اللجنة المركزية  بأن  تسجيل الناخبين يتم إلكترونيا من خلال منظومة تسجيل الناخبين وذلك بإرسال رسالة

قراءة المزيد »

قوة انفاد القانون تمهل أصحاب العشوائيات 72 ساعة لإخلائها

أمهلت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية، أصحاب العشوائيات بحي عبدالكافي في مدينة سبها 72 ساعة لإخلائها تمهيدًا لإزالتها. جاء ذلك بعد أن توجهت دوريات إدارة إنفاذ القانون بالمنطقة الجنوبية رفقة جهاز الحرس البلدي سبها والوحدات العسكرية بالمنطقة إلى الحي بناء على تعليمات من النائب العام والمحامي العام سبها برصد المخالفات والتعديات في المدينة، بحسب المكتب الإعلامي للإدارة. والجدير بالذكر أعلنت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية إزالة محطة وقود غير شرعية ومصادرة محتوياتها كافة في سبها.

قراءة المزيد »